آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

بلغت تكاليف المركز 35مليون ريال.. تجهيزات صحية وطبية متكاملة في المجال

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-09-2012, 06:09 AM
 





رينكو will become famous soon enough


مركز القلب بمنطقة حائل.. نواة صحية لخدمة مرضى المنطقة

بلغت تكاليف المركز 35مليون ريال.. تجهيزات صحية وطبية متكاملة في المجال

بلغت تكاليف المركز 35مليون ريال.. 711791077209.jpg
أمير حائل مع وزير الصحة خلال اطلاق المركز
حائل – خالد العميم
مركز القلب بحائل يعد أول مركز علاجي متخصص يتم إنشاؤه في منطقة حائل، وتكلف إنشاؤه سبعة ملايين ريال تقريباً بسعة سريرية تبلغ خمسة وعشرين سريراً.
ويحتوي المركز على تسع عيادات تشخيصية منها عيادتان لتصوير القلب، وعيادة أخرى لتخطيط القلب، وعيادة لتسجيل تخطيط القلب على مدى أربع وعشرين ساعة (هولتر) وعيادة لاختبار جهد القلب، وأربع غرف كشف ومعاينة للمرضى.
وقامت وزارة الصحة بتجهيز المركز بتكلفة إجمالية بلغت خمس وثلاثين مليون ريال شملت تجهيز المركز بجهاز قسطرة من الأحدث على مستوى العالم في هذا المجال، وتجهيز قسم العناية القلبية بسبع أسرّة كل سرير مزود بكافة الأجهزة التقنية اللازمة لمتابعة الحالة الصحية للمرضى على مدار الساعة.
كما تم تأثيث جناح التنويم بأربعة عشر سريراً بملحقاتها وتجهيزه بالأجهزة التقنية اللازمة؛ إضافة لتأثيث وتجهيز العيادات الخارجية والمكاتب الإدارية بالمركز بكافة الاحتياجات والمستلزمات الفنية والإدارية.
التجهيزات الطبية وغير الطبية
جُهزت غرف المرضى لتلبي جميع احتياجات المريض حيث زودت بأسرّة طبية عالية الكفاءة ذات مراتب اسطوانية واقية من قُرح الفراش؛ وكل سرير مزود بجهاز متابعة المرضى مرتبط بمحطة متابعة مركزية؛ إضافة لطاولة طعام مع كومدينو، وثلاجة، وكرسي متحرك مع خزانة ملابس، وأريكة لاستراحة المريض أو ضيوفه، وجهاز تلفزيون مركزي؛ وجهزت دورات مياه المرضى لتفي بكافة الاحتياجات الخاصة بمريض القلب.




بلغت تكاليف المركز 35مليون ريال.. 334814079798.jpg
فريق الاطباء المشرفين على المركز


هذا وتم تصميم الغرف للوفاء بالاحتياجات التقنية لسلامة المرضى باستخدام أحدث التجهيزات الطبية وغير الطبية مثل أجهزة تنقية الهواء هواء الغرف وتعقيمها من الفيروسات والبكتيريا بكفاءة تبلغ 99.97% ومحطة تمريض متنقلة مرتبطة بنظام HISوجهاز هاتف بنظام سيسكو متصل بهواتف العاملين من هيئة التمريض والأطباء، والمسئولين عن الخدمات المساندة، ومدير المركز حتى يتأكد ضمان الرد على المريض عند الاستدعاء؛ إضافة لأجهزة الفحص بالموجات فوق الصوتية Ultra soundالثابتة، والمتنقلة، وأجهزة تخطيط القلب السلكية واللاسلكية هذا غير أجهزة الهولتر.
العناية القلبية
يحتوى قسم العناية القلبية على كافة الأجهزة اللازمة للعناية بالمرضى إضافة الى أجهزة غسيل كلوي مزودة بمحطة تحلية متنقلة مصممة خصيصاً لمرضى العناية المركزة، وجهاز فحص القلب بالموجات فوق الصوتية Ultra sound رباعي الأبعاد، وأجهزة محطة التمريض المتنقلة المرتبطة بأنظمة المركز الخاصة؛ إضافة لأجهزة تعقيم الهواء، وأجهزة كشف الأوردة التي لا تتوفر إلا بالمركز حيث تم استيرادها خصيصاً لمركز القلب بحائل، ويتوفر بالمركز كافة الأجهزة التقليدية المستخدمة في المراكز الطبية المماثلة والمستشفيات والتي تلبي احتياجات المرضى.
العيادات الخارجية
جُهزت العيادات الخارجية بكافة الأجهزة المتخصصة في مجالات تشخيص أمراض القلب ومن بينها جهاز فحص بالموجات فوق الصوتية Ultra sound رباعي الأبعاد، وأجهزة تخطيط قلب سلكية ولاسلكية، وأجهزة لتخطيط القلب لمراقبة مرضى القلب أو ضغط الدم لمدة 72 ساعة (أجهزة هولتر) إضافة لغرفة مخصصة لفحص وظائف الرئتين والقلب مجهزة بالأجهزة التقنية اللازمة لمثل هذه الفحوص؛ مع عدد من أجهزة فحص القلب بالمجهود؛ وتم تأمين أجهزة مماثلة لغرفتي القسطرة، والإفاقة.
تجهيزات خاصة
الناقل الهوائي
يوجد بالمركز خمس محطات لنقل العينات والأدوية والمستلزمات الطبية من خلال نظام خاص عالي السرعة والكفاءة يعمل بالهواء المضغوط لضمان سير العمل بيسر، وقد تم ربط العناية القلبية، والعيادات الخارجية، وجناح التنويم، والصيدلية المركزية، والمختبر المركزي بثلاث محطات من هذا النوع.
غرفة عمليات جراحة القلب
جُهز المركز بغرفة رقمية متطورة لعمليات جراحة القلب ذات كفاءة عالية وتجهيزات من الأحدث في غرف جراحات القلب، موصولة بمركز الملك فهد للقلب بشبكة قوية من خطوط الاتصال المدعومة بالألياف البصرية Fiber Optic بحيث يمكن نقل الجراحات مباشرة، وتلقي المشورة الطبية والتقنية، ومناقشة الحالات مع الاستشاريين والخبراء فوراً.
والنظام مزود بعدد من الشاشات التي يتم التعامل معها عن طريق لمس الهواء وليس لمس مفاتيح الشاشات، وذلك لضمان سلامة تعقيم غرف العمليات، وغرفة عمليات جراحة القلب بمركز قلب حائل مصنفة على المستوى الرابع الذي يعتبر أرقى مستويات غرف العمليات الرقمية.
سيارة الإخلاء الطبي الطارئ
تعتبر سيارة الإخلاء الطبي والطارئ بمركز قلب حائل من نوع (مرسيدس سبرنتر 524) من الأفضل في هذا المجال، وقد اختيرت من نوع مزود بأنظمة خاصة لمواجهة حوادث السير، ومزودة بأفضل وأحدث تجهيزات الأمان والحماية أثناء نقل المرضى.
والسيارة معدة لحالات الإخلاء الطبي الطارئ، لذلك تم تزويدها بكافة أجهزة العناية الفائقة، وأجهزة ونظم خاصة مثل نظام الغازات الطبية، والشفط، وجهاز الصدمات الكهربائية لتنشيط عضلة القلب، وثلاجة أدوية، وجهاز رقمي لمتابعة العلامات الحيوية للمرضى، وجهاز تنفس صناعي، وسرير طبي كهربائي هيدروليكي، والعديد من التجهيزات الأخرى الخاصة بالإخلاء الطبي.
برنامج تشغيل المركز
تم تشكيل مجلس لإدارة مركز القلب من القيادات الصحية بالمنطقة بالتعاون مع كفاءات سعودية متميزة بخبرتها الكبيرة في طب وجراحة القلب حيث انضم لفريق العمل الأستاذ الدكتور محمد الفقيه الذي شارك في الإعداد لإنشاء مركز القلب، واطلع على عمليات التجهيز، وبحث خطة التشغيل، ثم انضم لفريق العمل رئيس وحدة القلب بجامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور أحمد الهرسي، والأستاذ الدكتور محمد فودة مدير مركز الملك فهد لأمراض وجراحة القلب بجامعة الملك سعود، وشاركا في بحث خطة التشغيل، ووضع آلية توأمة مركز القلب بحائل مع مركز الملك فهد لجراحة القلب بجامعة الملك سعود، وتم الاتفاق على كافة التفاصيل، ووضع الخطة النهائية للتشغيل، وانعقد أول مجلس ادارة للمركز يوم الثلاثاء 4/1/1433 ه وأقر بدء العمل في مركز قلب حائل اعتباراً من يوم السبت الموافق 22/1/1433 ه وجاءت خطة التشغيل على النحو التالي:
المرحلة الأولى: ومدتها ستة أشهر
بدأت هذه المرحلة يوم 22/1/1433 ه وتم فيها بدء تشغيل العيادات الخارجية، والتنويم، وقسم العناية القلبية، وبدأ فرز الحالات وإرسالها لمركز الملك فهد للتشخيص والعلاج التداخلي، وحجز أسرّة خاصة بمرضى مركز قلب حائل، وتأمين خط هاتفي ساخن بين المركزين لضمان اكتمال عمليات التحويل بيسر وسهولة.
وقد تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن آل سعود يحفظه الله، ومعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعه بافتتاح مركز القلب بمنطقة حائل يوم السبت 4/4/1433ه بعد انتهاء التشغيل الكلي للمرحلة الأولى التي تم خلالها تقديم الخدمة لعدد 381 مريضاً في العناية القلبية وعدد 385 مريضاً في قسم التنويم، وتم تقديم خدمات العيادات الخارجية بكافة أقسامها لعدد 5891 مراجعاً.
المرحله الثانية: ومدتها شهران
بدأ العمل بالقسطرة التشخيصية بواسطة فريق طبي من مركز الملك فهد وأطباء مركز القلب بحائل ،قاموا بإجراء عدد ثلاث واربعين عملية قسطرة تشخيصية بدءاًً من يوم الأحد 4/8/1433ه وحتى يوم أمس الاحد 18/8/1433ه تكللت جميعها بالنجاح ولله الحمد.
المرحله الثالثة:
وهي مقسمة إلى ثلاث فترات الأولى منها مدتها شهران يبدأ خلالها العمل بالقسطرة القلبية التداخلية للحالات المختارة للعلاج التداخلي بواسطة فريق متكامل من مركز الملك فهد بالاشتراك مع فريق مركز القلب بحائل ثلاث فترات شهرياً يتم فيها عمل القسطرة العلاجية للحالات المختارة.
أما الفترة الثانية فمدتها ستة أشهر، ويتم خلالها عمل القسطرة التشخيصية والتداخلية بمعرفة فريق مركز القلب بحائل تحت إشراف ومراقبة طبيب استشاري من مركز الملك فهد للقلب، إضافة لتنفيذ بعض برامج التدريب والتعليم الطبي المستمر، وعمل المناقشات البحثية في مستجدات الطب تحت إشراف الأستاذ الدكتور أحمد الهرسي.
والفترة الثالثة والأخيرة من المرحلة الثالثة فمدتها ستة أشهر، يبدأ فيها تنفيذ عمليات جراحة القلب في مركز قلب حائل بواسطة الأطباء الاستشاريين من مركز الملك فهد، وتدريب أطباء مركز القلب بحائل على هذه الجراحات، وإشراكهم فيها تحت اشراف الأطباء الاستشاريين من مركز الملك فهد، ومن ثم يتولى أطباء مركز القلب بحائل مسئولية العمليات الجراحية.
وقد تم بفضل من الله اختصار الجدول الزمني للمرحلة الثالثة نتيجة النجاحات المتحققة في المرحلتين الأولى والثانية، واختصار المدة الإجمالية المخطط لها في خطط التشغيل، لتسريع استكمال مهام المركز وتشغيله في أقرب وقت ممكن.
نتيجة لذلك صرح الدكتور نواف بن عبدالعزيز الحارثي بالمؤتمر الصحفي الذي عُقد في مركز القلب بحائل أن أول عملية قلب مفتوح بالمركز ستكون بمشيئة الله تعالى في أوائل العام القادم.
كما تم التعاقد مع عدد من أطباء القلب، وأعضاء هيئة التمريض المتخصصين بأمراض القلب، والفنيين المؤهلين في الطب العلاج التداخلي، وتدريبهم لمدة ثلاثة أشهر بالمراكز الطبية التعليمية المتخصصة بمركزي الملك فهد لأمراض وجراحة القلب بالرياض، ومركز سعود البابطين لأمراض وجراحة القلب بالدمام.
وسبق أن قام عدد من الأطباء الاستشاريين أمريكيي الجنسية الذين تعاقدت معهم المديرية العامة للشئون الصحية بنظام التعاقد المؤقت بعمل زيارة لمركز القلب بحائل حيث توجه كل من الدكتورة إلين سنودين استشارية أمراض النساء، وهرمونات الخصوبة Gynecologist Reproductive Endocrinologist Dr. Ellen Snowden، واستشاري جراحة العظام الدكتور جون اندرو هولبرجOrthopedic Surgeon Dr. John Andrew Hallaberg ، واستشاري الأشعة الدكتور سوبهاش سومفاي Radiologist Dr. Subhash Somabhai، واستشاري جراحة التجميل والأمراض الجلدية الدكتور محمد رضا باجند Plastic surgeon Dermatologist Dr. Mohammad Reza Pajand، واستشاري الجراحة العامة الدكتور General Surgeon Dr. Stan Chao، واستشاري التخدير الدكتور جيرارد فنل Anesthetist Dr. Roger Gerard Fennel ، واستشاري الأعصاب الدكتور عبد رب الرسول جنانتيNeurologist Dr. Abdorasool Jananti إلى مركز القلب وتفقدوا مختلف المرافق من غرفة العمليات الرقمية، والأقسام المساعدة، والقسطرة القلبية، والعيادات الخارجية، وغرف التنويم، ومكاتب الإدارة، وكافة التجهيزات الفنية والإدارية بالمركز حيث أبدى الأطباء الأمريكيون الزوار إعجابهم الشديد بإعداد المركز وتنظيمه، والتجهيزات الطبية المتوفرة به، مؤكدين أنه يضاهي أفضل المراكز العالمية المتخصصة في علاج أمراض وجراحات القلب، وتمنوا للمركز النجاح متوقعين أن يحقق العمل بالمركز نتائج باهرة بعد إطلاعهم على خطة العمل بالمركز، واعتبروها من الخطط الصارمة الناجحة بمشيئة الله تعالى.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:09 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط