آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ثلث السعوديين بدناء!

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-26-2012, 07:57 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


خلال المؤتمر العالمي «السمنة من البحث إلى التطبيق الإكلينيكي» بجامعة الملك سعود:

ثلث السعوديين بدناء!




الرياض - عبدالرحمن محمد المنصور
شارك نخبة من أبرز علماء المملكة والعلماء العالميين المختصين من الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا واستراليا والكويت في المؤتمر العالمي "السمنة من البحث إلى التطبيق الإكلينيكي" الذي نظمه المركز الجامعي لأبحاث السمنة بكلية الطب بجامعة الملك سعود مؤخراً برعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان، وبحضور الأستاذ الدكتور مبارك بن فهاد آل فاران عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية. وناقش المؤتمر أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية في مجال الوقاية من مرض السمنة والوسائل الفاعلة لعلاجه، وكذلك التقنيات العلمية الحديثة في مجال أبحاث السمنة. وتضمنت محاور المؤتمر مناقشة الجوانب الإكلينيكية للسمنة، وأهمية التغذية في علاج السمنة والوقاية منها، والأسس الجزيئية للسمنة، وتطبيقات علم البروتيومكس في مجال أبحاث السمنة. وقد أبدى الحضور تفاعلهم واهتمامهم بمناقشة المواضيع المطروحة في هذا المؤتمر، والذي كان من أبرز توصياته أهمية تظافر جهود القطاع الحكومي والقطاع الخاص لوضع استراتيجيات عملية للحد من زيادة الوزن والسمنة في المجتمع السعودي.



د. الفدّا: المركز الجامعي لأبحاث السمنة يهدف إلى نقل وتطوير التقنيات البحثية وإعداد وتدريب الكوادر الوطنية

وتعد السمنة وما يصاحبها من أمراض خطرًا حقيقيًا يهدد صحة الفرد والمجتمع، فقد أثبتت دراسات مختلفة علاقة زيادة الوزن والسمنة بأمراض عدة كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، وأمراض القلب والشرايين، وأمراض المفاصل، ونشوء الحصوات المرارية، والسرطان. وترتبط زيادة الوزن كذلك بضعف خصوبة المرأة وتأخر الإنجاب لديها، وبحدوث تكيسات في المبيض واضطراب في عمل الهرمونات. كما تزيد اضطرابات النوم في الأشخاص ذوي الأوزان الزائدة عن غيرهم، ويكثر لديهم حصول انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم. وتشير الإحصائيات الحديثة إلى أن عدد المصابين بالسمنة في العالم يزيد عن 300 مليون شخص، وأن ما يربو عن ثلث المجتمع السعودي يعانون من زيادة الوزن والسمنة.
ولإلقاء مزيد من الضوء على أنشطة المركز الجامعي لأبحاث السمنة بجامعة الملك سعود، كان لنا لقاء مع مدير المركز الدكتور عاصم بن عبد العزيز الفدّا.
* متى تم تأسيس المركز الجامعي لأبحاث السمنة؟ وما هي أبرز أهدافه؟
- تم تأسيس المركز الجامعي لأبحاث السمنة بجامعة الملك سعود عام 1429ه انطلاقًا من الدور الاستراتيجي الذي تقوم به جامعة الملك سعود، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتحقيق أهداف السياسة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار في المملكة العربية السعودية، والتي من أبرز أهدافها دعم البحث في العلوم الصحية والطبية، وإنشاء مراكز بحثية متخصصة لدراسة المشاكل الصحية التي تؤثر على المجتمع في سبيل إيجاد خطط فاعلة مبنية على دراسات علمية لتعزيز الصحة في المجتمع.
ويهدف المركز إلى دراسة السمنة وما يصاحبها من أمراض من خلال إجراء البحوث الأساسية والإكلينيكية باستخدام التقنيات الحديثة في سبيل إيجاد طرق تشخيصية دقيقة، واستحداث وسائل فاعلة للعلاج والوقاية من السمنة ومضاعفاتها. كما يهدف المركز إلى نقل وتطوير التقنيات البحثية في مجال أبحاث السمنة، وإعداد وتدريب الكوادر الوطنية على استخدام التقنيات الحديثة، ونشر البحوث والتوصيات العلمية، وتثقيف أفراد المجتمع حول مخاطر السمنة وسبل الوقاية منها من أجل مجتمع يتمتع أفراده بصحة جيدة وإنتاجية متميزة.
* هل لكم أن تصفوا لنا فريق العمل والاهتمامات البحثية بالمركز؟
- يضم المركز نخبة من الباحثين المتميزين والفنيين المدربين على إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية، ويحتوي المركز على مختبرات بحثية متطورة وأجهزة متقدمة في مجالات البروتيومكس والبيولوجيا الجزيئية وزراعة الخلايا، بالإضافة إلى مختبرات حديثة لدراسة الجينات والبروتينات ومختبرات الكيمياء الإكلينيكية.
وتشمل الاهتمامات البحثية للمركز استخدام التقنيات الحديثة لدراسة الأسس الجزيئية لنمو وتطور الخلايا الدهنية ، ودراسة السمنة من منظور كونها حالة من حالات الالتهاب المزمن المرتبط بحدوث اضطرابات متنوعة في الوسائط الالتهابية والمسارات الإشاراتية. ويتم من خلال الأبحاث بالمركز أيضاً دراسة الجينات المسببة لحدوث السمنة، ودراسة التغيرات في كمية ونوع البروتينات المصاحبة لاضطرابات الوزن، وإجراء دراسات إكلينيكية للتعرف على مسببات زيادة الوزن والطرق الفاعلة للحفاظ على الوزن المثالي.
* هل لكم أن تطلعونا على أحدث الأخبار فيما يخص النشاطات البحثية بالمركز؟
- بالتأكيد. كما تعلمون فقد أصبحت السمنة والأمراض المصاحبة لها مشكلة رئيسية من مشكلات الصحة العامة في المملكة العربية السعودية. ولأن السمنة تعتبر من الأمراض التي تتعدد وتتداخل مسبباتها، فإننا نعتقد أن إجراء دراسة جماعية طولية سيساعد – بإذن الله - على إيجاد فهم عميق لهذا المرض. ولذلك فقد تم تدشين "دراسة السمنة لدى الشباب البالغين في منطقة الرياض - دراسة طولية" كأول دراسة جماعية في المنطقة تجرى على عينة من السكان تتم متابعتهم لسنوات عديدة بهدف الكشف المبكر عن مسببات السمنة والمؤشرات على حدوث اعتلال في وظائف الجسم يؤدي إلى حدوث المضاعفات المرتبطة بالسمنة كالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
* هل من كلمة أخيرة تودون ذكرها؟
- أود أن أشكر جامعة الملك سعود، وبرنامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تأسيسهم ودعمهم المستمر للمركز وأنشطته المختلفة. كما أدعو جميع المختصين والمهتمين بمجال السمنة والأمراض المصاحبة لها للتواصل مع المركز بغرض توحيد الجهود والتعاون المثمر لدراسة هذا المرض وللحد من آثاره السلبية على الفرد والمجتمع.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط«ظ„ط« ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹظٹظ† ط¨ط¯ظ†ط§ط،!
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
السعوديين, ثمة, بدناء!


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثلث السعوديين بدناء! المكينزي ملتقى المواضيع العامة 7 07-13-2014 12:36 PM
د. العبدالكريم: 90% من العاملين الرجال بمهنة التمريض بمدينة الرياض من السعوديين رينكو منتدى وزارة الصحة 3 05-21-2012 01:03 PM
د.القحطاني: الوزارة لا تتعاقد مع غير السعوديين إلا في نطاق محدود وفي تخصصات طبية نادر رينكو منتدى وزارة الصحة 4 02-21-2012 08:50 PM
الصحة توضح : الوزارة لا تتعاقد مع غير السعوديين إلا في نطاق محدود وفي تخصصات طبية --حسن الحسني-- ملتقى المواضيع العامة 0 02-21-2012 02:57 AM
"الرقابة" تبدأ حصر موظفي الدولة غير السعوديين لدرس أوضاعهم وتدني التوظيف للسعودين السهلي2 ملتقى الخريجين 2 07-19-2011 07:01 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:05 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط