آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

د. غنام : مستشفيات للنفسية بالشرائع وبحرة ومستشفى جديد بالحجون

منتدى وزارة الصحة
عدد المعجبين  3معجبون
  • 2 أضيفت بواسطة رينكو
  • 1 أضيفت بواسطة نايف السويهري

موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-10-2012, 07:01 AM
 





رينكو will become famous soon enough


د. غنام : مستشفيات للنفسية بالشرائع وبحرة ومستشفى جديد بالحجون غنام مستشفيات للنفسية بالشرائع وبحرة pics.aspx?key=A26194166A8A1651A519621712824421615615Z261472422A6A36144A24A68135Z7129A26234148A49186196A87A38
كشف نائب مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين بن عبدالله غنام عن عدد من المشاريع الصحية الجديدة التي ستحظى بها العاصمة المقدسة من اهمها مستشفى بحي الحجون ومستشفيان للصحة النفسية و21 مركزا صحيا منها 12 مركزا صحيا في طور الاعداد و9 مراكز صحية ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين.. جاء ذلك في حوار اجرته «المدينة» مع الدكتور حسين غنام، فإلى الحوار:
مستشفى الحجون
** أعلنت الشؤون الصحية بمنطقة مكة عن مشروع مستشفى جديد هو مستشفى الحجون ماذا عن هذا المشروع تكلفته - مدة التنفيذ - طاقته الاستيعابية؟.
* تم الإعلان عن مستشفى الحجون بالمنطقة المركزية حيث يعلم الجميع ما تشهده المنطقة من ازدياد أعداد المعتمرين والحجاج لبيت الله الحرام في كل عام، وتقدر مساحته تقريبًا بـ(10.000) متر ويقع بمنطقة الحجون بسعة (200) سرير من خلال مشروع خادم الحرمين لتوسعة الحرمين الشريفين، اضافة الى 9 مراكز صحية يتضمنها مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة الحرم المكي الشريف وتقع ضمن مستويات الانفاق التي يتضمنها المشروع في كل مستوى ونفق مركزان صحيان لتصيح ثمانية مراكز اضافة الى مركز خاص بالاصابات.
وماذا عن المشاريع الصحية الجديدة؟.
** شهدت العاصمة المقدسة تنفيذ عدد من المشروعات الصحية تفوق تكلفتها مليارين و36 مليونا ومن هذه المشروعات ما تم تنفيذه ومنها ما هو تحت التنفيذ .

فترة التعثر
**برج مستشفى الملك عبدالعزيز من المشاريع المنتظرة لكن مر بفترة من التعثر، ما أبرز الملاحظات التي تم رصدها من قبل وما رأي الشؤون الصحية حيال هذه الملاحظات ومتى سينتهي المشروع؟.
* رصدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تعثر استلام المشروع وتم مخاطبة الهيئة بأن التأخير بسبب نقل الخدمات وتحويل مسارات الصرف الصحي ونقل السنترال والنداء الآلي وتحويل مسارات الكهرباء، على أن يتم استلام المشروع في نهاية هذا العام.

حقوق الانسان
** رصدت جمعية حقوق الإنسان عددا من الملاحظات عن مستشفى ابن سينا.. ما رأي الشؤون الصحية حيال هذه الملاحظات وماذا عن هذا المستشفى؟.
* تلقينا بعض الملاحظات من جمعية حقوق الإنسان عن مستشفى ابن سينا فقد تم معالجة بعض الملاحظات التي رصدتها الجمعية وسوف يتم تفادي جميع الملاحظات في المستشفى مستقبلًا وأننا نعمل سويًا لتقديم الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمرضى والمراجعين للرقي بمستوي الخدمة إلي المستوى المأمول، وهناك مشروع لإنشاء وبناء مستشفى جديد بسعة (100) سرير وإحلال المباني القديمة الحالية.
*3 اعوام مرت على مركز صحي الزيمة وما زال متعثرا ترى ما الاسباب وهل سيتم انجازه هذا العام؟.
**مركز صحي الزيمة طلبنا من الوزارة تحويل المركز الى فئة صحي أكبر حتى يستفيد منه اهالي الزيمة مستقبلا اضافة الى مرتادي طريق السيل وهذا هو سبب التأجيل.
*مشروع مستشفى الشرائع ما زال مجرد حبر على ورق رغم طول مدة الإعلان عن المشروع ورصد ميزانيته ما المشكلة التي تواجهكم في تنفيذ هذا المستشفى وما ابرز المعلومات عن هذا المشروع؟.
**مستشفى الشرائع من المشاريع الصحية المعتمدة والجاري طرحها وترسيتها من قبل اللجنة المركزية بالوزارة وذلك بالدعم اللامحدود من قبل حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين وبتوجيهات معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة حيث تم تحديد الأرض التي يقع عليها المستشفى بمساحة تقدر بـ(332474.70م2) داخل النطاق العمراني حيث حرصنا على ان تكون المساحة كبيرة ليكون لدينا مجال في التوسع في الخدمات الطبية مستقبلًا وبسعة سريريه تبلغ 500 سرير وبتكلفة إجمالية 480 مليون ريال وبإشراف مباشر من مقام الوزارة.

مشكلة الجموم
*مستشفى الجموم أيضا يعاني ذات المشكلة التي يعانيها مستشفى الشرائع.. هل انتهت هذه المشكلة وماذا عن هذا المشروع؟.
** تم رصد مبلغ (65) مليون ريال لإنشاء مستشفى الجموم على الأرض المخصصة وكون المبلغ المعتمد غير كاف تم التعميد مؤخرًا بناءً على أمر من المقام السامي الكريم بزيادة المبلغ ليتم التعميد بمبلغ ( 225) مليون ريال مما سيسهم في إحداث نقلة نوعية في الخدمات الصحية المقدمة لأهالي المحافظة والقرى التابعة لها في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين.
*ماذا عن مستشفى النساء والاطفال الجديد والذي سبق لكم التصريح بقرب الانتقال اليه؟.
**مستشفى النساء والاطفال الجديد اصبح شبه جاهز وسعته 600 سرير نتمنى ان يبدأ العمل به في شهر شعبان واذا بدأنا سنبدأ بالعيادات وقد انهينا عقبة الكهرباء بفضل الله ثم بدعم سمو امير منطقة مكة المكرمة وبقي فقط التجهيزات ونحن على قدم وساق في التجهيز والاجتماعات بشأنه متواصلة كل اسبوع.

مستشفيات النفسية
**ما زالت مكة المكرمة بحاجة لمستشفيات خاصة بمرضى الحالات النفسية ونلاحظ عددا من هؤلاء المرضى يجوبون الشوارع، اليس هناك توجها لانشاء مستشفى خاص بهم لاحتوائهم والعناية بهم؟.
* هناك مشروع مستشفى للصحة النفسية بضاحية الشرائع وتحديدا في حي الخضراء بسعة 200 سرير فقط ننتظر التعميد من وزارة المالية وهناك مشروع مستشفى اخر للصحة النفسية والامل بين مكة وجدة بسعة 500 سرير وقد تم التنسيق مع امانة محافظة جدة بشأن الارض التي سيقام عليها هذا المستشفى كونه يقع في بحرة وسيبدأ العمل فيه ثم في مستشفى الصحة النفسية بالشرائع، اما مستشفى برج الملك عبدالعزيز فمن اسباب التعثر اننا قمنا بهدم جزء من المبنى فاستغرق ذلك وقتا طويلا اضافة الى صعوبة نقل الخدمات التحتية كالكهرباء والصرف الصحي والهاتف فاستغرق ذلك وقتا مما احدث نوعا من التاخير لكن هناك وعدا من المقاول لتسليمه في حج هذا العام.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
نايف السويهري و Moon M معجبون بهذا.


من مواضيعي : رينكو
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-10-2012, 10:00 AM
 

نايف السويهري will become famous soon enough
افتراضي

دومآ آخي تضعنآ في قلب آلآحدآث الـ ج ـديدهـ

آشكرك ع ـلى جـهودك الكبيرهـ المبذوله هنآ..{

وع ـلى وقتك الذي معطينآ جزآء كبيرآ منه ...

آرفع لـك قبعتي آحترآآآماً ...

آخوك

نآيف
رينكو معجبون بهذا.
من مواضيع : نايف السويهري
نايف السويهري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-10-2012, 06:50 PM
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايف السويهري
دومآ آخي تضعنآ في قلب آلآحدآث الـ ج ـديدهـ

آشكرك ع ـلى جـهودك الكبيرهـ المبذوله هنآ..{

وع ـلى وقتك الذي معطينآ جزآء كبيرآ منه ...

آرفع لـك قبعتي آحترآآآماً ...

آخوك

نآيف








أهلاً وسهلاً
أخي نايف
يسعدني ويشرفني خدمتكم من خلال هذا الصرح العظيم
وشهادتك وسام على صدري
فشكراً من أعماق قلبي
من مواضيع : رينكو
رينكو غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للنفسية, مستشفيات, بالديون, بالشرائع, جديد, عناء, ومستشفى, وبحرة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:32 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط