آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال يختص بجميع مايتعلق بالأم والطفل من مواضيع ونصائح وأخبار

خطوة جديدة نحو علاج الصمم

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-14-2012, 11:20 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


خطوة جديدة نحو علاج الصمم
كتب في تصنيف المرصد الطبي


صحيفة المرصد: خطا الباحثون العلميون البريطانيون في حقل السمع خطوة مهمة في مجال علاج الصمم بعد أن نجحوا في استخدام الخلايا الجذعية في إعادة السمع عند الحيوانات لأول مرة.
وتشير دراسة بريطانية نشرت في مجلة "نيتشر" إلى أن العلماء قد تمكنوا من إعادة السمع جزئيا في تجربة أجريت على جرذان إذ تمكنوا من إعادة بناء أعصاب الأذن التي تنقل حاسة السمع إلى الدماغ عند الجرذان.

ويقول العلماء إن أي نجاح مماثل في علاج الإنسان سوف يعد تطورا كبيرا لأنه سيساعد الأصم غير القادر على أن يسمع أزيز السيارات قادرا على سمع المحادثات العادية، إلا أن إمكانية علاج الإنسان بهذه الطريقة لا تزال بعيدة.

من أجل أن يتحدث الإنسان مع صديق أو يستمع إلى الراديو فإن الأذن يجب أن تحول الأمواج الصوتية في الهواء إلى إشارات كهربائية يمكن للدماغ أن يفهمها.

ويحدث كل هذا في أعماق الأذن الداخلية عندما يعمل الاهتزاز على تحريك شعيرات متناهية في الصغر وأن هذه الحركة تخلق إشارة كهربائية. إلا أن خلايا العصب التي يجب أن تستقبل الإشارة قد تكون معطلة وهذا يحصل عند شخص واحد بين كل عشرة أشخاص.

ويهدف الباحثون في جامعة شفيلد إلى استبدال خلايا العصب المسماة "خلايا الأعصاب النبضية الحلزونية" بخلايا جديدة.

لقد تمكن العلماء من استخدام خلايا جذعية من الخلايا الجينية للإنسان التي يمكن لها أن تتحول إلى أي نوع آخر من الخلايا في جسم الإنسان، من خلايا الأعصاب إلى خلايا الجلد والعضلات والكلى. لقد أضيف سائل كيمياوي غلى الخلايا الجذعية من أجل تحويلها إلى خلايا مشابهة لـ "خلايا الأعصاب النبضية الحلزونية" ثم حقنت هذه الخلايا بدقة متناهية في آذان 18 جرذا. وقد تحسن السمع عن الجرذان بعد عشرة أسابيع وأعيد حوالي 45 في المئة من نطاق السمع لديها بعد انتهاء الدراسة.

وقد تمكن الباحثون من قياس التحسن في السمع عبر قياس الموجات الدماغية. وقد اختبرت الجرذان على مدى عشرة أسابيع وإذا ما أصبحت هذه الطريقة علاجا للإنسان فإن تأثيرات العلاج يجب أن تظهر خلال فترة أطول بكثير من ذلك. هناك أيضا بعض التحفظات حول سلامة العلاج بالخلايا الجذعية وكذلك المسائل الأخلاقية المتعلقة به والتي يجب أن تحل.
نتائج مشجعة

ويقول مدير مجلس الأبحاث العلمية في معهد الأبحاث السمعية نوتينغهام البروفيسور ديف مورلـ بي بي سي: "إنها لحظة مهمة جدا، إنها تطور كبير"، إلا أنه حذر من أن هناك صعوبات من تكرار التجربة على الناس".

وأضاف: "المسألة الأهم هنا هي الوصول إلى الجزء من الأذن الداخلية بحيث تتمكن هذه الخلايا من تحسين السمع، لكن هذا الجزء من الأذن صغير جدا ومن الصعب الوصول إليه... إنها مهمة شاقة".

ويقول مدير الأبحاث البيولوجية- الطبية في مؤسسة "أكشن أون هيرنغ" الدكتور رالف هوم: "إن هذا البحث مشجع بشكل كبير جدا وهو يعطينا أملا حقيقيا من أنه أصبح بالإمكان علاج بعض أنواع فقدان السمع في المستقبل.... إلإ أن ملايين الناس الذين يشكل لهم الصمم عائقا كبيرا في حياتهم ويقلص من جودة الحيات التي يحييونها، فإن هذا النجاح لن يكون سريعا بالنسبة لهم".

ويقول الدكتور مارسيلو ريفولتا إن النجاح يعني أن الإنسان يمكن أن يتحول من أصم بالكامل وغير قادر على سماع صوت سيارة أو شاحنة في الطريق إلى قادر على سماع المحادثة العادية. ويضيف "إنه ليس علاجا كاملا، لن يتمكن الأصم من سماع الهمس على سبيل المثال، لكنه سيتمكن من مواصلة المحادثة العادية في غرفة".

لقد استجاب ثلث الجرذان المستخدمة في الدراسة بشكل جيد للعلاج وتمكن البعض منها من السمع بنسبة 90 في المئة، غير أن ثلثا آخر لم يستجب نهائيا للعلاج. وقد استخدمت الجرذان في هذه التجربة لأنها قادرة على سماع نطاق الاصوات نفسه التي يسمعها الإنسان، على العكس من الفئران التي تسمع الأصوات الأعلى درجة.

ورغم السعادة التي يبعثها احتمال استخدام الخلايا الجذعية لإعادة عصب الأذن، فإن مثل هذه التقنية لن تساعد الغالبية العظمى من الناس الذي يعانون من الصمم الكلي أو فقدان السمع الجزئي.

وتحدث معظم المصاعب السمعية بسبب الضرر الذي يحصل في الشعيرات الصغيرة التي تحوّل الاهتزاز الميكانيكي إلى طاقة كهربائية. وقد تمكنت هذه المجموعة من تحويل خلايا جذعية جينية إلى الهيئة البدائية لخلايا الشعيرات... إلا أن حقنها في الأذن لإعادة السمع لن يكون مهمة سهلة، إذ يجب أن تكون خلايا الشعيرات في نفس المكان ومتجهة بنفس الاتجاه.

ويقول البروفيسور ديف مور إن استخدام خلايا جذعية لإصلاح الشعيرات هو "مهمة مستحيلة تقريبا" وأن هذه الفكرة البعيدة المنال بإنماء وزراعة أذن بديلة قد بدت أكثر ترجيحا.

المصدر : BBC
ط®ط·ظˆط© ط¬ط¯ظٹط¯ط© ظ†ط*ظˆ ط¹ظ„ط§ط¬ ط§ظ„طµظ…ظ…
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
السلم, جديدة, خطوة, علاج, نحن


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكثر المتاحف زيارة حول العالم المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 13 07-18-2012 07:10 PM
هل نحن في خطر ؟مرض السكري حتى يومنا هذا لا يوجد له علاج أبداً فالحل الوحيد في أيدينا المكينزي السكر 4 04-14-2012 01:21 PM
شباب بنات أ ح ن 1 ملتقى الخريجين 14 01-01-2012 07:04 AM
افيدوني ولو بنصيحة ( اختبار الهيئة ) tryaq ملتقى الرعاية الصيدلية 4 09-18-2011 09:43 PM
الشلل الدماغي Cerebral palsy life`s rose ملتقى الأمراض 1 09-05-2011 03:45 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:49 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط