آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

عصير الكركديه.. يهدئ تقلصات الرحم والمعدة ويخفض الضغط

ملتقى التغذية
عدد المعجبين  2معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة المكينزي
  • 1 أضيفت بواسطة المكينزي

موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-30-2012, 11:38 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


يفضل تناولها في رمضان وفوائدها الصحية متعددة.. العنب والطماطم والكشمش الأسود

عصير الكركديه.. يهدئ تقلصات الرحم والمعدة ويخفض الضغط

عصير الكركديه.. يهدئ تقلصات الرحم 294892565108.jpg
في كثير من الحالات ينصح بتناول 200 جرام من العنب يومياً

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
نواصل في هذا العدد مع تناولناه في العدد السابق عن عصائر رمضان وأهميتها الصحية:
عصير الكركديه:
عرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستعملوا أزهاره ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالأخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان وقد أصبح هذا النبات من أهم النباتات الاقتصادية الصناعية والغذائية والدوائية حيث أن مستخلصه المائي على البارد أو الساخن لكؤوس الأزهار يستعمل كمشروب منعش جداً خاصة بعد تحليته بالسكر. كما أن هذا المستخلص بعد تركيزه يعد مادة ملونة ومكسبة للطعم المميز له لدخوله في صناعة المشروبات الغذائية والجلي والحلويات.





عصير الكركديه.. يهدئ تقلصات الرحم 863290068215.jpg
يصنف العلماء الطماطم كفاكهة ومعظم الناس يعتبرونها من الخضروات







يحتوي الكركديه أحماضا عضوية وفيتامينات ومعادن مثل البوتاسيوم والحديد والفوسفور والكالسيوم ومواد سكرية ودهون وبروتين. لقد اتضح من الأبحاث التي أجريت على أزهار الكركديه أن خلاصة هذه الأزهار لها تأثيرات فعالة في إبادة ميكروبات السل ولديها القدرة على قتل الميكروبات للكثير من السلالات البكتيرية وخاصة باسيلس وأشيريشيا وكولاي. كما أن عصير الكركديه يهدئ من تقلصات الرحم والمعدة والأمعاء. ويعد شراب مغلي أزهار الكركديه من أفضل المشروبات المستعملة في شهر رمضان المبارك حيث أنه شراب حمضي ملطف وقابض وخافض للحرارة ومضاد للديدان الشريطية والأسطوانية وملين ويساعد على خفض الضغط المرتفع. وقد تمكن بعض الصيادلة لشركة القاهرة للأدوية من استخلاص أدوية خافضة للضغط ومكافحة الميكروبات وقيل ان عصير الكركديه يمكن أن يكون الوصفة السحرية لكثير من العلل فهو مرطب ومنشط ومهضم ومنظف ومفيد لأوجاع الصدر والربو وضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتزم والنقرس والمغص الكلوي وضد المشروبات القلوية. يستعمل الكركديه في الزينة فيستعمل لزيادة تثبيت لون الشعر وإكسابه لوناً نحاسياً براقاً.

عصير الكركديه.. يهدئ تقلصات الرحم 529384026987.jpg
عصير الكركديه يهدئ تقلصات الرحم


عصير العنب:
يعتبر العنب من الفواكه المفضلة لجميع الناس كيف لا وقد ذكر في القرآن الكريم في احدى عشرة سورة كما ذكر في الأحاديث النبوية فعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير طعامكم الخبز وخير فاكهتكم العنب". وعن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل العنب خرطاً. وعن معاوية بن يزيد العبسي قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب من الفاكهة العنب والبطيخ.
يحتوي العنب على كثير من المواد التي يحتاجها جسم الإنسان مثل المعادن التي تتمثل في الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والمغنسيوم والصوديوم واليود والكلور بنسب عالية وعلى فيتامينات أ ، ب ، ج وسكاكر وأحماض وجلكوزيدات الفلافون والأنتوسيانينات ومواد بروتينية ومواد دهنية وحمض الليمون.
العنب والطب الحديث:
لقد اعتمد كثير من الأطباء في العصر الحديث العنب علاجاً لمرضاهم في كثير من الحالات وينصحون بتناول 200 جرام من العنب يومياً على الريق ومثلها بعد 5 ساعات خلال موسم العنب. يقول الأطباء إن العنب معدود من الفواكه النافعة لأمراض الصدر فيعمل من عصيره مشروب ذو تأثير كبير ضد السعال وآفات الرئة. يقول الأستاذ برنار مكفادن المختص في الطب الطبيعي "مما لفت نظري في الإحصاءات الخاصة بمرض السرطان ان المرض يكاد يكون معدوماً في البلدان التي يكثر فيها العنب ويعد عنصراً مهماً من عناصر غذاء السكان. وقد بدأت تجاربي مع لفيف من المعنيين بهذه البحوث في استعمال العنب كعلاج للسرطان فوجدت المريض يتخلص من آلامه خلال بضعة أيام، ولا يعود يحتاج إلى عقاقير مهدئة أو منومة. وفي الحالات القابلة للشفاء كان المريض يتقدم ببطء نحو الشفاء بفضل ما للعنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة الاضطرابات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم. وقد جرب العنب في عدة بلدان من قبل العديد من الأطباء فكانت النتائج مذهلة. وطريقة العلاج هي أن يصوم المريض عن الطعام أطول مدة يستطيعها ثم يفطر على كوبين من الماء النقي المضاف إليه قليل من عصير الليمون أو العسل وبعد ساعة يتناول أول وجبة من العنب بعد غسله جيداً ويؤكل العنب مع قشره وبذوره حيث أنها تقوم بتنشيط المعدة ويؤكل العنب كل ساعتين أو ثلاث ويستمر هذا النظام الغذائي المقتصر على العنب لعدة أسابيع. المصابون بالسكر مستثنين من هذا العلاج.
عصير الطماطم:
يصنف العلماء الطماطم كفاكهة لكن معظم الناس يعتبرونها من الخضراوات. والطماطم تستعمل على نطاق واسع في جميع العالم لما له من فوائد جمة وتحتوي الطماطم على فيتامينات أ ، ج ، ب1 ، ك ومواد سكرية ودهنية ومعادن مثل الحديد والنحاس والكبريت والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم كما يحتوي على مركب الليكوبين وهو من مجموعة البايوفلافونيدات القريبة جداً من البيتاكاروتين الذي يعد العامل الطبيعي الواقي من السرطان.
إن آخر النتائج التي توصل إليها الباحثون هي أن تناول عصير الطماطم بانتظام قد يقلل خطر إصابة الرجال بسرطان البروستاتا. وقد توصل الباحثون في جامعة هارفارد إلى أن الرجال الذين يتناولون الطماطم والأطعمة المحتوية على الطماطم على الأقل أربع مرات أسبوعياً تنخفض نسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا بحوالي 20% مقارنة بالرجال الذين لا يتناولونها، كما انخفض نسبة الخطر إلى النصف عند الرجال الذين يتناولون الطماطم بمعدل عشر مرات في الأسبوع. ويرجع هذا التأثير إلى مادة الليكوبين وهي العامل الطبيعي الواقي من السرطان كما وجد البحاث أن مادة الفا توماتين مضادة للبكتريا ومخفضة لضغط الدم المرتفع. تحتوي الطماطم على أكثر من 90% من حجمها عصيراً الذي يعد مهماً وهو سهل الامتصاص حيث يدخل الدورة الدموية حاملاً معه العناصر اللازمة للترميم كالفوسفور والحديد وحاملاً معه الأملاح القلوية التي تعدل من حموضة الدم. يجب على مرضى الكبد أو التهاب القولون تناول الطماطم دون قشرها حيث أن قشر الطماطم السيليليوزي عسر الهضم على هذه الفئة من المرضى. إن الشوربة المصنوعة من الطماطم تعد غذاء مفيداً جداً للمصابين بأمراض القلب والكليتين وارتفاع ضغط الدم.
عصير الكشمش الأسود:
يعشق الفرنسيون عصير الكشمش الأسود. وحتى مطلع القرن الماضي كان الأمريكيون يهيمون بالكشمش الأسود الطازج وجيلي الكشمش ومرباه. ان ما آثار الباحثون في ثمار الكشمش السوداء هو احتواؤها على حمض الإجيك الذي أظهرت الدراسة المبدئية أن بإمكانه إيقاف السرطان قبل أن يبدأ. وحمض الإجيك يعد من المركبات البايوفلافونية التي تعد من أعظم مضادات الأكسدة. كما ثبت أن لحمض الإجيك القدرة على منع آثار المواد الكيميائية المسببة للسرطان في الجسم وفي الوقت نفسه هو يستثير نشاط الإنزيمات التي تقاوم السرطان. إن هذا الإجراء المزدوج يجعل من هذا المركب أحد حلفاء الإنسان الأقوياء في مقاومة السرطان.
يعد عصير الكشمش غنياً بالألياف شأنه في ذلك شأن أغلب العنبيات فكل أنواع الكشمش سواء الأسود أو الأحمر أو الأبيض تمد الجسم بمقدار 3 جرامات من الألياف أي نحو 8% من المقدار اليومي. ومن المعروف أن الألياف تقوم بما هو أكثر من السيطرة على مشكلات الهضم مثل الإمساك ومرض البواسير حيث أنه يساعد على الوقاية من الإصابة بالمشكلات الصحية الخطيرة مثل ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب. لقد أجريت دراسة على 21930 شخصاً فلندياً، ووجدوا أن الأشخاص الذين حصلوا على 10 جرامات زيادة من الألياف في اليوم انخفض لديهم خطر الوفاة تأثراً بأمراض القلب بنسبة 17% أن تناول عصير الكشمش مرة أو مرتين في اليوم مع المزيد من الفواكه والخضراوات سوف يمد الجسم بما يحتاجه من الألياف لمساعدة الدورة الدموية على الانتظام.
يوفر كوب واحد من عصير الكشمش الأسود كمية ضخمة من فيتامين C تبلغ 260 ملجم وهي أكثر من أربعة أضعاف الحصة الغذائية الموصى بها منه . كما توفر أيضاً 490 ملجم من البوتاسيوم مقارنة ب 55 ملجم من فيتامين C و 240 ملجم من البوتاسيوم في كوب واحد من عصير الكشمش الأبيض أو الأحمر. وتعد هذه الكمية أيضاً كمية جيدة من هذه المغذيات الأساسية. إن كل أنواع الكشمش منخفضة السعرات الحرارية حيث يحتوي الكوب الواحد من عصير الكشمش الطازج على 70% سعره حرارية. يعد الكشمش مضاداً جيداً للبكتريا ومضاداً للالتهابات ويعزون هذا التأثير إلى الأنثوسيانين وهو أحد أصباغ الفلافونيدات التي يحتويها الكشمش. وهو يعالج الإسهال الناتج من الإصابة ببكتريا الأشريكيه القولونية Esceerichia coli وهو نوع شائع من أنواع البكتريا المسببة للإسهال. كما يستخدم الأوربيون على نطاق واسع شرب عصير الكشمش الأسود لتخفيف التهاب الحلق المتقرح.
إن عصير الكشمش لا يستعمل كثيراً في المملكة بالرغم أنه يماثل عصير التوت والرمان إن لم يكن أفضل وثماره التي تشبه الكرز لذيذة جداً وكذلك عصيره وهو يتوافر في المراكز التجارية الكبيرة.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
أمل 23 معجبون بهذا.


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-30-2012, 12:09 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي التمر الهندي ملين لطيف ومبرد منعش يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من ال

التمر الهندي ملين لطيف ومبرد منعش يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية

عصير التوت الطبيعي.. يروي العطش في رمضان!


التوت

نتطرق في هذا العدد والعدد الذي يليه ان شاء الله تعالى الى عصائر رمضان وأهميتها الصحية للصائم:
- عصير التوت:
استعمله الفراعنة كغذاء ودواء حيث استخدموا عصيره شراباً لعلاج حرقان المعدة والسعال الديكي والكحة العادية والبلهارسيا وينفع الدسنتاريا ويدر البول. يحتوي التوت على حمض الماليك وحمض الليمون وسكروز وبكتين وفيتامين C وفلافونيدات وأهم مركباتها الروتين كما تحتوي على بروتين ومواد دهنية ومعادن ثمينة مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والكوبلت والكبريت والبوتاسيوم والفوسفور والمنجنيز وكلور وفيتامينات أ، ج وحمض كهرماني ومواد عفصية. وحيث أن هذه المكونات هي التي يحتاجها جسم الإنسان ولذلك يعتبر التوت أحد العصائر المهمة في شهر رمضان ويفضله الشباب على أي عصير ولا تخلو مائدة رمضان من هذا العصير.
يعتبر التوت من أهم العصائر حيث يفيد في حالات فقر الدم وبالأخص الأنيمياء وأورام الحلق واللثة وله تأثير كبير في خفض درجة الحرارة ولذلك ينفع كثيراً في أمراض الحميات ويفيد في حالة الشعور بالعطش ولذلك فهو الذي يروي عطش الشباب في رمضان. يستخدم عصير التوت في المجال الطبي لإضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. وقد اتضح في السنوات الأخيرة أن للتوت تأثيرا هرمونيا ذكريا وهو بذلك يفيد حالات الضعف الجنسي لدى الرجال كما أنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم وهذا على عكس العصائر الأخرى ولهذا السبب يفضله المصابون بالسكر في شهر رمضان. كما أنه يلعب دوراً هاماً في تحسين وظائف الكبد. كما يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب لحالات ارتفاع درجة الحرارة والحصبة. كما أن ثمار التوت تهرس وتعمل على هيئة قناع للوجه مدة ما بين 20-30 دقيقة حيث يقضي على حب الشباب وكذلك تطهير وتنعيم البشرة. كما أن عصير التوت يعتبر من أفضل مضادات الأكسدة.
- عصير قمر الدين:
العصير المفضل لدى كبار السن في رمضان فما هو قمر الدين؟ هو عصير ثمار المشمش الناضج المجفف وطريقة عمله هو صب عصير المشمش الناضج في صحون كبيرة أو على ألواح خشبية ملساء ويترك يجف في الشمس ثم يقطع إلى قطع مستطيلة أو مربعة ويحفظ في أكياس بلاستيكية للاستعمال وأشهر أنواع المشمش الذي يصنع منه قمر الدين هو المشمش الحموي. يحتوي قمر الدين على فيتامينات PP , C , B , A ومواد سكرية ومادة مشابهة للكاروتين ومواد دهنية ومواد نشوية ومواد عفصية ومعادن مثل الفوسفور والمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والصوديوم والكبريت والمنجنيز والفلور والبروم والكوبلت وحمض الليمون وحمض النعناع والطرطير.
يستعمل قمر الدين في شهر رمضان كمشروب شعبي مشهور في أغلب الدول العربية ويحضر هذا المشروب بنقع كمية من قمر الدين حسب عدد الأفراد في الأسرة في إناء لمدة 4 ساعات ثم يحرك مع الماء جيداً ويصفى ثم يقدم بارداً ليشرب قبل تناول الفطور. يستعمل قمر الدين أو المشمش المجفف على نطاق واسع في علاج الإسهال والطمث وسوء الهضم وكذلك زيادة حموضة الدم والضعف العام. يفيد قمر الدين للعطش وفي تنظيم عمل الأمعاء ومن الأفضل شرب شراب قمر الدين قبل الأكل. كما يقوي الأعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الأمعاء. يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الأعصاب كما يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال ويفيد المسنين والشباب ويعتبر من مضادات الأكسدة ويطرد السموم من الكبد. يستفيد المصابون بفقر الدم من عصير قمر الدين كما يستعمل للناقهين وللنساء الحوامل. كما يستخدم قمر الدين كقناع على الوجه لتصفية البشرة أن أهم ما يميز عصير قمر الدين أنه لا يسبب أضراراً للمرأة الحامل والمرضع وكذلك الأطفال.





2/ عصير قمر الدين


- عصير التمر الهندي:
قيل ان أطباء الفرس القدامى أول من وصف منقوع التمر الهندي شراباً لعلاج بعض أمراض المعدة والحميات الناتجة عنها. ثم عرفت أوروبا هذه الفوائد العلاجية عن طريق العرب الذين حملوا معهم التمر الهندي أثناء الفتوحات الإسلامية.
ما هي المحتويات الكيميائية لعصير التمر الهندي؟
يحتوي على ما بين 16-18% أحماضاً منها حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات البوتاسيوم وأملاح معدنية مثل الفوسفور والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكلور وغيرها. يحتوي أيضاً على فيتامين ب3 وزيوت طيارة وأهم مركباته جيرانيول وليمونين وكذلك بكتين ودهون ومواد سكرية. كما أثبتت الدراسات الحديثة احتواء التمر الهندي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة. يستعمل عصير التمر الهندي على نطاق واسع في العالم وفي المملكة يستخدم عصيراً للشرب في رمضان وكثير من الناس يعشقون شربه، كما أنه يدخل في بعض الأكلات الخاصة برمضان لما له من طعم ونكهة مميزة. ماذا قال الطب الحديث عن عصير التمر الهندي قال يستخدم كملين لطيف ومبرد منعش لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية وكسلها . حيث أن عصير التمر الهندي غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض فإنه يفيد تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم. وحيث أن عصير التمر الهندي يحتوي على مضادات حيوية فإنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية ولذا فإنه مطهر جيد للجسم من الجراثيم. يضاف التمر الهندي من قبل شركات الأدوية إلى أدوية الأطفال كخافض للحرارة. كما يستعمل العصير في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع. يشرب عصير التمر الهندي في أي وقت من الليل. يستعمل العصير في الهند لإزالة غازات المعدة ولترطيب الحلق. وفي الصين يستعمل لعلاج الدسنتاريا والبرد ولنقص الشهية.
- عصير الرمان:
لقد وجدت أقدم شجرة للرمان مرسومة على جدران مقابر تل العمارثة في عهد أخناتون، ويقال ان الفرعون نحوتمس أحضر معه الرمان إلى مصر من آسيا. وكان الفراعنة يصنعون من الرمان مشروباً يسمى "شدو" والرمان هو من أقدم أشجار الفاكهة في مصر. حيث ورد ضمن العديد من الوصفات الفرعونية العلاجية. وقد عرف الطبيب الأغريقي دسقورديس في القرن الميلادي الأول قدرة الرمان على طرد الديدان وقد عرف قدر الرمان عندما عالج عشاب هندي رجلاً إنجليزياً مصاباً بالدودة الشريطية ونجح في علاجه.
يحتوي الرمان على 25 إلى 28% مواد عفصية قابضة ومواد سكرية وحمض الليمون وماء بنسبة 4% ومواد بروتينية ومواد مرة وفيتامينات أ ، ب ، ج ومعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والحديد والكبريت ومواد دهنية.
لقد عرف العرب الرمان قديماً وذكروه في آثارهم المكتوبة وورد ذكره في سورة الرحمن في القرآن الكريم "منها فاكهة ونخل ورمان" وروي عن الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال "إذا أكلتم الرمان فكلوها بشحمها فإنه دباغ للمعدة". والرمان في الطب الحديث مقو للقلب قابض وطارد للدودة الشريطية يعالج الزحار والدسنتاريا يكافح الرمان الوهن العصبي ويكافح الأورام في الأغشية المخاطية. يعتبر الرمان من الفواكه المطهرة للدم ومنظف لمجاري التنفس ويشفي عسر الهضم وأكله عادة مع الأكلات الدسمة ويهضمها بشكل لا مثيل له. يستعمل عصير الرمان لعلاج حالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدسنتاريا الأميبية والصداع وضعف البصر. كما يستخدم لعلاج البواسير ولمتاعب الأنف ولتنشيط الأعصاب وحالات الإرهاق عصير الرمان الممزوج مع قليل من الماء ومع قليل من العسل علاج للإمساك وينقي الدم ويقاوم عسر الهضم.



عصير التمر الهندي



عصير الرمان

أمل 23 معجبون بهذا.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-29-2012, 12:45 PM
بروفيسور صحي
 

أمل 23 will become famous soon enough
افتراضي رد: عصير الكركديه.. يهدئ تقلصات الرحم والمعدة ويخفض الضغط

جزاك الله خييير
من مواضيع : أمل 23
أمل 23 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 08-29-2012, 11:09 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: عصير الكركديه.. يهدئ تقلصات الرحم والمعدة ويخفض الضغط

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل 23
جزاك الله خييير



يعطيكِ العآفية
اسعدني مرورك
وفقك الله لما يحبه ويرضاه
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الرجل, الضغط, الكركديه.., تقلصات, يهين, عسير, والمعدة, ويخفض


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:02 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط