آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

مركز المدينة أجرى 1730 عملية قسطرة وقلب مفتوح وفتح ملفات إلكترونية لـ 4 آلاف مريض

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-25-2012, 06:39 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


يختلف عن المراكز الأخرى باستخدام التقنية المتطورة
مركز المدينة أجرى 1730 عملية قسطرة وقلب مفتوح وفتح ملفات إلكترونية لـ 4 آلاف مريض


مها البدراني (المدينة المنورة)




يعد مركز أمراض وجراحة القلب في المدينة المنورة من المراكز المتخصصة والرائدة، تتوفر فيه إمكانيات ميزته على مستوى الشرق الأوسط وأنشئ في المنطقة لحاجتها له، إذ أن أقرب مركز للقلب يبعد عن المنطقة 400 كيلو متر، بلغت نسبة العاملين فيه من الرجال 65 في المائة والنساء 35 في المائة.

أجرى المركز منذ افتتاحه 1630 عملية قسطرة قلبية و100 عملية قلب مفتوح، خلال 9 أشهر من بدء عمليات القلب المفتوح بالمركز، وتم التعامل معها إلكترونيا ابتداء من دخول المستفيد من خدمات المركز وحتى خروجه منه.
تجولت «عكاظ» برفقة الدكتور عبدالحميد النجار نائب المدير العام في أرجاء المركز ويضم سبعة أدوار؛ تبلغ مساحته الكلية 9360 مترا، بدأنا بالبدروم الذي يضم خدمات الأشعة التشخيصية، الأشعة النووية، الأشعة المقطعية، الأشعة المغناطيسية، الأشعة السينية، تصوير القلب بالتلفزيون، قسم التعقيم ومستودعات الصيدلة والمستهلكات الطبية.
وقال لـ «عكاظ» الدكتور أسامة العامودي مدير عام المركز «انطلقت فكرة المركز عام 1427هـ، ووضعت المخططات وبدأ المقاول في تنفيذها والاحتياج كان مدروسا منذ فترة طويلة منذ 1423هـ، وبدأت التجهيزات على أرقى مستوى».
وأضاف «المنطقة كانت في حاجة للمركز والذي أشرفت عليه منذ عام 1423، وانتقلنا من مركز إلى مركز وأخذنا الآراء من أجل إنشاء هذا المركز المتخصص لخدمة مرضى المنطقة».
وفي رده على سؤال عن تأخير إنشاء المركز، قال «هي إجراءات نظامية ومالية كانت في حينها».
وعن مراحل الخطة التشغيلية للمركز، قال «تم اعتماد خطة استراتيجية لتشغيل المركز على خمس مراحل أساسية، أنجز منها أربع مراحل، بدءا من استقطاب الكفاءات الفنية والطبية من الداخل والخارج، وانتهاء بمرحلة التشغيل الكامل لكافة مرافق المركز، وتهدف مراحل التشغيل لتنظيم علاقة العمل بين مركز القلب وقسم القلب بمستشفى الملك فهد وأقسام القلب في المنطقة، وفرز حالات مرضى القلب في أقسام القلب بالمنطقة ووضع الأسس لتحويل من يحتاج للمتابعة في مركز القلب، والبدء في عمليات القلب المفتوح البسيطة، وذلك لكسب ثقة المرضى والمراجعين وتطبيق مبسط لسياسات النظم والعمل، وذلك بهدف التقييم وتفادي السلبيات ودعم برامج التعليم والتدريب والأبحاث العلمية التي هي من أولويات وأهداف المركز، ووضع الخطط الاستراتيجية للمشاركة العلمية على جميع المستويات».
وردا على سؤال عن المناطق التي يخدمها المركز، قال «المركز ضخم جدا ويعتبر من أكبر مراكز القلب في المملكة والخطة الموضوعة أن يغطي المدينة المنورة والمنطقة الشمالية الغربية، ويمتد إلى تبوك لعدم وجود مراكز، لأن مكة المكرمة يوجد بها مركز متخصص في مدينة الملك عبدالله يغطيها بالكامل، ولا مانع أن يقبل المركز حالات من جميع مدن المملكة».
وحول ما يميز المركز عن المراكز الأخرى، أكد أن المركز إلكتروني بالكامل، ويختلف عن المراكز الأخرى بالملف الإلكتروني والنتائج إلكترونية، ما يعطي سرعة في التشخيص والتعامل. وأضاف «جهز المركز بأكثر من 445 جهازا طبيا متطورا، وبأفضل التقنيات العالمية، موزعة على مختلف الأقسام، وتم تجهيز 3 غرف لعمليات القلب المفتوح مجهزة بنظام رقمي عالي المستوى يتم فيها تسجيل العمليات الجراحية ونقلها من خلال دائرة تلفزيونية وشبكة إلكترونية خاصة ليتسنى متابعة العمليات من الخارج للأغراض التعليمية، والاستشارية، كما تم تجهيزها بأحدث أجهزة التخدير والرئة الصناعية وأحدث الأدوات الجراحية، بالإضافة إلى ربط غرفة العمليات بنظام أرشفة إلكتروني لمساعدة الجراحين على مراجعة صور الأشعة داخل العمليات، كما جهز المركز بمعملين لعمليات القسطرة القلبية، وتم تعميد المعمل الثالث، نظرا للزيادة المضطردة في عدد الحالات، ويحتوى على 5 أسرة إفاقة مجهزة بأجهزة مراقبة المرضى، حيث تمكن الأطباء من التشخيص الدقيق لأمراض القلب وعمل القسطرة اللازمة حسب احتياج الحالة، كما أضاف المركز خدمة دراسة كهربائية القلب التي تعالج تسارع ضربات القلب».
وزاد «يضم قسم عناية جراحة القلب المركزة 43 سريرا مستقلا مجهزة بكافة الأجهزة الطبية المتكاملة وعلى نظام تعليق الأجهزة لمكافحة العدوى، ومحطات مدمجة لحمل الحقن الوريدية بغرض توفير مساحات داخل غرف العناية المركزة، بالإضافة إلى أجهزة تحليل غازات الدم المتطورة التي تستخدم للحالات الطارئة داخل غرف العمليات والعناية المركزة».
وعن كيفية دخول المرضى للمركز، قال «جميع المستفيدين من خدمات المركز أدخلوا إليه عن طريقين، أولهما عن طريق التحويل من عيادات القلب في مستشفيات المنطقة، والثانية عن طريق طبيب القلب المتواجد على مدار 24 ساعة في قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد الملاصقة للمركز ليحول الحالات المستعجلة والحرجة».
وحول تعاون المركز مع المراكز الأخرى، أوضح أن هناك لجنة تربط جميع مراكز المملكة الخاصة بوزارة الصحة، ويوجد لدينا اجتماع كل ثلاثة أشهر برئاسة وكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي الدكتور عقيل الغامدي، وعقد أول اجتماع مؤخرا ولدينا اجتماع آخر نهاية الشهر، بهدف التواصل بين مديري مراكز القلب في المملكة سواء في المدن الطبية مثل مدينة الملك فهد الطبية، والاجتماع الأول كان في مركز البابطين في الدمام والاجتماع الثاني سيكون في مدينة الملك فهد الطبية في الرياض، وعلى هذا الحال كل ثلاثة أشهر يكون الاجتماع في أحد المراكز في مختلف المدن.
وتحدث عن آلية قبول المرضى من خارج المنطقة، فقال «هناك مرضى في حاجة للتواجد في المركز للعلاج فيه، وفي المقابل هناك حالات لا تستدعي وجودها في المركز، ويكتفى بمتابعتها في المستشفيات لأنها حالات خفيفة، مثل مستشفى أحد ومستشفى الأنصار مع التنسيق بيننا وبينهم».
وبين أن المركز استقبل ما يزيد على 4000 مريض، تقرر لهم فتح ملف وتم تنويم 2306 مرضى، بالإضافة إلى 12124 زيارة للعيادات الاستشارية الخارجية، مشيرا إلى أن المركز يقدم خدماته لضيوف الرحمن على مدار السنة فقد خدم أكثر من 238 مريضا، منهم 160 من الذكور و 78 من الإناث. واستعرض خطتهم المستقبلية فقال «المرحلة الأولى ضمت البنى، التجهيز، التشغيل، والثانية هي مرحلة التعليم والأبحاث، ونبدأ برامج لتحضير ما بعد الدكتوراه لأطباء القلب، وسوف نكون جزءا من الزمالة في القلب».

طµط*ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸- ط´ط¤ظˆظ† ط§ظ„ظˆط·ظ† - ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© ط£ط¬ط±ظ‰ 1730 ط¹ظ…ظ„ظٹط© ظ‚ط³ط·ط±ط© ظˆظ‚ظ„ط¨ ظ…ظپطھظˆط* ظˆظپطھط* ظ…ظ„ظپط§طھ ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط© ظ„ظ€ 4 ط¢ظ„ط§ظپ ظ…ط±ظٹط¶
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-25-2012, 05:58 PM
مشرف سابق
 

bandar_1976 will become famous soon enough
افتراضي رد: مركز المدينة أجرى 1730 عملية قسطرة وقلب مفتوح وفتح ملفات إلكترونية لـ 4 آلاف مريض

ماشاء الله تبارك الله

امكانيات ضخمة وجبارة صراحة
من مواضيع : bandar_1976
bandar_1976 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
1730, آلاف, ملفات, مجرد, مريض, مركز, مفتوح, المدينة, عملية, إلكترونية, وفتح, نقلت, قسطرة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صندوق التنمية العقارية يعلن موافقته على إقراض (12052) مواطناً بقيمة بلغت قرابة الستة كلي وله ملتقى المواضيع العامة 11 04-09-2012 04:23 AM
اسماء الدفعه الثانيه من 4000 حكومي (المرشحين من الدفعه الاولى ) صيدلي 1432 ملتقى الخريجين 16 01-12-2012 04:12 AM
ترقيات المراتب من (6) الـــــــــى (10)لـــ1432ـــام وسام المحبه ملتقى شؤون الموظفين 122 12-07-2011 10:19 AM
متى تقتدى وزارة الصحه بالهلال الاحمر بحركة النقل ؟ رئيس جمهورية نفسي ملتقى المواضيع العامة 1 08-06-2011 12:24 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:09 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط