آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

العيارالمناسب من الاسبرين لاعاقه تخثردمك

الضغط
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-12-2012, 07:44 PM
صحي متميز
 




ابوفرحه will become famous soon enough


العيار المناسب من الأسبرين لإعاقة تخثر دمك

يساعد العلاج اليومي بالأسبرين في خفض خطورة النوبات القلبية والسكتات الدماغية منذ أكثر من ربع قرن ولكن هناك وسائل وأدوية أخرى يمكن أن تحقق ذلك. وكما يوجد للأسبرين مزايا وفوائد في هذا المجال فإن له أخطاراً ومضار يجب معرفتها. وإذا تبين لطبيبك أن الأسبرين هو الدواء المناسب لك لإعاقة تخثر الدم وتجنب الأخطار الوعائية وليس غيره، فإن المسألة التالية ستكون تحديد العيار المناسب لك من هذا الدواء!

ليس هناك عيار واحد لجميع مستخدمي الأسبرين للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، واختيار العيار الملائم ليس دائماً سهلاً. والأمر يتم بأفضل شكل بالنقاش وتبادل المعلومات بين الطبيب والمريض.

هناك دراسات عدة حول العيار اللازم استخدامه لمنع تخثر الدم. وتشير بعض الدراسات أن عياراً منخفضاً يساوي 75 ميليغرام فقط، أي أقل من عيار أسبرين الأطفال البالغ 81 ميليغرام، يمكن أن يكفي لذلك. كما تدل دراسات أخرى أن تناول الأسبرين بعيار 325 ميليغرام لفترة طويلة تؤدي إلى نزيف معدي أكثر من العيار 80 ميليغرام، وأن الأمر يتعلق بتناول أدوية أخرى في نفس الوقت أو فترات سابقة قد تسبب القرحات المعدية مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. وهناك أمر آخر هو مدى اعتياد المريض على استخدام الأسبرين إذ يتناقص تأثير هذا الدواء مع الوقت مما يتطلب زيادة العيار للحصول على التأثير المطلوب. ويمكن لطبيبك أن يختار لك أي عيار بين 78 أو 81 ميليغرام والعيار العادي 325 ميليغرام. وهو سيختار العيار مفكراً في تجنب حصول نزيف دموي في الأمعاء بتأثير الأسبرين ما أمكن. والكثير من الجهات الصحية توجه الأطباء للامتناع عن إعطاء الأسبرين أصلاً إذا كان هناك مخاطر كبيرة لذلك.

ينتبه الطبيب إلى جميع عوامل خطر التصلب العصيدي Atherosclerosis أو تراكم الشحوم في الأوعية الدموية والتي تساعد على حصول النوبات القلبية الموجودة عند المريض مثل العمر والجنس والعوامل المرضية الوراثية وداء السكري والتدخين والخمول البدني والبدانة وارتفاع ضغط الدم وطبيعة التغذية ومحتواها من الدهون والدهون المشبعة والكولسترول وارتفاع الكولسترول السيء LDL وانخفاض الكولسترول الجيد HDL وارتفاع ثلاثي الغليسريدات أوالليبوبروتينات أو الهوموسيستئين أو البروتين ذي الكربون الفعال C-Reactive Protein وغيرها من المشعرات السريرية. ويتأكد الطبيب من عدم وجود نزيف دموي أو قرحة في الجهاز الهضمي للمريض، ويسأل عما يتناوله من أدوية في نفس الوقت وخاصة الأدوية الشبيهة للأسبرين في تأثيرها على الدم مثل الكلوبيدوغريل Clopidogrel والوارفارين Warfarin. ويضع كل هذه العوامل في اعتباره عند تحديد عيار الأسبرين.

وقد أوصت دراسة نشرت العام الماضي في مجلة العقاقير والأدوية Drugs and Therapeutics Bulletin ودعمتها الكلية الملكية البريطانية للأطباء العامين بعدم إعطاء الأسبرين للأشخاص الذين ليس لديهم أخطار واضحة قلبية وعائية، بسبب آثاره على الجهاز الهضمي، وطالبت بصرف الأسبرين بواسطة وصفة طبية فقط. وتتناقض نتائج هذه الدراسة مع التوصية في عام سابق عقب دراسة أخرى سبقتها باستخدام الأسبرين بعيار منخفض بشكل روتيني من قبل المصابين بأمراض القلب أو للوقاية منها. ويعلل الاختلاف بأن الدراسة القديمة شملت كبار السن والمصابين بداء السكري وارتفاع ضغط الدم مما أظهر تأثير الأسبرين في منع الوفيات بأمراض القلب، بينما تمت الدراسة الأخيرة على أشخاص غير مصابين ولم يتبين فيها فائدة تذكر من الأسبرين في هذا المجال، ووجد بالعكس ازدياد في النزيف الهضمي عند استخدام الأسبرين حتى بعيارات منخفضة.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابوفرحه
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لاعاقه, الاسبرين, العيارالمناسب, تخثردمك


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة للعظة والعبرة مسنودة على احاديث صحيحة المكينزي ملتقى المواضيع العامة 4 06-07-2012 03:03 PM
منظمة الصحة العالمية : 90 % من طلاب المدارس يعانون من تسوس الأسنان المكينزي ملتقى طب الأسنان 2 05-26-2012 10:34 PM
استرتيجية جديدة لتحديد احتياج المرافق الصحية من خريجي الطب والصيدلة --حسن الحسني-- ملتقى المواضيع العامة 3 03-30-2012 03:35 AM
كتاب ترشيد في أستخدام الأودية ؟؟!! pharm1 ملتقى الكتب الطبية 2 07-30-2011 08:57 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:54 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط