آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

لماذا العريفي فقط ؟

ملتقى المواضيع العامة
عدد المعجبين  11معجبون
  • 2 أضيفت بواسطة الكفاح
  • 1 أضيفت بواسطة الكفاح
  • 2 أضيفت بواسطة بيان الصمت 1
  • 2 أضيفت بواسطة الكفاح
  • 2 أضيفت بواسطة نظرتي مستقبليه
  • 1 أضيفت بواسطة المكينزي
  • 1 أضيفت بواسطة بيان الصمت 1

موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-18-2012, 03:46 AM
الصورة الرمزية الكفاح
 


الكفاح will become famous soon enoughالكفاح will become famous soon enough




أريد من القارئ الكريم أن يقرأ هذا المقال بعقله المجرد ، لا بالصورة الذهنية التي خلقها العنوان . والحقيقة أن هنالك صورتان ذهنيتان من المتوقع حضورهما : ليبرالي متطرف يكره الدكتور محمد العريفي وهو على أتمَّ الاستعداد لأن يُناقض أي فكرة أو رأي له بغرض العناد ، أو متشدد ديني يفتح مساحات عقله بالكامل لاستقبال أقوال الدكتور (بخيرها وشرها ) ، ومستعد لأن يُقاتل في سبيل الدفاع عن أقواله وأفكاره . وللأسف ، كلا الصورتان مشوشتان للغاية ولا تستحق أن تُوضع في متحف (الحوار الناضج) ولا أتمناها بأن تُكمل هذا الموضوع .

لا يخفى على متابع في تويتر الحملات الشرسة ضد الدكتور محمد العريفي ، وبغض النظر عن تفاصيلها ، سيتبادر في ذهنك سؤالاً مفصلياً يستحق الطرح : لماذا العريفي فقط ؟ قد تتماثل أمامك العديد من الأجوبة حول هذا السؤال ، وللأسف أيضاً ، ستظهر إجابتان مشوشتان لا معنى لها ، الأولى من ليبرالي متطرف يرمي بالتهم جزافاً لأن العريفي يمثل الحزب الآخر ، والثانية من متشدد وهو يدافع عن فردٍ يمثل حزبه كما يتصور ، ولن يتوانى عن ازدراء وتنكيل الطرف الآخر . وكلاهما يتجادلان بنفس الطريقة العقيمة في كل (أكشن) مع اختلاف المصطلحات والشتائم لكل فريق .

و أرى شخصياً أن سبب تلك الحملات على الدكتور لا تخرج عن إطارٍ واحد ، وهو عُلو صوته وكعبه عن البقية ، بغض النظر عن صحة أفكاره من عدمها ، لأن علو الكعب وكثرة المتابعين لا تعني أننا على صواب ، ولو كان الأمر كذلك لكان المسيح الدجال على حق لكثرة من سيتبعونه آخر الزمان .

فشهرته واسعة ، وتواجده على المنابر التوعوية والمدرسية والجامعية كبير ، و هو الأكثر متابعة على مستوى العرب في تويتر – بغض النظر عن قصة المتابعين الوهميين التي سأتطرق لها بعد قليل – ، و هو دائم الحضور في البرامج التلفزيونية ، كل تلك الأمور قامت برفع تردد صوته ، وجعلته مسموعاً مهما حاولت أن تُغمض عينيك لكي لا تراه ، ومهما سددت أذنك لكي لا تسمعه . ستجد له (ريتويت) على موقع تويتر إن كنت لا تتابعه ، ستجده بالخطأ على أي قناة أثناء تنقلك من محطة لأخرى ، ستجد صورته في ملف صديقك المعجب به بالفيسبوك ، ستسمع عدة قصص تُروى عنه في المجالس ، سواءً بمديح أو غير ذلك . لن تفلت منه مهما فعلت ، ماشاءالله . ومن المعروف أنه كلما عرضت نفسك على الإعلام أكثر ، وتكلمت أكثر ، كلما زادت نسبة خطؤك أكثر وكان وقوعك به أقرب . وربما كان لحضوره تأثيراً أكبر ، وهذا ما صنع كل هذه الضجة من حوله ، إذن تلك الحملة هي بمثابة ردة فعل لأفعال العريفي حسب قانون نيوتن ، ولا يوجد دخان من دون نار .

لذلك لا تتوقعوا بأن تمر آراء الرجل بهذه السهولة ، مهما كان ذلك الرأي ، ولا تستغربوا إن تمّ انتقاده على كل شاردة وواردة ، فالملامة لا تُلقى إلا على كتوف المشاهير ، وهذا ما أعتدنا مشاهدته أيضاً بالشارع الرياضي . إن خسرت البرتغال ، سيقولون بأن رونالدو هو وراء تلك الهزيمة ، وإن خسرت الأرجنتين ، سيقولون ميسي وهكذا ، لأن غلطة “الشاطر” بمليون ، وهم السبب في كل مشاكل هذا الكون ومعضلاته في تصور المشاهد .

هنالك اعتقاد سائد لدى البعض بأن من يظهروا على شاشة التلفاز هم الأقرب للعصمة من الخطأ ، لأنه لولا قوتهم وبراعتهم و فطنتهم لما ظهروا على الشاشة ليخاطبوا الملايين . لذلك تظهر أخطاء هؤلاء المشاهير على شكل صدمة تُذهل كل من سمعها أو قرأها ، ولا يُمكن تقبلها بسهولة. وهذا ما يولدّ ردة فعل عنيفة تجاههم وفي أحيانٍ كثيرة تكون غير مبررة ومُبالغ بها إلى حدٍ كبير .

على سبيل المثال ، لو قام شخص غير مشهور بشراء المتابعين في تويتر ، هل سيلاقي نفس الهجمة التي تلقاها الدكتور العريفي ؟ قطعاً لا ، ولن يلتفت له أحد ، لأن الصورة الذهنية المأخوذة عن العريفي بأنه رجل دين ودعوة وإرشاد ، و صدور هذا الأمر منه جريمة كبيرة لا تمثل الإسلام الذي يدعو إليه (كما يصوّر الليبراليون المعارضون) ، بالمقابل سيقوم الفريق الآخر بالدفاع عنه وأن مثل تلك التصرفات لا تظهر من شيخٍ جليل مثله ، وأنه من المحتمل وجود أخطاء تقنية أدتّ إلى ذلك الأمر . ومن هنا يبدأ النزاع الذي لا يقود إلى شيء ، أستثني البغضاء والأحقاد في قلوب المتنازعين .

الطريف أن هنالك أشخاص يتساوون مع الدكتور محمد في نسبة المتابعين الوهميين ، أو يقتربون منه كثيراً ، ولم نجد أي هجمة شرسة ضدهم ، وكانت تتركز على رجال الدين فقط ، وهذا ما يدفعنا لتساؤل آخر : لماذا ؟ هل لاختلاف الأيديولوجيات دور في ذلك ؟ من المجحف أن نقوم بتجاهل الكوميديين والمهرجين السعوديين الذين يملئون شاشات اليوتيوب ولا نتحدث عن أرقامهم الوهمية ، ومن المجحف أن نتجاهل بعض الفنانين والإعلاميين لأننا نتوافق ونتقاطع بالأفكار ، لذلك لا تستعجبوا يا كِرام بأننا أول من يُنادي بحرية الرأي ونحن أول من ينقضها ، ونحن من يُنادي بشعارات ( لا للحزبية ) ونحن أول من نصنعها وإن كنا لا نشعر .

مقال في صحيفة أنحاء
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
بيان الصمت 1 و نظرتي مستقبليه معجبون بهذا.


من مواضيعي : الكفاح
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-18-2012, 03:55 AM
افتراضي رد: لماذا العريفي فقط ؟



قال الشيخ الدكتور محمد العريفي إنه لا يعلم شيئا عن شراء متابعي تويتر، مشيرا إلى أنه لم يعتمد هذه الطريقة في إيصال عدد متابعيه إلى أكثر من مليوني متابع كأكثر شخصية سعودية وعربية متابعة.
جاء ذلك في برنامج “للحوار بقية” على قناة “MBC” وتقديم الإعلامي فهد السعوي، والذي استضاف العريفي في حلقة اليوم الجمعة 29 رمضان، وتناول فيها أهم القضايا والتساؤلات التي تدور حول العريفي في مواقع التواصل الاجتماعي.
وأوضح العريفي أنه لم يعمد إلى شراء متابعيه في موقع “تويتر”، وبين أنه لو أراد الاغنياء شراء “الفلورز” لاشتروها بالملايين ويتجاوزون المطربة العالمية ليدي قاقا.
وعن سؤال مقدم البرنامج للعريفي عن الأخبار والمعلومات التي ينشرها، واعتماده على نسبة الخبر لمصدر مقرب أو “أحد الثقاة” وانتقاد المغردين لهذه العبارات في نقل الأخبار أجاب العريفي أنه لا يكتب خبرا في “تويتر” إلا بعد أن يتأكد منه، مؤكدا أنه لم ينشر خبرا كاذبا أو مغلوطا حتى الآن.
وأما فيما يتعلق بالعبارات السابقة، قال العريفي إنه يعتمد في نقل الأخبار على مصادر موثوقة، سواء بالاتصال أو بمعرفة الشخص نفسه، فكثير من الصحف تسند أخبارها إلى مصدر موثوق، ومصادر مطلعة، ومتحدث رسمي، وغيرها.
وحول الانتقادات التي يواجهها العريفي أجاب: “لست مسؤولا عن فهم الناس، ما علي إلا توضيح مقصدي ولا أجبرهم على الفهم”، وحول قضية إلقاء العريفي لمحاضرة في نادي دبي للسيدات ومعارضة المغردين على ما سموه “الاختلاط” الذي ينهى عنه العريفي قال: “عندما ألقي محاضرة فيها نساء ورجال لكن منقبات فلا بأس إذا وافق المجتمع”.

نظرتي مستقبليه معجبون بهذا.
من مواضيع : الكفاح
الكفاح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-18-2012, 04:01 AM
صحي متميز
 

بيان الصمت 1 will become famous soon enough
افتراضي رد: لماذا العريفي فقط ؟

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يزيد هذا الرجل رفعه ومقامه
ونشاطاً وإستقامة وعلماً وريادة
والله إن أحب الدكتور محمد العريفي في الله
وأسأل الله أن يظلنا في ظله يوم لا ظل إلاّ ظله وأن يجمعنا به في الجنه في مقام صدق عند مليك مقتدر

الدكتور محمد العريفي يواجه حملة من شرائر الناس
ولا تزيده هذه الحملة إلاّ ثباتاً ويقيناً
الكفاح و نظرتي مستقبليه معجبون بهذا.
من مواضيع : بيان الصمت 1
بيان الصمت 1 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 08-18-2012, 04:10 AM
افتراضي رد: لماذا العريفي فقط ؟



ارضاء الناس غاية لا تدرك .
ان فتح تويتر و تابع الناس ودخل بمواقع التواصل الاجتماعي
وعايش المجتمع قالوا شيخ يبغى الشهرة.

وان قفل تماماً وما يظهر الا في مسجد بالبشت وما له تويتر ولا فيس بوك
ولا يطلع في قنوات فضائية قالو شيخ متشدد او متطرف .

اسلوبه في الدعوة رائع جداً . الله يحفظه ويوفقه يارب .

شكراً على
مرورك
بيان الصمت 1 و نظرتي مستقبليه معجبون بهذا.
من مواضيع : الكفاح
الكفاح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 08-18-2012, 06:48 AM
افتراضي رد: لماذا العريفي فقط ؟

حفظ الله علماء الامة من شر العملاء

الدكتور محمد عالم مجتهد .. ودائماً الحق محارب

شكراً لكِ الكفاح
الكفاح و بيان الصمت 1 معجبون بهذا.
من مواضيع : نظرتي مستقبليه
نظرتي مستقبليه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 08-18-2012, 04:40 PM
افتراضي رد: لماذا العريفي فقط ؟



اللي يكون على حق محارب

الله يجزي شيخنا خير الجزاء ويكثر من أمثاله

اسعدني مرورك نظرتي

من مواضيع : الكفاح
الكفاح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 08-18-2012, 09:55 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: لماذا العريفي فقط ؟





















بسم الله الرحمن الرحيم



والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكفاح



يسرني أن أتقدم إليكم بأسمى آيات التّهاني وأطيب التمنيات بمناسبة حلول عيد الفطر.



أعاده الله عليكم بالخير ، وجعلكم الله من الفائزين الغانمين







اعاده الله علينا وعلى الامة العربية والاسلامية بكل خير ومحبة



وعيدكم مبارك وعساكم من عوادة



















العيدية



































الكفاح معجبون بهذا.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 08-18-2012, 11:11 PM
أخصائي صحي
 

Nephrology will become famous soon enough
افتراضي رد: لماذا العريفي فقط ؟

الرسول صلى الله عليه وسلم كان في حياته يبتعد ويتحاشى من تقديسه من قبل قومه على الصلاة والسلام ، ولكن نرى بعد الأنبياء ظهر أشخاص يتم تقديسهم أعظم من الأنبياء ويتم الدفاع والذود عنهم أكثر من الأنبياء ، واصبح كلامهم دستوراً الزامي التطبيق
ربما تعليقي لا يعجب البعض ، لأنه لا يريد أن يعرف الحقيقة
من مواضيع : Nephrology
Nephrology غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 08-19-2012, 04:28 PM
صحي متميز
 

بيان الصمت 1 will become famous soon enough
افتراضي رد: لماذا العريفي فقط ؟

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nephrology
الرسول صلى الله عليه وسلم كان في حياته يبتعد ويتحاشى من تقديسه من قبل قومه على الصلاة والسلام ، ولكن نرى بعد الأنبياء ظهر أشخاص يتم تقديسهم أعظم من الأنبياء ويتم الدفاع والذود عنهم أكثر من الأنبياء ، واصبح كلامهم دستوراً الزامي التطبيق


ربما تعليقي لا يعجب البعض ، لأنه لا يريد أن يعرف الحقيقة


صلى الله عليه وسلم ..
كلامك صحيح ولكن ولله الحمد لا يوجد تقديس أشخاص لدينا
ومحبة أهل العلم والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر والباذلين أنفسهم لأعمال الخير هي التي يتوجب علينا الدفاع عنهم وكذلك من عُرف عنه الخير
قال تعالى ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم
(( 71 ) )

ومن بالغ في ذلك مردود عليه ... نحب العلماء وأهل العلم بسبب تعليمهم لنا بمعرفة أحكام القرآن الكريم وإتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
تقبل حضوري ومشاركتي في الرأي بصدر رحب
والله لم أشاركك في الرأي سوى محبه لك في الله
وأعتذر لشخص الكريم إن لم يعجبك رأيي


الكفاح معجبون بهذا.
من مواضيع : بيان الصمت 1
بيان الصمت 1 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لماذا, العريفي, فقط


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا لا ينظر للدور الإداري في عالم الصحة؟ ناسخ آله ملتقى الإداريين 18 07-06-2012 02:02 PM
لماذا أنا ؟؟ فوفو الجهني ملتقى النفحات الإيمانية 4 03-14-2012 10:24 PM
لماذا لاتعتمر وتحج مع النبي وأنت في مكانك ب 95 ريال فقط ( صور ) ساكتون ملتقى المواضيع العامة 8 08-21-2011 04:11 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:36 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط