آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

مفتاح الوقاية من الأورام تناول قدر كبير ومتنوع من الخضروات والفواكه

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-11-2012, 10:47 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


مفتاح الوقاية من الأورام تناول قدر كبير ومتنوع من الخضروات والفواكه

الأبحاث العلمية تؤكد : كلما ازداد استهلاك الإنسان للحوم والدهون ازدادت احتمالات الإصابة بالسرطان !
منقول
مفتاح الوقاية الأورام تناول كبير 0df1c502891bc0d08e98ec51924b0899.jpg
اللحوم والدهون تزيد نسبة احتمال الإصابة بالسرطان
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
ومن طرق علاج السرطان إضافة إلى ما ذكرناه الأسبوع الماضي :
العلاج الحراري Thermal Therapy : إن كمية الدم في الورم السرطاني عادة تكون أقل من مقدار الدم الموجود في الأنسجة السليمة مما يؤدي إلى بطء تبريد الخلايا السرطانية عند ارتفاع درجة حرارتها ، وفي ضوء ذلك اكتشف العلماء أن الأورام السرطانية أكثر حساسية للحرارة من الأنسجة السليمة. يتم العلاج الحراري بتسخين الجسم كله فيما عدا الرأس والعنق في حالة الإصابات السرطانية الداخلة مثل سرطان الجهاز الهضمي والرئة والكبد ، حيث يخدر المريض وترفع درجة حرارة الجسم بعدة طرق مثل وضعه في حمام مائي أو بخار ساخن على ألا ترفع درجة الحرارة عن الدرجة التي يتحملها المصاب ، توجد أجهزة حديثة مصممة لهذا الغرض . لقد تمكن الدكتور سامارا من علاج سرطان المخ باستخدام تقنية حديثة لرفع درجة حرارة المخ حيث يفتح ثقب ضيق في الجمجمة ويدخل من خلالها جهاز يرسل موجات كهرطيسية قصيرة فترتفع درجة حرارة المخ نحو 104 إلى 110ت فهرنهايت وهذه الحرارة كافية لتدمير الخلايا السرطانية ولا تؤثر على الخلايا السليمة . ويقول الدكتور سامارا انه لا يوجد أعراض جانبية على وظائف المخ .







مفتاح الوقاية الأورام تناول كبير 63d659fa43034f0e52491809642c4f3e.jpg
للخضار دور مهم في الحد من السرطان




العلاج الكيميائي Chemo Therapy : لقد اكتشف العلماء عددا كبيرا من الأدوية المضادة للسرطان وقد ثبت أن علاج السرطان بالأدوية الكيميائية مهم لاسيما عندما ينتشر السرطان داخل الجسم . هذه الأدوية تؤثر على الخلايا السرطانية بينما لا تضر بالخلايا السليمة . إن الأدوية الكيميائية المستعملة ليست شافية وإنما تخفف من وطأة السرطان وتزيد عمر المصاب . يجب استخدام هذه الأدوية بعناية خاصة لما لها من أثر شديد على المريض حيث تثبط عزائمه وتشعره بضعف شديد .
ومن أهم الأدوية المستعملة في علاج الأورام السرطانية ما يلي :
• الميتوميسين Mitomycin C : مضاد حيوي لا يتأثر بارتفاع درجة الحرارة ويذوب في المذيبات العضوية ، وهو يثبط تصنيع الحمض النووي DNA والبروتينات ، وبذلك لا تتمكن الخلايا السرطانية من الانقسام السريع عند تناول هذا العقار حوالي 10% من الجرعة المحددة التي تعطى للمريض تخرج مع البول دون أي تغيير ، لأن الدم يتشبع بمقدار صغير من الميتوميسين ، وكلما زادت الجرعة زاد تركيزه في البول ، لذلك لا يمكن أن يعطى المريض إلا بجرعات محدودة . ويجب أن يفحص المريض بعناية فائقة خلال وبعد العلاج بسبب أعراضه الجانبية مثل تأثيره الضار على نخاع العظام ونسيج الرئة والأغشية المخاطية ، وقد يظهر على المريض أعراض الحمى وفقد الشهية للطعام والغثيان والدوخة






مفتاح الوقاية الأورام تناول كبير e9a9664e467f9a325abe56e3a4afe9e4.jpg
وكذلك الفواكه




• الأدريامسيين Adriamycin : يعتبر الأدريامسين أفضل الأدوية الكيميائية المستخدمة في علاج سرطان العظام وكذلك سرطان الدم والمثانة والمبيض وكذلك العقد اللمفاوية وسرطان الثدي . ويجب فحص المريض خلال استعمال العلاج وحيث انه عندما يعطى مجموعة كبيرة من الجرعات فقد يؤثر ذلك على عضلات القلب ونخاع العظام .
• الأندروجين Androgens : يستخدم هذا الهرمون لعلاج سرطان البروستاتا والثدي ويعطى بجرعات محددة حيث انه يسبب أعراضاً جانبية خطيرة مثل زيادة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى وفاة المريض إذا كان يعاني من أحد أمراض الشرايين أو القلب .
• هيدروميثيل بريدنسولون Hedrol Mothyl Prednisolon : هذا العقار يوجد على هيئة أقراص يستعمل في علاج العديد من الأورام السرطانية ، ويعتبر أكثر الأدوية المضادة للسرطان . وهناك ستة أنواع مختلفة ، ثلاث جرعات منخفضة وثلاث جرعات مرتفعة ، ولذلك يعطى المريض الجرعة المناسبة حسب حالته الصحية .





مفتاح الوقاية الأورام تناول كبير 11b0037ae02de7e7fc0e0c341ae99ce4.jpg
سرطان في البنكرياس




• بيكني Bicnu ( Carmustin Bcnu ) : هذا العقار ينصب تأثيره على الأحماض النووية DNA ، RNA ويستخدم في علاج الأورام السرطانية في المخ والغدد اللمفاوية . ويؤثر هذا العلاج على تصنيع البروتينات وبذلك يثبط انقسام الخلايا السرطانية ، ولا يعطى هذا العقار للمرضى المصابين بنقص الصفائح الدموية أو كرات الدم وكذلك إذا كان المريض حساسا لهذا العقار . ويجب أن تحدد الجرعة التي تعطى للمريض بعناية بسبب الأعراض الجانبية لهذا العقار حيث انه يؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية ويؤثر على نخاع العظام مما يقلل من عملية إنتاج كرات الدم عند استخدامه لفترة طويلة .
• بلينوكسان Blenoxane : يستخدم هذا العقار في علاج سرطانات الفم واللسان والشفة والبلعوم والجلد والغدد اللمفاوية والمستقيم ويجب أن يستعمل تحت إشراف طبي متخصص حيث أن البلينوكسان له أعراض جانبية من أخطرها تليف الرئة الذي يصيب حوالي 10% من المرضى ويسبب وفاة 1% منهم .
الأعشاب ودورها في الوقاية من السرطان :
الكل يعلم أن النبات منه نتغذى ومنه نتعالج ومنه نكتسي ومنه نسكن ومنه نتدفأ في فصل الشتاء ، وأزيد القارئ علماً أنه أول ما خلق الله على الكرة الأرضية هو النبات ، وذلك قبل أن تطأها قدم إنسان أو حافر حيوان . وكما جعل الله النبات غذاء للإنسان والحيوان ، فقد أوجد أيضاً منه الدواء وأعطى الحيوان الذي لا يعقل ولا يفكر طريقة الاهتداء إلى علاجه من النبات ، وترك للإنسان العاقل المفكر طريقة البحث عن الدواء بطريق البحث والدراسة والاستقصاء .
إن الإنسان من سنته الأولى يتغذى على النبات فمنه يتناول وجبة الإفطار مثل الخبز والفول والشاي والقهوة والتمر وأنواع ال****** وهذه كلها أعشاب . وفي طعام الغداء يتناول وجبة الرز والخبز وأنواع السلطات والفواكه ثم يشرب الشاي أو القهوة وهي كلها أعشاب . وتأتي وجبة العشاء مماثلة للوجبات السابقة جميعها من الأعشاب . وهذه الأعشاب التي تحدثنا عنها ليست غذائية فحسب بل هي دوائية، فلو اطلعت على أي كتاب للأعشاب أو النباتات الطبية لوجدت أن جميع ما تتغذى به هي نباتات طبية . ولو لم يتغذ الإنسان لانتابته الأمراض وأصبح عاجزاً عن الحركة ، فهي غذاء ودواء . وكلما زادت معرفتنا بقدرة النبات على العلاج زاد عدد النباتات التي يشتمل عليها غذاؤنا .
ومفتاح الوقاية من السرطان بعد حفظ الله هو أن يأكل الإنسان قدراً كبيراً ومتنوعاً من الخضروات والفواكه ، وإذا كنت ترغب في التقليل من احتمالات إصابتك بالسرطان فبإمكانك عمل نظام غذائي يتكون من العديد من الأعشاب مع التقليل أو استثناء منتجات اللحوم والألبان. وتقول الأبحاث العلمية إنه كلما ازداد استهلاك الإنسان من اللحوم والدهون ازدادت احتمالات الإصابة بالسرطان ، وحين يزداد استهلاك الفواكه والخضروات أي حين تقل نسبة الدهون في الغذاء وتزداد كمية الألياف والكيميائيات النباتية تقل معدلات الإصابة بالسرطان .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-11-2012, 01:02 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفتاح الوقاية من الأورام تناول قدر كبير ومتنوع من الخضروات والفواكه


السلام عليكم و رحمة الله ،
أسعد الله أوقاتكم في كل حين ،


سنتحدث اليوم عن سرطان الغدة الدرقية ..
بمناسبه اليوم العالمي
لسرطان الغدد الليمفاوية
منقول
الترجمة الفعلية قامت بها أحدى بنات ال- طهر جزاها الله عنى خير ..



سرطان الغدة الدرقية هو سرطان يبدأ فى الغدة الدرقية. لفهم سرطان الغدة الدرقية يجب أن نعرف التركيب الطبيعى للغدة الدرقية، وطريقة عملها.





الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تقع تحت الغضروف الدرقى (تفاحة آدم) فى الجزء الأمامى من الرقبة. فى معظم الناس، لايمكن رؤية الغدة الدرقية أو الإحساس بها. وشكلها مثل الفراشة، وهى مكونة من فصين، فص أيمن وفص أيسر، يوصلهما ببعضهما برزخ ضيق.



صورة مجهرية لنسيج الغدة الدرقية - مرة أخرى ، الخلايا ليست "وردية اللون" في الحقيقة .. هذه مجرد أصباغ لمساعدة العلماء و الباحثون على تمييز أنواع الخلايا ..


تحتوى الغدة الدرقية، بصفة رئيسية، نوعين من الخلايا :
1- الخلايا الجرابية الدرقية،
2- وخلايا سى (وتسمى أيضاً الخلايا نظيرة الجرابية).


الخلايا الجرابية هذه، تأخذ اليود من الدم لتكوين هرمون الغدة الدرقية، والذى يقوم بتنظيم عملية الأيض ( = هدم أو تصنيع المواد الكيميائية في الجسم ) فى الإنسان. في الانسان الطبيعي ، يجب أن يتم افراز هذا الهرمون بكمية محددة .. و بالتالي ، فأي زيادة أو نقصان ستتسبب في حالة مرضية ما ..

زيادة هذا الهرمون فى الجسم (حالة تسمى فرط نشاط الغدة الدرقية) يمكن أن يسبب تسارع أو عدم إنتظام فى ضربات القلب، متاعب فى النوم، العصبية، الجوع، فقدان الوزن، وشعور بزيادة دفء الجسم.

ونقص هذا الهرمون (يسمى خمول الغدة الدرقية) يتسبب فى خمول الشخص، الشعور بالتعب، وزيادة الوزن.

إن كمية الهرمون التى تفرزها الغدة الدرقية، تنظمها الغدة النخامية، الموجودة فى قاعدة المخ، والتى تنتج هرمون ( حاث الدرقية).




خلايا سى (نظيرة الجرابية) تنتج مادة (كالستونين - Calcitonin)، وهو هرمون يساعد على تنظيم إستخدام الجسم للكالسيوم.

من الخلايا الأخرى، الأقل وجوداً فى الغدة الدرقية، خلايا مناعية (Lymphocyte - اللمفاوية)، و الخلايا المساعدة (سدية).

سرطانات مختلفة تنشأ من كل نوع من الخلايا،الإختلافات هامة لأنها تحدد مدىخطورة السرطان، وما هو نوع العلاج المطلوب.

أنواع عديدة من الأورام يمكن أن تتطور فى الغدة الدرقية. فى غالبيتها هى أورام حميدة (غير سرطانية)، ولكن بعضها سرطانى، مما يعنى إمكانية إنتشارها إلى الأنسجة المجاورة وبقية أعضاء الجسم، ومن هنا تأتي أهمية الفحص ..


و للحديث بقية ..
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-11-2012, 01:40 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفتاح الوقاية من الأورام تناول قدر كبير ومتنوع من الخضروات والفواكه


الأورام الدرقية الخبيثة


فقط واحد من كل عشرين حالة من العقد الدرقية هى سرطانية.
أكثر نوعين شيوعاً من سرطان الغدة الدرقية هما (الورم الحليمى) و (الورم الجريبى).
(ورم خلية هيرثل) هو نوع من الورم الجريبى، كل هذه الأنواع هى أورام مختلفة.
هناك أنواع أخرى من سرطان الغدة الدرقية، مثل (الورم اللمفاوى الدرقى) و غيرها ، وهذه أنواع قليلة الحدوث.


سرطانات الغدة الدرقية المختلفة

السرطانات المختلفة التى تتطور من الخلايا الجريبية الدرقية- فى هذه السرطانات تبدو الخلايا مشابهه لنسيج الغدة الدرقية الطبيعى، عند النظر إليها بالمجهر.

الورم الحليمى ( Papilloma ) :
حوالى 8 من كل 10 من سرطانات الغدة الدرقية هى ورم حليمى (يسمى أيضاً سرطان حليمى، ورم غدى سرطانى حليمى).
الأورام الحليمية، عادة تنمو ببطء شديد، وهى تصيب فص واحد من الغدة الدرقية، ولكن أحياناً تصيب الفصين. رغم أنها تنمو ببطء شديد، ولكنها غالباً تنتشر إلى الغدد اللمفاوية فى العنق. ولكن فى معظم الأحيان يمكن علاجها ونادراً ما تشكل خطورة على المريض.
يمكن تمييز سبعة أنواع من الورم الحليمى تحت المجهر.
من هذه : أ - النوع الجريبى ( النوع الحليمى- الجريبى المختلط) وهو الأكثر حدوثاً.
ب - النوع العادى من الورم الحليمى والنوع الجريبى، لها نفس المظهر الإنذارى للبقاء، وتعامل بنفس الطريقة.
ج -الأنواع الأخرىمن الورم الحليمى ليست شائعة، وتميل إلى النمو والإنتشار بسرعة أكبر.

الورم الجريبى ( Folliculoma ):
الورم الجريبى هو الثانى اكثر شيوعاً فى سرطانات الغدة الدرقية.
وأحياناً يسمى السرطان الجريبى، أو ورم غدى سرطانى جريبى. السرطان الجريبى أقل حدوثاً من السرطان الحليمى، وهو يشكل واحد من كل عشر حالات من سرطان الغدة الدرقية. وهو أكثر إنتشاراً فى البلاد التى لايحصل سكانها على اليود الكافى. وهذه السرطانات عادة تبقى داخل الغدة الدرقية. على خلاف الورم الحليمى، فالورم الجريبى لايمتد إلى الغدد اللمفاوية، ولكنه أحيناً يمتد إلى أعضاء أخرى من الجسم مثل الرئتين والعظام، التكهن بنتائجه ليس جيداً كالورم الحليمى، ولكنه جيد جداً فى معظم الحالات.

ورم خلية هيرثل :
ويعرف أيضاً بورم الخلية الحمضية، وهو نوع من الورم الجريبى. وهو يشكل ما نسبته 3% من سرطانات الغدة الدرقية. والتكهن بنتائج هذا النوع، أسوأ من الجريبى العادى، لأن إكتشافه وعلاجه أكثر صعوبة، لأنه قليل الإمتصاص لليود المشع. فاليود المشع يستعمل للعلاج، ولكشف إنتشار الأورام المختلفة لسرطان الغدة الدرقية.

وللحديث بقية ..
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 09-11-2012, 01:47 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفتاح الوقاية من الأورام تناول قدر كبير ومتنوع من الخضروات والفواكه


الأورام الدرقية الخبيثة
التضخم والعقد الحميدة فى الغدة الدرقية

لأن الغدة الدرقية تقع مباشرة تحت الجلد، فإن أى تغيير فى حجمها أو شكلها، يمكن الإحساس بها، وحتى مشاهدتها من قبل المريض أو طبيبه.

التعبير الطبى للغدة الدرقية المتضخمة هو (دراقى، كمثرى)،
وهو قسمين :
1- (منتشر) وهو تضخم فى كل الغدة،
2- (عقدى) وهو تضخم فى الغدة مع مرتفعات أو عقد فيها.

وهنالك أسباب عديدة لتضخم الغدة الدرقية، وفى أغلب الأحوال ليس من بينها السرطان.
إن أسباب النوعين من التضخم فى أغلب الأحيان تكون لعدم توازن الهرمونات. فمثلاً عدم الحصول على يود كافى، يمكن أن يغير معدلات الهرمونات ويؤدى إلى التضخم.
اليود : هو عنصر كيميائي مهم ، يحتاجه الجسم ، و هو موجود في :الثوم ، الفطر ، السبانخ ، الطحالب البحرية التي تؤكل ، المأكولات البحرية ، والسمسم .

العقد أو المرتفعات فى الغدة الدرقية تسمى العقد الدرقية. أغلب العقد الدرقية حميدة، ولكن واحدة من كل عشرين حالة تكون سرطانية (أنظري القسم التالى).

يمكن للعقد الدرقية أن تنمو فى أى عمر، ولكنها غالباً تكون لدى البالغين الأكبر سناً. أقل من واحد من كل عشرة لديه عقد درقية، يمكن إحساسها بواسطة الطبيب. ولكن عند فحص الغدة الدرقية، بالموجات فوق الصوتيه، فإن نصف البشر لديهم عقد درقية، ولكنها أصغر من إكتشافها باللمس.


أغلب هذه العقد هى أكياس مليئة بسائل، أو بنوع من هرمون الغدة الدرقية المخزون، الذى يسمى (غروان الدرقية). وهذه من أكثر العقد الدرقية شيوعاً.
العقد الصلبة بها كمية أقل من السائل أو (غروان الدرقية). بعض العقد الصلبة قد يكون بها خلايا كثيرة جداً، ولكنها ليست خلايا سرطانية. هذا النوع من العقد يشمل العقد عالية المطاطية، والأورام الغدية. وأحياناً تقوم هذه العقد بإفراز كمية كبيرة من هرمون الغدة الدرقية مسببة(فرط نشاط الغدة الدرقية).

العقد الدرقية الحميدة فى بعض الأحيان تترك وشأنها، (بدون علاج) ما لم يزداد نموها، أو ظهور أعراض أخرى. وبعضها يحتاج إلى نوع من العلاج.

و للحديث بقية ..
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 09-11-2012, 01:48 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفتاح الوقاية من الأورام تناول قدر كبير ومتنوع من الخضروات والفواكه



الأورام الدرقية الخبيثة

فقط واحد من كل عشرين حالة من العقد الدرقية هى سرطانية.
أكثر نوعين شيوعاً من سرطان الغدة الدرقية هما (الورم الحليمى) و (الورم الجريبى).
(ورم خلية هيرثل) هو نوع من الورم الجريبى، كل هذه الأنواع هى أورام مختلفة.
هناك أنواع أخرى من سرطان الغدة الدرقية، مثل (الورم اللمفاوى الدرقى) و غيرها ، وهذه أنواع قليلة الحدوث.

سرطانات الغدة الدرقية المختلفة

السرطانات المختلفة التى تتطور من الخلايا الجريبية الدرقية- فى هذه السرطانات تبدو الخلايا مشابهه لنسيج الغدة الدرقية الطبيعى، عند النظر إليها بالمجهر.

الورم الحليمى ( Papilloma ) :
حوالى 8 من كل 10 من سرطانات الغدة الدرقية هى ورم حليمى (يسمى أيضاً سرطان حليمى، ورم غدى سرطانى حليمى).
الأورام الحليمية، عادة تنمو ببطء شديد، وهى تصيب فص واحد من الغدة الدرقية، ولكن أحياناً تصيب الفصين. رغم أنها تنمو ببطء شديد، ولكنها غالباً تنتشر إلى الغدد اللمفاوية فى العنق. ولكن فى معظم الأحيان يمكن علاجها ونادراً ما تشكل خطورة على المريض.
يمكن تمييز سبعة أنواع من الورم الحليمى تحت المجهر.
من هذه : أ - النوع الجريبى ( النوع الحليمى- الجريبى المختلط) وهو الأكثر حدوثاً.
ب - النوع العادى من الورم الحليمى والنوع الجريبى، لها نفس المظهر الإنذارى للبقاء، وتعامل بنفس الطريقة.
ج -الأنواع الأخرىمن الورم الحليمى ليست شائعة، وتميل إلى النمو والإنتشار بسرعة أكبر.

الورم الجريبى ( Folliculoma ):
الورم الجريبى هو الثانى اكثر شيوعاً فى سرطانات الغدة الدرقية.
وأحياناً يسمى السرطان الجريبى، أو ورم غدى سرطانى جريبى. السرطان الجريبى أقل حدوثاً من السرطان الحليمى، وهو يشكل واحد من كل عشر حالات من سرطان الغدة الدرقية. وهو أكثر إنتشاراً فى البلاد التى لايحصل سكانها على اليود الكافى. وهذه السرطانات عادة تبقى داخل الغدة الدرقية. على خلاف الورم الحليمى، فالورم الجريبى لايمتد إلى الغدد اللمفاوية، ولكنه أحيناً يمتد إلى أعضاء أخرى من الجسم مثل الرئتين والعظام، التكهن بنتائجه ليس جيداً كالورم الحليمى، ولكنه جيد جداً فى معظم الحالات.

ورم خلية هيرثل :
ويعرف أيضاً بورم الخلية الحمضية، وهو نوع من الورم الجريبى. وهو يشكل ما نسبته 3% من سرطانات الغدة الدرقية. والتكهن بنتائج هذا النوع، أسوأ من الجريبى العادى، لأن إكتشافه وعلاجه أكثر صعوبة، لأنه قليل الإمتصاص لليود المشع. فاليود المشع يستعمل للعلاج، ولكشف إنتشار الأورام المختلفة لسرطان الغدة الدرقية.

وللحديث بقية ..


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 09-11-2012, 01:50 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفتاح الوقاية من الأورام تناول قدر كبير ومتنوع من الخضروات والفواكه


ما هى الإحصائيات الأساسية عن سرطان الغدة الدرقية؟

أحدث إحصائيات للجمعية الأمريكية للسرطان، عن سرطان الغدة الدرقية فى الولايات المتحدة هى لعام 2010م.



· من المتوقع ظهور 44،670 حالة من سرطان الغدة الدرقية لهذا العام ( 33،930 حالة بين النساء، 10،740 حالة بين الرجال ) من بين 308 مليون شخص ،

مما يشكل نسبة تبلغ : 0،015 % فقط من مجموع السكان هناك أي أقل من شخص واحد من بين كل 100 شخص ..


جدير بالذكر ، انه بعد القاء نظرة على الخارطة ، نجد أن معدل الاصابة في المملكة العربية السعودية و دول الخليج مشابهة لمعدل الاصابة في كل من : أميركا ، أوربا ، و استراليا .. فما السبب يا ترى ؟ ..

السبب ، وبكل بساطة ، هو " تشابه " الاسلوب المعيشي في هذه الدول ، ومنها : الخمول و قلة الحركة الى جانب الطعام الغير صحي ..اذ أننا - على ما يبدو - قد قمنا باستيراد حتى أمراضهم !!! ..

وقد أثبتت دراسات متفرقة في شتى دول العالم ، أن السمنة عامل أساسي للاصابة بهذا المرض ..

عموماً فهذا من أقل السرطانات خطورة على الحياة، و الشفاء بيد الله تعالى وحده .. و لا يمكن لأي طبيب - مهما بلغ من ذكاء و درجة علمية - التكهن بمعدل الشفاء ، أو فترة الحياة !! ..

يختلف سرطان الغدة الدرقية، عن كثير من سرطانات البالغين، فى أنه غالباً ما يتم تشخيصه فى أشخاص أصغر سناً. حوالى 2 من كل 3 حالات يتم تشخيصها فى أشخاص أعمارهم بين 20 إلى 55 سنة.

إرتفعت فرص تشخيص سرطان الغدة الدرقية، وقد تضاعفت فى الفترة الأخيرة إلى مرتين عما كانت عليه عام 1990م. قد يرجع سبب هذه الزيادة، ربما إلى إستعمال الموجات فوق الصوتية فى الفحص، والتى تظهر العقد الدرقية الصغيرة التى لم يكن ممكناً رؤيتها. ولكن جزءاً من هذه الزيادة، ما زال بسبب وجود أورام كبيرة أيضاً.

و للحديث بقية ..


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 09-11-2012, 01:51 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفتاح الوقاية من الأورام تناول قدر كبير ومتنوع من الخضروات والفواكه



ما هى عوامل المخاطرة لسرطان الغدة الدرقية؟




عامل المخاطرة ( Risk Factor ) :


هو اى شئ يؤثر على فرص الإنسان فى الإصابة بأى مرض، مثل السرطان. وأنواع السرطانات المختلفة، لها عوامل مخاطرة مختلفة. فمثلاً التعرض للاشعاع النووي هو عامل مخاطرة لسرطان الغدة الدرقية. والتدخين هو عامل مخاطرة لعدد من أنواع السرطان.



ولكن عوامل المخاطرة لاتدلنا على أى شئ. فالتعرض لعامل مخاطرة، أو حتى عدة عوامل مخاطرة، لايعنى أن يصاب الإنسان بالمرض. وكثير ممن اصيبوا بالمرض لم يتعرضوا لأى عامل مخاطرة. وإذا كان شخص مصاب بسرطان الغدة الدرقية قد تعرض لعامل مخاطرة، فمن الصعوبة إثبات مدى مساهمة عامل الخطورة هذا فى الإصابة بالسرطان.

وجد العلماء قليلاًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً ًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً من عوامل المخاطرة التى تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية.


النوع والعمر

لأسباب غير معروفة، فإن سرطان الغدة الدرقية ( مثل كل أمراض الغدة الدرقية الأخرى الغير سرطانية ) تصيب النساء بمعدل 3 مرات أكثر من الرجال.
سرطان الغدة الدرقية يمكن أن يحدث فى أى عمر، ولكن أغلب حالات الإصابة بين النساء هى بين 45 و 49 عاماً. أما بالنسبة للرجال فهى بين 65 و 69 عاماً.


إنخفاض اليود فى النظام الغذائى

سرطان الورم الحليمى، أكثر إنتشاراً فى المناطق التى يكون فيها الغذاء فقيراً لمادة اليود فى العالم.
فى الولايات المتحدة، يتوفر اليود بكثرة، لأنه يضاف إلى ملح المائدة، وأنواع أخرى من الأطعمة.
إن الغذاء الفقير لليود، يزيد المخاطرة للإصابة بسرطان الورم الجريبى، إذا ما تعرض الإنسان للنشاط الإشعاعى.


الإشعاع

التعرض للإشعاع من عوامل المخاطرة المثبتة، للإصابة بسرطان الغدة الدرقية. مصادر هذا الإشعاع تتضمن بعض العلاجات الطبية، وتسربات حوادث محطات الطاقة، والأسلحة النووية.


إذا تمت معالجة الرأس أو الرقبة بالإشعاع فى الطفولة،فهذا عامل مخاطرة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية. تعتمد المخاطرة على كمية الإشعاع المستعملة وعمر الطفل. وعموماً فالخطورة تزيد كلما زادت كمية الإشعاع، وأيضاً تزيد كلما قل عمر الطفل عند العلاج.


وفى الماضى كانت تستعمل جرعات منخفضة من الإشعاع لعلاج الأطفال من أمراض، لا يجرؤ أحد على إستعمال الإشعاع لعلاجها الآن، مثل حب الشباب، الفطريات، إلتهابات فروة الرأس ( بسبب نوع من الفطريات تسمى : ديدان حلقية)، تضخم الغدة الصعترية، أو لتضخم اللوزتين أو الغدد. بعد سنوات إتضح إن من خضعوا لهذه العلاجات لديهم قابلية أكثر للإصابة بسرطان الغدة الدرقية.


وعلاج بعض السرطانات، مثل الورم اللمفاوى، ورم ولمز، الأورام الجذعية العصبية، بالإشعاع فى فترة الطفولة، يرفع مخاطرة الإصابة بسرطان الغدة الدرقية. سرطانات الغدة الدرقية المرتبطة بعلاج إشعاعى سابق، ليست أكثر خطورة من سرطانات الغدة الدرقية الأخرى.


التعرض للإشعاع بالنسبة للبالغين، يحمل مخاطرة أقل للإصابة بسرطان الغدة الدرقية.










أظهرت دراسات عدة، إرتفاع معدل المخاطرة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية عند الأطفال بسبب تعرضهم للتسرب الإشعاعى من الأسلحة النووية أو حوادث محطات الطاقة النووية.


فعلى سبيل المثال، معدل الإصابة تضاعف عدة مرات لدى الأطفال الذين يعيشون قرب شيرنوبل ( مفاعل نووي في روسيا )، موقع التسريب النووى فى عام1986م والذى عرض ملايين الناس للإشعاع.



الكبار الذين قاموا بتطهير موقع الإنفجار، أو كانوا يعيشون بالقرب من المحطة النووية، تعرضوا لنسبة أعلى من الإصابة بسرطان الغدة الدرقية. الأطفال الذين كان معدل اليود فى أجسامهم أعلى، كانت نسبة المخاطرة بالنسبة إليهم أقل.




تعرضت بعض مناطق الولايات المتحدة، لتسرب الإشعاع بعد تجارب الأسلحة النووية فى فترة الخمسينات. كان هذا التسرب أقل كثيراً من شيرنوبل. ولم يتم تسجيل زيادة فى المخاطرة بسبب هذه المستويات المنخفضة من الإشعاع. إذا كنت قلقاً من التعرض للتسربات الإشعاعية، ناقش هذا الأمر مع طبيبك.

وللحديث بقية..

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 09-11-2012, 01:53 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفتاح الوقاية من الأورام تناول قدر كبير ومتنوع من الخضروات والفواكه



ما هى عوامل المخاطرة لسرطان الغدة الدرقية؟





هل نعلم مسببات سرطان الغدة الدرقية؟

بالرغم من أن العلماء توصلوا إلى أن سرطان الغدة الدرقية يرتبط بعدة عوامل أخرى ( تم شرحها فى قسم "ما هى عوامل المخاطرة لسرطان الغدة الدرقية؟") إلا أن السبب المحدد لأغلب سرطانات الغدة الدرقية ما زال مجهولاً - تماما مثل باقي السرطانات .

توصل الباحثون ألى معرفة كيف أن تغييرات معينة فى الحمض النووى لشخص ما، تجعل خلايا الغدة الدرقية تتحول لخلايا سرطانية. والحامض النووى هو المادة الكيميائية داخل الخلية التى تكون الجينات – وتعطى التعليمات لكيفية عمل الخلايا. نحن عادة نشبه والدينا لأنهم مصدر حامضنا النووى. ولكن للحامض النووى أعمال أهم من كيف نبدو. فهو يؤثر على قابليتنا للإصابة ببعض الأمراض،بما فيها بعض أنواع السرطان.

بعض الجينات تحمل تعليمات للتحكم فى متى تنمو خلايانا، ومتى تنقسم. بعض الجينات التى تستطيع تسريع عملية إنقسام الخلايا، أو جعلها تعيش فترة أطول من المفترض تسمى جينات ( مولدة للأورام). جينات أخرى تبطئ عملية الإنقسام، وتجعل الخلايا تموت فى موعدها المحدد تسمى جينات ( مثبطة للأورام). السرطان يمكن أن تسببه طفرات الحامض النووى ( تشوهات) التى تتسبب فى تنشيط الجينات مولدة الأورام، أو أيقاف الجينات مثبطة الأورام.

يرث الناس نسختين من كل جين – واحدة من كل من الوالدين. ويمكن أن يرث الناس، حامض نووى مشوه من أحد أو كلا الوالدين. وهو ما يسبب السرطانات الوراثية. ولكن أغلب السرطانات ليست وراثية.

وفى هذه الحالة يتلف الحامض النووى بتعرض الشخص لشئ فى البيئة، مثل التدخين أو الإشعاع. وأحياناً تحدث طفرات فى الحامض النووى بدون سبب ظاهر.


هل يمكن الوقاية من سرطان الغدة الدرقية؟

أغلب المصابين بسرطان الغدة الدرقية، لم يتعرضوا لعوامل مخاطرة معروفة، فلذلك ليس من الممكن الوقاية من أغلب حالات هذا المرض.

التعرض للإشعاع، خصوصاً فى الطفولة، هو عامل مخاطرة معروف للإصابة بسرطان الغدة الدرقية. لهذا السبب لم يعد الأطباء يستعملون العلاج الإشعاعى لعلاج الأمراض الأقل خطورة. وبصورة عامة، فإنه من الأفضل عدم إستعمال الأشعة على الأطفال ما لم تستدعى الضرورة ذلك.

و السمنة أيضا ، كما اثبت حديثا ..

فحوص الدم لتحديد الطفرات الجينية المسببة لسرطان الغدة الدرقية اللبى العائلى أصبحت متيسرة. وبسبب هذا أصبحت معظم حالات سرطان الغدة الدرقية اللبى العائلى - حالة نادرة و غير شائعة - ،يمكن تجنبها أو علاجها مبكراً بإستئصال الغدة الدرقية. بمجرد إكتشاف المرض فى عائلة، يجب فحص بقية أفراد العائلة للبحث عن أى طفرة جينية.

إذا كنت من عائلة لها تاريخ مع سرطان الغدة الدرقية اللبى العائلى، فإنه من الضرورى مقابلة طبيب، على دراية بآخر تطورات الإستشارات الجينية، والفحوص الجينية لهذا المرض.


و للحديث بقية ..



من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 09-11-2012, 01:54 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفتاح الوقاية من الأورام تناول قدر كبير ومتنوع من الخضروات والفواكه


الأكتشاف المبكر، التشخيص، التدرج.


هل يمكن إكتشاف سرطان الغدة الدرقية مبكراً؟

حالات كثيرة من سرطان الغدة الدرقية يمكن اكتشافها مبكرا ..
فى الحقيقة، أن أغلب حالات سرطان الغدة الدرقية الآن يتم إكتشافها فى وقت مبكر كثيراً بالنسبة إلى الماضى ويمكن علاجها بنجاح.
وأغلب الحالات يتم إكتشافها عندما يشكو المرضى لأطبائهم من تضخمات أو عقد قاموا بملاحظتها.
وحالات أخرى يتم إكتشافها بواسطة مختصى الرعاية الصحية خلال الفحوصات الدورية.
رغم أنه غير عادى، ولكن بعض سرطانات الغدة الدرقية لا تصاحبها أى أعراض، حتى تبلغ مرحلة متقدمة جداً.

إذا كانت لديك أعراض مثل : ورم غير عادى، أوعقد فى العنق، عليك تحديد موعد لمقابلة طبيبك على الفور. أثناء الفحوص الدورية العادية، تأكد أن طبيبك أجرى فحص متعلق بالسرطان، وبالخصوص على الغدة الدرقية.

يوصى بعض الأطباء، بأن يقوم الناس بفحص أعناقهم مرتين فى العام لملاحظة أى نمو أو عقد.

يتم إكتشاف سرطانات الغدة الدرقية بالصدفة أحياناً، عندما يقوم الناس بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لمشاكل صحية أخرى، مثل فحص ضيق الشرايين السباتيه (التى تمر عبر العنق، لنقل الدم للمخ) أو فحص تضخم أو زيادة نشاط الغدد نظيرة الدرقية.
بالرغم أن فحص الدم، أو الموجات فوق الصوتية غالباً ما تجد تغيراً فى الغدة الدرقية، ولكن هذه الفحوص لا يوصى بها للكشف المبكر، ما لم يكن هناك سبباً لذلك (مثل التاريخ العائلى) الذى يشير إلى تعرض الشخص لمخاطر عالية للإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

كيف يشخص سرطان الغدة الدرقية؟


علامات وأعراض سرطان الغدة الدرقية

الإنتباه الشديد للعلامات والأعراض هو أفضل طريقة لتشخيص سرطان الغدة الدرقية مبكراً. يمكن لسرطان الغدة الدرقية أن يسبب أى من هذه العلامات والأعراض:
· عقدة، مرتفع ( يشبه الانتفاخ )، أو ورم فى العنق، أحيناً ينمو سريعاً.
· ألم فى مقدمة العنق، أحياناً يمتد إلى الأذنين.
· خشونة أو بحة فى الصوت، وتكون مستمرة.
· صعوبة فى البلع.
· صعوبة فى التنفس (الشعور بأن الشخص يتنفس عبر قشة).
· سعال مستمر، بدون الإصابة بالبرد.

إذا كنت تعانى من اى من هذه الأعراض، تحدث إلى طبيبك فوراً. فكثير من الحالات غير السرطانية، (وبعض سرطانات منطقة العنق الأخرى) تسبب نفس هذه الأعراض. فالعقد فى الغدة الدرقية شائعة، وغالباً غير سرطانية، ولكن السبيل الوحيد للتأكد هو الفحص الطبى. كلما كان التشخيص مبكراً، أمكن بدء العلاج مبكراً، وكان العلاج أكثر فائدة .

التاريخ الطبى والفحص البدنى
إذا كانت لديك أى علامات أو أعراض تقود إلى الإعتقاد بإصابتك بسرطان الغدة الدرقية، فسيطلب إختصاصى الرعاية الصحية تاريخاً طبياً كاملاً عنك.
وسيسألك عن عوامل المخاطرة المحتملة لديك، والأعراض، وأى مشاكل أو أعراض صحية أخرى.
إذا كان أى فرد من عائلتك أصيب بسرطان الغدة الدرقية، (خصوصاً الورم الحليمى) أو أورام غدد الأدرينالين، ويسمى (ورم القواتم)، من الضرورى إخطار طبيبك، لأنك قد تكون معرض بدرجة عالية للإصابة بهذا المرض.






الفحص البدنى يعطى معلومات أكثر عن علامات سرطان الغدة الدرقية، والمشاكل الصحية الأخرى. أثناء الفحص، سيركز طبيبك إهتماماً خاصاً على حجم وصلابة غدتك الدرقية، وأى تضخم أو عقد فى الغدد اللمفاوية فى عنقك.


و للحديث بقية ..
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 09-11-2012, 01:58 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفتاح الوقاية من الأورام تناول قدر كبير ومتنوع من الخضروات والفواكه


فحص العينة الحية

التشخيص الحقيقى لسرطان الغدة الدرقية يتم بفحص العينة الحية، والتى يتم فيها أخذ خلايا من المنطقة المشكوك فيها والنظر إليها تحت المجهر. أكثر الطرق بساطة، لمعرفة إذا
كان الورم سرطانى، هو السحب بإبرة دقيقة من العقدة موضع الشك فى الغدة الدرقية.
هذا النوع من الفحص، يتم فى عيادة طبيبك. حيث يدخل طبيبك إبرة مجوفة مباشرة فى العقدة، ليسحب خلايا ومعها سوائل فى الحقنة. يقوم الطبيب بتكرار هذه العملية مرتين إلى
ثلاث مرات فى نفس الوقت، لأخذ عينات من عدة أماكن من العقدة. وبعد ذلك يتم النظر للخلايا عبر المجهر، لتحديد ما إذا كانت سرطانية أم عادية.

هذا الفحص يجرى على أى عقدة فى الغدة الدرقية، تبلغ حجماً يمكن تحسسه، وهو حوالى 1 سم . إذا كانت العقدة صغيرة جداً بحيث لا يستطيع الطبيب ان يتحسسها، فيتم
إستعمال الموجات فوق الصوتية ( مثل تلك المستخدمة في فحص الحمل ) لإرشاد الطبيب لمكان وضع الإبرة.
فى بعض الأحيان تكون نتيجة الفحص غير مؤكدة، لعدم وضوح ما إذا كانت الخلايا سرطانية أو لا، وفى هذه الحالة لابد من تكرار الفحص للحصول على عينة أحسن .

ملاحظة : يجب تبليغ الطبيب بأي عرض غير معتاد يحدث بعد أخذ العينة : ألم أو عدم توقف لنزول الدم مثلا ..

تحاليل الدم


بعد أخذ عينة من الدم ، يتم أرسالها الى المختبر لاجراء الفحوص التالية :

1- الهرمون محفز الدرقية (ثيروتروبين - Thyrotropin - TSH):

لا يوجد فحص للدم يحدد إذا ما كانت عقدة درقية هى سرطانية.
ولكن فحص معدلات هذا الهرمون يمكن أن تبين النشاط العام للغدة الدرقية.
وهذا الفحص يساعد على إختيار فحوص التصوير (الموجات فوق الصوتية أو المسح النووى) للتقييم المبدئى للعقدة الدرقية.
معدل هرمونات الغدة الدرقية (ت 3، ت4)( T3 , T4 ) يمكن أن تقاس لمعرفة طبيعة عمل الغدة الدرقية.

2- الثيروجلوبيولين (Thyroglobulin ) :
الثيروجلوبيولين هو بروتين تصنعه الغدة الدرقية.
قياسه فى الدم لا يمكن أن يستعمل لتشخيص سرطان الغدة الدرقية. ولكنه يكون مفيداً بعد العلاج.
الأسلوب الشائع لعلاج سرطان الغدة الدرقية، هو إزالتها جراحياً، ثم إستعمال اليود المشع (بإستعمال جرعات عالية للعلاج) لتدمير أى بقايا للخلايا الدرقية.
هذا العلاج يقود إلى مستوى منخفض جداً للثيروجلوبيولين فى الدم. إذا لم يكن المستوى منخفضاً، فهذا يعنى أن سرطان الغدة الدرقية ما زال موجوداً. إذا بدأ المستوى فى الإرتفاع
بعد أن كان منخفضاً، فهذه علامة على عودة السرطان مرة أخرى.

3- كالسيتونين
إذا كان هناك إشتباه فى سرطان الغدة الدرقية اللبى، أو كان هناك تاريخ عائلى للمرض، فإن فحص الدم لمستوى الكالسيتونين قد يساعد على معرفة وجود المرض.
وهو أيضاً مفيد لمعرفة عودة المرض بعد العلاج. لأن الكالسيتونين يؤثر على مستوى الكالسيوم فى الدم، فلذا يجب فحص الأثنين.

4- الجين المضاد للسرطان
الأشخاص المصابين بالسرطان اللبى، تكون لديهم معدلات عالية من بروتين يسمى الجين المضاد لتكون السرطان، البحث عن هذا البروتين، يساعد على التأكد من وجود السرطان.







من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مفتاح, الأورام, الخضروات, الوقاية, تناول, ومتنوع, والفواكه, قدر, كبير


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][®][^][®][طاقة الخشوع ][®][^][®][ المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 9 07-01-2017 05:32 AM
أعمال اليوم و الليله و الإسبوع و الشهر و السنه و العمر المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 9 07-15-2014 12:45 PM
لحوم العلماء مسمومة المكينزي ملتقى التوعية الدينية 3 08-28-2012 12:54 AM
منظمة الصحة العالمية : 90 % من طلاب المدارس يعانون من تسوس الأسنان المكينزي ملتقى طب الأسنان 4 07-16-2012 06:47 PM
استرتيجية جديدة لتحديد احتياج المرافق الصحية من خريجي الطب والصيدلة --حسن الحسني-- ملتقى المواضيع العامة 3 03-30-2012 03:35 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:35 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط