آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

خصخصة المستشفيات الحكوميـة

منتدى وزارة الصحة
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة صيدلي فارما

موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-06-2012, 05:32 PM
 





رينكو will become famous soon enough


خصخصة المستشفيات الحكوميـة

د.عصام الخرساني منذ 16 ساعة 26 دقيقة
خصخصة المستشفيات الحكوميـة font_decrease.gif خصخصة المستشفيات الحكوميـة font_enlarge.gif
خصخصة المستشفيات الحكوميـة essam.jpg&size=article_small
التأمين الصحي التجاري هو أحد الخيارات المطروحة لتمويل تقديم الخدمات الصحية للمواطنين مستقبلًا وهو المطبَّق حاليًا للمقيمين وللقلةِ من المواطنيين، لكن يبقى التأمين الصحي التجاري محدودًا كون القطاع الصحي الخاص الذي يقدم الخدمات الطبية لشركات التأمين يمثل 20% من الخدمات الصحية بالمملكة وبالرغم من محدودية القطاع الصحي الخاص إلا انه يقدِّم الخدمة لـ 8.5 مليون نسمة.
كما أعلن معالي وزير الصحة رئيس مجلس الضمان الصحي التعاوني الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة في 7/2/2012 من أن هناك ثمانية ملايين ونصف المليون، مؤمن عليهم طبيًا في المملكة. لكن هل نستطيع اعتبار هذا التصريح اعترافًا صريحًا بأن القطاع الصحي الخاص يعمل بفاعلية وبكفاءةٍ اعلى من نظيره الحكومي !! اقول لكم لماذا؟ لقد استطاع القطاع الصحي الخاص ان يغطي صحيًا 8.5 مليون نسمة من غير مشاكل تُذكر ورضا جماهيري جيّد وقد يستطيع هذا القطاع ان يغطي أكثر من هذا العدد وهو بهذا الحجم المحدود (20%).
إننا امام تجربةٍ ناجحةٍ وماثلة للعيان استطاع بها القطاع الصحي الخاص تقديم خدماتٍ طبية يطمح الكثير من المواطنين لأن تتاح لهم عوضًا عن المستشفيات الحكومية فإني اقترح أن ينشأ مجلس ادارة مستقل مماثل لمجلس ادارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية يتمتع بنفس الصلاحيات ويكون مسؤولًا مسؤولية تامة عن فصل وتحويل 20% من مستشفيات وزارة الصحة الى قطاع خاص تحت مظلة وزارة الصحة، ويُدار بطريقةٍ تجارية مثل مستشفيات القطاع الخاص.
وإذا استخدمنا نفس المقياس فهل هذا يعني ان قطاع وزارة الصحة والقطاع الحكومي الصحي غير التابع لوزارة الصحة والذي يمثل الـ 80% الباقية يستطيع ان يغطي 34 مليون نسمة!! الإجابة قطعًا (لا)؛ لأن الواقع يقول ان هذا القطاع الصحي الحكومي يعمل جاهدًا وبكل كلفة ومشقة - ربما لفاعلية الاداء المتدنية مقارنة بالقطاع الصحي الخاص - لتغطية ما يقارب الـ 19 مليون نسمة الباقية من عدد سكان المملكة. قد لا تكون الامور بهذه السهولة لكن هذا الذي أستنتجه من تصريح معالي الوزير، وعليه فإن من الحكمة ان نخطط لنرفع من نسبة الخدمات الطبية التي يقدّمها القطاع الخاص، ولنقل من 20% الى 40% في غضون السنوات العشر القادمة لتغطي 8.5 نسمة من المواطنين وهذا يتطلب ان نبذل جهودًا حثيثة لجلب المستثمرين الى هذا القطاع ومن الحكمة ايضًا ان نقوم بتحويل 20% من الخدمات الطبية الحكومية الى قطاع خاص لكي تعمل بفاعلية وكفاءةٍ عالية، ولتغطي 8.5 مليون نسمة اخرى من المواطنين. لذلك ولأننا امام تجربةٍ ناجحةٍ وماثلة للعيان استطاع بها القطاع الصحي الخاص تقديم خدماتٍ طبية يطمح الكثير من المواطنين لأن تتاح لهم عوضًا عن المستشفيات الحكومية فإني أقترح أن ينشأ مجلس ادارة مستقل مماثل لمجلس ادارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية يتمتع بنفس الصلاحيات ويكون مسؤولًا مسؤولية تامة عن فصل وتحويل 20% من مستشفيات وزارة الصحة الى قطاع خاص تحت مظلة وزارة الصحة، ويُدار بطريقةٍ تجارية مثل مستشفيات القطاع الخاص ـ قد يكون القطاع الصحي الخاص شريكًا فيه ـ وليكن في البداية في المناطق التي لا توجد بها مستشفيات خاصة لعلاج المقيمين في تلك المناطق، ولنرفع من فاعلية الاداء والكفاءة في20% من مستشفيات وزارة الصحة، وقد يغنينا هذا الاقتراح عن التوسّع في استحداث منشآت صحية جديدة لوزارة الصحة وهذا ليس بعسير، فلقد مرّت وزارة الصحة بتجربةٍ مماثلة، حيث فصلت المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة عن المديريات العامة للشؤون الصحية؛ لتتمتع بالفعالية والكفاءة بما يتناسب مع مهامها حسبما صرح به معالي الدكتور عبد الله الربيعة وزير الصحة في 20/3/1433: «من أن وزارته حرصت على توفير المناخ الإداري الملائم لتنظيم العمل في المدن الطبية والمستشفيات التخصصية في عددٍ من مناطق ومحافظات المملكة، نظرًا لما تتمتع به من استقلالية مالية وإدارية، حيث شُكِّل مجلس إدارة موحّد برئاسة وزير الصحة ومشاركة الوزارات ذات العلاقة ليصبح هو الجهة الحاكمة التي تقوم بتسيير دفة العمل في اتجاه الرؤية المنشودة»، فما الذي يمنع من تحويل 20% من مستشفيات وزارة الصحة الى قطاع صحي خاص، وفصله عن مديريات الشؤون الصحية؟ وما الذي يمنع من ان يكون لهذا القطاع مجلس إدارة يقوم بتسيير دفة العمل في اتجاه الرؤية المنشودة؟؟

استشاري أمراض الكلى ـ ماجستير إدارة صحية*
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-06-2012, 05:40 PM
بروفيسور صحي
 

إداري مخضرم will become famous soon enough
افتراضي

أغلقت صحة الرياض 50 منشأة صحية و3 صيدليات مخالفة خلال الستة أشهر الماضية، شملت مجمعات طبية ومستوصفات ومستشفيات وقطاعا عريضا من الخدمات المساندة مثل محلات النظارات والصيدليات.
وأوضح لـ «عكاظ» مدير إدارة القطاع الخاص بصحة الرياض الصيدلي أحمد العيسى أن المخالفات طالت المنشآت التي تدار بطواقم غير مرخصة ومؤهلة، ومختبرات تحليل العمالة، والكوادر الطبية المخالفة والإعلانات غير المصرح بها بالصحف والإعلانات المضللة الكاذبة، مؤكدا أن أكثر المخالفات هي نقص الكوادر الطبية والتعقيم وحماية المريض ومعايير الجودة وآلية التعامل مع النفايات الطبية والتجاوزات في التعامل مع المريض والبيانات الطبية الخاصة به.
وكشف أنه في المستقبل سيتم فتح آفاق للتواصل المباشر عبر بوابة خاصة بالإدارة للإبلاغ عن أية مخالفات لحماية المجتمع وتصحيح الأخطاء وتلافي السلبيات، مشيرا إلى أن الإدارة قامت بعمل موقع محدث مطور للتفاعل مع المجتمع.

هذا حال القطاع الخاص

انا ضد فكرتك يا سعادة الدكتور
من مواضيع : إداري مخضرم
إداري مخضرم غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المستشفيات, الحكوميـة, خصخصة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:50 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط