آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

وزارة الصحة ومواصلات المرضى

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-18-2012, 08:54 PM
 





رينكو will become famous soon enough


وزارة الصحة ومواصلات المرضى

عزيزة علي القرني*
هذا الصرح الذي أنشأه المهندس ناصر الرشيد على نفقته الخاصة بعد أن عانى صعوبات في توفير علاج لابنه الذي أُصيب بالسرطان لم يعثر على مركز يهتم بمرض ابنه في السعودية والمنطقة العربية عموماً فلم يجد غير الهجرة إلى الولايات المتحدة لطلب العلاج، وهناك بمركز ( سان جود ) لعلاج سرطان الأطفال في ولاية تينيسي الأمريكية أبهرته التكنولوجيا الطبية والعناية المتخصصة التي وفرها هذا المركز لتلك الأمراض المستعصية.
عاد إلى أرض الوطن وقرر إنشاء مركز يماثل ذلك المركز الذي عولج فيه ابنه، تمنى أن يتلقى كل من لا يملك المال والوسيلة للذهاب إلى أمريكا أن ينالها هنا في وطنه وفعلاً فعلها، أنشأ هذا المركز عام 1990م وسلّمه لوزارة الصحة لتعمل على تشغيله فأدرجته تحت إدارة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث فأصبح أحد أكبر مركزين فريدين من نوعهما من نفس الطراز على الصعيد العالمي بجانب نظيره الأمريكي.
هذا المركز كان حقاً من أهم ما بُني بجانب المستشفيات الكبرى كمستشفى الملك خالد للعيون والحرس الوطني والملك خالد الجامعي وغيرهم، حيث يعالج فيه أكثر من 8000 حالة سرطان أطفال ويُعنى كذلك بالأبحاث المتعلقة بالمرض، لقد صنع هذا الرجل معروفاً تجذّر امتناناً في نفوس كل المرضى ومرافقيهم وعائلاتهم.. وفي نفسي كذلك.
وعلى قدر أهمية تلك المستشفيات وموقعها الذي لابد أن يكون فيه بناء على الهيكلة الهندسية والطبية والإستراتيجية إلا أن المواصلات أهم منها ذلك أنها إن لم تتوفر فكيف السبيل إلى هذه المستشفيات والمراكز؟.
ولبعد هذا المركز عن وسط المدينة ولوجوده في منطقه بعيدة عن التزاحم السكاني والأحياء ووجوده أيضاً في منطقة نائية كانت المواصلات أصعب من أي شيء آخر، لن تصدقوا إن قلت لكم ان مواطنة أربعينية قابلتني بالصدفة في إحدى الممرات وقد حضرت الساعة الرابعة عصراً على الرغم من أن موعد ابنها كان في الساعة الواحدة تطلب مني أن أبحث لها عن وظيفة "عاملة منزلية" لأنها لم تعد تستطيع بعد الآن توفير مال يمكنها من الوصول يومياً إلى المركز، المرضى هنا مختلفون عن باقي مرضى المستشفيات الأخرى، المواعيد قد تكون يومياً لنفس المريض فهناك العلاج الكيميائي وإبر التطعيم والمناعة والكشف المنتظم على مضاعفات هذا العلاج أو الكشف الدوري على احتمالية تأثر أحد الأعضاء بالعلاج الكيميائي قد تكون مواعيد المريض كل يومين وقد تكون أسبوعياً، أنها متقاربة جداً ولك أن تحسب المبالغ المالية التي ينفقها القادمون من خارج الرياض أو تلك النساء اللاتي لا يتواجد من يتولى أمرهن مادياً على أقل تقدير.
باسم كل من يحتاج المواصلات أطلب من وزارة الصحة النظر في هذا الأمر وتوفيره للحاجة الملحة التي ألقت بظلالها على المرضى وعائلاتهم، قد تتعاقد الوزارة مع شركة للنقل أو قد توفر أوتوبيسات خاصة تتحمل تكاليفها لنقل المرضى أو قد تعمل عقلها على إيجاد حل منطقي وسريع لهذه المشكلة.
حقاً إن هؤلاء المرضى بحاجة إلى من يتولى إيصالهم للمركز "يومياً"..

* مركز الملك فهد لأورام الأطفال
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-18-2012, 11:22 PM
بروفيسور صحي
 

أمل 23 will become famous soon enough
افتراضي رد: وزارة الصحة ومواصلات المرضى

كل الشكـــر لك ..
من مواضيع : أمل 23
أمل 23 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المرضى, الصحة, ومواصلات, وزارة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإدارة العامة لبرنامج حقوق وعلاقات المرضى نسائم ملتقى حقوق وعلاقات المرضى 13 07-12-2017 10:40 PM
د.خشيم: تجويد الخدمة الصحية ورفع مستوى سلامة المرضى أهم أولويات وزارة الصحة رينكو منتدى وزارة الصحة 0 06-11-2012 03:54 AM
« الرياض » تستضيف وزير الصحة.. سلامة المواطن أمانة في أعناقنا ولن نتأخر عن خدمته المكينزي ملتقى المواضيع العامة 7 02-18-2012 05:24 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:03 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط