آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

حتى لا تكون فاتورة الخدمات الصحية عبئا إضافيا (1 من 2)

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-12-2012, 07:06 PM
 





رينكو will become famous soon enough


حتى لا تكون فاتورة الخدمات الصحية عبئا إضافيا (1 من 2)



د. فهد أحمد عرب
في ظل ارتفاع الأسعار الجنوني في كل أنحاء العالم، وتزامنا مع التمتع بإجازة الصيف في وقت حار من السنة، ومع مقدم شهر رمضان الفضيل أعاننا الله فيه على الصيام والقيام، لا بد أن تتأثر ميزانية الأسرة وتعيش قلقا قد لا يكون منطقيا أحيانا فيؤثر في أفرادها صحيا بل وقد توتر العلاقات بين بعضها ببعض. هذه الهستيريا السنوية لا تواجه من قبل إخصائيي التوعية في التخصصات المختلفة وأصحاب الفكر والكتاب المتخصصين ببرامج ودورات وإقامة أنشطة توعوية تسهم في تعديل سلوك الفرد الإنفاقي لجميع المتطلبات في المناحي كافة. على الجانب الآخر يتوجب على الجهات المنفذة للمشاريع حكومية وخاصة أن تقوم بتسريع الانتهاء من المشاريع المتعثرة وترسية الأخرى ليكون تقديم الخدمات متكاملا يساعد أفراد المجتمع كلهم على عدم اللجوء للبدائل أو الحلول المؤقتة التي من شأنها أن تهدد الخطط العائلية في تحسين مداخيلها أو التحكم في مصروفاتها بغرض تحقيق أهدافها الاجتماعية والصحية... إلخ.
بالنسبة للشأن الصحي فإن المراجع والمقالات العلمية في كل عام إضافة إلى الإعلام بجميع الوسائل تضع بين أيدينا نتائج دراسات حول هذا الموضوع وبالتالي نجدها تحدد عوامل ارتفاع الأسعار وسبل بعض المستثمرين في القطاع الصحي في كيفية إرهاق محفظة الفرد صحيا ودون الاكتراث لمسؤولياتهم الاجتماعية. إضافة إلى ذلك تبحر الكثير منها في النواحي الاقتصادية فتتحدث عن المؤشرات. وسواء كانت للسلع أم للخدمات فهذه المؤشرات تأخذ منحى يحتاج أفراد المجتمع إلى جرعات كبيرة في علومها ليتمكنوا من فهم ما يدور حولهم، وليعلم كل مستثمر أن الفرد لم يعد بسيطا. قد اضطر لتوجيه الرسالة للمختصين في الميادين والمجالات المختلفة أن يبادروا بحملات تثقيفية لأن المجتمع بدأ يعي أن التثقيف الفردي أصبح ضرورة ملحة. وبالتالي علينا أن نساعد مجتمعنا للحصول على المعلومات الصحيحة بطريقة صحيحة وفي الوقت المناسب.
صحيا واقتصاديا يصعب في الغالب احتواء أسعار الخدمات الصحية المقدمة في مرافقنا الصحية لأن النظام الصحي في المملكة يختلف عن غيره في كثير من الدول. فهو مبدئيا لا يعتمد على التأمين الصحي بشكل أساسي، حيث يمكن تسليط الضوء على كيفية توفير الفاتورة الصحية باتباع هذه الطريقة أو تلك أو زيارة تلك المنشآت أو غيرها. إضافة إلى عوامل أخرى قد نحتاج فيها إلى مقالات لتغطيتها. عموما هذا يقودنا للتساؤل: وكيف الحل إذا كان نظامنا يعتمد على قوائم الانتظار الطويلة في المستشفيات الحكومية وساعات خدمة معدودة لمراكز الرعاية الأولية، وضعف بل انعدام النظرة إلى ''ميسرة'' في القطاع الخاص؟ فيما يلي محاولة بسيطة آمل منها تحفيز أهل الاختصاص على الخوض فيها بشكل علمي وإعلامي لإثراء أفراد المجتمع بكل ما هو مفيد وناجع - بإذن الله.
في البداية لا بد أن (1) نعتمد على الثقافة الشخصية، حيث إن ''الوقاية خير من العلاج''. يحتم علينا هذا الوضع أن نطلع بصفة مستمرة سواء شخصيا أو عن طريق الأبناء أو أحد الأقارب على كل ما يهمنا صحيا ابتداء من التحصينات وحتى إجراء العمليات الجراحية كحل أخير لاستئصال والقضاء - بأمر الله - على مسببات الألم والمرض. (2) الاهتمام الكبير بالنظافة الشخصية ونظافة جميع المواقع التي يمكن ارتيادها واستخدامها لجميع أفراد العائلة ابتداء من المدرسة وحتى أماكن الترفيه، خصوصا خلال فترة الصيف تكون مطلبا ملحا لكل الأعمار؛ حيث إن نتيجة التلوثات تكون عادة مكلفة علاجيا وأمر يمكن تفاديه بكل سهولة. (3) ثم لا بد أن نهتم بالتغذية الصحية خلال أيام الأسبوع كلها. فالاعتدال في تناول المأكولات ذات النسب العالية من الأملاح أو السكريات والامتناع عن المأكولات الدهنية أو التقليل من الوجبات السريعة سيقلل من زيادة الوزن والإصابة ببعض الأمراض التي تتسبب فيها السمنة وسوء التغذية. (4) استخدم المتاح من خدمات صحية تقدمها أو تتعاقد عليها جهة العمل أو جهات العمل التي يعمل بها أحد الأبناء، فهذه نعمة إضافية تستحق منا شكر الله عليها. (5) إذا لم تتوافر أي من المزايا لتلقي الخدمات الصحية فابدأ بالمرافق الصحية الحكومية، وفي حال صعوبة ذلك لأي سبب فإن زيارة المرافق الصحية الخاصة تتطلب انتقاء الأفضل سعريا وتوافرا وخدمة صحية مقبولة. ابحث أولا عن الطبيب العام واجعل الإخصائي والاستشاري آخر مطلبك فلكل منهم فاتورة لها قيمة تختلف عن الأخرى. في الوقت نفسه عادة ما تكون المراجعات والزيارات لأول مرة كافية للعلاج أو إنهاء الشكوى فلماذا التردد أو رفض اتخاذ القرار في كل مرة إلا في الاستئناس برأي طبيب أعلى أو آخر؟ (6) ناقش أسباب القيام بالفحوص المخبرية المكلفة خصوصا إذا كنت قد قمت بها في موقع آخر أو قبل فترة بسيطة. في هذه الحالة تعرف الطبيب على مدى معرفتك بما يجب القيام به وما يمكن وهو في العادة نادر في مجتمعنا. وللحديث تتمة.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:23 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط