آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

العنف الإعلامي ضد الأطباء ..!

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-27-2012, 08:21 PM
 





رينكو will become famous soon enough


العنف الإعلامي ضد الأطباء ..!


سأميل لمناقشة هذا الموضوع عبر استدعاء طريقة التفكير، لا الإسقاطات النفسية، فهذا السبيل أجدى نفعا، ويمكن القياس عليه في قضايا أخرى، ذلك أن خللا في التفكير يسود في أحايين كثيرة عندما يناقش الإعلام بصحفييه ومثقفيه قضايا التنمية، ومنها الشأن الصحي . إننا (نرقد) على كنوز من المصائب والأخطاء في التنمية والفكر والسلوك والأخلاق.
ينقضي العمر ولما ننتهي من تحليلها وتفكيكها والبناء على الصحيح منها، والتخلص من رديئها، ومع ذلك فإن المشهد الثقافي والإعلامي في مجمله يعاني من (طفولة) شديدة في مقاربة مثل هذه القضايا، ولعل أبرز سمات هذه الطفولة ذلك الصراخ الذي يستنسخ الوعي العام بكل نقاط ضعفه، ويعيد إنتاجه دون فرزه وتمحيصه، ومثال ذلك القضايا الصحية، فمن متابعتي للمشهد الإعلامي منذ سنوات، لا أكاد أجد فرقا بين إنسان عامي يصرخ في المجالس ضد سوء الخدمة الصحية، وبين مثقف أو كاتب صحفي يكرر ذات الصراخ، ولكن بصورة مختلفة. ومن طرق التفكير الخاطئة هنا أيضا، الإحالة على عامل وحيد يحمل مسؤولية الوزر، وتغفل عوامل أخرى في صورة كسولة للتعاطي مع ظاهرة متشابكة. إن مثل هذا الخطأ في التفكير ينتهي بانسداد الأفق، واحتباس الفكر، أمام المواطن المشحون من الإعلام، مما يقود لظواهر سلوكية مأزومة، العنف أحدها .
إنه لا أحد ممن يبرز للخدمة العامة فوق النقد لا الأطباء ولا غيرهم، لكن كل واحد هو فوق سبابه والسخرية منه، والتحريض عليه بقصد أو من دون قصد. إنني مؤمن بوجود مشكلات كبيرة في الخدمة الصحية في البلد، وأن التحديات المقبلة خطيرة ومعقدة، ولا يتصور إعلامي أن نستيقظ ذات صباح لنجد الساحة الصحية خالية من الأخطاء الطبية، أو نجد في كل مدينة مركزا تخصصيا، ولا أن الضخ السنوى بالمليارات يكفي وحيدا لمعالجة الخلل، إن أعمار المراكز الطبية المرموقة في الغرب يبلغ عمر بعضها أضعاف عمر وطننا في صورته الموحدة، وسأتحدث عن هذا في مقالات مقبلة، لكن على المتصدي لنقد هذه الأخطاء أن يكون على قدر المسؤولية، وأن يتمتع بوعي يخرجه من الآفاق الضيقة، ومن ارتهانه للعاطفة ذات العويل والصراخ.
وفي تسطيح كبير للمشكلات الصحية يشهد الإعلام هجوما حادا على فئة الأطباء تحديدا، وليته كان نقدا موضوعيا مبنيا على معطيات يمكن المفاهمة المنطقية معها، بل وصل الأمر لوصف الأطباء بالجزارين والقتلة وميكانيكية ورش، ووسم المستشفيات بالمسالخ وغير ذلك من العنف اللفظي، والإساءات الأدبية، التي تكاد تكون يوميا في الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية، وهذا الاتجاه في الهجوم يشمل غالبا الأطباء غير السعوديين الذين يشكلون الأكثرية، أما عن الطبيب السعودي فالحديث لا ينقطع عن تكليفه بالإدارة، وأنه غير كفء لهذه المهمة، بل وصل الأمر بالبعض أن يختزل كل مشكلات الخدمات الصحية في كون الطبيب السعودي يتبوأ موقعا إداريا. واللافت في هذا المقام أن المعلم يصبح مديرا للمدرسة ولإدارات التعليم فلا ينطق أحد ! ويكون المهندس رئيسا للبلدية فلا يلومه أحد، والضابط يمسي مديرا لقسم الشرطة فلا ينتقده أحد !، أما الطبيب فحرام عليه الدوح هنا!! علما أن الطبيب ليس وحيدا في إدارة المنشآت الصحية، بل يشاركه الصيدلي في اختصاصه والمهندس في مساحته والمالي والإداري في مجاله، وعلما أن أغلب المستشفيات العامة ومراكز الرعاية الأولية يديرها زملاء غير أطباء خاصة في المناطق الطرفية.
إن النتيجة لكل هذا التنفيس ما نلحظه من تزايد العنف الجسدي واللفظي ضد الطواقم الطبية في المستشفيات من قبل المرضى وذويهم، والتحقير من شأن المستشفيات والمراكز الصحية كمؤسسات عامة، وانتهاك مقوماتها، ويمكن لوزارة الصحة أن ترصد هذه الحوادث اليومية من العنف المتكئ على وعي صنعه الإعلام الصارخ، مع ضرورة العمل على حل فكري وأمني لضمان سلامة الجميع.
على الإعلام أن يدرك أن التنمية قرار سياسي مع وعي مجتمعي، وأن الحراك الإعلامي والثقافي يظل يراوح مكانه بينهما يهذب هذا ويرفض ذاك، وأن إغفال رفع وعي المجتمع خاصة في مجال لا بد من الشراكة المجتمعية فيه كالمجال الصحي والاستسلام لكل هذه السلبية ستكون نتيجته ضررا كبيرا جدا.
قابلت ذات مرة صحفيا (كبيرا) وحدثته في ذات الشأن الذي طرحته هنا فما كان منه إلا أن أشار بيده إلى صحفي (صغير) بالجوار وقال إذا سمعنا كلامك فكيف نصنع هذا ؟!
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-27-2012, 08:48 PM
بروفيسور صحي
 

أمل 23 will become famous soon enough
افتراضي رد: العنف الإعلامي ضد الأطباء ..!

كل الشكر لك..
من مواضيع : أمل 23
أمل 23 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-28-2012, 12:51 AM
صحي نشط
 

RAFI AL-GHAMDI will become famous soon enough
افتراضي رد: العنف الإعلامي ضد الأطباء ..!

يوجد كاتب صحفي يكتب في عكاظ يحاول دائما الصاق التهم بالاطباء والتهجم عليهم اسمه الاحيدب مواضيعه جيده لكنه عندما يعلق على اي خبر فيه الاطباء يقوم بالتلميح بانهم غير كفؤ وانهم انانيين بصراحة لااعرف لماذا
من مواضيع : RAFI AL-GHAMDI
RAFI AL-GHAMDI غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
..!, الأطباء, العنف, الإعلامي


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإعلام ينقل صوراً غير حقيقية عن المرضى النفسيين وكثيراً ما يُنسب إليهم القيام بجرائم المكينزي ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 3 04-22-2015 02:34 PM
المنظمات الحقوقية..لا تخذلون «الغلابة»! المكينزي ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 1 01-08-2014 11:18 AM
“الصحة” تغطي عجزها من الأطباء والاستشاريين بـ“التعاقد الجزئي” رينكو منتدى وزارة الصحة 0 06-13-2012 05:03 AM
منقول : خلل إدارة الأطباء للأقسام الإدارية والمنشآت الطبية عبدالله الخليفي ملتقى المواضيع العامة 9 12-02-2011 10:23 AM
الصحة: بدل الأطباء والصيادلة للمساواة عند التقاعد رينكو ملتقى المواضيع العامة 47 08-11-2011 09:18 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:19 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط