آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الصحة": القصيم الأعلى إصابة باللشمانيا والجنوب الأول بالملاريا

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-12-2012, 01:49 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


الصحة": القصيم الأعلى إصابة باللشمانيا والجنوب الأول بالملاريا

85 مليون ريال لدعم استراتيجية مكافحة نواقل الأمراض

فني بصحة الأحساء يكافح اللشمانيا بالرش

الهفوف: عدنان الغزال

قال المشرف على إدارات نواقل الأمراض في وزارة الصحة الدكتور محمد بن حسن الزهراني في تصريح إلى"الوطن" أول من أمس إن وزارة الصحة خصصت نحو 85 مليون ريال سنوياً، لدعم استراتيجية مكافحة نواقل الأمراض في مناطق المملكة، وهي موزعة على النحو التالي: 15 مليونا للمبيدات، و25 مليونا للأدوات والأجهزة، و10 ملايين للسيارات، و35 مليونا للعمالة الموسمية.
وأوضح الزهراني، عقب حضوره فعاليات دورة "جمع وتصنيف الحشرات الناقلة للمرض"، التي تستضيفها صحة الأحساء على مدى أربعة أيام بفندق الهفوف، بتنظيم من الإدارة العاملة لمكافحة نواقل المرض بوزارة الصحة، أن منطقة القصيم سجلت أكبر نسبة إصابة باللشمانيا في المملكة، تليها مناطق المدينة المنورة والأحساء وتبوك وحائل، في حين سجلت أعلى إصابة بالملاريا في المملكة في القرى الحدودية لجنوب المملكة وجنوب غرب المملكة في كل من جازان وعسير والقنفذة، وأن السيطرة على أعمال المكافحة تحتاج إلى أسطول من الفرق العاملة.
وأضاف أن معدل الإصابة باللشمانيا في المملكة يبلغ 14 حالة لكل 100 ألف نسمة، وهي معدلات مقبولة عالميا، وهناك مساع جادة من الوزارة لخفضها وإعلان خلو المملكة من الإصابة بها، في الوقت الذي يزداد هذا المرض في مختلف دول العالم، إذ لا توجد دولة في العالم خالية منه. وذكر الزهراني أن الأحساء من أوائل مناطق المملكة التي قضت على الملاريا منذ السبعينات الميلادية، ولم تعد الأحساء مصدرا لهذا المرض، والحالات الموجودة التي تعالج في مستشفيات الأحساء هي حالات وافدة من خارج المملكة. وأشار الزهراني إلى أن برنامج الدورة، يعنى بدراسة سلوك "ذبابة الرمل" الناقل الحشري لمرضى اللشمانيا والملاريا في المملكة، وكذلك التعرف على أماكن وجوده، وفترة حضانته ونشاطه لمساعدة المسؤولين والقائمين على أعمال المكافحة في اتخاذ القرار والتوقيت والكيفية المناسبة للقضاء عليه، باعتبار أن كل ناقل للمرض يختلف من منطقة إلى أخرى في السلوك والنوع، فالخازن المرضي لمنطقة ما يختلف كذلك عن الأخرى، وتعميم طرق المكافحة لهذه الحشرات والنواقل فيه هدر للقوى البشرية وتلوث للبيئة. وأكد الزهراني أن مركز نواقل الأمراض التابع لمديرية الشؤون الصحية في الأحساء يعتبر بالأرقام والكوادر من أفضل المراكز على مستوى المملكة في مكافحة اللشمانيا، مبيناً أن الأحساء أولى مناطق المملكة وأخراها حتى الوقت الحالي في تطبيق المكافحة الميكانيكية من خلال توفير حراثة كبيرة "شيول"، لهدم جحور الفئران للقضاء على مسببات وجود اللشمانيا، حتى إنها أصبحت مرجعا لوزارة الصحة في رسم خطط الوزارة المستقبلية ودراسة المرض. بدوره، أكد مدير مركز نواقل الأمراض في صحة الأحساء صلاح بالغنيم لـ "الوطن" انخفاض معدلات الإصابة بمرض اللشمانيا الجلدية في الأحساء العام الحالي إلى 96% مقارنة ببداية ظهور الإصابة في عام 1987م، مبيناً أنه في عام 1987م سجلت الأحساء إصابة 5129 حالة باللشمانيا وفي العام الحالي 215 حالة فقط، لافتاً إلى أن نشاطات المركز تمتد لجميع مدن وقرى وهجر المحافظة .

الوطن أون لاين ::: "الصحة": القصيم الأعلى إصابة باللشمانيا والجنوب الأول بالملاريا
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأعمى, الأول, الصحة":, القصيم, بالملاريا, باللشمانيا, إصابة, والجنوب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار الوزارة - معالي وزير الصحة يصدر قرارًا بتعيين (الدفعة الأخيرة) من حملة الدبلوما الفتى الغالي ملتقى الخريجين 25 01-23-2012 02:13 AM
ترقيات المراتب من (6) الـــــــــى (10)لـــ1432ـــام وسام المحبه ملتقى شؤون الموظفين 122 12-07-2011 10:19 AM
مركز الأمير سلطان للقلب في القصيم ينظم المؤتمر الدولي الأول لتمريض العناية المركزة .. عفويه ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 1 11-19-2011 11:30 AM
القصيم مستعمرة إنجليزية الجزء الأول .. قلم خـاص ملتقى ترفيه الأعضاء 18 10-21-2011 07:01 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:38 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط