ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية

ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية (http://www.e-moh.com/vb/)
-   منتدى وزارة الصحة (http://www.e-moh.com/vb/f168/)
-   -   نجاح أول استئصال كلي لحنجرة مصاب بورم خبيث في مكة المكرمة (http://www.e-moh.com/vb/t135266/)

رينكو 07-09-2012 05:54 AM

نجاح أول استئصال كلي لحنجرة مصاب بورم خبيث في مكة المكرمة
 
طالب الذبياني - مكة المكرمة
الإثنين 09/07/2012
تمكن فريق طبي من مدينة الملك عبدالله الطبية في مكة المكرمة وكلية الطب بجامعة جازان من إجراء عملية جراحية لاستئصال كامل للحنجرة بسبب ورم سرطاني لمريض سعودي يبلغ من العمر 63 تكللت بالنجاح وتعد هذه العملية الأولى على مستوى المدينة الطبية.
وأوضح رئيس الفريق الطبي الذي قام بإجراء العملية استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة والأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة جازان الدكتور فهد بن علي الحربي أنه تمت معاينة المريض من قبل فريق جراحات الرأس والرقبة بعد معاناة مع المرض لعدة أشهر وتبين أنه يعاني من ورم خبيث في الحنجرة، مشيرًا إلى أنه بعد إجراء الفحوصات المعملية والإشعاعية المناسبة تقرر ضرورة التدخل الجراحي لاستئصال الحنجرة بالكامل.
وأفاد أنه تمت إجراء العملية على عدة مراحل، نفذ فيها فريق جراحة الرأس والرقبة تشريح واستئصال الغدد اللمفاوية المصابة بالمرض من منطقة الرقبة، وبعد ذلك تم استئصال الورم الخبيث وروعي فيها استئصال الحنجرة بالكامل. وبعد ذلك تم عمل فتحة تصل بين القصبة الهوائية والمريء سيتم من خلالها وضع جهاز صوتي في مرحلة لاحقة لكي يتمكن المريض من التحدث. وشارك في العملية الجراحية اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة بمدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور بسام الزريقي والدكتور محمد جمال.
من جهته قال المدير التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور حسن سالم باخميس إن نجاح العملية يأتي تتويجًا لسعي القسم لاجتذاب الخبرات وتغطية كافة التخصصات الفرعية للأنف والأذن والحنجرة.
وعبّر باخميس عن سعادته البالغة بهذا الإنجاز الطبي والذي يبرهن على التقدم الطبي في بلادنا وما يتمتع به الكادر الطبي السعودي من قدرات وإمكانات متميزة.


الساعة الآن 05:24 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط