آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

طلبت 1.5 مليار لإنشاء مستودعات حديثة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-01-2012, 08:37 PM
 





رينكو will become famous soon enough


"الصحة" تكشف "بدائية" 22 مخزنا لأدويتها
طلبت 1.5 مليار لإنشاء مستودعات حديثة
طلبت مليار لإنشاء مستودعات حديثة 11AW36J_0108-2.jpg حفظ الأدوية يتطلب التنظيم والتدريب والتأهيل


جدة: نجلاء الحربي 2012-08-01 2:07 AM
طلبت وزارة الصحة من وزارة المالية تزويدها بـ 1.5 مليار ريال بصورة عاجلة، لإنشاء مستودعات حديثة للأدوية على مساحة 450 ألف متر مربع وفقا لمواصفات عالمية تضمن سلامة الأدوية المقدمة للمرضى، بدلاً من 22 مستودعاً لم تعد صالحة للتخزين.
وأفادت مصادر مطلعة في "الصحة" لـ"الوطن" أن هذا الطلب جاء في توصية بنيت على دراسة ميداينة نفذتها "الصحة" وشملت كل قطاعات تخزين الأدوية التابعة لها في 22 مستودعاً رئيساً في مختلف المناطق إضافة الى مستودعات خارجية تتبع لقطاعات خاصة وشركات أدوية، وكشفت نتائجها انتهاء العمر الافتراضي لكل مستودعات تخزين أدوية الوزارة الـ212، مما تسبب بتخزين عشوائي للأدوية داخلها وتعامل الموظفين مع أعمال حفظ الأدولية وتخزينها بطرق بدائية، إضافة إلى افتقار المشرفين المباشرين والميدانيين على المستودعات لأي دورات تأهيلية وتدريبية حول آليات حفظ الأدوية وطرقها.
.يواجه 22 مستودعا ضخما للأدوية تمتلكها وزارة الصحة، معاناة جديدة مع انتهاء عمرها الافتراضي الذي عمق جراح التخزين العشوائي للأدوية بداخلها، إضافة إلى الطرق البدائية التي يمارسها مشرفو بعض هذه المستودعات، نتيجة افتقارهم لأية أعمال تدريبية وتأهيلية تتعلق بطرق حفظ الأدوية وآليات تخزينها.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة بوزارة الصحة، أن الوزارة انتهت قبل نحو شهرين من دراسة ميدانية شملت كافة قطاعات تخزين الأدوية في نحو 22 مستودعا رئيسا وضخما تتبع للوزارة بمختلف المناطق، وكذلك مستودعات خارجية تتبع لقطاعات خاصة وصيدليات وشركات أدوية.
وأوضحت المصادر أن نتائج هذه الدراسة كشفت عن انتهاء العمر الافتراضي لكافة مستودعات تخزين أدوية الوزارة الـ 22، مما أدى إلى انتشار ظواهر التخزين العشوائي للأدوية داخل هذه المستودعات، علاوة على استمرار بعض موظفي هذه المستودعات في التعامل بطرق بدائية تقليدية مع أعمال حفظ وتخزين الأدوية، وافتقار المشرفين المباشرين والميدانيين على المستودعات لأية دورات تأهيلية وتدريبية حول آليات وطرق حفظ الأدوية.
وأكدت أنه بناء على هذه الدراسة، رفعت وزارة الصحة أخيرا توصية عاجلة لوزارة المالية، تتضمن طلب تزويدها بمبلغ 1.5 مليار ريال لإنشاء مستودعات حديثة على مساحة 450 ألف متر مربع، وفقا لمواصفات عالمية تضمن سلامة الأدوية المقدمة للمرضى.
وأكدت المصادر أن وزارة الصحة كلفت نحو 90 مفتشا لمراقبة المستودعات والصيدليات في جميع مناطق المملكة ضمن الدراسة التي أجرتها، ونتج عنها رصد 454 مخالفة ضد المستودعات خلال العام الماضي فقط. وكشفت المصادر عن أن التقرير أكد احتياج الوزارة إلى نحو 600 مفتش حاليا، مؤكدة أن "الصحة" لجأت للاستعانة بشركة الوطنية للشراء الموحد لتأمين مستودعات حديثة تواكب التطور لحفظ الأدوية بشكل أطول.
وكشفت عن أن التقرير تضمن أن حجم الأدوية المهربة إلى المملكة من الخارج يبلغ 1.3 مليار ريال سنويا من دول عربية وخليجية وأوربية وآسيوية، بينما بلغت قيمة مشتريات وزارة الصحة من الأدوية سنويا من الخارج ما بين 6 و8 مليارات ريال.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
1.5, مليار, مستودعات, لإنشاء, حديثة, طلبة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:39 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط