آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

وجبة السحور... النوم المباشر بعدها يربك الجهاز الهضمي !

منتدى رمضان
عدد المعجبين  2معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة المكينزي
  • 1 أضيفت بواسطة المكينزي

موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-22-2012, 01:52 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


زيادة استهلاك الحلويات يرفع نسبة السكر في الدم ويجهد البنكرياس ويزيد الوزن

وجبة السحور... النوم المباشر بعدها يربك الجهاز الهضمي !

وجبة السحور... النوم المباشر بعدها 783709325269.jpg
يزداد استهلاك الحلويات العربية في شهر رمضان المبارك

د.عبدالله بن ابراهيم السدحان
في منتصف شهر رمضان المبارك، نلاحظ أن الصائم تجاوز مرحلة الشعور المؤلم بالجوع والعطش، وبدأ جسمه في التكيف مع الوضع الغذائي لهذا الشهر الفضيل، وذلك بتناول الطعام والشراب بكميات محددة وفي أوقات معينة، إضافة إلى تدرب النفس على صيام العين والأذن واللسان في حالة الجوع والعطش، وضبط التصرفات وتهذيب النفس.
ففي خلال الأيام الأولى من الصيام يبدأ الجسم في مرحلة التكيف مع هذا الوضع في تغير عمليات الأيض أثناء الصيام، لذلك نلاحظ شدة الشعور بالجوع والعطش في بداية الشهر ثم يقل هذا الشعور بسبب تأقلم الجسم على ذلك،ففي ظل عدم تناول الغذاء يبدأ الجسم في خفض عمليات الاستقلاب، ويبدأ الجسم باستهلاك الدهون (الشحوم) المخزنة في الجسم لإنتاج الطاقة الضرورية عند الحاجة، لذلك فإن انخفاض السعرات الحرارية أو الصيام لفترة طويلة (نصف اليوم تقريبا) وعدم حصول الجسم على معدل التوصيات اليومية للعناصر الغذائية في هذا الشهر الفضيل لا تعد مشكلة كما يعتقد البعض (باستثناء بعض الحالات المرضية التي رخص بها الشرع في عدم الصيام)، بل يعتبر نظاما غذائيا فريدا ومميزا للإنسان للتخلص من السموم وخفض نسبة الدهون والكلسترول المتراكمة في الجسم خلال العام ، لذلك فإن من أهم متطلبات نجاح الجانب الغذائي والصحي في الصيام هو الاعتدال والتوازن في كمية وتنوع الغذاء، بينما معظم المشاكل التي يعاني منها البعض أثناء الصيام هو نتيجة عدم الالتزام باتباع النصائح الصحية والغذائية المناسبة أو الإفراط في تناول الطعام.



وجبة السحور... النوم المباشر بعدها 184087182033.jpg
الشوربة من الوجبات المفضلة على الإفطار





وجبة الإفطار
من المهم أن تحتوي وجبة إفطار الصائم على أصناف غذائية مناسبة، بحيث يتم كسر الصيام بتناول أغذية تتناسب مع الحاجة الملحة للجسم للحصول على مصدر سريع الامتصاص لإنتاج الطاقة وسوائل خفيفة غير مثلجة، بحيث يتمكن الجسم من الاعتماد عليها وبسرعة في تزويد خلايا الجسم فورا بمصدر الطاقة الرئيسي (سكر الجلوكوز )، لذلك نلاحظ أن التمر (الذي يحتوي على سكر الجلوكوز وسكر الفراكتوز) هو أفضل الأغذية المناسبة مع بداية الإفطار، كما يعتبر تناول العصير مناسبا أيضا وذلك لتزويد الجسم بالسكريات البسيطة والماء التي يحتاجها الصائم بحيث ترفع مستوى السكر في الدم إلى المعدل الطبيعي وتعيد التوازن المائي للدم، لذلك يفضل دائما بداية الإفطار بتناول أغذية بسيطة وسهلة الهضم بحيث تزود الجسم بطاقة سريعة ومناسبة لاحتياجات الجسم، ويفضل بعد ذلك تناول الحساء ( مثل شوربة الشوفان) فهي سهلة الهضم وتشعر الجسم بالدفء والشبع بوجود الألياف الذائبة وتقوم بدور مهم في دعم التوازن المائي والأملاح المعدنية في الجسم.



وجبة السحور... النوم المباشر بعدها 077799606654.jpg
تزداد السعرات الحرارية في الحلويات العربية





وجبة العشاء
تعتبر وجبة العشاء وجبة رئيسية لدى البعض، بينما البعض الآخر يفضل الاكتفاء بوجبة خفيفة بتناول بعض الفطائر والمعجنات، وفي الحقيقة فإن مكونات وجبة العشاء وكميتها تعتمد على مقدار النشاط الذي يزاوله الصائم، فإذا كان الصائم يزاول أعمالا تحتاج إلى بذل مجهود عضلي، فإنه يحتاج إلى وجبة رئيسية تحتوي على جميع مكونات الهرم الغذائي بكميات مناسبة، بينما إذا كان الصائم يبذل مجهودا خفيفا أو متوسطا فيجب أن تكون كمية الوجبة أقل حجما ويمكن الاكتفاء بوجبة خفيفة مناسبة، وفي جميع الأحوال يفضل أن تحتوي الوجبة على الكربوهيدرات المعقدة (النشويات) والبروتين والفيتامينات والمعادن لتزيد قوته وحيويته ومقدرته على الصيام ومقاومة الأمراض، لذلك ينصح بتناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان وكذلك البروتينات مثل اللحوم الحمراء أو البيضاء أو الأسماك مع ملاحظة عدم المبالغة في الكميات. وتجنب قدر الإمكان أو التقليل من تناول الحلويات والأصناف الغذائية المشبعة بالسكريات الثنائية والدهون.



وجبة السحور... النوم المباشر بعدها 375009893974.jpg
الرطب والتمر بداية مثالية لإفطار الصائم




السحور
إن من الملاحظ هو النوم مباشرة بعد تناول السحور، وهو أمر متعب للصائم، لذلك ننصح بأن تقسم وجبة السحور إلى وجبتين، وذلك بتناول وجبة السحور (كوجبة رئيسية) قبل الإمساك بمدة مناسبة (ساعتين تقريبا)، ويتناول وجبة خفيفة قبل وقت الإمساك مع زيادة كمية السوائل فيها لتخفيف الشعور بالعطش خلال شهر الصيف، وبذلك نتجنب إرهاق الجهاز الهضمي عند النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور.
نموذج الوجبات في شهر رمضان
وجبة الإفطار : 3-5 حبات من الرطب أو التمر ، نصف كوب من القهوة العربية، كأس من عصير الفاكهة المعتدل البرودة ، كوب من شوربة الشوفان، كمية بسيطة من الحلويات أوالمعجنات.



وجبة السحور... النوم المباشر بعدها 029819691458.jpg
الشوفان غني بالألياف الذائبة ويعيد التوازن المائي والملحي للجسم





وجبة العشاء : 8 ملاعق أرز أو نصف رغيف خبز أسمر، 100 غم من الدجاج أو اللحم أو السمك (المسلوق أو المشوي)، كوب من الخضار المسلوقة، سلطة خضار (يضاف مقدار صغير من زيت الزيتون والخل والملح اليودي)، كأس لبن رائب (يفضل استخدام اللبن الأسيدوفيلس).
وجبات خفيفة (بعد وجبة العشاء بساعة ونصف تقريبا) :
- حبة فاكهة متوسطة الحجم ( برتقال أو تفاح أو 10-15 حبة عنب أو حبة موز متوسطة الحجم )
-حبوب نقل (مكسرات) مثل الكاجو أوالفول السوداني أو الفستق أو اللوز (5-7 حبات).
- كوب من الشاي أو القهوة مع قرص بسكويت أو الكوكيز.
وجبة السحور (قبل الإمساك بساعتين):
يتم تناول وجبة مشابهة للعشاء مع اختلاف الأصناف، ويمكن استبدال اللحوم بالبيض والجبن والبقوليات مثل الفول والحمص. ويفضل تأخير تناول الفاكهة وسلطة الخضار واللبن (يفضل اللبن الأسيدوفيللي) إلى قبل وقت الإمساك بقليل. مع ملاحظة أهمية تناول المياه بكميات معتدلة وبأوقات مختلفة ما بين الإفطار وقبل الإمساك لتجنب الجفاف.
يوفر هذا النظام الغذائي مايقارب من 2300 سعر حراري كما يؤمن معظم الاحتياجات اليومية من الطاقة والبروتين والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-22-2012, 01:56 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي المستهلكون يرفعون حجم الطلب على المواد الغذائية والتموينية خلال شهر رمضان المبارك

المستهلكون يرفعون حجم الطلب على المواد الغذائية والتموينية خلال شهر رمضان المبارك إلى 12 مليار ريال سعودي


يتوافد محبو الفول قبيل المغرب بساعة أو أقل للانتظام في طوابير طويلة

الرياضالرياض
يزداد الارتفاع في الطلب على المواد الغذائية والتموينية خلال شهر رمضان المبارك حيث تبلغ الأسواق التجارية في جميع مناطق المملكة ذروة استعداداتها لتأمين مستلزمات السلع الرمضانية المختلفة .
ويفضل الكثير من المواطنين والمقيمين شراء مستلزمات رمضان خلال الأسبوع الأول من رمضان حيث تؤجل كبريات الأسواق التجارية تقديم أفضل عروضها إلى مطلع الشهر الفضيل حيث تشهد الأسواق التجارية منافسة كبيرة في توفير السلع الرمضانية الأكثر شعبية وخاصة في منتجات الزيوت والشوربة والمكرونة والشعيرية والعصائر والمشروبات الغازية ويقدر المتخصصون والمستثمرون في قطاع المواد الغذائية حجم مبيعات المواد الغذائية خلال شهر رمضان بنحو 12 مليار ريال حيث يعتبر السوق السعودي الأضخم في الإنفاق على المواد الغذائية .





رمضان شهر الكرم والغفران







التمر والقهوة :
تعمر موائد الصائمين في شهر رمضان المبارك بشتى ألوان المأكولات والتي تختلف من بلد إلى آخر بحسب عادات الشعوب وتقاليدها لكن القاسم المشترك في أغلب الموائد الرمضانية وهو الرطب أو التمر الذي يحرص المسلمون على الابتداء بالتمر تأسيا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث حث الرسول الصائمين في رمضان أن يجعلوا ابتداء فطورهم بالتمر، ويتمتع التمر بقيمة غذائية عالية لسرعة امتصاصه وهضمه لتعويض الجسم عن نقص السكر ولشموله على الكثير من الفيتامينات إذ يبقى تاج المائدة الرمضانية وبجانبه دلة القهوة التي يجتمع حولها أفراد العائلة والأصدقاء، ويقدر الخبراء استهلاك التمور في شهر رمضان على مستوى المملكة ب 800 طن ويبلغ إنفاق الأسرة السعودية على التمور 700 ريال في المتوسط بمعدل 120 كيلوجراما سنويا.



للحلويات مع شهر رمضان حكاية خاصة




العصائر والمشروبات الغازية :
يزداد في شهر رمضان المبارك استهلاك العصائر الطبيعية والمعبأة والمشروبات الغازية وتلجأ الشركات إلى مضاعفة إنتاجها لتلبية احتياجات السوق أو إلى تخفيض الأسعار لكسب العملاء في أكبر موسم لتسويق منتجاتهم وتقدر بعض الدراسات المتخصصة ان الصائمين ينفقون أكثر من 6 مليارات ريال خلال شهر رمضان المبارك لشراء العصائر الطازجة والمعلبة والمشروبات الغازية .






الفطائر والحلويات :
للحلويات مع شهر رمضان حكاية خاصة حيث تزداد الرغبة في الأكل وتناول الحلويات أكثر من الأيام العادية لاحتوائها على كمية كبيرة من الطاقة التي يحتاج إليها الصائم في شهر رمضان المبارك حتى تعوضه عما فقده أثناء صيامه.
ويعتبر شهر رمضان المبارك الموسم الذهبي للحلويات وتتنافس معارض الحلويات في تقديم أشهى الحلويات وأطيبها، ويقدر الخبراء في صناعة الحلويات حجم استهلاك السوق المحلي بنحو 200 طن في شهر رمضان المبارك، أي ما يساوي قيمة 100 مليون ريال سعودي.





السمبوسة والمعجنات لا تكاد تخلو منها مائدة رمضانية




الفول :
يمثل الفول رأس المائدة الرمضانية لدى البعض الذين يحرصون قبل الإفطار على جلب طبق فول ساخن من إحدى المحلات المشهورة حيث يتوافدون قبيل المغرب بساعة أو أقل للانتظام في طوابير طويلة .





التمر والقهوة الرفيق الدائم للمائدة الرمضانية السعودية





الخيام الرمضانية :
أما خيمة رمضان، فهي ظاهرة جديدة على المجتمع السعودي المعاصر وتقام معظم الخيام في الفنادق الكبرى، حيث تلجأ إليها بعض الفنادق لتقديم موائد الإفطار والسحور تعويضاً عن نقص إشغال الغرف لديها في الشهر الفضيل، حيث تشتد المنافسة بين كبريات الفنادق التي لا تقتصر فقط على جلب كبار الطهاة في تحضير وجبات الطعام بل تتجاوزه إلى تجهيز قاعات فاخرة مستوحاة من الخيام الرمضانية والتي تجدها بعض الشركات فرصه سانحة لتقوية الروابط بين موظفيها من خلال دعوتهم للإفطار في مثل هذه الخيام الرمضانية،عدا عن هذا فإن بعض شركات الخدمات وشركات الاتصالات تقوم بتوزيع بطاقات دعوة مجانية لتناول وجبات الإفطار أو السحور لبعض عملائها لتأكيد حرصها على العملاء أو لتسويق بعض المنتجات الجديدة، وبالإضافة إلى هذا فإن بعض الأفراد يراها فرصة في الخروج عن الروتين اليومي لتناول وجبتي الإفطار والسحور في جو روحاني مع الآخرين .
ختاماً، تتمنى لكم " الرياض " صوماً مقبولاً وإفطاراً شهياً ، تقبل الله منكم صالح الأعمال .




يتم استهلاك كميات كبيرة من العصائر خلال الشهر الفضيل



يزداد الإقبال على شراء التمور في شهر رمضان المبارك


Moon M معجبون بهذا.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-22-2012, 01:58 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي أهلاً رمضان ..

أهلاً رمضان ..


الشيخ الفلسطيني سالم سلامة يسلم نسخة من القرآان الكريم الى البريطانية آن كنيدي بعد اشهار اسلامها في غرة رمضان بمركز جمعية العلماء المسلمين الفلسطينيين بغزة ( رويترز)



مصريون داخل متجر لبيع فوانيس رمضان بخان الخليلي ( رويترز)



صيني يقرأ القرآن بمسجد في زينينغ باقليم كينغهاي الشمالي الغربي ( ا ب )



باكستاني يبيع حلويات رمضان التقليدية في مدينة شامان ( الاوروبية)



يمني يقرأ القرآن بالمسجد الكبير بصنعاء في اول ايام رمضان ( ا ب )



نساء صوماليات يبتعن التمر في اول ايام رمضان ( ا ب )



صبي فلسطيني يطلق العابا نارية في غزة احتفاء بمقدم شهر رمضان المبارك ( ا ب )



تلميذات ينتظمن في حلقة لتحفيظ القرآن في فيستون تاون بجزيرة زنجبار في اول ايام شهر رمضان( رويترز)



مسلمون يؤدون الصلاة بمركز ميرفريسبورو الاسلامي بولاية تنيسي الاميركية في اول ايام رمضان ( ا ب )


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-22-2012, 02:29 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

جولة نهاية الإسبوع (16)

1
اندونيسيا



2
الهند



3
كوريا الجنوبية



4
لندن



5
غابات البرتغال



6


7
باكستان



8
ساحة تايمز سكوير في نيويورك



9
مصر



10
موسكو



11
القاهرة القديمة



12
القطب الجنوبي



13
فلسطين



14
سري لانكا



15
غزة



16


17
باكستان





Moon M معجبون بهذا.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 08-03-2012, 09:04 AM
المشرف العام

الصورة الرمزية نسائم
 

نسائم will become famous soon enoughنسائم will become famous soon enough
افتراضي رد: وجبة السحور... النوم المباشر بعدها يربك الجهاز الهضمي !

من مواضيع : نسائم
نسائم غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 08-03-2012, 12:34 PM
بروفيسور صحي
 

أمل 23 will become famous soon enough
افتراضي رد: وجبة السحور... النوم المباشر بعدها يربك الجهاز الهضمي !

الله يعطيك العافيه ويتقبل من الجميع صالح الأعمال,,,
من مواضيع : أمل 23
أمل 23 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 08-03-2012, 01:33 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: وجبة السحور... النوم المباشر بعدها يربك الجهاز الهضمي !

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسائم



من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 08-03-2012, 01:34 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: وجبة السحور... النوم المباشر بعدها يربك الجهاز الهضمي !

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل 23
الله يعطيك العافيه ويتقبل من الجميع صالح الأعمال,,,


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المباشر, الجهاز, السحور..., الهضمي, النوم, بعدها, يربك, وجثة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:41 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط