آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

الغدد.. الفيتامينات والمعادن والأنزيمات تساعد على حيويتها وتضمن لها الأداء الوظيفي

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-03-2012, 09:30 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about



عشب البحر مضاد لمشاكل الدرقية

الغدد.. الفيتامينات والمعادن والأنزيمات تساعد على حيويتها وتضمن لها الأداء الوظيفي الصحيح

الغدد.. الفيتامينات والمعادن والأنزيمات تساعد 562601486484.jpg
الكوهش الأسود


العلاج الغددي عبارة عن استخدام صيغة مركزة من مختلف غدد الحيوانات النيئة تعمل عن طريق إعطاء الجسم الغدد الصماء المواد الغذائية. يمكن أيضاً أن يحسن صحة وأداء غدد معينة. يفترض علماء الغدد الصماء أن تلك الغدديات التي يفتقدها وبمجرد تحقيق ذلك فإن العضو الذي يؤدي وظيفته بطريقة سيئة يكون قادراً على إصلاح نفسه ويعمل حينئذ بشكل صحيح.
والغدة عضو يقوم بتصنيع وإفراز السوائل والمواد الأخرى داخل جسم الإنسان لاستعمالات وظائف الجسم المختلفة. والوظائف التي تقوم بها هذه السوائل هي على درجة كبيرة من الاتساع. بحيث تعتمد كل عمليات الجسم على الأداء الصحيح للجهاز الغددي ، وأي خلل في توازن أو وظيفة أي مادة من المواد التي تفرزها تلك الغدد ، يمكن أن يخلق مشاكل هائلة تعم جسم الإنسان بكامله.
والغدد تنقسم إلى قسمين هما الغدد غير الصماء Exocrine Glands والغدد الصماء Endocrine Glands . تفرز الغدد غير الصماء مادة متخصصة تصب فوق سطح عضو أو أي تركيب آخر عن طريق قناة خاصة بتلك الغدد ومن الأمثلة على ذلك الغدد اللعابية بالفم والغدة العرقية والدهنية بالجلد وتوجد أيضاً في الكلى ، وغدد الثدي والقناة الهضمية. وتقوم تلك الغدد بأداء تشكيلة من الوظائف. فمثلاً تفرز الغدد اللعابية اللعاب الذي يقوم بالمساعدة في هضم الطعام ، والغدد العرقية تساعد الجسم على التخلص من منتجات الفضلات.
أما الغدد الصماء فهي على عكس الغدد غير الصماء ليس لها قنوات لنقل الإفرازات فهي تقوم بإفراز المواد التي تنتجها والمعروفة بالهورمونات إلى تيار الدم مباشرة مثل الغدد الكظرية الموجودة فوق الكلى ، والغدد التناسلية الموجودة في الأعضاء التناسلية ، والبنكرياس الذي يوجد على شكل لسان كبير خلف المعدة ويلتف عليه الاثنا عشر من قاعدته ، والغدد النخامية الموجودة في قاعدة المخ ، والغدة الدرقية والجاردقية والموجودة في الرقبة تحت تفاحة آدم ، والغدة الثيموسية الموجودة أسفل الغدة الدرقية ، والغدة الصنوبرية التي توجد متصلة بالمخ.
وعن طريق إفراز الهرمونات من الغدد الصماء المذكورة تقوم مواد كيميائية بالسيطرة على نشاط عضو أو مجموعة من الخلايا فإن الغدد الصماء عملياً تساعد على تنظيم كل وظائف الجسم فمثلاً يقوم البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين من خلايا بيتا في جزر لانجرهانز وهذا الهرمون منظم هام لأيض السكر. ومناسل الأنثى والتي تسمى ( المبايض ) تفرز هرمون الإستروجين الذي يساعد على إظهار الصفات الجنسية الثانوية ويجهز جدار الرحم لتلقي البويضة المخصبة ، ويقوم بكثير من الوظائف الأخرى الهامة. أما الغدة الثيموسية فتفرز هرمون الثيموسين وهو هرمون كثير الأهمية للجهاز المناعي. والغدة النخامية والتي تعرف بملكة أو سيدة الغدد فتقوم بتنظيم جميع وظائف الغدد الأخرى ، وتفرز هرموناً آخر يقوم بحث الجسم على النمو. ويجب العلم أن الغدة النخامية مثلها مثل الغدد الأخرى تفرز أكثر من هرمون. وبالمثل بعض الهرمونات مثل الإستروجين يقوم بإفرازه أكثر من غدة.
والغدد جميعها مثلها مثل أي عضو آخر في الجسم تحتاج إلى دعم غذائي وبالأخص عندما يؤدي الإجهاد النفسي إلى استنفاد خزائن الجسم من المواد المغذية. والغدديات Glandulars والتي هي صورة مركزة من غدد حيوانية مختلفة هي وسيلة لتحصين صحة الغدد في جسم الإنسان ، وبالإضافة إلى ذلك فإن المكملات الغذائية وبالأخص الفيتامينات والمعادن والأنزيمات يمكن أن تساعد على إبقاء هذه الغدد في حالة صحية جيدة وبذلك تضمن الأداء الوظيفي الصحيح للجهاز الغددي.





الغدد.. الفيتامينات والمعادن والأنزيمات تساعد 475193273561.jpg
الأرقطيون



وهذه أهم الغدديات النيئة: الغدة الكظرية ، المبيض ، البنكرياس ، الغدة النخامية ، الطحال والغدة الثميوسية ، والغدة الدرقية والمخ والكبد والكلى والرئة وغدة الثدي.
يجب الاهتمام كثيراً عند شراء منتجات الغدديات. فكثير من هذه المنتجات تعتبر صناعة هامشية من صناعات اللحوم وتؤخذ من حيوانات بالغة يبدو عليها تأثيرات السن والتعرض للسموم. وهذا يقلل من الصفة النوعية للغدديات. ومن أجل الحصول على أفضل النتائج يجب التأكد من أن الغدديات التي تشتريها هي من حيوانات صغيرة ربيت عضوياً في مدى حر واسع ولم تعط هرمونات بأي حال من الأحوال.
الأعشاب والمكملات الغذائية التي تلعب دوراً في صحة الغدد غير الصماء والغدد الصماء بالجسم وهي:
أولاً : الأعشاب:
يوجد عدد كبير من الأعشاب تلعب دوراً في صحة الغدد بنوعيها وأهم الأعشاب هي:
1 الكوهش الأسود Black cohosh :
وهو يعرف باسم الأقنتى العنقودية وقاتل البق وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين ونصف المتر يحمل أزهارا على شكل سنابل تشبه لون القشدة. يعرف النبات علمياً باسم Cimicifuga racemosa من الفصيلة الشقيقية. الجزء المستخدم من النبات الجذور ذات الجذيرات الغزيرة ، يحتوي الجذر على جلوكوزيدات ثلاثية التربين من أهمها الأكتيين ، سميسفوغوزيد كما يحتوي على إيزوفلافونيدات وحمض الأيزفيروليك وحمض الساليسيليك وحموض التنيك ومواد راتنجية.
يستعمل الكوهش الأسود على نطاق واسع حيث أثبتت الأبحاث فائدة جذور هذا النبات لعلاج مشاكل الأياس عند المرأة. كما أن له مفعولا أستروجينيا ثابتا ، ويعتقد أنها تخفض مستويات الهورمون المُلَوْيَن النخامي ومن ثم يقلل من إنتاج المبيض للبروجستيرون. يستخدم الكوهش الأسود أيضاً في علاج آلام الحيض ومشكلاته عندما يكون إنتاج البروجستيرون مرتفعاً.
يوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية.
2 الأرقطيون Burdock :
يعرف نبات الأرقطيون باسم البلساء وهو نبات يعيش لمدة سنتين ( ثنائي الحول ) يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر يحمل أزهاراً محمرة على نهاية أغصانه قريبة من شكل أزهار الخورشوف وأوراق النبات معكوفة إلى الداخل.
يعرف النبات علمياً باسم Arctium Lappa من الفصيلة المركبة وموطن هذا النبات أوروبا وآسيا ويوجد في جنوب المملكة العربية السعودية.
الأجزاء المستعملة من النبات جميع الأجزاء بما في ذلك الجذور.
يحتوي النبات على جلوكوزيدات مرة وأهم مركبات هذه المجموعة هو أرقتيوبيكرين ، كما يحتوي النبات على فلافونيدات وأهم مركباتها هو أرقتيين ويحتوي أيضاً على حموض العفص وكذلك متعددات الأسيتيلين ، كما يحتوي على زيت طيار ، وكذلك تربينات أحادية نصفية وأينولين.
يستخدم الأرقطيون على نطاق واسع حيث يعتبر أكثر الأعشاب مزيلاً للسمية وقد بينت الدراسات في ألمانيا واليابان أن مركبات متعددات الأسيتلين وبالأخص في الجذر الطازج لها مفعول صاد أو مضاد للبكتريا. كما بينت دراسات أخرى أن لنبات الأرقطيون تأثيرا مضادا للفطريات وتأثيرا مدرا للبول ومخفضا لمستويات السكر في الدم وعملاً مضاداً للأورام. كما كان يستخدم كعلاج مضاد للنقرس وأنواع الحمى وحصى الكلى.



الغدد.. الفيتامينات والمعادن والأنزيمات تساعد 232657912852.jpg
الهندباء البرية





يستخدم هذا النبات في الطب الصيني والغربي كعشبة مزيلة للسموم في أنواع الحمى والعدوى مثل النكاف Mumps والحصبة ويساعد الجذر الجسم في إزالة الفضلات. يوجد من نبات الأرقطيون مستحضرات متنوعة تباع في محلات الأغذية الصحية.
3 الهندباء البرية Chicory :
تعرف الهندباء البرية باسم الوتلوف وهي عشبة معمرة ذات جذور عميقة يصل ارتفاعها إلى متر ونصف المتر ذات سيقان شعراء وأزهار زرقاء وأوراق مستطيلة.
تعرف الهندباء البرية علمياً باسم Chicorium intypus من الفصيلة المركبة.
الجزء المستعمل من النبات : جميع الأجزاء بما في ذلك الجذر. يحتوي الجذر على حوالي 58٪ أنيولين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية فضلاً عن الفيتامينات والمعادن.
تستخدم الهندباء البرية مقوية ممتازة للكبد والجهاز الهضمي كما أن نقيع الأوراق والأزهار يساعد الهضم كذلك.
4 حشيشة القنفذ Echinaicea :
تعرف بحشيشة القنفذ الأرجوانية أو بالردبكية هي عشبة معمرة يصل ارتفاعها إلى 50سم ذات أزهار جميلة أرجوانية شبيهة بالأقحوان ولها أوراق يغطيها شعر خشن. تعرف علمياً باسم Echinacea angustifolia من الفصيلة المركبة.
الجزء المستخدم من النبتة الأزهار والجذور. تحتوي الكاميدات وإسترات حمض الكافييك ومتعددات السكريد وزيت طيار وبيتائين.
تستخدم حشيشة القنفذ على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وهي أكثر الأعشاب تسويقاً وتستخدم منبهة للجهاز المناعي ومضادة للالتهابات ومضادا حيويا ومزيلة للسموم تزيد التعرق ، ولائمة للجروح ، ومضادة للفيروسات ولالتهابات اللوز.
5 عشبة البحر Kelp :
تعرف أيضاً بالفوقس الحويصلي وهو طحلب أخضر ضارب إلى البني يصل ارتفاعه إلى متر وله تفرعات زاحفة تحتوي على حويصلات هوائية.
يعرف علمياً باسم Fucus visiculosus . يستعمل العشب كاملاً.
يحتوي العشب على فينولات ومتعددات السكريد ومعادن وبالأخص اليود.
يستخدم عشب البحر كمضاد لمشاكل الغدة الدرقية وجارات الدرقية نظراً لما يحتويه من عنصر اليود.
يجب ألا يؤخذ من قبل المرأة الحامل والمرضع ولا يؤخذ إلا بعد استشارة المختص.
ثانياً: المكملات الغذائية:
1 ل أرجنين: وهو حمض أميني يزيد حجم ونشاط غدة الثيموس ويؤخذ بمعدل 500 مجم يومياً.
2 ل جلايسن: وهو أيضاً حمض أميني وهو هام لصحة غدة الثيموس والطحال ونخاع العظم. يؤخذ بمعدل 500 مجم يومياً.
3 معدن المنجنيز: وهذا المعدن حيوي لإنتاج هرمون الغدة الدرقية وهو الهرمون الذي ينظم عمليات الأيض الحيوية. هذه المادة المغذية تستخدم وتخزن بواسطة الكبد والكلى والبنكرياس وغدة البروستاتا والرئة.
4 فيتامين C : وهو من أهم الفيتامينات لتنشيط الغدة الكظرية يؤخذ بمعدل 1500 مجم يومياً.
5 ل سيستين : + ل ميثونين + جلوتاثيون وتوجد هذه الأحماض الأمينية الثلاثة في مستحضر واحد. يؤخذ حسب التعليمات المدونة على المستحضر ويؤخذ هذا المستحضر مع الماء أو العصير وليس مع الحليب. هذا المستحضر يساعد في إزالة سموم الغدد من الملوثات الضارة. تحتاج إليه لإنتاج الأنسولين ويعمل كمضاد قوي للأكسدة. إذا لم تتمكن من الحصول على هذه الأحماض الأمينية في مستحضر واحد فخذ 500 مجم من الأول ولكن يجب استعمال 100 مجم من فيتامين ب6 و 100 مجم من فيتامين C وذلك من أجل امتصاص أفضل.
6 الزنك: هذا المعدن يقوي جهاز المناعة ومن أجل سلامة الغدة الثيموسية وصحة البنكرياس وهو كذلك مهم جداً للغدة التناسلية. يؤخذ بمعدل 50 مجم يومياً ويجب عدم تعدي هذه الجرعة.
7 غدديات ثيموسية نيئة + مركب الغدديات المتعددة : وهما ينبهان الوظيفة المناعية ويساعدان في وظائف الجهاز الغددي. ومن الأفضل أن تستعمل أقراص تحت اللسان. تستعمل حسب التعليمات المدونة على نشرة المستحضر.
8 مخلوط زيت بذر الكتان وزيت زهرة الربيع وزيت سمك السالمون : توجد هذه الزيوت على هيئة مستحضر يسمى الأحماض الدهنية الأساسية. هذا المستحضر يعمل على تغذية الغدد. يؤخذ حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-03-2012, 09:32 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي الأرقطيون أكثر الأعشاب إزالة للسمية.. والهندباء البرية مقوية للكبد والجهاز الهضمي

الأرقطيون أكثر الأعشاب إزالة للسمية.. والهندباء البرية مقوية للكبد والجهاز الهضمي

العلاج الغددي قادر على إصلاح عمل الغدد وتحسين صحة الجسم


الجهاز الغدي

اكدنا الاسبوع الماضي على ان الجهاز الغدي يعتبر من أهم الأجهزة في الجسم وهو جهاز معقد نوعاً ما. واشرنا الى ان العلاج الغددي هو عبارة عن استخدام صيغة مركزة من مختلف غدد الحيوانات النيئة تعمل عن طريق إعطاء الجسم الغدد الصماء المواد الغذائية. يمكن أيضاً أن يحسن صحة وأداء غدد معينة. يفترض علماء الغدد الصماء أن تلك الغدديات التي يفتقدها وبمجرد تحقيق ذلك فإن العضو الذي يؤدي وظيفته بطريقة سيئة يكون قادراً على إصلاح نفسه ويعمل حينئذ بشكل صحيح.
كما تطرقنا الى تعريف الغدة وانواعها في الجسم واوضحنا انه يجب الاهتمام كثيراً عند شراء منتجات الغدديات. فكثير من هذه المنتجات تعتبر صناعة هامشية من صناعات اللحوم وتؤخذ من حيوانات بالغة يبدو عليها تأثيرات السن والتعرض للسموم. وهذا يقلل من الصفة النوعية للغدديات. ومن أجل الحصول على أفضل النتائج يجب التأكد من أن الغدديات التي تشتريها هي من حيوانات صغيرة ربيت عضوياً في مدى حر واسع ولم تعط هورمونات بأي حال من الأحوال.
اما الأعشاب والمكملات الغذائية التي تلعب دوراً في صحة الغدد غير الصماء والغدد الصماء بالجسم فقد ذكرنا منها اولا الكوهش الأسود ومن تلك الاعشاب:
- الأرقطيون Burdock:
يعرف نبات الأرقطيون باسم البلساء وهو نبات يعيش لمدة سنتين (ثنائي الحول) يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر يحمل أزهاراً محمرة على نهاية أغصانه قريبة من شكل أزهار الخورشوف وأوراق النبات معكوفة إلى الداخل.
يعرف النبات علمياً باسم Arctium Lappa من الفصيلة المركبة وموطن هذا النبات أوروبا وآسيا ويوجد في جنوب المملكة العربية السعودية.
الأجزاء المستعملة من النبات جميع الأجزاء بما في ذلك الجذور.
يحتوي النبات على جلوكوزيدات مرة وأهم مركبات هذه المجموعة هو أرقتيوبيكرين، كما يحتوي النبات على فلافونيدات وأهم مركباتها هو أرقتيين ويحتوي أيضاً على حموض العفص وكذلك متعددات الأسيتيلين، كما يحتوي على زيت طيار، وكذلك تربينات أحادية نصفية وأينولين.
يستخدم الأرقطيون على نطاق واسع حيث يعتبر أكثر الأعشاب مزيلاً للسمية. وقد بينت الدراسات في ألمانيا واليابان أن مركبات متعددات الأسيتلين وبالأخص في الجذر الطازج لها مفعول صاد أو مضاد للبكتريا. كما بينت دراسات أخرى أن لنبات الأرقطيون تأثيرا مضادا للفطريات وتأثيرا مدرا للبول ومخفضا لمستويات السكر في الدم وعملاً مضاداً للأورام. كما كان يستخدم كعلاج مضاد للنقرس وأنواع الحمى وحصى الكلى.
يستخدم هذا النبات في الطب الصيني والغربي كعشبة مزيلة للسموم في أنواع الحمى والعدوى مثل النكاف Mumps والحصبة ويساعد الجذر الجسم في إزالة الفضلات. يوجد من نبات الأرقطيون مستحضرات متنوعة تباع في محلات الأغذية الصحية.
- الهندباء البرية Chicory:
تعرف الهندباء البرية باسم الوتلوف وهي عشبة معمرة ذات جذور عميقة يصل ارتفاعها إلى متر ونصف المتر ذات سيقان شعراء وأزهار زرقاء وأوراق مستطيلة.
تعرف الهندباء البرية علمياً باسم Chicorium intypus من الفصيلة المركبة.
الجزء المستعمل من النبات: جميع الأجزاء بما في ذلك الجذر. يحتوي الجذر على حوالي 58% أنيولين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية فضلاً عن الفيتامينات والمعادن.
تستخدم الهندباء البرية مقوية ممتازة للكبد والجهاز الهضمي كما أن نقيع الأوراق والأزهار يساعد الهضم كذلك.
- حشيشة القنفذ Echinaicea:
تعرف بحشيشة القنفذ الأرجوانية أو بالردبكية هي عشبة معمرة يصل ارتفاعها إلى 50سم ذات أزهار جميلة أرجوانية شبيهة بالأقحوان ولها أوراق يغطيها شعر خشن. تعرف علمياً باسم Echinacea angustifolia من الفصيلة المركبة.
الجزء المستخدم من النبتة الأزهار والجذور. تحتوي الكاميدات وإسترات حمض الكافييك ومتعددات السكريد وزيت طيار وبيتائين.
تستخدم حشيشة القنفذ على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وهي أكثر الأعشاب تسويقاً وتستخدم منبهة للجهاز المناعي ومضادة للالتهابات ومضاد حيوي ومزيلة للسموم تزيد التعرق، ولائمة للجروح، ومضادة للفيروسات ولالتهابات اللوز.
- عشبة البحر Kelp:
يعرف أيضاً بالفوقس الحويصلي وهو طحلب أخضر ضارب إلى البني يصل ارتفاعه إلى متر وله تفرعات زاحفة تحتوي على حويصلات هوائية.
يعرف علمياً باسم Fucus visiculosus . يستعمل العشب كاملاً.
يحتوي العشب على فينولات ومتعددات السكريد ومعادن وبالأخص اليود.
يستخدم عشب البحر كمضاد لمشاكل الغدة الدرقية وجارات الدرقية نظراً لما يحتويه من عنصر اليود.
يجب ألا يؤخذ من قبل المرأة الحامل والمرضع ولا يؤخذ إلا بعد استشارة المختص.
المكملات الغذائية:
1 - ل - أرجنين: وهو حمض أميني يزيد حجم ونشاط غدة الثيموس ويؤخذ بمعدل 500 مجم يومياً.
2 - ل - جلايسن: وهو أيضاً حمض أميني وهو هام لصحة غدة الثيموس والطحال ونخاع العظم. يؤخذ بمعدل 500 مجم يومياً.
3 - معدن المنجنيز: وهذا المعدن حيوي لإنتاج هورمون الغدة الدرقية وهو الهورمون الذي ينظم عمليات الأيض الحيوية. هذه المادة المغذية تستخدم وتخزن بواسطة الكبد والكلى والبنكرياس وغدة البروستاتا والرئة.
4 - فيتامين C: وهو من أهم الفيتامينات لتنشيط الغدة الكظرية يؤخذ بمعدل 1500 مجم يومياً.
5 - ل - سيستين: + ل - ميثونين + جلوتاثيون وتوجد هذه الأحماض الأمينية الثلاثة في مستحضر واحد. يؤخذ حسب التعليمات المدونة على المستحضر ويؤخذ هذا المستحضر مع الماء أو العصير وليس مع الحليب. هذا المستحضر يساعد في إزالة سموم الغدد من الملوثات الضارة. تحتاج إليه لإنتاج الأنسولين ويعمل كمضاد قوي للأكسدة. إذا لم تتمكن من الحصول على هذه الأحماض الأمينية في مستحضر واحد فخذ 500 مجم من الأول ولكن يجب استعمال 100 مجم من فيتامين ب6 و100 مجم من فيتامين C وذلك من أجل امتصاص أفضل.
6 - الزنك: هذا المعدن يقوي جهاز المناعة ومن أجل سلامة الغدة الثيموسية وصحة البنكرياس وهو كذلك مهم جداً للغدة التناسلية. يؤخذ بمعدل 50 مجم يومياً ويجب عدم تعدي هذه الجرعة.
7 - غدديات ثيموسية نيئة + مركب الغدديات المتعددة: وهما ينبهان الوظيفة المناعية ويساعدان في وظائف الجهاز الغددي. ومن الأفضل أن تستعمل كأقراص تحت اللسان. تستعمل حسب التعليمات المدونة على نشرة المستحضر.
8 - مخلوط زيت بذر الكتان وزيت زهرة الربيع وزيت سمك السالمون: توجد هذه الزيوت على هيئة مستحضر يسمى الأحماض الدهنية الأساسية. هذا المستحضر يعمل على تغذية الغدد. يؤخذ حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإذن في إجراء العمليات الطبية أحكامه وأثره محبـ الخير ملتقى التوعية الدينية 2 02-20-2015 10:41 PM
[موضوع] قمة مكة تدعو إلى إنقاذ القدس وتقرر تعليق عضوية النظام السوري في «التعاون الإسلامي» المكينزي ملتقى المواضيع العامة 10 08-19-2012 12:29 AM
الحمد لله رب العالمين... من مميزات انتقالي للجامعة aaturk ملتقى المواضيع العامة 53 07-11-2012 08:22 PM
الضوابط الإدارية والإجرائية للحفاظ على عورات المرضى طلال الحربي ملتقى حقوق وعلاقات المرضى 2 03-02-2012 03:39 AM
كتاب ترشيد في أستخدام الأودية ؟؟!! pharm1 ملتقى الكتب الطبية 2 07-30-2011 08:57 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:37 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط