آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

13 قضية خطأ طبي لعمليات العيون في جدة خلال عام بمستشفيات خاصة

منتدى وزارة الصحة
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة رينكو

موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-01-2012, 02:11 PM
 





رينكو will become famous soon enough


"عملية ليزر" خاطئة تهدد شابا بالعمى
قضية لعمليات العيون خلال بمستشفيات 29AW32J_0109-13.jpg مقر الهيئة الشرعية الطبية في مديرية الشؤون الصحية بجدة (الوطن)


جدة: نجلاء الحربي 2012-09-01 12:34 AM
اشتكى الشاب ضيف الله الغامدي (33 عاما)، وهو متزوج ولديه طفلتان ويعمل في أحد القطاعات الحكومية، من تعرضه لخطأ طبي بعد عملية لتصحيح النظر بالليزر. وخرج الغامدي من العملية وهو يقاد على أيدي أقاربه كفاقد للبصر بعد أن تسبب خطأ طبي ارتكبه طبيب مقيم بمستشفى خاص في إحداث جرح خطير بمنطقة الشبكية. ومن المفارقات الغريبة أن الطبيب المقيم ارتكب الخطأ دون خلفية مسبقة له في معرفة الأضرار الخطيرة التي قد تنجم في مثل هذه العمليات، مما تسبب في حدوث مضاعفات ألزمت المريض بعد الخروج من العملية السرير وأصبح غير قادر على ممارسة حياته الطبيعة كما في السابق. ورفع الغامدي شكوى أمام الهيئة الصحية الشرعية بجدة.
وعن تفاصيل ما حدث له قال الغامدي لـ"الوطن": راجعت مستشفي خاصا لإجراء عملية تصحيح النظر بالليزر، وبعد مقابلة الطبيب المقيم الذي أجرى الفحوصات كافة قبل العملية، أكد لي على أهمية إجراء العملية في أقرب وقت بعد دفع المبلغ المتفق عليه، وبعد الدخول لغرفة العمليات بدا لي أن الطبيب أطال في إجراء العملية في العين اليمنى واستغرقت أكثر من 3 ساعات فمن المتعارف عليه طبيا أن مثل هذه العمليات تقدر مدتها بربع ساعة فقط بعد وضع المريض تحت جهاز الليزر.
وأضاف الغامدي أنه أثناء إجراء العملية لاحظ ارتباكا شديدا على الطبيب وقام باستدعاء طبيبة أخرى، وبعد نقاش حاد حصل بينهما، أخبرني الطبيب أن العين لم تستجب للعملية، مما أحدث جرحا في منطقة العين في الشبكية وستسير الأمور دون حدوث أضرار.
يقول "خرجت من الغرفة وأقربائي يقودونني كفاقد البصر وأخذت أشعر بعدم الاتزان في المشي، والشعور بألم شديد في منطقة العين وبعد العملية بساعات قليلة أصبحت أشعر بألم في عيني وعدم القدرة على ممارسة حياتي بشكل طبيعي، إلى جانب عدم القدرة على الذهاب لعملي، وبعد مراجعة الطبيب أخبرني أن الألم ناجم عن أضرار الجرح الذي حدث خلال العملية".
بعد مرور أسبوعين رفع الغامدي شكوى إلى الشؤون الصحية يطالب فيها بالحق الشرعي من المستشفى الخاص الذي مكن الطبيب من إجراء عمليات للمرضى دون أن تكون لديه خلفية مسبقة عنها، إلى جانب مطالبته بتعويض مادي عن الضرر النفسي والأضرار التي يعاني منها من عدم القدرة على ممارسة حياته الطبيعية، حيث أصبح يعاني من صداع مزمن وألم داخل العين وعدم القدرة على النوم من شدة الألم. وأضاف أن هذه الآلام أصبحت تباغته في فترات متعددة كل شهر، وأنه يخاف أن تصاب عينه بالعمى نتيجة هذا الخطأ.
وبعد تقديم الشكوى تمت إحالته إلى مستشفى العيون للكشف عليه، وأكد له أطباء في المستشفى أن الطبيب الذي أجرى له العملية أحدث له جرحا داخل العين يترتب عليه عدة أضرار. وتم تحويل قضيته إلى الهيئة الصحية الشرعية في جدة وبعد حضور الجلسة الأولى في شهر رجب الماضي تم استدعاء الطبيب وتم استجوابه وأجلت القضية إلى يوم 9/11/1433.
من جهته، أكد مصدر في الهيئة الصحية الشرعية لـ"الوطن" أن المواطن ضيف الله الغامدي تقدم إلى الشؤون الصحية بشكوى في حق طبيب مقيم ارتكب خطأ طبيا بحقه أثناء أجراء عملية تصحيح النظر بالليزر، وبعد حضور كل من الطبيب المقيم ومحامي المستشفى الخاص والمريض، اتضح أن الطبيب ارتكب خطأ طبيا في منطقة العين أثناء إجراء العملية تمثل في إحداث جرح خطير حيث استلمت الهيئة بشكل سري تقرير المريض المحول من مستشفى العيون. وأضاف أنه ستتم دراسة التقرير بين أعضاء اللجنة الشرعية، وفي حال ثبت أن المريض وقع ضحية لخطأ طبي أفقده القدرة على ممارسة حياته الطبيعية إلى جانب إدخاله في أضرار نفسية، سيتم الحكم بتعويضه بالحق الشرعي الذي تقرره اللجنة، وذلك بعد أن يثبت أن الطبيب أجرى عمليته بشكل خاطئ.
وأكد المصدر أن عدد قضـايا الإعاقة بسبب الأخطاء الطبية في عمليات العيون بلغ أكثر من 13 قضية، بينما هناك تزايد في عدد الأخطاء الطبية المتسببة في حدوث إعاقات لفقد المنفعة، نتيجة عدم تمكن الأطبـاء من إجراء العمليات الجراحية بدقة داخل المستشفيات الخاصة.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
أمل 23 معجبون بهذا.


من مواضيعي : رينكو
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-02-2012, 08:58 PM
بروفيسور صحي
 

أمل 23 will become famous soon enough
افتراضي رد: 13 قضية خطأ طبي لعمليات العيون في جدة خلال عام بمستشفيات خاصة

كل الشكـــــــــــر لك...
من مواضيع : أمل 23
أمل 23 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لعمليات, العيون, بمستشفيات, دماء, خاصة, جدة, خطء, عام, طبي, قضية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع مكونات البيئة في كوكبنا تحدث في نهاية الأمر تأثيرا على صحة البشر ورفاهتهم المكينزي ملتقى المواضيع العامة 12 07-20-2014 03:14 PM
اسماء المعينين بوزاره الصحه من تخصص فني سجلات طبيه ابو اوركيدا ملتقى الخريجين 9 09-23-2012 07:20 AM
قرار ترقية وزارة الصحة من المرتبة السادسة وحتى العاشرة الصادر بالقرار رقم 29/1/184537 المكينزي ملتقى المواضيع العامة 16 04-21-2012 07:07 PM
« الرياض » تستضيف وزير الصحة.. سلامة المواطن أمانة في أعناقنا ولن نتأخر عن خدمته المكينزي ملتقى المواضيع العامة 7 02-18-2012 05:24 AM
( عاجل ) تنشر الأسماء .. وزير الصحة يصدر قراراً بتعيين ( الدفعة الأخيرة ) من حملة الد عبير الدلوعه ملتقى الوظائف 8 01-30-2012 08:37 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:01 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط