آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

معالي وزير الصحة يؤكد إدخال الطب المنزلي ضمن إستراتيجية وخطط الوزارة التطويرية

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-08-2012, 08:37 PM
 





رينكو will become famous soon enough



20 رمضان 1433
أكد معالي وزير الصحة د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن وزارته تبنت إدخال برنامج الطب المنزلي ضمن إستراتيجية وزارة الصحة وخططها التطويرية؛ نظرًا لأن البرنامج يعني بتقديم رعاية صحية آمنة لفئة من المرضى تحتاج لمتابعة طبية بين ذويها دون الحاجة إلى البقاء في المستشفى، وهو مفهوم معمول به في كثير من دول العالم، ولاقى نجاحًا وقبولًا من المجتمعات التي طبقت هذا النشاط.
وتمنى معاليه للبرنامج والزملاء القائمين عليه بالوزارة والمناطق الصحية التوفيق والنجاح بما يحقق رضا المواطنين، وتطلعات ولاة الأمر، يحفظهم الله.
جاء ذلك في كلمة لمعاليه تصدّرت الكتاب الإرشادي عن الطب المنزلي الذي أصدرته الإدارة العامة للرعاية الصحية المنزلية بوزارة الصحة.
من جهته أوضح د.صالح بن ناصر الحزيم، مدير عام الإدارة العامة للطب المنزلي بوزارة الصحة، أن برنامج الطب المنزلي يهدف إلى تقديم الخدمة الصحية للمريض بالمعايير الطبية التي تحددها الخدمات التي يمكن تقديمها بالمنزل، وبتعاون وثيق بين الطبيب والتمريض وأخصائي العلاج الطبيعي والأخصائي الاجتماعي والمثقف الصحي بما يتناسب مع الحالة الصحية للمريض، ووفقًا لسياسات وإجراءات موثّقة، بحيث يمكن لمقدمي الخدمة توفير جميع النظم التي تضمن رضاء المريض وأسرته، مشيرًا إلى أن البرنامج يهدف لتقديم رعاية صحية للمرضى في منازلهم، وتعزيز شعورهم بالأمان والاطمئنان في محيط أسرتهم دون الحاجة للتواجد في المستشفى بعد استقرار حالتهم، ومساعدة المرضى على استعادة عافيتهم بشكل أفضل من النواحي الجسمية والنفسية والتأهيلية والاجتماعية.
كما يهدف البرنامج إلى تجنيب المريض العدوى التي قد تحدث أثناء تواجدهم لفترات طويلة في المستشفى، والحد من مشقة زيارات أقارب المرضى في المستشفيات، والإقلال من مراجعة المرضى للمستشفيات وأقسام الطوارئ للحصول على الخدمة، والإسهام في نشر الوعي الصحي والإرشادات الصحية للمريض وأسرته من خلال الفريق الطبي أثناء تقديم الخدمة، ومن أهداف برنامج الطب المنزلي كذلك تسهيل حصول المحتاجين من المرضى على أجهزة طبية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في القطاعات الحكومية والخاصة والمؤسسات الخيرية، والتحكم في الإنفاق الأمثل لتشغيل المستشفيات، والسيطرة على تكرار دخول المستشفى للمرضى المسنين وذوي الأمراض المزمنة.
وأضاف د.الحزيم أن برنامج الطب المنزلي يستهدف بخدماته العديد من الفئات، منها مرضى بعد العمليات الجراحية، مرضى السرطان والحالات المتقدمة في المرض، المرضى بعد حوادث السيارات وإصابات الرأس، مرضى الصحة النفسية، إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي، مرضى الحالات المزمنة، المرضى طريحو الفراش الذين يعانون من قرح فراش، مرضى الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى إرشاد جرحى السكر والخدمات الاجتماعية.
وأكد أن معايير قبول المرضى في البرنامج تشمل طلب تحويل المريض للطب المنزلي من الطبيب المعالج في المستشفى، وأن يكون المريض من الفئات المستهدفة للبرنامج، وأن تكون المسافة بين منزل المريض والمستشفى في حدود (50) كم، وألا تزيد فترة الوصول على 30 دقيقة بالسيارة، إضافة إلى موافقة رب الأسرة (صاحب المنزل) على زيارة الفريق الطبي حسب جدول الزيارات المعدّ لحالة المرض، وتوفير بيئة منزلية مناسبة لتقديم الرعاية الصحية المنزلية للمريض، كما تضم معايير القبول في برنامج الطب المنزلي وجود من يقوم برعاية المريض من أسرته بصفة دائمة.
وأوضح د.الحزيم أن خدمة علاج ومتابعة مرضى السكري والضغط تتصدّر الخدمات المقدمة عبر البرنامج بنسبة 22.28% من إجمالي الخدمات، تليها خدمات الدعم النفسي والاجتماعي بنسبة 11.80%، ثم غيار الجروح والتقرحات السريرية والعناية بالقدم السكرية بنسبة 9.11%، وخدمات العلاج الطبيعي بنسبة 6.26%، والقسطرة البولية بنسبة 3.50%، والتغذية بالأنبوب بنسبة 2.84%، والعلاج التنفسي بنسبة 2.3%.
وأشار إلى أن البرنامج يركز على خدمات التثقيف الصحي، حيث تمثل نسبة 39.42% من إجمالي الخدمات المقدمة عن طريق برنامج الطب المنزلي. فيما تأتي الأمراض المزمنة (السكر، الضغط) في صدارة الأمراض التي يتعامل معها الفريق الطبي للبرنامج بنسبة 31%، يليها أمراض الشيخوخة بنسبة 18%، ثم الجلطة الدماغية والشلل بنسبة 14%، والجروح والتقرحات بنسبة 11% والأمراض النفسية والعصبية بنسبة 10%، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة وأمراض الجهاز البولي بنسبة 5%.
يشار إلى أن الفريق الطبي الذي يقدم خدمات الطب المنزلي يتكون من: طبيب، طاقم تمريضي، أخصائي العلاج التنفسي، أخصائي تغذية، مثقِّف صحي، أخصائي نفسي، أخصائي اجتماعي، أخصائي علاج طبيعي، مدخل بيانات، سائق، ومنسق اتصال.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
معالي, المنزلي, التطويرية, الصحة, الوزارة, الطب, يؤكد, هيجاء, إستراتيجية, وخطط, وزير, ضمن


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معالي وزير الصحة يدشن البوابة الالكترونية الموحدة للخدمات الصحية رينكو منتدى وزارة الصحة 19 11-05-2015 03:02 PM
وزير الصحة: كلفة المشاريع الجاري تنفيذها 41 مليار ريال ويبلغ عددها 195 مرفقاً صحياً عملياتي ملتقى المواضيع العامة 0 09-05-2011 05:25 AM
((يا معالي وزير الصحة إلى متى هذا الحال)) البراء1401 ملتقى المواضيع العامة 6 09-05-2011 03:59 AM
((يا معالي وزير الصحة إلى متى هذا الحال)) البراء1401 ملتقى التشغيل الذاتي 0 09-02-2011 07:28 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:58 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط