آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

مضادات الأكسدة هي مواد طبيعية مكونة من الفيتامينات والمعادن مستحضرات العناية بالبشرة.

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-28-2012, 11:59 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


مضادات الأكسدة هي مواد طبيعية مكونة من الفيتامينات والمعادن

مستحضرات العناية بالبشرة... كيف تختارينها!؟

مضادات الأكسدة مواد طبيعية مكونة 202362608428.jpg
تلعب مضادات الأكسدة دوراً في إزالة التجاعيد

د.عبد العزيز بن ناصر السدحان
في هذه الأيام لا تخلو مجلة ما أو قناة تلفزيونية من إعلانات العناية بالبشرة المقاومة للتجاعيد وعلامات التقدم بالسن تقدمها شابة حسنة الوجه ذات بشرة صافية في محاولة للترويج لأحد المنتجات. يتكون المنتج من مكونات تعمل بعضها على تعزيز مكافحة التجاعيد والشيخوخة ومن ضمنها: توت الأكي Acai وحمض ألفاليبويك alpha-lipoic acid وأحماض ألفا هيدروكسي alpha-hydroxy acids. ولكن هل تلعب هذه العناصر بالفعل دوراً في إزالة التجاعيد أو إصلاح ما تخلفه أشعة الشمس من أضرار على البشرة أو التقليل من البقع الظاهرة عليها نتيجة التقدم في السن.
هذه مقدمة لبعض العناصر الحديثة المستخدمة في تركيب منتجات العناية بالبشرة والتي تعمل بفعالية في الحفاظ على بشرتك. فيما يلي بعض المعلومات المفيدة لتتعرفي على ما تحتاجينه أثناء التسوق لشراء مستحضرات العناية بالبشرة من كريمات ولوشن وجل وغيرها من المنتجات المختلفة.
المواد المضادة للأكسدة Antioxidants لمقاومة التجاعيد وأضرار أشعة الشمس
مضادات الأكسدة هي مواد طبيعية مكونة من الفيتامينات والمعادن وأبرزها مادة البوليفينول polyphenolsوالتي توجد في معظم النباتات بكميات متفاوتة. وتتميز بقدرتها على محاربة "الجذور الحرة free radicals " - المركبات غير المستقرة التي تهاجم الخلايا البشرية وتتلف الحمض النووي DNA. ويمكن لخلايا الجلد التالفة أن تزيد من حدوث الشيخوخة مبكراً على هيئة تجاعيد، وجلد جاف، وهالات داكنة تحت العينين وبشرة باهتة اللون وغيرها من علامات الشيخوخة. توجد الجذور الحرة في الهواء الذي نتنفسه، والطعام الذي نأكله، وفي ضوء الشمس، ومناطق التلوث وفي كل مكان تقريباً. ويعدّ تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة من الطرق الممكنة لمقاومتها. وفي طريقة أخرى يمكن استخدام مضادات الأكسدة موضعياً على الجلد حيث تتسرب عميقاً لتقوي خلايا الجلد وتحفظها صحية.
فيما يلي نقدم بعضاً من مضادات الأكسدة الفعالة في معالجة عيوب البشرة وإبطاء عملية الشيخوخة:
- زيت الأكي Acia oil
- حمض ألفاليبويك Alpha- lipoic acid
- خلاصة الشاي الأخضر Green tea extract
- الريتينول Retinol
- فيتامين سي Vitamin C
- الانزيم المساعد Q-10 (CoQ-10)
- الكافيين Caffeine
وتشمل منتجات العناية بالبشرة ضمن مكوناتها عناصر علاجية طبيعية أو نباتية أخرى لمقاومة الشيخوخة بما فيها:
- أحماض ألفا هيدروكسي Alpha- hydroxyl acids
- حمض الصفاف Salicylic acid
- حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid
زيت الأكي Acia oil
يتمتع توت الأكي الذي يرجع موطنه إلى أمريكا الوسطى والجنوبية بكونه غنياً بمضادات الأكسدة مقارنة بغيره من التوت. يتم استخلاص الزيت من توت الأكي وهو فعال في محاربة الشيخوخة من خلال معالجة الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس والتخفيف من حدة التجاعيد. ويحافظ زيت الأكي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة حتى بعد تخزينه.
وفي حين لم تؤكد الدراسات بعد على فوائد زيت الأكي على الجلد إلا أن استخدامه قد أصبح شائعاً في منتجات أقنعة الوجه والكريمات والغسول المنظف ومستحضرات صنفرة البشرة وزبدة ترطيب الجسم والأمصال.
حمض ألفاليبويك Alpha- lipoic acid
يقوم الجسم بانتاج حمض الفاليبويك ويوجد في جميع خلاياه. وكمادة مضادة للأكسدة فإنه يخترق الجلد ويهاجم الجذور الحرة من خلال أغشية خلايا الجسم لتدميرها. وقد تم الترويج لحمض الفاليبويك تجارياً كمادة تساعد على تخفيف التجاعيد والتقليل من المسام وإعادة اللون الصحي والطبيعي للجلد.
خلاصة الشاي الأخضر Green tea extract
لقد أظهر التركيز العالي لمادة البوليفينول في الشاي الأخضر كفاءة في محاربة الجذور الحرة وقد وجدت الدراسات الأولية أن العناصر الموجودة في الشاي يمكنها أن تقلل من أضرار أشعة الشمس على الجلد كما أن بمقدورها الحماية من سرطان الجلد إذا ما تم استخدامها موضعياً. إن وضع طبقة من خلاصة الشاي الأخضر قبل استخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس من شأنه أن يعطي جرعة مضاعفة من الحماية. ويمكن أن يعمل البوليفينول المضاد للالتهابات والداخل ضمن مكونات مستحضرات الترطيب كالكريمات واللوشن على تأخير علامات الشيخوخة والحد من ترهل الجلد والتجاعيد.
الريتينول Retinol
لقد أثبتت الدراسات أن لفيتامين A ومشتقاته مفعولا في مقاومة الشيخوخة كمواد مضادة للأكسدة. والريتينول هو الشكل الأنشط، أَو الأكثر استعمالا، من أشكال فيتامين A وهو عنصر موضعي يعمل على تعزيز انتاج الكولاجين ويضفي على البشرة ارتواءً يقلل من عمق التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما أنه يحسن من لون البشرة وطبيعتها ويخفف من البقع المتصبغة على سطح الجلد. ويصف العديد من أطباء الجلدية أحد نظائر الريتينول القوية أو الترتينوين أو منتجات مشابهة لإبطاء عملية الشيخوخة وتحسين التصبغات غير المنتظمة وإزالة حب الشباب. عادة ما تحتوي منتجات العناية بالبشرة التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية على نسبة بسيطة من الريتينول وهذا ما يجعلها ضعيفة التأثير إلا أنها تبقى فعالة نسبياً في تحسين مظهر البشرة. ويؤدي استخدام المنتج المكون أساساً من الريتينول على جعل الطبقة العليا من الجلد جافة ومقشرة. ولذا احرصي أثناء المعالجة به على استخدام الكريمات المرطبة ومستحضرات الوقاية من أشعة الشمس.
فيتامين سي Vitamin C
مع تقدم العمر يقل انتاج الجسم لمادة الكولاجين collagen في الجلد ومادة أخرى بروتينية تعرف بالأستين Elastin والتي تحافظ على قوة ومرونة الجلد. وتشير الدلائل إلى أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في فيتامين سي يمكنها أن تحفز من انتاج الكولاجين،تخفف من عمق الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندب.ويتم إضافة فيتامين سي لمنتجات العناية بالبشرة مثل الكريمات واللوشن.
الإنزيم المساعد Q-10 (CoQ-10)
يفرز الجسم بشكل طبيعي الإنزيم المساعد Q-10 (CoQ-10) لتحييد الجذور الحرة في الخلايا، ولكن مع عملية التقدم في السن تنخفض مستويات هذا الإنزيم مما يجعل خلايا الجسم أكثر عرضة للضرر بفعل الجذور الحرة. واستناداً إلى المنطق الكامن وراء الفائدة من مضادات الأكسدة على البشرة فإنها تستخدم وحدها أو مضافة إلى العناصر المكونة لمنتجات العناية بالبشرة مثل الكريمات والتونر والجل. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الإنزيم المساعد CoQ-10 يعمل على تخفيف التجاعيد الدقيقة حول العين. ويتميز لون هذا الإنزيم بالبرتقالي الزاهي ولذلك تبدو المنتجات التي تحتوي عليه عادة باللون البرتقالي أو الأصفر.
الكافيين Caffeine
هو أيضاً أحد مضادات الأكسدة القوية، إلا أن فعاليته في مكافحة الشيخوخة تبقى مثاراً للجدل. وبالرغم من ذلك لاتزال شركات العناية بالبشرة تعمد إلى إضافته ضمن مكونات الكريمات واللوشن استناداً إلى النتائج التي أظهرت قدرته على منع نمو سرطان الجلد، وفي حال استخدامه موضعياً يمكن للكافيين أن يقلل من عمق التجاعيد خاصة الخطوط الدقيقة حول العين.
عناصر أخرى شائعة
تسعى شركات التجميل والعناية بالبشرة إلى الاستفادة من المكونات الطبيعية مثل النباتات لاستغلالها وإدخالها ضمن خطوط الانتاج. وفيما يلي بعض المكونات المستخدمة على نطاق واسع:
أحماض ألفاهيدروكسي Alpha- hydroxyl acids
توجد هذه المجموعة الكبيرة من الأحماض الطبيعية على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة وتشمل الجليكوليك glycolic وحمض اللاكتيك lactic وحمض الستريك citric وحمض الطرطريك tartaric. ويعدّ حمض الجليكوليك من أحماض ألفاهيدروكسي الأصلية ويحظى بشعبية كبيرة نظراً لقدرته على إزالة خلايا الجلد الميت مما يكسبه مظهراً أكثر نعومة ونضارة.
تستخدم أحماض ألفاهيدروكسي في تقشير البشرة فيقلل من الخطوط الدقيقة والبقع التي تظهر مع تقدم السن وندبات حب الشباب والتصبغات الجلدية غير المنتظمة. ويتم عادة تقشير البشرة بتركيزات عالية من أحماض ألفاهيدروكسي بينما يمكنك استخدام كريمات ذات تركيزات أقل - مابين 5% و10%- بشكل يومي. ولتفادي تهيج البشرة يمكنك أن تبدئي بمنتج ذي تركيز منخفض واستخدامه كل يومين، ثم زيادة الجرعة تدريجياً بالاستخدام يومياً. ومع ذلك من المحتمل أن يتهيج الجلد حتى مع الجرعات المنخفضة من الأحماض وقد تؤدي إلى جفافه وتزيد من حساسيته للشمس. ويوصي الأطباء بالحرص على وضع كريمات الترطيب ومنتجات الوقاية من الشمس أثناء استخدام أي من المستحضرات المحتوية على أحماض ألفاهيدروكسي.
حمض الصفصاف Salicylic acid
يستخدم حمض الصفصاف لعلاج حب الشباب حيث يدخل في العديد من المنتجات الدوائية التي تصرف بوصفة طبية أو بدونها. يقوم حمض الصفصاف باختراق المسامات وتقليل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء مع تهيج الجلد بدرجة أقل مما قد يحدث مع أحماض ألفاهيدروكسي. وكما يحدث مع أحماض ألفاهيدروكسي فإن نسبة معينة من حمض الصفصاف تعمل على تقشير البشرة وبالتالي يقلل من علامات الشيخوخة.
حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid
يتم إضافة حمض الهيالورونيك إلى منتجات العناية بالبشرة للحد من آثار الشيخوخة. ينتج جسمك طبيعياً حمض الهيالورونيك مما يساعد في الحفاظ على بشرتك ممتلئة وحيوية. ويوجد تحديداً في الجلد والسائل الموجود بين المفاصل والنسيج الضام. وتنخفض نسبة انتاجه في الجسم مع مرور الوقت بفعل عوامل التقدم في السن والتدخين والغذاء غير الصحي. ويساعد حمض الهيالورونيك بفاعلية في تحسين مظهر الجلد وجعله أملس لاسيما إذا ما اقترن بفيتامين سي ضمن منتج واحد من منتجات العناية بالبشرة.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-28-2012, 12:01 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي علامات الشيخوخة.. تجاعيد وخطوط الوقاية منها تبدأ في العشرينيات من العمر !

ما تفعلينه لصالح بشرتك أو ترتكبينه ضدها في سن مبكرة سيكون له انعكاساته مستقبلاً

علامات الشيخوخة.. تجاعيد وخطوط الوقاية منها تبدأ في العشرينيات من العمر !



تجاعيد وخطوط دقيقة في المنطقة المحيطة بالعينين

تبدأ أولى علامات الشيخوخة فعلياً على شكل تجاعيد وخطوط دقيقة في المنطقة المحيطة بالعينين ثم تتكون لاحقاً على بقية أجزاء الوجه كما تظهر شعيرات دموية وبقع داكنة على البشرة تزداد سوءًا كلما زادت نسبة التعرض لأشعة الشمس.
وفي العشرينات والثلاثينات من العمر ينصح أطباء الجلدية النساء بالتعرف على كيفية الوقاية من الآثار الممكن حدوثها بسبب أشعة الشمس وغيرها من العوامل المؤدية إلى شيخوخة البشرة. فكل ما تفعلينه لصالح بشرتك أو ترتكبينه ضدها في سن مبكرة سوف يكون له انعكاساته كلما تقدم بك العمر.
وهكذا يجدر بالنساء الشابات الإحاطة مبكراً بالعوامل المؤثرة على البشرة. ومنها على سبيل المثال ما تتعمده الكثير من الفتيات في اتباع أساليب مختلفة لتسمير البشرة دون التفكير في عواقبه ظناً بأن القلق حول شيخوخة الجلد لا يبدأ إلا في مراحل متأخرة من العمر ولا داعي له في سن الشباب.
ويعدّ التدخين أيضاً من العوامل المضرة بالبشرة الشابة. فإلى جانب آثاره المدمرة للصحة يسبب التدخين ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة ويجعلها تبدو شاحبة وهكذا لابد أن تدرك الشابات أن التدخين من أكثر الأمور ضرراً على بشرتهن ويأتي في المرتبة الثانية بعد التعرض لأشعة الشمس.
يفقد الوجه أجزاء من طبقة الدهون في سن الثلاثينات. فتزداد الخطوط عمقاً وتبدأ التجاعيد بالتشكل وتطرأ في هذه الفترة من العمر تغيرات ملحوظة على المستوى الظاهري للبشرة وعلى بنيتها التحتية. ومع ذلك لا تزال علامات الشيخوخة خفية نوعاً ما في العقد الثالث من العمر إلا أنه الوقت المناسب للتحري عنها والتصدي لها لأن شيئاً ضئيلاً منها سيمتد صداه على المدى البعيد.
نصائح تجنبك الإصابة بشيخوخة البشرة
كيف تحافظين على بشرتك شابة في العشرينات والثلاثينات وما يليها ؟ إليكِ بعض النصائح :
استخدام واقي الشمس بالقدر الكافي
للاستخدام اليومي: قومي بوضع واقي الشمس مع عامل حماية لا يقل عن 25 خاصة إذا لم تتوقعي الخروج للهواء الطلق في ذلك النهار وكذلك في المواسم غير المشمسة من السنة. وبالمقابل يُنصح في فترات الصيف المشمسة باختيار واقي الشمس مع عامل حماية 30 على الأقل.
يساعدك واقي الشمس في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UVB وهي أخطر من أشعة الشمس الحارقة. ومع ذلك لا يكفي الاعتماد على واقي الشمس وحده بل عليك التقليل من التعرض لأشعة الشمس في الفترة مابين الساعة 10 صباحاً والساعة 3 عصراً وهي الفترة التي تبلغ فيها أشعة UVB الضارة ذروتها.
تأكدي من أن واقي الشمس الخاص بك يحمي أيضاً من الأشعة فوق البنفسجية UVA المسئولة عن ظهور آثار الشمس وعلامات الشيخوخة على الجلد. وللتحقق من توفر الحماية من أشعة UVA ابحثي في العناصر المكونة لواقي الشمس عن المكونات التالية: avobenzone، mexoryl، أكسيد الزنك zinc oxide، ثاني أكسيد التيتانيوم titanium dioxide،
ضعي واقي الشمس بالكمية الصحيحة كل ساعة إلى ثلاث ساعات بناءً على كمية التعرق أو السباحة أو مدة التعرض المباشر لأشعة الشمس. مع العلم بأن واقي الشمس لن يجدي نفعاً إذا لم يكن بالقدر الكافي. ولا تغفلي عن وضعه على الرقبة واليدين والذراعين. وللحصول حقاً على الحماية الكافية من أشعة الشمس فإن كمية واقي الشمس الموصى بها تكون كالتالي: نصف ملعقة صغيرة للوجه، ونصف ملعقة صغيرة لكل ذراع.
تجنبي تسمير البشرة سواء كان بالتعرض المباشر للشمس أو في غرف التسمير الخاصة
وهذه من أكثر الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الفتيات، سواء كان تسمير البشرة يتم في مكان مغلق أو في الهواء الطلق أو كان عن قصد أو بدون قصد أثناء مزاولة الأنشطة الرياضية. فإلحاق الأذى بالجلد من خلال الأشعة فوق البنفسجية سيجعله يبدو أسوأ. كما يسبب التعرض الزائد للشمس حدوث تصبغات جلدية ويتلف الكولاجين في البشرة فتفقد توازنها ومرونتها.
وفي حال كنتِ ترغبين في الظهور باللون البرونزي يمكنك استخدام مستحضرات التسمير عوضاً عن أشعة الشمس الضارة. وهي منتجات متوفرة على هيئة بخاخات، ومواد هلامية، وكريمات، ولوشن، ومناديل تمنح البشرة اللون الأسمر المرغوب. ولكن لا تنخدعي بمواد التسمير هذه فهي لا تقيكِ من الإصابة بحروق الشمس. فأنتِ ما زلت بحاجة إلى وضع واقي الشمس كل يوم وعلى مدار السنة.




المدخنون أكثر عرضة من غيرهم لتكوّن التجاعيد




الحرص على ارتداء النظارات الشمسية
لا تعمل النظارات الشمسية على حماية عينيك من الأشعة الضارة فحسب، بل تحمي أيضاً الجلد الرقيق المحيط بالعينين حيث تقلل النظارات الشمسية من عملية التحديق المتكرر أثناء التعرض للشمس الأمر الذي يخفف من تكون التجاعيد.
ارتداء القبعات، والملابس الواقية من الشمس
من الضروري الاهتمام بحماية الجسم عن طريق تغطيته بالملابس فضلاً عن كريمات الوقاية من الشمس. تشكل القبعات ذات الحافة العريضة خياراً جيداً، كما يمكنكِ استخدام المظلة لحماية جلدك من أشعة الشمس.
عدم التدخين
يؤذي التدخين الجلد من عدة جوانب. فعلى سبيل المثال يعجّل التدخين من تحلل الكولاجين الموجود في الجلد ويضيق الأوعية الدموية التي تحمل معها الأكسجين والمواد المغذية للبشرة. المدخنون هم أكثر عرضة من غيرهم لتكوّن التجاعيد قبل أوانها كخطوط الضحك على جانبي الفم أو الخطوط الدقيقة الصغيرة حول العينين. ومع الوقت يصيب التدخين الأظافر وأطراف الأصابع بالإصفرار. على الرغم من معرفة الأضرار الكثيرة الناتجة عن التدخين إلا أن العديد من المدخنين لا يقلعون عن التدخين إلا بعد معرفتهم بأنه سبب لظهور التجاعيد المبكرة.
تجنب الحميات الغذائية المتقطعة.
تؤثر اضطرابات الأكل المرهقة كفقدان الشهية أو الشره المرضي على الجلد والشعر والأظافر الأمر الذي يجعل بشرتك تبدو أكبر سناً مما هي في الواقع. وهكذا ينبغي على من تعاني من مثل هذه الاضطرابات أن تسعى في طلب المشورة والنصح للتغلب عليها.
تنخرط الفتيات عادة في سن العشرينات والثلاثينات في اتباع حميات وأنظمة غذائية بصورة متقطعة أي فقدان الوزن ثم اكتسابه ثانية مراراً وتكراراً الأمر الذي يؤدي إلى تمدد الجلد وترهله لدرجة يتعذر فيها أن يعود إلى شكله الطبيعي المشدود خلال التغيرات الحاصلة في الوزن.
استخدام مركبات الرتينويدات retinoids (مستخلصات فيتامين أ) وفيتامين الريتنول retinols
إذا كانت المرأة لا تنوي الحمل فيمكنها البدء باستخدام الرتينويدات في أي سن، حتى في أوائل العشرينات. وهي أدوية لبشرة الوجه تصرف بوصفة طبية مثل: Retin-A و Renova وكلها تعمل على تحسين البشرة وجعلها أكثر شباباً ونضارة. ويجب الابتعاد عن تناول الرتينويدات عن طريق الفم خلال الحمل لأنها تسبب التشوهات الخلقية للجنين.
استخدام المواد المضادة للأكسدة والببتيدات peptides
إن الطريقة المثلى للعناية اليومية بالبشرة بالنسبة للفتيات في العشرينات من العمر تكمن في تنظيف البشرة بمحلول الغسول اللطيف وترطيبها بالكريمات في ساعات المساء ولا بأس من استخدام الرتينويد إذا دعت الحاجة. وفي الصباح يمكن استعمال مستحضرات العناية بالبشرة المحتوية على مضادات الأكسدة قبل إضافة واقي الشمس حيث تعمل هذه المنتجات جنباً إلى جنب على حماية البشرة من الضرر. ويُفضل أيضاً استخدام االكريمات التي تحتوي على الببتيدات ومضادات الأكسدة مثل خلاصة بذور العنب، ومادة الريسفيراترول resveratrol، والشاي الأخضر، وفيتامينات A وC وE. وكل هذه المنتجات مفيدة للسيدات في الثلاثينات من العمر.



للشمس دور في تكون التصبغات الجلدية



مستحضرات التسمير متوافرة بشكل بخاخات ، وكريمات، ولوشن



كريمات فيتامين أ تعمل على تحسين البشرة


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-28-2012, 12:24 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي الفيتامينات ومضادات الأكسدة تقلل من التجاعيد وتحسّن مظهر البشرة !

على المستهلك عدم الانسياق وراء الكثير من الشركات التي تدعي أن منتجاتها تعطي نتائج خارقة وسريعة

الفيتامينات ومضادات الأكسدة تقلل من التجاعيد وتحسّن مظهر البشرة !



تصبغات جلدية نتيجة التعرض لأشعة الشمس

د.عبد العزيز بن ناصر السدحان
يؤثر التقدم في العمر سلباً على الجلد تماماً كما يؤثر على باقي أجزاء الجسم فالتعرض للشمس على مدار سنوات طويلة يؤدي الى إنتاج جزيئات غيرمستقرة تدعى الجذور الحرة التي توجد عندما يُنتج الأكسجين أثناء عملية الأيض الخلوية ( عملية بناء الخلايا )، وبدقة أكثر، فإن هذا الأكسجين الذي ينتج عن طريق التفاعلات في عملية الأيض الخلوية، يعمل على اخذ الالكترونات من البروتينات ومن الحمض النووي ومن أغشية الخلايا، مما يؤدي إلى تلف الخلايا وقد تسبب في نهاية المطاف سرطان الجلد.
لا يوجد وصفة سحرية لتجعلك تبدوأصغر سنا . ولكن هناك طرق يمكن أن تساعد البشرة لتبدوشابة ومن أهمها : حماية البشرة من الشمس ، عدم تعريضها للأدخنة ، وأخيرا اتباع نظام غذائي صحي .





فيتامين C يساعد البشرة في الحماية من أضرار التعرض للشمس




الفيتامينات ومضادات الأكسدة للبشرة :
بالإضافة الى تغير نمط الحياة هناك مجموعة متنوعة من الفيتامينات ومضادات الاكسدة التي تتكون من بعض الانزيمات التي يصنعها الجسم وبعض العناصر الغذائية التي يتناولها الانسان ضمن طعامه اليومي وتعمل مضادات الاكسدة على حماية الخلايا الحية من الأكسدة التي قد تؤدي إلى تدميرها محدثة الالتهابات والسرطانات. التي يمكنها تحسين صحة ونوعية الجلد. تعمل بعض هذه الفيتامينات من الخارج بينما يعمل بعضها الاخر من الداخل الى الخارج مستهدفة الاثار الضارة للشمس والجذور الحرة التي ذكرناها سابقا تحت سطح الجلد .
أثبتت البحوث ان بعض الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة يمكن ان تقلل من مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتحسين مظهر البشرة بالإضافة الى حمايتها من المزيد من اضرار اشعه الشمس . وفيما يلي بعض انواع الفيتامينات والمضادات للأكسدة الاكثر فعالية للبشرة .
فيتامين C وE والسيلينيوم :
وجدت بعض الدراسات ان فيتامين( C) و( E) وكذلك السيلينيوم يمكن ان يساعد البشرة على الحماية من اضرار التعرض للشمس وسرطان الجلد ويمكن ان يقوما بعكس اثار تصبغات البشرة المرتبطة بالشيخوخة والتعرض للشمس وتقوم فكرة عمل هذه المضادات في المساعدة في الاسراع من خاصية الاصلاح الطبيعية التي يقوم بها الجلد بالاضافة الى الاحالة دون التعرض المباشر لضرر اخر .
ورغم توفر هذه الفيتامينات ككريمات خارجية إلا انها لا تكون فعالة بالشكل المطلوب ويرحع ذلك بسبب قلة النسبة الموجودة من هذا الفيتامين في الكريم بالاضافة الى فقدان هذه الكريمات فعاليتها عند التعرض للضوء والهواء .
لذا ينصح بأخذ مكملات غذائية منها تحتوي على 100 الى 300 مليغرام من فيتامين (سي) و400 وحدة دولية من فيتامين (إي)( في شكل ميد ألفا توكوفيرول ) ،و100 الى 200 ميكروغرام من السيلينيوم (إل -سيلينيوميثيونيين). للحصول على أكبر قدر من الفائدة.
في حال استخدام الكريمات الموضعية للمواد المضادة للأكسدة فإن اقوى المنتجات قد تحتوي على نسبة لاتزيد عن 15% الى 20 % من فيتامين (سي) و2% الى 5% من فيتامين (إي)
وأخيرا 0.2% الى 0.5% من السيلينيوم .
الأنزيم المساعد: Q 10
هذا الانزيم المساعد هو أحد مضادات الاكسدة الطبيعية في الجسم التي تساعد على نموالخلايا وحمايتها من السرطان ويعتقد ان سبب انخفاض مستوى هذا الأنزيم عند التقدم بالسن مرتبط بعلامات الشيخوخة المصاحبة لهذه السن ووجدت الدراسات ان وضع هذا الانزيم على الجلد يساعد قي التقليل من ظهور التجاعيد حيث استخدمت هذه الدراسات نسبة لاتزيد عن 0.3% من الانزيم.
حمض الرييتينويك :
حمض الرييتينويك هوشكل نشط من فيتامين (أ) في الجلد وهوالمعيار الذهبي لمكافحة الشيخوخة والعناية بالبشرة فهويعالج التجاعيد وتصبغات التقدم في العمر وخشونة الجلد الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.
وفي دراسة حديثة أجريت في كوريا ونشرت في مجلة العلوم الجلدية وجد الباحثون ان العلاج بحمض الريتينويك يساعد في استعادة الألياف المرنة التي تحافظ على الجلد مشدودا ويساعد كثيرا في تقليل التجاعيد.
وينتج حامض الريتونيك على شكل كريم موضعي يستخدم مرة يوميا .فهو يقوم بحماية البشرة من الأضرار الناتجة عن التعرض لاشعة الشمس لكنه من الواجب الحذر من وضعه بتراكيز عالية أو في فترات متكررة حيث ان هذا قد يؤدي الى مضاعفات اخرى مثل الاحمرار أوالتقشير لذا يُنصح باستخدامه في البداية بجرعات منخفضة ووضعه كل يومين مرة أو كل ثلاثة ايام مرة .




الانزيم المساعد Q 10 يساعد قي التقليل من ظهور التجاعيد




الفلافونويد (الشاي الأخضر والشوكولاته ) :
الشاي الاخضر وحتى الشوكولاته قد يساعدان في تحسين مظهر البشرة وتشير البحوث ان مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الاخضر قد تكون لها فعالية في الحماية من السرطانات والالتهابات . وقد وجدت دراسة ألمانية منشورة في الصحيفة العالمية للاغذية ان النساء اللواتي قمن بتناول مشروب الشوكلاته الساخنة الغني بالنكهة لمده ثلاثة أشهر كانت لديهن ليونة ونعومة في الجلد أكثر من أولئك اللاتي قمن بتناول نفس المشروب بتركيز نكهة اقل . وجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة الاكاديمية الامريكية للأمراض الجلدية ان المرأة التي تمت معالجة بشرتها بمستخلص الشاي الاخضر تكون بشرتها محمية اكثر ضد الاثار الناجمة عن التعرض لاشعة الشمس الضارة. ورغم ان النتائج تبدو واعدة حتى الان إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الابحاث لإثبات فعالية الفلافونويد والجرعات المناسبة له .
فيتامين (B) :
فيتامينات (B) ضرورية لجميع خلايا الجسم بما في ذلك خلايا الجلد لذا من المهم الحصول على ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين ب ، مثل الدجاج والبيض ومنتجات الحبوب المحصنة فنقص فيتامين (B) يمكن أن يؤدي إلى جفاف وحكة في الجلد. وقد اظهرت الابحاث ان بعض هذه الفيتامينات مفيدة عندما تطبق على الجلد مباشرة.
على سبيل المثال أجريت دراسة على بعض الفئران (عديمة الشعر) حيث وضع لها مضادات للأكسدة مشتقة من فيتامين ( B) ولوحظ انها قامت بحمايتها من أثار اشعة الشمس وعملت على تقليل ظهور التجاعيد.
هناك الكثير من الشركات التجارية التي تدعي أن منتجاتها تعطي نتائج خارقة وسريعة ، لكن يجب عدم تصديق كل ما يُدعى. فرغم ان المنتجات الطبية التجميلية مجازة ومختبرة طبياً من ناحية الأمان الا انه لا توجد اي ضمانة على فعاليتها وفوائدها غير مؤكد في الدراسات .
كذللك وعلى الرغم من احتواء هذه التراكيب على مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات مفيدة مثل فيتامين (سي)و(إي) الا انه من الصعب تحديد كميتها الموجودة في الزجاجة فالفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة في حاجة ان تكون موجودة بتراكيز عالية وبكميات كافية وفي صورة مستقرة لكي تكون فعالة.
كذلك يجب ألا تنسى أن ممارسة نمط حياة صحي هو أهم خطوة يمكن اتخاذها للمحافظة على شباب البشرة .فالبقاء بعيدا عن الشمس ووضع واقيات الشمس واسعة الطيف تقلل من ظهور الشيخوخة ويكون لها تأثيرات مضادة لسرطان الجلد .لذا يُنصح باستخدام واقي شمس بقوة لا تقل عن 25% (او أكثر في فصل الصيف ) التي تحمي ضد كل من الأشعة البنفسجية (A)و(B) بالإضافة الى إعادة وضع الواقي كل 90 دقيقة والبقاء في الظل في فترة ذروة الشمس وذلك من (10:00 صباحا حتى 4:00 عصرا )، وتجنب جلسة التسمير .وعند الخروج يُنصح بارتداء ملابس قطنية تغطي المناطق الاكثر تعرضا للشمس .
ومن ناحيه أخرى يعتبر النظام الغذائي وسيلة مهمة وفعالة للعناية بالبشرة تغذية الجلد تشمل نظاما غذائيا منخفض الدهون المشبعة . وغني بالفواكه والخضروات ، والتي ليس لها فقط دور في الحفاظ على الجسم سليما وصحيا لكنها كذلك تحمي من الاصابة بالسرطان. يمكن تناول الدهون الصحية مثل الاحماض الامينية أوميجا 3 فهي تساعد الجسم في بناء حاجز دهني طبيعي يحافظ على الجلد رطبا وصحيا ً.وتوجد هذه الفيتامينات ومضادات الاكسدة في الاغذية التالية :
• السيلينيوم -- الجوز ،الديك الرومي، وسمك القد.
• فيتامين ب 2 -- الحليب ومنتجات الحبوب المخصبة والبيض.
• فيتامين ب 6 -- الدجاج والسمك والمكسرات.
• فيتامين ب - 12 -- المحار ، الكبد ، سمك السلمون المرقط ، الحبوب.
• فيتامين C -- الموالح والفلفل الأحمر ، والقرنبيط.
• فيتامين (E) -- زيت دوار الشمس والحبوب الكاملة والمكسرات.
• أوميغا 3 في السلمون وغيرها من أسماك المياه الباردة وبذور الكتان
ويمكن الحصول على فيتامين (د)الذي نحتاجه لحماية عظامنا من منتجات الألبان والمكملات الغذائية ، وليس من قضاء معظم الوقت تحت أشعه الشمس للحصول عليه. فكمية فيتامين (D) الموصى بها هي 200 وحدة دولية يوميا من 19 حتى 50 سنة ،و400 وحدة دولية - يوم من51 حتى 70 ، و600 وحدة دولية يوميا بعد سن ال 70.
وأخيرا ، التخلص من التدخين: فقد أثبتت الدراسات أنه يؤدي الى تلف في الجلد ليس فقط في المناطق المعرضة للشمس ولكن في بعض المناطق (مثل تحت الذراع) التي لا تتعرض لأشعة الشمس عادةً.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-28-2012, 12:51 PM
مشرف سابق
 

bandar_1976 will become famous soon enough
افتراضي رد: مضادات الأكسدة هي مواد طبيعية مكونة من الفيتامينات والمعادن مستحضرات العناية بالب

صراحة معلومات قيمة جدا جدا ومفيدة وكثير منا بحاجة لمثل هذه المعلومات

من مواضيع : bandar_1976
bandar_1976 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 07-28-2012, 01:28 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مضادات الأكسدة هي مواد طبيعية مكونة من الفيتامينات والمعادن مستحضرات العناية بالب

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bandar_1976
صراحة معلومات قيمة جدا جدا ومفيدة وكثير منا بحاجة لمثل هذه المعلومات


اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bandar_1976

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مستحضرات, مواد, مضادات, مكونة, الأكسدة, العناية, الفيتامينات, بالبشرة., والمعادن, طبيعية


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:14 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط