آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

مقاضاة «الصحة» لتحصيل بدل الندرة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-15-2012, 09:33 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


مقاضاة «الصحة» لتحصيل بدل الندرة



متابعات محمد المنصور(ضوء): يستعد عدد من حملة الشهادات الصحية في 34 تخصصاً، لمقاضاة وزارة الصحة أمام ديوان المظالم للمطالبة بتحصيل مستحقاتهم عن بدل الندرة اعتباراً من صدور قرار وزير الخدمة المدنية بصرفه في 25 ذي الحجة 1431 وحتى شهر رجب الماضي، حيث بدأ الصرف الفعلي. وبحسب الشرق التي حاولت التواصل مع مدير العلاقات العامة في وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني بهذا الخصوص إلا أن رده لم يصل حتى تاريخ كتابة هذه السطور.
وذكر طبيب، فضل عدم ذكر اسمه، أن المعنيين بهذه القضية أبلغوا بعدم استحقاقهم للبدل بأثر رجعي على الرغم من صرفه لعاملين في التخصصات الأربعة والثلاثين ذاتها في مستشفيات القوات المسلحة والحرس الوطني والخدمات الصحية في الوزارة، منوها بأن البدلات الأخرى كبدل الإشراف والتدريب والتميز لم يبدأ صرفها بعد.
من جهتة، أوضح المحامي والمستشار القانوني عبدالعزيز الزامل استعداده للتولي القضية مضيفاً أن القاعدة العامة هي أن الحقوق الوظيفية ومنها بدل الندرة تنشأ طبقا للتاريخ الذي يحدده قرار مجلس الوزارء أو الأمر الملكي، الذي أثبت تلك الحقوق، وفيما يتعلق بصرف بدل الندرة بأثر رجعي، لابد من النظر لما ورد في قرار مجلس الوزراء (رقم 178) بتاريخ 1/6/1430هـ، كون قرار الخدمة المدنية مبنياً عليه، ولا يوجد تطبيق للقرار الإداري بأثر رجعي إلا إذا نص فيه على ذلك، أخذا بمبدأ عدم رجعية الأنظمة والقوانين. وقال في حال ثبوت الحق، يجب على الجهة المختصة تنفيذه بقوة النظام ودون حكم قضائي، وفي حال عدم التنفيذ، يمكن رفع دعاوى الحقوق الوظيفية أمام المحاكم الإدارية، بعد التظلم أمام الجهة الإدارية وفقا لأحكام قواعد المرافعات والإجراءات أمام ديوان المظالم.
وذكر مصدر مطلع للصحيفة أن بدل الندرة يصرف للمشمولين بسلم رواتب لائحة الوظائف الصحية في 34 تخصصاً صحياً، وأقر البدل وفق اعتبارات من بينها أن القطاع الصحي يعد من أقل القطاعات سعودة في المملكة. فمن بين 51 ألف طبيب وطبيبة يعملون في المملكة، تبلغ نسبة السعوديين بينهم 14% ويقدرون بسبعة آلاف طبيب وطبيبة، وبذلك تكون المملكة بعيدة عن معايير منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بمعدل الأطباء المناسب لعدد السكان. وتوقع أن تزداد هذه النسبة خلال السنوات الخمس المقبلة، في ظل زيادة فرص الابتعاث الخارجي. وقال إن بدل الندرة يتراوح بين 10 – 25% مؤكداً أن إقرار حزمة البدلات جاء كردة فعل لاستقالة 125 استشارياً من وزارة الصحة في العام 1429هـ، على خلفية اعتراضهم على تدني رواتبهم مقارنة براوتب المعينين على المرتبة ذاتها في دول أخرى.

السعودة

أقر مجلس الوزراء حزمة من الحوافز لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية بموجب القرار رقم (259) وتاريخ 1/9/1429هـ تتمثل بالموافقة على صرف المكافآت والبدلات لأعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات السعودية بهدف الحد من تسرب الكفاءات الأكاديمية إلى خارج الجامعات، وتحسين المستوى المادي للأساتذة، وتحفيزهم على بذل المزيد من العطاء، واستقطاب المزيد من المتميزين إلى الجامعات السعودية.
ومن ضمن الحوافز المادية صرف بدل الندرة في التخصص، لكن القرار ربط ذلك بمعيار وجود نسبة 50 % من الأساتذة من غير السعوديين في الأقسام الأكاديمية لصرف بدل الندرة!، مما دفع بعض الكليات والأقسام التي لا يوجد فيها متعاقدون أجانب إلى تعديل الوضع لديهم وجذب المزيد من المتعاقدين الأجانب لكي يصرف لهم بدل الندرة!
تطبيق القرار بهذا الأسلوب سوف يقضي على مشروع السعودة في الجامعات، وقد يدفع جهات أكاديمية إلى التخلص من بعض كوادرها السعودية لغرض صرف بدل الندرة الذي تصل نسبته ما بين 20 إلى 40 بالمئة من الراتب.
المطلوب من وزارة التعليم العالي، التدخل سريعا لتصحيح الوضع والتعميم بصورة واضحة للجميع بصرف بدل الندرة لأساتذة الجامعات دون ربطه بوجود نسبة من المتعاقدين الأجانب قياساً على صرفه للمبتعثين للدراسات العليا في الجامعات الأجنبية، ولكي تكتمل حزمة الحوافز المشجعة التي أقرتها الوزارة مشكورة لمنسوبي الجامعات من أعضاء هيئة التدريس لتصحيح وضعهم المادي الذي يستحقونه، والتي ساهمت لا شك في استقرار أساتذة الجامعات من السعوديين والحد من تسربهم للبحث عن فرص عمل أفضل خارج قاعات الدراسة في الجامعات، وهو مكانهم الطبيعي الذي لا غنى للمجتمع عنه .

مقاضاة «الصحة» لتحصيل بدل الندرة - صحيفة ضوء
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لتحصيل, مقاضاة, الندرة, بدل, «الصحة»


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حرمان الفنيين السعوديين فقط من بدل الندرة. المحرر2006 ملتقى المواضيع العامة 15 09-17-2015 06:40 PM
وزير الصحة يعتمد صرف بدل الندرة للطبيب المقيم السعودي الذي يعمل في المدن الصغيرة رينكو منتدى وزارة الصحة 2 03-12-2012 11:20 PM
صحة جيزان قاعدين يجمعون اوراق بدل الندرة عشان يرسلوها للوزارة hassan1522 ملتقى الشؤون المالية 2 12-28-2011 02:00 PM
صرف بدل الندرة والتدريب والإشراف للقطاع الصحي العسكري رينكو ملتقى المواضيع العامة 0 08-02-2011 06:58 AM
هل هناك ربط بين بدل الندرة والتميز وبدل الضرر؟ فائق فاروق فطاني ملتقى شؤون الموظفين 5 07-25-2011 02:07 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:24 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط