آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

من يفقد أسنانه ... يفقد ذاكرته أيضاً

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-11-2012, 12:50 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about



يفقد أسنانه يفقد ذاكرته أيضاً Teeth.ashx?db=master
د.عبدالله بن صالح الكريديس
دراسة سويدية تقول إنه حين يقتلع الناس أسنانهم فإن ذاكرتهم تصبح بوضوح اسوأ من الفترة التي كانت لديهم فيها اسنان. ستوكهولم - اظهرت دراسة سويدية نشرت الجمعة في استوكهولم أنه حين يقوم طبيب الاسنان بقلع احد اسنان شخص ما يكون ايضا خفف قليلا من ذاكرته. وقال يان بيرغدال احد معدي الدراسة وهو طبيب اسنان واستاذ مساعد في علم النفس في جامعة اوميا بشمال السويد "تبين ان الاسنان ترتدي اهمية كبرى لذاكرتنا". ولهذه الدراسة التي تأتي ضمن دراسة اشمل حول الذاكرة، تابع الباحثون 1962 أشخاصاً تتراوح أعمارهم مابين 35 و90 عاما منذ العام 1988 وقارنوا ذاكرة اولئك الذين احتفظوا بأسنانهم واولئك الذين وضعوا طاقم اسنان. واضاف بيرغدال "حين يقتلع الناس اسنانهم فإن ذاكرتهم تصبح بوضوح اسوأ من الفترة التي كانت لديهم فيها اسنان". واظهرت دراسات يابانية حديثة اجريت على الفئران والقرود العلاقة بين الاسنان والذاكرة لكن حسب بيرغدال فإن الدراسة السويدية هي الاولى التي تجري على نطاق واسع على البشر. ولا يزال يفترض ان تحدد الدراسة الاثر الذي يمكن ان يتركه اقتلاع سن واحد على الذاكرة. وقال الباحث "سنقوم بدراسة الحد من عدد الاسنان الذي يمكن ان يبدأ بالتأثير على ذاكرة الانسان عند فقدانه. وسنقوم ايضا بدرس اثر زرع الاسنان". واضاف انه من غير المرجح ان تخلص الدراسات المستقبلية الى وجود اثر ايجابي لزرع الاسنان. وقال إن "اختبارات على الحيوانات اظهرت ان اقتلاع الاسنان يقطع عصبا مرتبطا بالدماغ"، مؤكدا أن الدراسة الجديدة يمكن ان تؤدي الى تغييرات كبرى في معالجة اسنان الاشخاص المسنين. واكد "قد نضطر للتفكير مرتين قبل اقتلاع الاسنان التي تتعرض لمشاكل.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-11-2012, 12:54 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: من يفقد أسنانه ... يفقد ذاكرته أيضاً


فقدان الأسنان وسقوطها.. لماذا نخسر أسناننا؟
الإهمال في تنظيفها والحمل والتدخين من بين أهم أسبابها


د.علي حبيب
كثير من الناس يعانون من تساقط الأسنان وخاصة الكبار منهم. ويستغرب البعض عند فقدان أحد أسنانه ويتساءل عن أسباب ذلك مع العلم بأنهم يهتمون بتنظيف أسنانهم على حد زعمهم. والعديد منهم لديه اعتقادات غريبة عن الأسنان وفقدانها، فالبعض يعتبر فقدان الأسنان عملية حتمية وكلما تألم من أسنانه ذهب لطبيب الأسنان لكي يخلع له السن المصاب ولديه خطة طويلة الأمد تتلخص في خلع جميع أسنانه ومن ثم استبدالها بتركيبة متحركة في نهاية المطاف. والبعض الآخر لا يهتم بأسنانه وإذا أصابه ألم ما، أكثر من المسكنات والمضادات الحيوية، ويصر في جميع الأحوال على عدم خلع أي من أسنانه مهما كانت الأحوال من مبدأ أن لا بديل للأسنان الطبيعية. والبعض يقول يا دكتور المشكلة بسيطة جدا . هذا ليس إلا سنا وليس كبدا أو قلبا. ولله في خلقه شؤون. ومن الأفضل هنا إلقاء الضوء على أسباب السقوط الحقيقية وطرق الوقاية وطرق العلاج.

* أسباب سقوط الأسنان إن مثل تلك المعتقدات ليست صحيحة، ويجب علينا العمل على تغييرها لأن الأسنان أعضاء مهمة في الجسم ومن دونها يفقد الإنسان كثيرا من وظائفها المهمة في الحياة. إن سقوط الأسنان من أخطر المشاكل التي قد يعاني منها المرء، وذلك بسبب خطورة المضاعفات الناتجة من ذلك. ويمكن تلخيص أسباب السقوط في ما يلي:
* الإهمال في نظافة الفم والأسنان: يعتبر هذا هو السبب الرئيسي لفقدان الأسنان وسقوطها. فالإهمال في نظافة الفم والأسنان يعتبر مرضا شائعا بين الناس الكبار منهم والصغار. وهو يؤدي إلى تراكم الجير على الأسنان، وخاصة بين الأسنان ومنطقة التقاء الأسنان باللثة. والجير بدوره يسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة. والإهمال يؤدي إلى إهمال أكبر والذي يؤدي إلى تسوس أعمق وجيوب لثوية أعمق إلى درجة لا يمكن معها إصلاح الأسنان والحفاظ عليها. وبالتالي تكون النتيجة الحتمية خلع ذلك السن والتخلص منه حتى لا يكون بؤرة للأمراض. وأحيانا أخرى تعمق الجيوب اللثوية إلى درجة عميقة تؤدي إلى تآكل العظم من حول الأسنان وبالتالي خلخلتها، ومن ثم سقوطها الطبيعي. وأحيانا أخرى يؤدي التسوس إلى تآكل تاج السن كاملا وبقاء الجذور فقط. إن الجير يمثل مجموعة من الجراثيم الملتصقة على سطح الأسنان تتراكم بمساعدة بقايا الطعام ويعتبر أرضية خصبة لحدوث التسوس والتهاب اللثة. وتقوم الجراثيم باستهلاك بقايا الطعام (السكريات والنشويات) كمصدر للطاقة، وينتج عن ذلك أحماض ضارة تؤدي إلى تآكل أسطح الأسنان، الذي بدوره يؤدي إلى تجاويف سنيه تكبر وتكبر إلى أن تصل إلى لب السن وأعصابه أو تصل إلى منطقة ما تحت العظم أو تدمر التاج بأكمله. كما ينتج عن تراكم الجير تكون مواد مضرة باللثة، فتصبح ملتهبة وسهلة النزف. ومع تقدم المرض تبدأ اللثة بالانحسار وذوبان العظم المحيط بها وتكون ما يعرف بالجيوب اللثوية. وهذه الجيوب تساعد على تراكم أكبر لبقايا الطعام والجير مما يؤدي إلى وصولها إلى مناطق عميقة حول الجذور مما يجعل السن سهل الحركة قد يؤدي ذلك إلى سقوطه. والأغلب أن أمراض اللثة هي السبب الرئيسي لفقدان الأسنان عند الكبار. وأحيانا هناك أمراض لثوية غريبة تؤدي إلى سقوط الأسنان وليس لها علاقة بالجير أو إهمال النظافة وقد تحصل في سن مبكرة لدى الكبار. وهذه الأمراض تحتاج إلى علاج من نوع آخر يتطلب مضادات حيوية معينه وجراحات خاصة.
- العلاج: بالطبع، فإن الحفاظ على نظافة الفم والأسنان، وزيارة طبيب الأسنان، وتناول غذاء متوازن، هي أفضل الطرق لتجنب التسوس وأمراض اللثة. احرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط السني يوميا وبالطرق الصحيحة. تناول طعاما متوازنا وقلل من أكل المواد السكرية والنشوية بين الوجبات واستبدلها بالفواكه والخضروات، وقم بزيارة طبيب أسنان متمكن للكشف على أسنانك قبل فوات الأوان.
* الحمل والتدخين
* الحمل: إن النساء في مرحلة الحمل هم أكثر عرضة لأمراض اللثة والتسوس. ويعود ذلك إلى تغيير في البيئة اللعابية المحيطة، ونقص في مناعتها أثناء هذه الفترة. هذا بالإضافة إلى الإهمال المتوقع في تنظيف الأسنان خلال هذه الفترة العصيبة. وقد وجد العلماء أن النساء اللواتي أنجبن عددا أكبر من الأطفال تعرضن لفقدان أسنانهن أكثر من اللواتي أنجبن عددا أقل من الأطفال أو اللواتي لم ينجبن أطفالا على الإطلاق.
- العلاج: يجب على المرأة الحامل الاستعداد لمرحلة الحمل، وذلك بزيارة طبيب الأسنان قبل الشروع في الحمل والتأكد من سلامة أسنانها واتباع التعليمات الصحيحة لمنع حدوث أي مشاكل أثناء فترة الحمل.
* التدخين: يعتبر التدخين سببا رئيسيا لما نسبته 75% من أمراض اللثة عند البالغين. وتعتبر أمراض اللثة المزمنة سببا رئيسيا في تساقط الأسنان. وما يحصل هو التهاب لثوي في بداية الأمر يمتد إلى أنسجة اللثة المحيطة بالأسنان ويؤدي إلى انفصال اللثة وتآكل العظم حول الأسنان، مما يؤدي إلى انحسار اللثة والذي بدوره يؤدي إلى تكشف جذور الأسنان مما يسبب حساسية الأسنان المفرطة عند تناول المواد الحارة والباردة ويعرض الجذور إلى التسوس، الذي يمتد أحيانا إلى مناطق ما تحت العظم. وفي النهاية تكون النتيجة تخلخل الأسنان، ومن ثم سقوطها أو خلعها. كما أن مضاعفات وإخفاقات التدخين تؤدي إلى نقص نسبة نجاح بعض علاجات الأسنان مثل زراعة الأسنان وإمكانية حصول مضاعفات مثل التهاب العظم أثناء خلع الأسنان. وبعض المدخنين حريص كل الحرص على أسنانه، ولكن يفاجأ بأنه لا يمكن إجراء جميع العلاجات السنية مثله مثل غير المدخن. فقد أثبتت الدراسات أن نسبة نجاح زراعة الأسنان أقل في المدخنين ومعرضة للفشل. وكذلك الحال مع تأخر الشفاء والتئام جراح الفم بعد إجراء أي عملية جراحية في الفم مثل خلع الأسنان أو عمليات اللثة. وأحيانا قد يؤدي ذلك إلى التهابات في العظم والتي تسبب كثيرا من الآلام.
- العلاج: الإقلاع عن التدخين
* أسباب أخرى
* مشاكل الإطباق: يعاني بعض الناس من مشكلة طحن الأسنان أثناء الليل وبشكل مستمر، الذي بدوره قد يؤذي الأسنان والأنسجة المحيطة بها. وفي كثير من الأحيان يعاني هؤلاء من تآكل سريع في أسنانهم وحركة ملحوظة فيها. ومع استمرار الضغط على الأسنان قد يتآكل العظم المحيط بالأسنان بالكامل مما يؤدي إلى فقدان الأسنان.
- العلاج: زيارة طبيب الأسنان لإيقاف هذه العادة الضارة ومعالجة أسبابها.
* أسباب أخرى: تمثل الحوادث سببا آخر لسقوط الأسنان، وخاصة لمن لديهم أسنان بارزة وكذلك لمن يلعبون الرياضات الخطرة والتي قد تعرضهم إلى إصابة أسنانهم الأمامية.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
..., أيضاً, أسنانه, ذاكرته, يفقد


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة أسرار الويندوز إكس بي كاملة... كلي وله الملتقى الإلكتروني والرقمي 11 12-06-2015 09:01 PM
جميع مكونات البيئة في كوكبنا تحدث في نهاية الأمر تأثيرا على صحة البشر ورفاهتهم المكينزي ملتقى المواضيع العامة 12 07-20-2014 03:14 PM
« الرياض » تستضيف وزير الصحة.. سلامة المواطن أمانة في أعناقنا ولن نتأخر عن خدمته المكينزي ملتقى المواضيع العامة 7 02-18-2012 05:24 AM
دروس فى السجلات الطبيه balorh ملتقى إدارة المعلومات الصحية 7 02-13-2012 11:39 AM
الحور العين من اعظم نعيم الجنه خفير سولانا ملتقى النفحات الإيمانية 2 10-26-2011 02:16 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:50 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط