آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

صحة المدينة المنورة: توسعة مركز صحي الصافية لخدمة المعتمرين والحجاج طوال العام

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-01-2012, 08:40 PM
 





رينكو will become famous soon enough


أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الأربعاء 01/08/2012
المدينة المنورة: توسعة مركز الصافية 180992.jpeg
















أكدت الشؤون الصحية بالمدينة المنورة أن الحالة الصحية والمحجرية للمعتمرين ممتازة مشيرة إلى توسعة مركز صحي الصافية المجاور للحرم النبوي لتقديم جميع الخدمات الأساسية للمعتمرين والحجاج على مدار العام.
وتعمل المراكز الصحية الأولية المجاورة للمسجد النبوي الشريف على تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية للمعتمرين الزائرين لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يشهد إقبالًا كثيفًا خلال الشهر الفضيل وتقدم المراكز خدماتها من خلال 3 مناوبات على مدار 18 ساعة يوميًا بمركز صحي باب جبريل المجاور للحرم من الجهة الشرقية و مركز صحي الصافية المجاور من الجهة الجنوبية. وكشفت جولة للمدينة على المركزين ومستشفى الأنصار عن الحس الإنساني للكوادر الفنية السعودية عند تقديم الخدمات الطبية للزوار و المعتمرين، و عبر العديد منهم عن فخره و اعتزازه بمهنته سواء أطباء أو ممرضين أو صيادلة إلى جانب مبادرة الطاقم الإداري بتلك المراكز و المستشفيات لتقديم خدماتهم لزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اعتزاز بالخدمة
و ثمن الدكتور وائل الحيدري مشرف الطوارئ بمستشفى الأنصار دور الأطباء السعوديين في تقديم الخدمات الإسعافية و الطبية للمعتمرين و المراجعين لطوارئ المستشفى مؤكدًا تعاون جميع الأطباء في مناظرة الحالات و سرعة التدخل الطبي لمواجهة أي طارئ. وأبدى الممرض ماهر العلوي اعتزازه بمهنة التمريض التي يمتهنها لتقديم الرعاية الصحية للمراجعين وقال أثبت التمريض السعودي كفاءته من خلال تقديم الرعاية الصحية للمرضى و المراجعين. وقال الصيدلي وليد الصاعدي إنه تعلم العديد من اللغات كالفارسية و التركية والأردو و النيجيرية من خلال التعامل مع المرضى.
من جهته أكد مساعد المدير العام للرعاية الصحية الأولية د. خالد بن ضيف الله الحربي « للمدينة «:أن الشؤون الصحية أكملت استعداداتها لتقديم الرعاية الصحية للمعتمرين من خلال تجهيز المراكز الصحية المجاورة للمسجد النبوي الشريف بالإضافة إلى مستشفى الأنصار واعتماد معايير الجودة في تقديم الخدمات الصحية والعلاجية والوقائية مشيرًا إلى أن المراكز ستعمل خلال أيام العيد و العشر الأواخر من شهر رمضان بنظام المناوبات على مدار الساعة لخدمة المعتمرين. و أشار الحربي أن المراكز تقدم خدمات طبية إسعافية على مستوى الرعاية الصحية الأولية بالإضافة إلى الخدمات الوقائية بحكم قرب مراكز الرعاية للحرم النبوي الشريف.

دعم المراكز
وعن الخدمات العلاجية قال الحربي: تم دعم المراكز بالأطباء في مختلف التخصصات إلى جانب إلى التعاقد مع العديد من الكوادر الطبية والفنية والتمريضية بمختلف فئاتها لمواجهة الكثافة الكبيرة لزوار المسجد النبوي الشريف في هذا الشهر الكريم.
وشدد على تطبيق الاشتراطات الصحية ومناظرة القادمين من الدول الموبوءة من خلال مركز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة وتعزيز دوره في اكتشاف الأمراض الوبائية قبل دخولها للمدينة و التأكد من تلقي التطعيمات لجميع الوافدين لأداء العمرة بحسب تعميم وزارة الصحة وما يرد إليها من منظمة الصحة العالمية مؤكدًا عدم رصد أي حالة وبائية أو محجرية بالمدينة المنورة. وعن الحالات الإسعافية التي تقدم الرعاية الطبية لها بالمراكز قال الحربي إن المراكز تستقبل جميع الحالات الطارئة التي يتعرض لها المعتمرون داخل المسجد النبوي الشريف أو ساحاته بسبب العوارض الصحية أو الازدحام و حالات الإجهاد والالتهابات التنفسية العلوية و الأمراض الشائعة بين كبار السن كالتهابات الجهاز البولي و الالتهابات الجلدية، فيما يتم إحالة الحالات التي تستدعي مواصلة العلاج إلى المستشفيات العامة بسيارات الإسعافات الحديثة لمستشفى الأنصار و مستشفى الملك فهد و مستشفى أحد لاستكمال الخطوات العلاجية اللازمة، وتوقع الحربي زيادة أعداد المستفيدين من الخدمات الطبية المقدمة بمراكز الرعاية الصحية الأولية لهذا العام ليتخطى العام السابق والذي بلغ 106 آلاف زائر ومعتمر خلال رمضان الماضي، و أشار الحربي إلى أن الشؤون الصحية جهزت مراكز الرعاية الصحية كخط دفاعها الثاني كمركز صحي قباء و العوالي و مركز صحي أحد و الإجابة و مركز صحي الأنصار في حالة زيادة أعداد المراجعين.
وكشف الدكتور الحربي عن مشروع لتوسعة مركز صحي الصافية بعد أن وجه سمو أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بالاستفادة من كافة مرافق المركز و تطويره و توسعته لتقديم خدمة الزوار و المعتمرين و الحجاج في جميع المواسم، وسيتم تهيئة الدور الأرضي من المركز و إضافة 10 عيادات جديدة لتخصصات مختلفة.وعن الأدوية قال الحربي تم إعفاء المراكز التي تقدم خدماتها للزوار والحجاج من نظام الأدوية الأساسية و دعمها بكافة الأدوية من خلال البرامج الصحية العلاجية.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لخدمة, مركز, المدينة, المعتمرين, المنورة:, الشافية, العام, توسعة, صحة, صحي, والحجاج, طوال


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:48 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط