آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ورم الثدي الليفي المتكيس ... الامتناع عن تناول بعض الأغذية يمكن أن يخلصك منه نهائياً

ملتقى التوعيه بسرطان الثدي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-17-2012, 11:07 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


ثمار شجرة العفة تحقق مفعولاً طبيعياً يحقق توازناً للهرمونات بالجسم

ورم الثدي الليفي المتكيس ... الامتناع عن تناول بعض الأغذية يمكن أن يخلصك منه نهائياً!

الثدي الليفي المتكيس الامتناع تناول 753195309489.jpg
توت العفة

تحدث الإصابة بورم الثدي الليفي المتكيس عندما تتكون أكياس ضئيلة مليئة بالسوائل في غدة إفراز الحليب، وبالنسبة للكثير من السيدات، فإن إحداث بعض التغيرات البسيطة في غذائهن يمكن أن يساعد على السيطرة على هذه الحالة، كما يقول دكتور بروس إتش دراكر أستاذ أمراض النساء والتوليد في جامعة ولاية ميتشجان في إيست لانسنج في الحقيقة ان الامتناع عن تناول بعض الأغذية يمكن أن يخلصك من الورم نهائياً .
إن العثور على كتلة أو كتل متورمة داخل الثدي تجربة تخوضها أغلب النساء في مرحلة من العمر، ولكن نسبة ما يتبين منها أنه سرطان ثدي لا يزيد على عدد خمس حالات هذه الاضطرابات الثديية، أما البقية فهي في معظم الأحوال تكتلات ليفية متكيسة، لا ضرر منها، وهي قد تسبب كثيرا من الإزعاج والضيق ليس إلا مع أنها أكياس ممتلئة بسوائل ليس لها أي مشاكل ولدى بعض النساء لا يزيد حجم هذه التورمات على حجم حبات الحمص، في حين أنها تنمو لدى نساء أخريات إلى حجم العنب، بل وقد يصل حجمها إلى حجم التفاحة، وفي الأحوال الطبيعية لا تسبب تورمات التليف الكيسي أي ضرر، ولا يبدو أنها تزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي .
وجد البحاث أن الكافئين الذي يوجد في الشاي والقهوة والجوز والمته والكاكاو والشيكولاته هو السبب وراء هذه التكيسات ففي إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة ولاية أوهايو في كولمبس أقلعت 45 سيدة ممن كن يتناولن 4 أكواب في المتوسط من القهوة في اليوم فجأة عن تناول الكافئين وعانين أعراض الانسحاب وبعد شهرين أقرت 37 سيدة أي 82% منهن أن الأورام والآلام في الثدي قد اختفت تماماً. إن النساء اللاتي يتناولن قليلاً من القهوة أو لا يشربنها على الإطلاق يقل كثيراً احتمال إصابتهن بورم الثدي الليفي المتكيس في المقام الأول . فلقد وجد الباحثون في كلية الطب التابعة لجامعة ييل أن السيدات اللاتي يتناولن كوبين من القهوة في اليوم عرضة للإصابة بمرض ورم الثدي الليفي المتكيس بنسبة 150% أكثر من النساء اللاتي لا يشربن القهوة. أما السيدات اللاتي يشربن أربعة إلى خمسة أكواب في اليوم فيصل احتمال تعرضهن للإصابة إلى نسبة 230% يقول دكتور دراكر " إنني أنصح بشدة السيدات اللاتي يعانين ورم الثدي الليفي المتكيس بالابتعاد التام عن الكافئين . لكن يجب ألا تتوقعن نتائج فورية بمجرد أن تقلعن هذا، حيث إنكن بحاجة إلى الامتناع عن الكافئين لمدة شهرين إلى ثلاثة شهور لكي تلاحظن إن كان هناك فرق أم لا .
إن تجنب الكافئين هو العلاج رقم واحد الأكثر فاعلية لحالة الثدي الليفي التكيسي. ويقول د. كينشلو " الكافئين واحد من تلك الأمور الشائعة حقاً ويمكنني أن أعرض عليكم بيانات علمية توضح أن الكافئين لا يرتبط بالتليف الكيسي، ولكن حسب خبرتي العملية، فإن تحاشي الكافئين يعالج عدداً من حالات التليف الكيسي بالثدي يفوق ما يصنعه أي إجراء آخر ". وحتى تعرفي ما إذا كان سيحقق النجاح معك أم لا، ينصح د. كينشلو باسبتعاد جميع مصادر الكافئين ومن بينها الشاي والقهوة والشيكولاته والكاكاو والمته من طعامك ثلاث دورات شهرية متعاقبة على الأقل .
ليس فقط ما تشربه السيدات من القهوة أو الشاي أو الشكولاته هو ما يسبب ورم الثدي الليفي المتكيس أو آلام الثدي، بل ما يتناولنه من الدهون وخاصة الدهون المشبعة. لقد أظهر البحث أن السيدات اللاتي يتناولن الكثير من الدهون في غذائهن وبالأخص دهون الحيوانات والتي تعتبر دهوناً مشبعة أكثر عرضة للإصابة بأورام الثدي الليفية من النساء اللاتي يتناولن غذاء يحتوي على نسبة أقل من الدهون، ولعل السبب في ذلك هو أن الغذاء عالي الدهون يزيد من كمية الأستروجين في الجسم، والذي قد يعمل على نمو الأورام في الثدي، كما يقول دكتور داركر. وفي إحدى الدراسات الصغيرة قامت 10 من السيدات المصابات بورم الثدي الليفي المتكيس بتقليل ما يتناولنه من الدهون الغذائية إلى 20% من إجمالي السعرات الحرارية، وبعد 3 أشهر أكدت السيدات العشر أن آلام الثدي قد اختفت تماماً .
إنكِ بحاجة إلى تناول غذاء قليل الدهون لمدة ثلاثة أشهر لتعرفي ما إذا كان ذلك مفيداً أم لا، فإن هذا هو الزمن الذي يستغرقه الأستروجين الذي يدور في الدم لكي ينخفض هكذا يقول دكتور يفيد بي روز رئيس قسم التغذية وعلم الغدد الصماء في معهد نايلور دانا التابع لمؤسسة الصحة الأمريكية في فالهال بنيويورك والقائم على الدراسة سالفة الذكر .
ولكي تحصلي سيدتي على أفضل وقاية، يجب أن تقللي من كمية الدهون في غذائك بنسبة 20% من إجمالي السعرات وهي نفس الكمية التي التزمت بها السيدات في الدراسة السابقة، كما يقول دكتور روز. وهناك عدة سبل لتقليل كمية الدهون في الغذاء. فعلى سبيل المثال يجب عليك أن تتجنبي تناول اللحوم الحمراء وتناول حليب قليل الدسم (1% دسم ) بدلاً من الحليب كامل الدسم، وتناول المزيد من الخضروات والفواكه والحبوب والبقول .
إن تناول الدهون ليس السبيل الوحيد لخفض نسبة الأستروجين في الجسم كذلك المزيد من الألياف يقول دكتور روز " تعمل الألياف على التخفيف من حدة الورم وآلام الثدي عن طريق امتصاص الاستروجين الزائد وإخراجه من الجسم " .
يعتبر المقدار اليومي من الألياف هو 25 جراماً وهذه الكمية كافية لتقليل الاستروجين وتخفيف آلام أورام الثدي الليفية، كما يقول دكتور روز . إن أسهل الطرق للحصول على المزيد من الألياف هو أن تتناولي سيدتي غلالاً تحتوي على النخالة في طعام الإفطار. إن تناول الخضروات والفواكه والحبوب والبقوليات سوف تعطيك الكمية التي تحتاجينها في غذائك .
علاج ورم الثدي الليفي المتكيس :
هناك علاجات عدة من ضمنها بعض الأعشاب التي حققت نتائج إيجابية في علاج هذا المرض ومن أهمها ما يلي :
1 توت العفة Chaste berry :
نبات العفة عبارة عن شجرة تنتج توتاً يشبه إلى حد ما ثمار التوت البري . يوجد مستحضراً مقنناً لهذا النوع من التوت حيث يؤخذ 175مجم من المستخلص الصباري مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوعين قبل موعد الدورة الشهرية. إن ثمار شجرة العفة تحقق مفعولاً طبيعياً يحقق توازناً للهرمونات بالجسم. يقول د. كينشلو " إن العشب يحول الجسم من إنتاج الاستروجين إلى إنتاج البروجسترون " إن قلب موازين الأمور لصالح البروجسترون يحقق فائدة لأن الوفرة المفرطة نسبياً للاستروجين تنشط التورم الشهري للكتل الليفية المتكيسة .
2 عنب الدم ( Bear berry U V A- URSI ):
نبات يصل ارتفاعه إلى 50سم ذو سيقان طويلة زاحفة وأوراق خضراء غامقة ظاهرها لامع وأزهاره جرسية قرنفلية اللون . الثمار عنبات صغيرة حمراء لامعة تشبه إلى حد ما ثمار التوت البري موطن هذا النبات أوروبا وقد تأقلم في نصف الكرة الشمالي. الأجزاء المستعملة من النبات الأوراق والثمار. تحتوي أوراق عنب الدم على كينونات مائية أهمها مركب الأربوتين وحمض العفص وغلوكوزيدات الفينوليك وفلافونيدات . يوجد مستحضر مقنن على هيئة كبسولات حيث يؤخذ كبسولتان 250-500 مجم بمعدل 3 مرات يومياً بعد الأكل مباشرة لعلاج الورم الليفي للثدي المتكيس والاستمرار عليه لمدة 3 أشهر .
3 شبشول الذرة Cornsilk :
شبشول الذرة هو شعر الذرة الصفراء والذي يحتوي على فلافونيدات أهم مركب فيها هو مايسين كما يحتوي على قلويدات وأنتوبين وصابونينات وزيت طيار وهلام وفيتامينات K , C ومعدن البوتاسيوم. يستعمل شبشول الذرة كمدر للبول وينبه إفراز الصفراء. يستعمل مغليه حيث يؤخذ قبضة اليد من شعر الذرة الطازج ويوضع في قدر ثم يضاف له كوبين ونصف من الماء ثم يوضع على نار هادئة لمدة نصف ساعة ثم يبرد ويصفى ويشرب منه كوب صباحاً وكوب مساء حيث يقوم بتخفيض نسبة الاستروجين في الجسم. يستمر عليه لمدة شهرين .
4 الهندباء الطرخشقون Dandelion :
نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى 30 سم له أوراق طويلة تشبه إلى حد ما أوراق الجرجير . له أزهار صفراء يعتبر من النباتات المتميزة في تحسين وظائف الكبد. تحتوي الأوراق وهي الجزء المستعمل من النبات على كومارينات وكارتينوتيدات ومعدن البوتاسيوم يوجد مستحضر مقنن على هيئة أقراص بحيث يؤخذ قرصان بعد كل وجبة يومياً والاستمرار عليه وهو يقوم بتخفيض نسبة الاستروجين الذي يلعب دوراً في إحداث الورم الليفي في الثدي .
المكملات الغذائية :
يؤكد الأطباء الذين يعالجون السيدات المصابات بورم الثدي الليفي المتكيس أن الحصول على المزيد من المكمل الغذائي فيتامين ه ( E ) يساعد على تقليل ألم لمس أورام الثدي الليفية . فلأن فيتامين ه يساعد على استقرار وثبات التأرجح في هرمونات أي سيدة فمن المعقول أنه قد يفيد في هذه الحالة، كما يقول دكتور داركر. إن إحدى السبل للحصول على فيتامين ه هو تناول المكملات، ولكن للحصول على هذا الفيتامين في الغذاء يمكن أن يفيد أيضاً، وعلى الرغم من أن أفضل المصادر لفيتامين ه هي الزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس وزيت القرطم إلا أنه بإمكانك سيدتي الحصول على هذا العنصر الغذائي من الأطعمة أيضاً. إن كوباً من حبوب القمح المحمص مثلاً يحتوي على 8 وحدات دولية من فيتامين ه أي 27% من المقدار اليومي، كما يعتبر اللوز مصدراً ممتازاً لهذا الفيتامين، حيث تحتوي أوقية واحدة منه على 7 وحدات دولية أي 23% من المقدار اليومي .
يقترح دكتور كينشلو تناول ما بين 600-800 وحدة دولية من فيتامين ه يومياً لمدة 3 أشهر حتى إن كان سيفيدك سيدتي أم لا . يجب التشاور مع طبيبك في استخدام هذا المكمل قبل استعماله .




شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
..., أنه, المتكيس, الآحـد, الأغذية, الامتناع, الثدي, بعض, تناول, يمكن, يخلصك, ورم, نهائياً


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][®][^][®][طاقة الخشوع ][®][^][®][ المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 9 07-01-2017 05:32 AM
جميع مكونات البيئة في كوكبنا تحدث في نهاية الأمر تأثيرا على صحة البشر ورفاهتهم المكينزي ملتقى المواضيع العامة 12 07-20-2014 03:14 PM
نشر السُّنَّة وتبليغها أفضل من تبليغ السهام إلى نحور العدو المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 10 09-16-2012 11:54 AM
دروس فى السجلات الطبيه balorh ملتقى إدارة المعلومات الصحية 7 02-13-2012 11:39 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:36 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط