آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

بينقلوني ظلم والله .. المدير رفع للمدير العالم بخطاب نقلي

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-16-2012, 04:14 PM
صحي نشط
 


أبو ريم will become famous soon enough


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مدير المستتشفى رفع خطاب للمدرية العامة بطلب نقلني بدون بديل وانه ما يحتاجني للعمل
السبب..
مشاكل مع المرضى والزملاء والمدير المباشر
كله بسبب مديري المباشر الله لا يوفقه
رفع كم شكوى ضدي من مرضى وانا والله مظلوم لان المرضى يستلهم اكثر من واحد في الاسبوع
يعني يوم انا ويوم شخص ثاني ويوم شخص ثالث .... كل الشششكاااااوي حطها في ظهري انا

اما الزملاء بس اثنين وتصالحنا وعدت الهرجه لكن بعد شهرين او اكثر ما ادري متى رفع شكواهم ضدي والله وانا خلاص ما بيني وبينهم شي

اما هو اتهمني بالتهجم عليه الله و و و و كلام كثير

طبعا المدير وحقين المتابعة واقفين بصفة

ياناااااس قسسسم بالله ظلم في دولتنا

المدير حسبي الله عليه اصدر قرار قبل اسبوع بالخصم من راتبي وما استلمت الصورة الا امس
وبالدس ارسل خطاب للمدرية اني راعي مشاكل ووووو وانه ما يبغاني في المستشفى وطلب نقلي
بدون اي بديل

العنصرية والله كلهم من قبيله واحده ومتماسكين
من تغرب فينا تحارب وهم ضدي

الخطاب سمعتة من شخص وتفاجاءت رحت سألت وطلع صادق رافعه قبل اسبوع من الصادر
ولا جاني صورة منه ..



وش السواه تكفووووون
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أبو ريم
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-16-2012, 04:28 PM
صحي نشط
 

صافي النوايا will become famous soon enough
افتراضي

عليكم السلام ورحمه الله وبركاته
عزيزي ممكن اسالك كم سوال وتجاوب عليهم؟ بصدق لان على ضوئهم بفيدك ان شاء الله بموجب النظام

السوال الاول كم يوم غياب عندك؟

السوال الثاني كم عدد ايام التاخير عندك؟

السوال الثالث هل توجد لديك شكاوى من المراجعين او زملائك تم التحقيق فيها من قبل قسم المتابعه لديكم؟


السوال الرابع انت قلت (المدير حسبي الله عليه اصدر قرار قبل اسبوع بالخصم من راتبي وما استلمت الصورة الا امس) هل تم الخصم عليك بدون محضر تحقيق؟

اجبني بارك الله فيك وراح افيدك
من مواضيع : صافي النوايا
صافي النوايا غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-16-2012, 04:52 PM
صحي نشط
 

أبو ريم will become famous soon enough
افتراضي

1 الغياب ولا يوم

2 التأخير ولا يوم بس يوم واحد طلعت بدري وحنا كلنا متعودين نطلع بدري قبل نهاية الدوام وقتها المدير المباشر وقع وفي اليوم الثاني لقيت المتابعه كاتبة غير موقع ... ورجع الموضوع مثل اول نطلع بدون ما نوقع كذا على طول الا بعد ما اتهمني صرت ما اخرج واوقع وهم في اليوم الثاني يوقعو ..

3 ايوا التحقيق صار في بداية الشهر
الزملاء هم اثنين اقسسم بالله وما تعرفني انت
انه واحد منهم خويه صار كلمه مزح و اخذها جد
اما الثاني قبل اشهر صار بيني وبينه خلاف و ما رفع فيني وقتها ما رفعها الا بعد ما اتهمني

اما المرضى لا والله كل الشكاوي ضد زميلي لاني يوم استلم عنه ويوم هو يستلم
والله الشاهد ان اليوم اللي هو المفروض يستلم فيه المرضى يكون برا وما يشتغل وكلهم يعرفون حتى المتابعه

واحد من المرضى اتهمني واتصلت عليه وحلف لي بالله انه ما كان يقصد يأذيني و قال لي اشهد معاك وابشر ورقمه موجود بالشكوى وانا والله متاكد انه واحد ارسله لان ابوه ما يستلم حالته انا بس مثل ما قلت لك انا وموظف يوم انا ويوم هو


الا محضر التحقيق موجود وكتبت الكلام اللي فوق كله بدون اي نقص


التحقيق في اول الشهر والخصم امس بتاريخ 20
اما الخطاب بالصدفه والله عرفته تأكدت من الصادر طلع رافعه بتاريخ 18
وما عرفت الا اليوم حاوت اخذ نصخه بس كلهم رفضو
من مواضيع : أبو ريم
أبو ريم غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-16-2012, 04:58 PM
صحي نشط
 

صافي النوايا will become famous soon enough
افتراضي

طيب شوف مايقدر ينقلك الا غيابات كثيره وتاخير او مشاكل مع الجمهور تكون موثقه مع انه في النظام حتى لو ثبت عليك ماذكر مايقدر ينقلك بعد

حلك الوحيد انك تذهب الى المديرية في منطقتك وتقدم شكوى على المدير بانه يرغب نقلك بدون سبب وجيه وتقدمها للمدير العام وتشير فيها انه ارسل خطاب بطلب نقلك بدون بديل وانك رافض هالشي بموجب انظمه ولاوئح الخدمه المدنية وديوان المظام يرفضون هالشي


المهم بعطيك نبذه عن نظام النقل بس لازم ترفع شكوى

يعتبر النقل من أبرز مظاهر السلطة التي تتمتع بها الإدارة في أي وقت تشاء في سبيل تحقيق الصالح العام دون ان تكون لرغبة الموظف أي اعتبار لديها في ممارسة تلك السلطة لأن المتعارف عليه نظاماً ان الإدارة هي القائمة على تحقيق وتنظيم مصلحة الجهاز وان من حقها تقدير استخدام تلك السلطة متى ما دعت إليها الحاجة دون ان تخضع لأي رقابة قضائية.
ولكي يكون قرار النقل مشروعاً، يجب ان يهدف إلى تحقيق مصلحة العمل فإذا خالفت الإدارة هذه الغاية، فإن القضاء الإداري يلغي قرارها المشوب بعيب سوء استعمال السلطة.
ولكن ما حيلة الموظف عندما تسيء الإدارة استخدام هذه السلطة وتحيد عن الغرض الحقيقي الذي من أجله شرع النقل؟
للإجابة على هذا التساؤل يجب التأكيد على ان العلاقة التي تحكم الموظف بالإدارة هي علاقة تنظيمية أو لائحية ويخضع الموظف لما تصدره الإدارة من قرارات وتعليمات متعلقة بحسن سير العمل وتنظيمه.
ولكن أحياناً قد تلجأ الإدارة وهي بصدد مؤاخذة الموظف المخالف إلى نقله سواء كان مكانياً أو نوعياً متذرعة بأن المصلحة العامة تتطلب ذلك بينما يحمل في طياته عقوبة تأديبية مبطنة وليس أمام الموظف الضعيف إلاّ القبول به، وإلاّ تعرض للمساءلة التأديبية أو طي قيده إذا انقطع عن عمله المدة النظامية.
لا شك ان عبارة المصلحة العامة واسع ولا يمكن تقييده بضوابط معينة من أجل الحكم على تصرفات الإدارة بأنها مشروعة أم لا. فاثبات عيب الانحراف بالسلطة يعد من المسائل التي يصعب اكتشافها لأنها غالباً ما تكون متعلقة بنفسية مصدر القرار تقبع داخله بخلاف العيوب الأخرى التي يسهل اكتشافها.. فضلاً عن ان الموظف في هذه الحالة يكون بعيداً عن مجريات الأمور داخل محيط الإدارة مصدرة القرار والتي غالباً ما تحتفظ بأسباب صدوره.
وإذا كانت القاعدة العامة ان الإدارة وهي تمارس سلطاتها ان تضع نصب عينيها تحقيق المصلحة العامة دون أي أغراض أخرى، فإن هناك حالات تجافي بها الإدارة تلك المصلحة لتحقيق أهداف أخرى ليس لها علاقة بالصالح العام. وأقرب الأمثلة على ذلك هي حالات نقل الموظف المخالف بنوعية المكاني والنوعي.
فإذا أرادت الإدارة معاقبة الموظف نتيجة لارتكابه مخالفة معينة فإنها تكون مقيدة بالعقوبات الواردة على سبيل الحصر في المادة 32من نظام التأديب الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 7وتاريخ 1391/2/1هـ ، وليس من بينها عقوبة النقل والتي لا تملك الجهة الإدارية الخروج عليها وإلاّ عد تصرفها باطلاً. ولكن قد تتذرع الإدارة بحجة ان الموظف زائد عن حاجة العمل ومن الأفضل وفقاً لهواها نقله إلى مكان أو جهة أخرى تكون بحاجة لخدماته دون ان يكون للموظف حول أو قوة إزاء ذلك. ولكن بعد البحث والتنقيب عن المقاصد الحقيقية في نقل الموظف تجدها أما بقصد الانتقام منه أو السخط عليه أو محاباة الغير على حساب ذلك الموظف الضعيف الذي لا يستطيع الوقوف في وجه الإدارة ومناقشتها في قرار نقله وإلاّ تعرض إلى نتائج لا تحمد عقباها.
فقرار النقل إذا انطوى على جزاء تأديبي فإنه حري بالإلغاء أمام ديوان المظالم لمخالفته النظام، وفي هذا الصدد أشار الديوان في قرار له رقم 86/17لعام 1400بأن "نقل الموظف عقب التحقيق معه ومجازاته بالحسم من راتبه يعتبر جزاء تأديبياً مقنعاً تأباه الأصول العامة في النظم الجزائية ويخالف النظام، فالنقل إجراء تتطلبه المصلحة العامة لحسن وتنظيم المرفق. ولم يقرر كعقوبة، وإنما قرر للمصلحة العامة بإعادة توزيع الموظفين من حين لآخر على نحو يوائم بين حجم العمل في كل مرفق وما يحتاجه من موظفين لتقديم الخدمات على نحو يضمن استمرارية المرفق العام بانتظام واطراد. أما إذا حادت الإدارة عن تلك الغاية واستهدف غرض آخر غير المصلحة العامة فإنه في هذه الحالة ينقلب النقل إلى جزاء تأديبي مقنع.
وقد انتهى ديوان المظالم أيضاً في قرار له رقم 86/32لعام 1401هـ بخصوص نقل موظف من وظيفة إلى أخرى (... فلا ولاية للقضاء الإداري على هذا النوع من القرارات الفردية، متى كان هدف الإدارة من إجراء النقل هو الصالح العام والا يكون في حقيقته جزاء تأديبياً مقنعاً ينصح بعدم الرضا وبالسخط على الموظف ويحمل في طياته تنزيلاً في الوظيفة أو الدرجة أو أي جزاء آخر مما لا يجوز توقيعه على الموظف إلاّ لذنب ارتكبه وبعد اتباع الإجراءات التي يستوجبها النظام..).
وهذا يفيد بأن النقل المكاني إذا كان متضمناً لجزاء مقنع لا علاقة له بالتأديب وأصوله النظامية فيجب الغاؤه لمخالفته مبدأ المشروعية. لأن نقل الموظف كعقوبة ممكن ان يسيء إلى سمعته ومكانته، وبالتالي تؤثر في نفسيته وقد تصيبه بالاحباط فضلاً عن ذلك فإن تنفيذ قرار النقل ثم الحكم بالغائه من شأنه ان يؤثر في استقرار الوضع الأسري للموظف نتيجة عدم استقراره في المكان الوظيفي فضلاً عن المشقة التي يتكبدها الموظف المنقول مما ينعكس سلباً على كفاءة وحسن سير العمل.وكما أشرت سابقاً فإن صعوبة اثبات الانحراف بالسلطة تكمن في ان أغلب قرارات النقل تصدر وهي مذيلة بعبارة (بناء على مقتضيات المصلحة العامة). فهناك فرضية تنص على ان كل قرار إداري يقوم على أسباب مشروعة، ويقع على من يدعي العكس إثبات فساد تلك الأسباب. الأمر الذي يعني وجود علاقة طردية بين سبب صدور القرار والغاية منه فإذا أثبت المدعي ان القرار قائم على أسباب غير مشروعة، اعتبر ذلك قرينة على ان الغاية غير مشروعة والعكس صحيح.
وتوجد عدة طرق قد تساعد المدعي في إثبات عيب إساءة استعمال السلطة في قرار نقله وذلك على النحو التالي:
÷ نص القرار المطعون فيه.. لأن البحث عن السبب الدافع لإصدار القرار ممكن ان يؤدي إلى معرفة نية صاحب الصلاحية مصدر القرار نظراً لما بين السبب والغاية من علاقة مباشرة.
وفي هذا الصدد صدر قرار من ديوان المظالم رقم 86/36لعام 1401هـ بالغاء قرار النقل قائلاً: (بأن تكليف المدعي بالعمل في الشؤون المالية والإدارية مدة غياب الأول "رئيسه" لما عهده في المدعي من الكفاءة والاخلاص في العمل فضلاً على ان المدعي قد حصل على تقدير كفاية بدرجة امتياز كلها دلائل ينتفي معها القول بعدم الاستفادة من المدعي في العمل الذي كان يقوم به وقت صدور قرار النقل المطعون عليه، ولا شبهة في ان كل الظروف والملابسات لا تدع مجالا للشك في ان الإدارة لم تستعمل سلطتها في نقل المدعي من وظيفة كمدير لشؤون الموظفين إلى وظيفة كاتب بمديرية.. بالمنطقة.. للغرض الطبيعي الذي شرع النقل من أجله.. إذ لا يتبين من الأوراق وجود سبب مصلحة يدعو إلى النقل.. وبذلك تكون الإدارة قد انحرفت بسلطتها في نقل الموظفين من مكان لآخر عن الغاية التي وضع لها..).
2- ظروف إصدار القرار.. مثلاً التسرع في إصداره ممكن ان تكشف فيه عن عيب الانحراف بالسلطة.
وفي هذا الشأن صدر حكم من ديوان المظالم رقم 9/د/ف/ 15لعام 1413هـ ببطلان قرار نقل موظف قائلاً: (ولما كان الثابت من طبيعة العمل التي كان يمارسها المدعي والمهام المناطة قبل نقله وكانت مهام الوظيفة الجديدة التي نقل إليها من إدارة.. وهذا يدل على شعور المدعى عليها بالخطأ والجرم فأي مصلحة للعمل في مثل هذه القرارات المتسرعة، فضلاً عن ذلك فإن المدعي كان مثالاً للموظف المخلص الجاد في عمله المتعاون مع زملائه القدوة في أخلاقه وتعامله.. وكان الثابت مما سبق بيانه فإنه تبين انتفاء المصلحة العامة في نقل المدعي من عمله..).
÷ المراسلات السابقة واللاحقة بين الجهة الإدارية والموظف صاحب الشأن وتوجيهات الرؤساء الإداريين ممكن ان يستشف منها التعسف في استعمال السلطة.
فالرئيس الإداري إذا أراد الأضرار بالموظف، تجده على سبيل المثال يحيل إليه المعاملة قبل نهاية دوام يوم الأربعاء طالباً منه إنجازها خلال ثلاثة أيام وهو وقت يستحيل إنجاز العمل المكلف فيه بالنظر إلى طبيعة المعاملة والتي قد تحتاج إلى مزيد من الوقت.. وبالتالي فإن عدم إنجازها خلال تلك المدة يعتبر تقصيرا من الموظف في نظر رئيسه. أو قد يطلب منه التوقيع أو التأشير على معاملة قد يكون باطنها مخالفة للنظام من أجل الايقاع به وهكذا.
ويتضح لنا مما سبق أنه يجب على الإدارة مخافة الله سبحانه وتعالى وان تسعى بما تصدره من قرارات إلى تحقيق المصلحة العامة، فإذا حادت عن ذلك واستهدف أمر آخر أصبح قرارها معيبا مستحق الالغاء أمام ديوان المظالم، لأن السلطة التي منحها النظام لرجل الإدارة ليست امتيازاً أو حقاً شخصياً يمارسها كيفما شاء، وإنما هي اختصاص يجب ممارسته طبقاً للأنظمة واللوائح من أجل تحقيق تلك المصلحة.
إدارة برامج الأنظمة - معهد الإدارة العامة


وبالاخير اتمنى اني افدتك
من مواضيع : صافي النوايا
صافي النوايا غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 07-16-2012, 05:04 PM
صحي نشط
 

صافي النوايا will become famous soon enough
Wink الزبده

في المادة 32من نظام التأديب الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 7وتاريخ 1391/2/1هـ ، وليس من بينها عقوبة النقل والتي لا تملك الجهة الإدارية الخروج عليها وإلاّ عد تصرفها باطلاً. ولكن قد تتذرع الإدارة بحجة ان الموظف زائد عن حاجة العمل ومن الأفضل وفقاً لهواها نقله إلى مكان أو جهة أخرى تكون بحاجة لخدماته دون ان يكون للموظف حول أو قوة إزاء ذلك



اذا ماسوالك شي المدير العام يحق لك الجوء الى ديوان المظالم لانه هو المختص في النزاعات الادارية

واذا المدير العام سمعك تقول ديوان المظالم صدقني بيحلها من عنده
من مواضيع : صافي النوايا
التعديل الأخير تم بواسطة صافي النوايا ; 07-16-2012 الساعة 05:13 PM.
صافي النوايا غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 07-16-2012, 06:57 PM
صحي جديد
 

ابوشقارة 12 will become famous soon enough
افتراضي

توكل على الله و عليك بالمحكمة الادارية ((ديوان المظالم)) واذا لم تأخذ حقك عليك بخادم الحرمين الشرفين وولي عهدة ولاتسكت عن حقك مهما صار...
مشكلتنا ان نسكت عن حقوقنا ونخلي مثل هؤلاء المدراء المرضى يتمادون في جبروتهم وحماقاتهم الادارية والتحيزوالعنصرية المقيتة ولووجدواموظف عارف حقوقه وواجباته ومايسكت عن الخطأ ويطرق جميع الابواب لاخذ حقه ولايفكر ولايخاف الامن الله تعالى لما ضلوا على كراسيهم ..
من مواضيع : ابوشقارة 12
ابوشقارة 12 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للأخير, المدير, العالم, بينقلوني, بخطاب, رفع, علم, والله, نقلي


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:19 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط