آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

التهاب عضلة القلب.. أكثر من 90% يتحسنون مع العلاج!!

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-22-2012, 07:28 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


يصيب الشباب من ال***ين ين وبدرجات متفاوتة ومن أعراضه ألم شديد في القلب أو ضيق في التنفس أو توقف مفاجئ للقلب

التهاب عضلة القلب.. أكثر من 90% يتحسنون مع العلاج!!


د.خالد عبد الله النمر
هناك ثلاثة انواع من التهابات القلب: اما التهاب غشاء القلب او التهاب عضلة القلب او التهاب بطانة القلب. وقد تلتهب الثلاث طبقات معا او طبقتان متجاورتان منهما فقط.. ولكل من هؤلاء اسباب معينة وطريقة تشخيص وطريقة علاج معينة كذلك.. ونظرا لأن كثيرا من الشباب الذين لديهم التهاب في العضلة طلب بعض التفصيل في هذا الموضوع لمساعدتهم وأهاليهم في معرفة الطريقة المثلى للتعامل مع مرض التهاب عضلة القلب وماذا يعني؟ وكيف يستطيع الشخص تخطيط حياته الصحية والاجتماعية على أساس علمي صحيح ونسوق لكم هذه الحالة بتصرف لضرب المثل:
السلام عليكم د. خالد.. انا شاب عمري 25 سنة مدخن ولدي ضغط وسكري وكلسترول .. ارقد انا الان في المستشفى بسبب ضعف شديد في القلب وارتفاع في الانزيمات.. بعض الدكاتره يقولون جلطة وبعضهم يقولون التهاب في عضلة القلب.. الغريب ان هذه الحالة تتكرر معي كثيرا فهذه هي المرة الرابعة.. أول حالة كانت في 2007.. وفي عام 2011 تكررت مرتين بين كل التهاب واخر حوالي فترة اربعة اشهر.. اما الاعراض التي أعاني منها فهي ألم شديد في الصدر وضيق شديد بالتنفس وانتفاخ بالارجل مع حرارة وطفح جلدي.. ولم يعرف الاطباء سبب الالتهاب ولا علاجه.. علما انهم قاموا بجميع الفحوصات ولم يجدوا شيئا. وأخيرا نصحوني بان أجري خزعة من عضلة القلب لكشفها ودراستها تحت الميكروسكوب ووصفوا حالتي بالنادرة . ماذا تنصحني يادكتور.. وهل مرت عليكم خلال خبرتكم مثل حالتي؟ ووالدتي تسألني دوما ما هو المرض الذي معي؟ وهل يمكن لي ان أتزوج؟ إنني أخاف ان اورط بنت الناس معي في هذا المرض؟ وهل يجب ان أقول لمن أخطب منهم عن حالتي؟ أفيدونا بارك الله فيكم.




عينة القلب ليست ضرورية لتشخيص التهاب عضلة القلب الا في حالات معينة






التهاب عضلة القلب
التهاب عضلة القلب في الغالب مرض يصيب الشباب من ال***ين وهو يأتي على درجات متعددة فمن الممكن ان تكون خفيفة لدرجة انها لا تلاحظ نهائيا في مثل حالات الانفلونزا عندما يبدأ الانسان بالاحساس بضيق التنفس عند المشي وبعض الاحيان عند الجلوس وفي بعض الاحيان تكون شدة المرض متوسطة تدخل المريض المستشفى بتجمع في السوائل.. وفي الطرف الاخر قد تكون شديدة جدا لدرجة ان المريض يحتاج لزراعة قلب بسبب التلف الكامل لعضلة القلب.



الاشعة المغناطيسية للقلب لها دور فعال في تأكيد التشخيص


اسباب التهاب عضلة القلب
قد تكون من فيروسات واشهرها كوكساكي وبارفو 19 فايروس التي تأتي بصفة موسمية ومن أشهر انواع الفيروسات التي تسبب هذا الضعف فيروس الأيدز (مرض نقص المناعة المكتسبة).. وهناك حساسية معينة لبعض الادوية قد تسبب التهابا في عضلة قلب من تناولها .. كذلك امراض الروماتيزم والانسجة الضامة مثل الذئبة الحمراء.. وقد تتلف عضلة القلب وقد تصاب بالتوسع ومن ثم الفشل في ضخ الدم الى باقي أعضاء الجسم. والمشكلة هي ان البروتين في جدار تلك الفيروسات يشابه بروتينا موجودا على خلايا عضلة القلب فتهاجمه الاجسام المضادة من الجسم نفسه وتدمر خلايا القلب الحقيقية (تماما كما في نظرية الحمى الروماتيزمية وتأثر الصمامات بالتهاب الحلق البكتيري).. اما السموم فإن السبب الثاني لضعف عضلة القلب في الدول الغربية هو الكحول وهو مادة كيميائية مؤذية لعضلة القلب.. وكذلك سموم الثعابين التي قد تسبب ضعفا حادا في عضلة القلب يؤدي الى توقفها ووفاة الملدوغ فورا.. اما في مرضى الاورام فدواء الانثراسايكلين يسبب ضعفا في العضلة على حسب الجرعة المعطاة.. وكذلك الاشعاع الذي يستخدم في علاج اورام الثدي.

اعراض التهاب عضلة القلب
قد يأتي بشكل الم شديد في القلب (طاعنا في طبيعته خصوصا عند أخذ نفس عميق) او ضيق تنفس عند الجلوس وتزداد عند المشي او خفقان او توقف مفاجئ للقلب أو وفاة مفاجئة بدون أي مقدمات (حيث يشكل التهاب عضلة القلب 20% من اسباب الوفيات المفاجئة) وقد يأتي بشكل تدريجي تتجمع فيه السوائل في الجسم وفي الرجلين وفي الرئتين حيث لا يستطيع الانسان معها التنفس. وقد يكون مصحوبا بأعراض الالتهاب الفيروسي مثل الحرارة والطفح الجلدي وقد لا يكون.

تشخيص التهاب عضلة القلب
يكون واضحا من وصف المريض وقصته المرضية وفحصه ولكن بعض الاحيان يحتاج الطبيب الى فحوصات تعضد الاشتباه في التشخيص مثل العينة النسيجية خلال القسطرة: حيث تعمل العينة خلال القسطرة بأخذها من الجانب الايمن للقلب حيث يجب ان تكون العينة كافية من 1-2 ملم وعلى الأقل اربع قطع من اماكن متفرقة من القلب.. حيث تفحص بالميكروسكوب العادي بصبغات مختلفة ثم تصبغ بصبغات مناعية وفلورية للبحث عن اسباب معينة لذلك الالتهاب.. أما الاشعة المغناطيسية للقلب فهي تبين اماكن الالتهابات في العضلة وهل هي سطحية ام عميقة وهل هي نفس اماكن الالتهاب السابق ام متنقلة.

العلاج
الغالبيه العظمى يتحسنون مع العلاج ويستجيبون له وهم أكثر من 90% ولذلك هم يعيشون حياة طبيعية يستطيعون خلالها رعاية اسرهم واطفالهم.. والعلاج يوجه على حسب حالة المريض فعادة ما نبدأ على المدرات والديجوكسين ثم يضاف الى ذلك منشطات العضلة مثل مضادات الانجوتنسين ومضادات مستقبلات بيتا وبعض المرضى يحتاج الى جهاز تنفس صناعي ورأيت حالتين احتاج فيهما المرضى زراعة للقلب بسبب عدم استجابتهما للعلاج.. اما مضادات المناعة مثل الكورتيزون فهي تفيد في نوع معين من هذه الالتهابات اذا ثبت ذلك بأخذ العينة اما اذا كان متكررا كحالة المريض اعلاه فدواء الكولشيسين له دور في تقليل حصول نوبات الالتهاب والمباعدة بينها.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط¹ط¶ظ„ط© ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨.. ط£ظƒط«ط± ظ…ظ† 90% ظٹطھط*ط³ظ†ظˆظ† ظ…ط¹ ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬!!
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
90%, أكثر, التهاب, العلاج!!, القلب.., يتحسنون, عضلة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إجراءات التحكــم في مكافحة العدوى في الاقســام << هام لكافة العاملين بالاقسام عفويه ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي 37 12-13-2017 02:22 AM
][®][^][®][طاقة الخشوع ][®][^][®][ المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 9 07-01-2017 05:32 AM
أعمال اليوم و الليله و الإسبوع و الشهر و السنه و العمر المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 9 07-15-2014 12:45 PM
ادويه متعلقه بفرط ضغط الدم ابوفرحه الضغط 0 07-27-2012 01:54 AM
ملخص لجميع ما حدث اليوم السبت في جميع فروع الخدمه المدنيه بالمملكه عفريت القرش ملتقى الخريجين 27 09-12-2011 01:24 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:04 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط