آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الصحة توقف «251» زيجة مصابة بالإيدز وتمنع منحهم شهادة التوافق

منتدى وزارة الصحة
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة رينكو

موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-06-2012, 05:33 PM
 





رينكو will become famous soon enough





الصحة توقف «251» زيجة مصابة m2_417856040.jpg






اعترف مصدر في وزارة العدل برصد تجاوزات على مأذوني الانكحة في عقد قران سعوديين دون الحصول على تقرير طبي للتوافق بين الطرفين.
وألمح المصدر في تصريح لـ (اليوم) إلى أن بعض هذه الحالات تأتي بشكل مفاجئ للمأذون الذي يرضخ أحياناً لضغوطات ذوي الطرفين بعد حضوره إلى مقر عقد القران ، كما أن بعض هذه الحالات تكون بعلم مسبق من المأذون إما لقرابة أو معرفة مسبقة او علاقة شخصية مشيراً إلى أن معظم الحالات التي رصدت في وقت سابق كانت في خارج المدن الكبرى . وأشار المصدر إلى أن العقوبات التي يتم اتخاذها مع من يتم رصد هذه التجاوزات عليه من مأذوني الانكحة تصل إلى منعهم من العمل مأذوني أنكحة مع صعوبة تطبيق عقوبات خصم عليهم أو غرامات كون جميع مأذوني الانكحة متطوعين.
إلى ذلك أوقفت وزارة الصحة عبر برنامجها فحص ما قبل الزواج (251) زيجة مصابة بالإيدز بنسبة (0.02% ) في جميع مناطق المملكة وذلك منذ عام 1429هـ وحتى عام 1432هـ.
وكشفت احصائيات صحية حديثة أنه في عام 1429هـ تم إيقاف (62) زيجة فيما تم إيقاف (60) زيجة في العام 1430هـ ، وكذلك تم إيقاف (63) زيجة في العام 1431هـ ، وإيقاف (66) زيجة في العام 1432هـ.
وقالت الوزارة ان برنامج فحص ما قبل الزواج منع (251) مصابا من إكمال مراسم الزواج ولم يمنحهم شهادات الزواج الصحي ، مشيداً بالدور الفعال الذي يجنيه فحص ما قبل الزواج في الكشف عن الأمراض المعدية والخطيرة التي قد تعكر حياة الأسر وتلحق بها الضرر لا سمح الله .
وأبانت الصحة أنها سجلت عدد (272) حالة مصابة بالإيدز وذلك منذ العام 1429هـ وحتى العام 1432هـ ، منها (59) حالة في منطقة الرياض تليها محافظة جدة بـ(57) حالة ، ثم العاصمة المقدسة بـ(36) حالة ، ومنطقة عسير بـ(35) حالة ، بالإضافة إلى (16) حالة بالمنطقة الشرقية ، و(12) حالة بمحافظة الطائف ، و(10) حالات بالقنفذة ، و(9) حالات بمنطقة جازان ، و(8) حالات بالمدينة المنورة وكذلك (8) حالات ببيشة ، و(7) حالات بالباحة ، و(3) حالات بالقصيم وكذلك (3) أخرى بحائل ، و(2) حالة بالأحساء بالإضافة إلى (2) حالة بنجران، وكذلك (2) حالة بالجوف ، وعدد (1) حالة في حفر الباطن ، و(1) في تبوك ، و(1) في الحدود الشمالية ، فيما لم يتم تسجيل أي حالة في محافظة القريات.
وأوضحت الوزارة أن برنامج علاج مرضى نقص المناعة الإيدز يلقى إقبالاً كبيراً من قبل الشباب المقبلين على الزواج والذين يكتشفون إصابتهم بالفيروس بدون أن يكملوا مراسم الزواج.
وأشارت أنها لا تعطي من يكتشف وجود أمراض معدية شهادات الموافقة بل يتم تحويلهم إلى العيادات المتخصصة لتقديم المساعدة الطبية لهم ، مبينة أن المرضى يفضلون البدء بالعلاج في نفس الأسبوع بدون إكمال مراسم الزواج.
ونوهت الوزارة أن اكتشاف تلك الحالات يعد مؤشرا لمدى تفهم المجتمع لأهداف برنامج فحص ما قبل الزواج الذي يؤدي للوقاية من توارث تلك الأمراض الخطيرة في ذرية المصابين بها وذلك بالتشخيص ومنع تلك الزيجات كذلك يعكس مدى عمق الرعاية المستمرة من قبل ولاة الأمر للمواطن ومن أجل وجود جيل جديد سليم ومعافى صحياً قادر على تحمل المسؤولية.
وشددت على أن تنفيذ برنامج الفحص الطبي قبل الزواج يأتي في إطار اهتمام الوزارة بالجوانب الوقائية حيث بادرت بالرفع للمقام السامي الكريم لإقرار برنامج الفحص قبل الزواج وتوج ذلك بصدور قرار مجلس الوزراء الموقر في شهر شوال عام 1424هـ لافتة أن المملكة العربية السعودية تعد من الدول الوحيدة التي تقوم بتقديم فحوصات ما قبل الزواج مجاناً دون أن يتحمل المواطن إي أعباء مادية كذلك تعد الأولى التي تلزم بفحوصات الكشف عن الأمراض الجنسية في فحوصات ما قبل الزواج.
وأهابت الصحة بجميع الشباب والشابات المقبلين على اتمام مراسم زواجهم خلال المرحلة القادمة إلى المبادرة بزيارة عيادات فحص ما قبل الزواج بشكل مبكر والتأكد من خلوهم من أي أمراض وراثية قد يتسبب وجودها في تكدير حياتهم الأسرية وحياة أطفالهم في المستقبل.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
ماجد الشرقية معجبون بهذا.


من مواضيعي : رينكو
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-07-2012, 02:58 AM
بروفيسور صحي
 

thewolf1978 will become famous soon enough
افتراضي

يا ساتر يارب والله ارقام تخوف لا حول ولا قوه الا بالله
من مواضيع : thewolf1978
thewolf1978 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مصابة, منحهم, التوافق, الصحة, بالإيدز, توقف, صحية, شهادة, وتمنع, «251»


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:12 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط