آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

كيف تؤثر القهوة على الكبد؟

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-08-2012, 08:58 PM
بروفيسور صحي
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


كيف تؤثر القهوة على الكبد؟





صحيفة المرصد:يسأل قارئ: كيف تؤثر القهوة على الكبد؟يوضح الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد بمعهد تيودور بلهارس، أن القهوة تحتوى على مواد كيميائية كثيرة أهمها الكافيين والديبترين وحمض الكلوروجينيك والبوليفينول التى تؤثر على جسم الإنسان وأعضائه المختلفة، والقهوة المفلترة عن طريق الفلترة الورقية تزيل نوعين من المركبات الزيتية التى تسمى ديتربين مثل الكاويل والكفيستول، والتى تحمل مخاطر على القلب تتمثل فى زيادة حدوث الذبحة الصدرية، وذلك عن طريق زيادة الكولسترول وخاصة الضار منخفض الكثافة .
ولذا ينصح الدتور الخياط مرضى القلب بترك القهوة أو شرب القهوة المفلترة ورقيا المنزوعة الكافيين، ولكن من ناحية أخرى يقلل الديبترين من سمية المواد المسرطنة ويقلل من حدوث سرطان الكبد بالأخص.
ووجد أيضا فى دراسة حديثة لجامعة هارفارد أن الرجال الذين يحتسون القهوة يوميا عرضة أقل لسرطان البروستاتا، ومن المعروف أن الكافيين يسرع من ضربات القلب ويرفع من الضغط، ووجد أيضا فى دراسات متعددة أن شرب القهوة يقلل من فرص حدوث مرض الزهايمر والشلل الرعاش والنوع الثانى من السكر والتليف الكبدى، والقهوة تحمى من حدوث السكر من النوع الثانى ليس بسبب الكافيين ولكن بسبب مضادات الأكسدة التى تحتويها والتى تمنع الشوارد الحرة من تدمير الخلايا وخاصة خلايا البنكرياس والكبد، وأيضا شرب القهوة يقلل من حدوث الاكتئاب عن طريق زيادة معدلات الدوبامين فى المخ.

كما أن القهوة تزود من فرص حدوث فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بسبب إعاقة امتصاص الحديد من الأمعاء بسبب مادة البوليفينول، وبالتبعية تقلل القهوة من ترسيب الحديد فى الكبد وتحميه من السرطان .
وفى نفس الوقت فإن شرب القهوة يزيد من حدوث ارتجاع المرئ ومضاعفاته، وشرب القهوة بكثرة يزيد من حدوث نوبات الصداع.
كما أن النسكافيه يحتوى على كافيين وأكرليميد أكثر من القهوة العادية وتزود أكثر ضربات القلب ونوبات الصداع النصفى واضطرابات النوم وتيبس جدار الشرايين.

والكبد السليم يكسر الكافيين بأنزيمات الأيض إلى بارازانسين وثيوبرومين وثيوفللين .. وكبار السن ومرضى تليف الكبد يزداد عندهم الكافيين فى الدم ويسبب تسارع ضربات القلب وزيادة ضغط الدم ولذا ننصحهم بشرب قهوة منزوعة الكافيين.
ودراسات عديدة أثبتت أن شرب القهوة بانتظام يحسن من وظائف الكبد ويقلل من التليف ويقى من سرطان الكبد بفضل مضادات الأكسدة وحمض الكلوروجينيك والديبترين، وقد لوحظ أن اليابانيين المقيمين بالبرازيل وحاملى فيرس ب عرضة أقل للإصابة بالسرطان عن نظرائهم اليابانيين فى اليابان لشربهم القهوة بانتظام .
وفى دراسة حديثة وجد أن شرب القهوة بانتظام يقلل من نسب حدوث سرطان الكبد بنسبة 51%، وكلما زاد نسبة شرب القهوة كلما زادت الحماية من سرطان الكبد.
وقد وجد أيضا فى دراسة أمريكية حديثة أن شرب القهوة يقلل من حدوث التليف لمرضى فيرس ب وس . والدراسات المبدئية فى مصر تؤكد هذه الدراسة.

ليس هذا فقط فشرب القهوة يحسن الاستجابة المبدئية والنهائية أيضا للأنترفيرون بسبب وجود مضادات الأكسدة وبسبب أيضا تحفيز عمل الأنسولين، ولكن هذه الدراسة الأوروبية لم تثبتها الدراسة المصرية التى قام بعملها فريق بحثى بقيادة الأستاذ الدكتور هشام الخياط على المرضى المصريين.

والتأثير الإيجابى للقهوة على الكبد ناتج عن وجود مضادات للأكسدة فى القهوة بكميات كبيرة، بالإضافة إلى معضدات مستقبلات الأدنوسين التى تمنع وتتخلص من الشوارد الحرة وتمنعها من تدمير الخلايا الكبدية .بألأضافة لمادة الكافيستول والكاويول التى تقلل من سمية المواد المسرطنة مثلها مثل حمض الكلوروجينيك الموجود فى القهوة .
وأخيرا فإننا ننصح مريض الكبد بتناول فنجان قهوة واحد على الأقل يوميا وننصحه بفلترته قبل الشرب، بالفلتر الورقى وليس المعدنى، وفى وجود تليف ننصح بشرب قهوة منزوعة الدسم.

ظƒظٹظپ طھط¤ط«ط± ط§ظ„ظ‚ظ‡ظˆط© ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظƒط¨ط¯طں
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
القهوة, الكبد؟, تؤثر, على, كيف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإذن في إجراء العمليات الطبية أحكامه وأثره محبـ الخير ملتقى التوعية الدينية 2 02-20-2015 10:41 PM
الجودة الشاملة بقسم الرعاية الصيدلية الفيدرالي ملتقى الرعاية الصيدلية 6 11-29-2012 11:04 AM
الفساد الإداري وعلاجه من منظور أسلامي محامي خريجي كليات المجتمع ملتقى التشغيل الذاتي 0 12-26-2011 03:30 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:28 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط