آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

دوار الوضعة الانتيابي الحميد

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-01-2012, 05:54 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


دوار الوضعة الانتيابي الحميد

يعدّ دوار الوضعة الانتيابي الحميد (Benign Paroxysmal Positional Vertigo) أحد أكثر الأمراض شيوعاً التي تسبب الدوار. وسبب هذه التسمية هو حدوث خلل في وضعية محددة للرأس، تأتي وتذهب، و(الانتيابي) تلقائياً، من دون مرض معين يتسبب في ذلك (حميد).
والسبب الرئيس للإصابة بهذا المرض غير معروف، لكنْ هناك أسباب مختلفة قد تؤدي إلى الدوار، ومنها حركة الرأس بسرعة، والتهاب فيروسي في الأذن، وعملية معقدة في الأذن، أو إصابة بالرأس. ومن أهم أعراض هذا المرض هو شعور المريض بأنه يدور، أو أن الدنيا تدور من حوله، ويزداد هذا الدوار مع حركة الرأس في اتجاهات معينة، وقد يصاحبه الشعور بالغثيان، والتقيؤ، أو التعرق، الأمر الذي يصعب معه التوازن، أو القدرة على المشي. أما الشعور بالدوار فقد يستمر لثوانٍ قد تتراوح ما بين 10 ــ 20 ثانية تقريباً، وقد يستمر لمدة دقيقة، ومن ثم يختفي تماماً، ومن الممكن أن يتكرر الدوار مرة أخرى بعد فترة. يحدث الدوار، أو الشعور بأن الأرض تدور من حولنا نتيجة خلل يصيب جزءاً من الأذن الداخلية، وهذا الجزء مسؤول عن التحكم في الاتزان. لا يوجد علاج محدد لهذا الدوار، وعادة ما يزول من تلقاء نفسه عند أغلب المرضى، وفي مدة تتجاوز أسبوعاً بقليل.غير أن بعض المرضى قد يعانون من الدوخة لفترات طويلة، خاصة عند القيام، أو الجلوس، بحركات وأوضاع معينة، كالاستلقاء على الجهة اليمنى، أو اليسرى، أو النظر إلى الأعلى. وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الدوخة، أو الغثيان، مثل مكليزين (Meclizine)، أو دايمنهيدرينات (dimenhdrinate)، والمعروف باسم درامامين (Dramamine) قد توفر نوعاً من الراحة بتخفيف شدة الدوار مؤقتاً، ولكنها لن تقوم بمعالجة المشكلة، وحلها بشكل جذري.
العلاج الأنجح لهذه المشكلة هو القيام بحركة المناورة، وتعرف باسم (Epley and Semont Maneuvers)، وهي عبارة عن حركات معينة للرأس تعيد الخلل الذي حدث في الأذن الداخلية إلى موقعه الطبيعي، وطبيبك سيشرح هذه الحركات لك.
وينصح عند تشخيصك بهذا المرض تفادي حركة الرأس بسرعة، والنهوض من السرير ببطء، وتجنب قيادة السيارة، والتوقف عن العمل في الأماكن المرتفعة، أو استخدام أدوات حادة.
كما ينصح عدم استخدام الأدوية، أو القيام بحركة المناورة ما لم تحصل على التشخيص الصحيح من طبيبك، لأن هناك بعض الأمراض الخطيرة التي قد تتشارك أعراضها مع أعراض هذا المرض، مثل أورام الدماغ.

خلود السلمي | دكتور صيدلاني

دوار الوضعة الانتيابي الحميد
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الانتيابي, الجلدي, الوضعة, حوار


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدوار الوضعي الانتيابي الحميد للأذن.. أحد الاضطرابات «الدهليزية» الأكثر شيوعاً بين ا --حسن الحسني-- ملتقى التوعية الصحية 0 09-01-2012 05:50 PM
وزير الصحة ضيفا على حوار المسؤولية المشتركة الهلاللي منتدى المراكز الصحية ومنسوبيها 2 04-02-2012 01:59 PM
لأول مرة في الخليج .. عملية جراحية لدجاجة في السعودية ممرض الوسطى ملتقى ترفيه الأعضاء 2 01-13-2012 05:22 AM
اكاديميون سعوديون :قمة مجلس التعاون تثبت للعالم تلاحم ابناء الخليج مع قادتهم في تحقيق المكينزي ملتقى المواضيع العامة 5 12-20-2011 11:51 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:59 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط