آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

أكبر وحدة مجهزة للقسطرة القلبية بالقطاع الخاص

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-03-2012, 05:44 PM
بروفيسور صحي
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


بمستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي
أكبر وحدة مجهزة للقسطرة القلبية بالقطاع الخاص

أكبر وحدة مجهزة للقسطرة القلبية tb_91_1.jpg







أكبر وحدة مجهزة للقسطرة القلبية tb_91_1.jpg أكبر وحدة مجهزة للقسطرة القلبية tb_91_2.jpg أكبر وحدة مجهزة للقسطرة القلبية tb_91_4.jpg أكبر وحدة مجهزة للقسطرة القلبية tb_91_5.jpg أشارت تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن 30 % من أسباب الوفيات في العالم نتيجة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد وصل عدد الوفيات بسبب تلك الأمراض إلى 17 مليون شخص حـــول العالم عام 2005م ، كما تشير التوقعات الطبية إلى تضاعف أمراض القلب في المملكة ودول الخليج لأكثر من 419% خلال العشر سنوات المقبلة.

تلك الإحصائيات والدراسات تشكل رعباً كبيراً واهتماماً خاصاً لدى المختصين بتشخيص وعلاج أمراض القلب والشرايين.

أكبر مركز متخصص في طب وجراحة القلب

وانطلاقاً من الخطورة التي ظهرت في ارتفاع نسب الإصابة بأمراض القلب والشرايين، أنشأ مستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي، واحداً من أكبر المراكز المتخصصة في طب وجراحة القلب، إذ يضم إلى جانب أكبر وحدة متخصصة للقسطرة القلبية في مستشفيات المملكة، وحدات متكاملة في الطوارئ القلبية و20 سريراً مخصصاً لتوفير العناية المركزة CCU لمرضى القلب بعد التدخلات العلاجية والجراحية والقسطرة، إضافة إلى مركز تشخيصي متطور، ووحدة لقلب الأطفال، وأخرى لجراحات القلب، وأيضاً قسم متخصص لتشخيص وعلاج اضطرابات كهربة وفسيولوجية القلب.

علاج فوري لمرضى الذبحات الصدرية

وتُعَد القسطرة القلبية واحدة من أكثر الإجراءات الطبية التشخيصية والعلاجية الدقيقة التي يحتاج إليها المرضى، خاصة في الحالات شديدة الخطورة، حيث تُعَد بمثابة العلاج الفورى للذبحات الصدرية والأزمات القلبية، وذلك لحماية عضلة القلب من التلف وموت الخلايا.

حالات تستدعي إجراؤها

تجرى القسطرة القلبية في الكثير من الحالات المرضية لمصابي القلب والشرايين والتي من بينها تضيّق وانسدادات الشرايين التاجية، حالات تضيّق صمامات القلب، توسيع الشرايين التاجية بواسطة البالون وتركيب الدعامات، توسيع الصمامات بالبالون دون تدخل جراحي، دراسة وتشخيص حالات اختلالات كهربية القلب وعلاجها مباشرة بالكيّ، تركيب منظمات ضربات القلب المختلفة لعلاج تباطؤ النبضات.

Innova الأحدث عالمياً

تضم الوحدة أحدث جهاز متطور للقسطرة القلبية في العالم Innova من شركة GE جنرال اليكتريك الأمريكية، والذي يتميّز بإعطاء صور متعددة للقلب عالية الدقة في آن واحد، إضافة إلى سرعة إجرائه للفحوصات ونسب الأمان العالية التي يوفرها.

نتائج متميّزة

كما يسهم جهاز القسطرة القلبية في تشخيص اعتلالات القلب المختلفة، وإعطاء نتائج وافية عن الوضع الصحي للقلب، بالإضافة إلى تقييم حجم الدعامات المناسبة لكل مريض، والفحص بهذا الجهاز لا يسبب أية آلام، كما أن جهاز Innova يتميّز بقدرته على تحديد حالة الشرايين التاجية بدقة عالية، وذلك من خلال خاصية التصوير الثنائي.

دقة أعلى يتيحها (IVUS)

وكذلك تضم وحدة القسطرة القلبية جهاز (IVUS) والذي يستخدم التكنولوجيا المتطورة في التصوير الرقمي المبتكر، حيث تمكن الأطباء من رؤية الشرايين من داخلها وتشريح مفصّل للقلب ورؤية واضحة لأدق الأوعية الدموية في الجسم، إذ يتمكن من تحديد مكان الانسداد وكميته وكذلك طوله.

«FFR « لدراسة التغيُّرات الدقيقة وتضيّقات الشرايين

فيما يُعَد جهاز «FFR» fractional flow reserve من أدق الوسائل التشخيصية المتخصصة في دراسة التغيّرات الدقيقة بشرايين القلب، حيث يتم استخدامه لتحديد مدى حاجة المريض للقسطرة، وكذلك مدى خطورة وحجم التضيّق في الشريان التاجي وهل سيسبب نقصاً في تروية عضلة القلب؟.

البالون والدعامات من أجود الأنواع

تؤمّن وحدة القسطرة القلبية الدعامات والبالون المستخدمة في عمليات القسطرة من شركات عالمية معروفة وذات سمعة طيبة، وهي من أكثر الأنواع التي أثبتت كفاءة وفاعلية في العلاج.

تقنيات عالية الدقة للمراقبة السريرية

وقد وفّر المركز عدداً من أجهزة المراقبة السريرية المتطورة التي تعرض معلومات كاملة عن الحالة الصحية للمريض، وتتميّز بقدرتها العالية على قياس الناتج القلبي (قدرة القلب على ضخ الدم).

القسطرة عبر شرايين اليد

ومن بين ما يميّز مركز طب وجراحة القلب بالمستشفى، اتباع الكفاءات الطبية الطريقة الأحدث عالمياً في إجراء القسطرة، وذلك عبر شرايين اليد، تلك التقنية تتيح إجراء القسطرة دون أدنى شعور بالخوف أو الحاجة لتخدير وتجنُّب المريض التعرُّض للنزيف، كما تجنّب تلك الطريقة المصاب التعرض لمشكلات المحتملة من القسطرة عن طريق شريان الفخذ. إضافة إلى أنها أكثر مناسبة لكبار السن الذين يعانون من آلام الفقرات والظهر.

تقلل من حدوث جلطات الدماغ

كذلك فهي تقلل من حدوث جلطات الدماغ وهي أقل تكلفة، إذ لا يحتاج المريض للتنويم في المستشفى ويتم عمل القسطرة التشخيصية باستخدام أنبوبة قسطرة واحدة فقط في معظم الأحيان.

خصوصية أعلى للسيدات

كذلك فإنّ من الأمور المتميّزة في هذا الإجراء، توفير الخصوصية والراحة النفسية إذ إن الشريان الفخذي يقع في منطقة حساسة للألم وحساسة من الناحية النفسية خاصة عند النساء.

مركز تشخيصي متقدم

وقد وفر المستشفى مركزاً تشخيصياً متقدماً يضم عدداً كبيراً من العيادات الخارجية التي توفر خدمات تشخيصية وعلاجية غير تداخلية لمرضى القلب في كافة التخصصات الدقيقة (كبار - أطفال - كهربة وفسيولوجية القلب - وغيرها).

فحوصات ضرورية

ويتم إجراء العديد من الفحوصات والقياسات الطبية التي تساعد في تشخيص الأمراض والعوامل المؤدية الى مرض تصلب الشرايين مثل: قياس نسبة الدهون والكولسترول في الجسم، التأكد من فعالية ووظيفة الكلى والكبد، وكذلك التأكد من عدم وجود مرض السكري، إضافة الى استخدام جهاز الدوبلر والايكو، استخدام جهاز التشخيص المقطعي، وأيضا استخدام الأشعة الملونة للشرايين.

صور رباعية الأبعاد بالـ ECHO

ينفرد المركز بتأمينه لأحدث جهاز لإجراء فحوصات القلب بالموجات الصوتية Echocardiography والذي يعطي صوراً ثنائية (2D) وثلاثية (3D) ورباعية الأبعاد (4D) كاملة عن وضع عضلة القلب، بالإضافة إلى الصمامات ومرونة ووظائف القلب، وهو الجهاز الأول من نوعه الذي يعمل بتقنيات الموجات الصوتية، وفي الوقت ذاته يعطي نتائج رباعية الأبعاد عالية الجودة، والفحص به غير مؤلم بالمرة، ونتائجه تتميّز بأنها عالية الدقة والوضوح، حيث تستخدم لتشخيص أمراض القلب الدقيقة كالجلطات وانسدادات الشرايين التاجية، كما أنه يتميّز بتشخيصه لكامل البطين وليس صمامات بعينها مثل الأجهزة القديمة، علاوة على إمكانية قياسه التغيرات في ضربات القلب بدقة عالية.

تخطيط القلب بالمجهود

وهو من الفحوصات الضرورية لمرضى القلب، حيث يتم من خلاله تقويم وظيفة القلب ودراسة المستقبل المرضى بعد الإصابة بالجلطات أو احتشاء عضلة القلب، وكذلك معرفة مدى فاعلية العلاج الطبي والجراحي لمرضى شرايين القلب التاجية، وإظهار الإصابة بالخفقان القلبي الناتج عن المجهود.

Holter Monitor للمراقبة 24 ساعة

كما تم تزويد المركز بجهاز الهولتر Holter Monitor الذي يقوم بمراقبة تخطيط القلب على مدار 24 ساعة حتى أثناء ممارسة جميع النشاطات والأعمال اليومية، وهو من أهم الفحوصات الضرورية التي يحتاج إليها مريض القلب.

الـ(PET-CT) لمتابعة عضلة القلب وسوء التروية

كما يضم مركز القلب أول جهاز في القطاع الخاص بالمنطقة للتصوير الطبقي المقطعي بالتصوير البوزيتروني (Scan PET-CT) والذي يستخدم في متابعة حيوية عضلة القلب وسوء التروية، حيث إن التصوير به يتم بأمان ودون آلام ولا يحتاج لتخدير، دقة متناهية، وكذلك فإنّ كمية إشعاع منخفضة بنسبة 83% عن الأجهزة الأخرى، ويعطي نتائج واضحة في أقصر وقت ، كما يوفر راحة أكبر للمريض.

بمستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للقسطرة, أجهزة, أكثر, الخاص, القلبية, بالقطاع, وجدت


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة أسرار الويندوز إكس بي كاملة... كلي وله الملتقى الإلكتروني والرقمي 11 12-06-2015 09:01 PM
"الصحة" تعيّن خريجاً صحياً بالقطاع الخاص رغم حصوله على الامتياز رائد 88 ملتقى المواضيع العامة 8 08-15-2012 04:40 PM
كل مايتعلق بالقطاع الخاص ،، ورآيك الشخصي بالقطاع الخاص .. !! متعب العتيبي ملتقى الخريجين 30 02-11-2012 11:27 PM
الجلطة القلبية الحادة نتيجة تخثر الدعامة أخطر بكثير من الجلطة العادية المكينزي القلب 16 01-11-2012 07:19 PM
مشكلة تحويل الخريجين للقطاع الخاص و تحويل الاداريين الرسميين لفنيين سجلات طبية عاطل في زمن باطل ملتقى الخريجين 8 11-21-2011 02:18 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:28 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط