آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

ولادة خميس مشيط" يحتضر.. والصحة: الحل في "المبنى الجديد

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-17-2012, 11:44 AM
بروفيسور صحي
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


ولادة خميس مشيط" يحتضر.. والصحة: الحل في "المبنى الجديد"
سلامة الأطفال في خطر والحضانات تعمل في معظم الأوقات بكامل طاقاتها
ولادة خميس مشيط" يحتضر.. والصحة: 1111111111111.jpg
كراسي انتظار مشتركة بين الرجال والنساء في ممرات المستشفى
ولادة خميس مشيط" يحتضر.. والصحة: 1111111111111.jpgولادة خميس مشيط" يحتضر.. والصحة: 1111.jpg






أبها: محمد آل ماطر
في الوقت الذي يتهافت العشرات يوميا على مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال للحصول على الخدمات الصحية الطارئة والرعاية الدائمة، كشفت معلومات لـ"الوطن" أن المستشفى بحاجة إلى رعاية رقابية وصحية على مستوى عال كونه يعيش حالة احتضار، بل ربما تحل المشاكل الإدارية والقصور في الخدمات الفنية وغيرها، غير أن ضعف وغياب الأمن في المستشفى ربما يخلفان كوارث بشرية وإنسانية لا يمحو أثرها مرور الزمن، فليس أغلى من فلذات الأكباد الذين يتنفسون طعم الحياة داخل قسم الحضانة، ولكن كيف يعيشون إذا عجز المستشفى عن تأمين حضانات كافية لهم؟ ومن يؤمن سلامتهم إذا كان رجال الأمن في قسمهم لا يحمونهم لغيابهم أحيانا؟ ومن يكفل حمايتهم إذا لم تستطع إدارة المستشفى رغم التقارير المرفوعة لها والتي تتضمن "عدم جدية وانتظام الحراسات الأمنية للمستشفى"؟ تلك مؤشرات خطيرة لوفاة الأطفال أو تعرضهم للسرقة من ضعاف النفوس.
وحول علم إدارة المستشفى بما يدور في ردهات المستشفى وخاصة في المساء، كشفت مصادر لـ"الوطن"، أن أصوات مسؤولي المستشفى "المناوبين" والمسؤولين عن طوارئ الأطفال والنساء ومخاطباتهم لإدارة المستشفى لم تفلح في تغيير الحال رغم تكرار نفس الملاحظات والمطالبات، بل إن هناك زيارة مسؤول بالشؤون الصحية في عسير للمستشفى في الفترة المسائية ورصده نفس الملاحظات المتكررة ومطالبته بضرورة حل مشكلة زحام قسم الأطفال ووجود طبيب واحد فقط ولكن - لا حياة لمن تنادي -.
قسم الأطفال بلا أطباء
يبدو أن مطالبات الأطباء والممرضات وشكواهم المتكررة من قلة عددهم لمواجهة الزحام الشديد بالمستشفى لم تفلح، وهي المشكلة نفسها التي جعلت بعض مراجعي المستشفى - تحتفظ "الوطن" بأسمائهم - يطالبون بطرح المشكلة إعلامياً أملاً في حلها.
ومن خلال رصد ميداني لـ"الوطن" ومعلومات وحقائق "موثقة"، سجل زحام شديد في قسم طوارئ الأطفال وقوائم الانتظار وخاصة في الفترة المسائية وصل في إحدى الفترات المسائية في أحد الأيام إلى 160 حالة مرضية في ظل غياب الكفاءات الطبية لمواجهة تلك القوائم، إذ لا يتوفر في الغالب إلا "طبيب واحد فقط".
واتضح لـ"الوطن" خلال جولتها في المستشفى أن المقاعد المخصصة لانتظار المرضى وذويهم عبارة عن ممر تم توفير عدد من المقاعد للجلوس المشترك للرجال والنساء، دون توفر صالات خاصة للرجال وأخرى للنساء تراعى فيها الخصوصية من دورات مياه وتلفاز وغيرها، إضافة إلى أن المكوث لوقت طويل في الممر قد يعرض بعض الحالات وخاصة "الأطفال" لانتقال العدوى المرضية بينهم كونهم متجاورين في نفس الممر.
عجز الأسرة والحضانات
وحول عجز المستشفى عن توفير أسرة لجميع المرضى أو حضانات، أوضحت المصادر أن مناوبي المستشفى والطاقم الطبي يقعون في حرج وصدامات لعدم توفر أسرة أو حضانات شاغرة، كما أن نسبة إشغال الأسرة في بعض الأيام تصل إلى 100%، في وقت تم فيه إخراج منومين في الفترة المسائية إلا أن المشكلة لم تعالج، مما جعل موظفي المستشفى المناوبين في حرج وفي صدام مع من ينتظرون حقهم في الخدمة الصحية.
وربما أن الوضع السيئ للمستشفى انعكس على أداء الكادر الطبي للمستشفى حتى وصل بهم الأمر إلى "رفض المعاينة" للحالات الصحية وإشعار مسؤولي المستشفى المناوبين في الفترة المسائية بأن الأمر لا يعني البعض منهم وأنه يعني زملاء آخرين لهم، إذ أكدت معلومات لـ"الوطن" أن إدارة المستشفى في الفترة المسائية حاولت إقناع استشاري وأخصائي بالمرور على الحالات المرضية، إلا أن الطرفين رفضا المرور بحجة أن المعاينة من اختصاص الطبيب.
سوء النظافة ونقص الأدوية
أكدت المعلومات لـ"الوطن" أن هناك تذمرا كبيرا من سوء خدمة النظافة وخاصة في القسم النسائي بل إن الأمر وصل إلى أن العاملات التابعات لشركة الصيانة والنظافة لا يقدمن خدمة النظافة إلا بمبالغ مالية "خفية"، إضافة إلى شكاوى قدمتها ممرضات تفيد بعدم تعاون العاملات في إيصال التحاليل وخدمة المرضى عند الخروج.
وكشفت جولة "الوطن" أن المستشفى لا يملك إلا صيدلية واحدة للرجال والنساء بنافذتين متجاورتين، وبحسب معلومات "الوطن" فإن إدارة المستشفى تلقت شكوى مواطن ضد طبيبة طلبت منه شراء دواء من الصيدلية، وأخرى لمواطنين تقدما بها لإدارة المستشفى بعدم توفر بعض الأدوية بالصيدلية الخاصة بالمستشفى، إضافة إلى أن العاملين على السنترال في الفترة المسائية هم عمال نظافة ويغطون العمل في القسم دون علمهم أو إلمامهم أو تكليفهم بشكل رسمي.
وأفصحت المصادر عن أن هناك شكاوى متكررة من مشكلة التكييف المركزي، بل إن الأمر زاد سوءا بأن يخرج التكييف هواء حارا لبعض الغرف في المستشفى، والمشكلة الأخرى تكمن في أن يعيش المستشفى والمنومون فيه من نساء وأطفال وطاقم طبي ومراجعون بلا "ماء" لساعات طويلة.
رد المسؤول عن الاستفسارات
إلى ذلك رفعت "الوطن" استفساراتها لإدارة الشؤون الصحية بمنطقة عسير، فجاء الرد باعتراف المساعد للخدمات العلاجية بالنيابة الدكتور وليد السنافي، بأن هناك ازدحاما، معللاً ذلك بأن المستشفى يغطي 13 مركزا صحياً بوسط خميس مشيط، و7 مراكز أخرى تتبع مركز وادي بن هشبل وبعض أجزاء من محافظة أحد رفيدة التي تضم 10 مراكز صحية، ويبلغ متوسط عدد المراجعين يوميا لقسم الأطفال بالمستشفى ما بين 300 إلى 400 حالة تتضاعف تلك الأعداد أثناء فصل الصيف، مشيرا إلى أنه تم رفع أطباء الطوارئ إلى 3 أطباء كل 8 ساعات، وأنه تم وضع خطة خاصة مع موسم الصيف من خلال فتح عيادة الجراحة صباحا لتخفيف توزيع الحالات حسب خطورة الحالة إلى جانب زيادة الحراسات الأمنية لتنظيم المراجعين بصورة أفضل.
وبين أن المكان لا يتسع لتهيئة خصوصية انتظار للرجال والنساء بالمستشفى، لافتا إلى أن السبب في ذلك يعود إلى أن المبنى الحالي للمستشفى كان مهيأ للإصابات والحوادث وليس لعيادة وطوارئ، وأن إدارة المستشفى تعالج الوضع بعمل حواجز وستائر بين الأسرة، وتم تخصيص أسرة تراعي الخصوصية.
وعن الحراسات الأمنية وغيابها عن الحضانات، أكد السنافي وجود شركة حراسة أمنية متخصصة تعمل 24 ساعة بجانب الحراسات التابعة للوزارة، كما تتوفر في المستشفى أجهزة ممغنطة للدخول للحضانة وغيرها من الأقسام، ولا يسمح لغير العاملين بالدخول.
ووعد بأن يكون الحل الجذري لأسرة المستشفى والعجز في استقبال المرضى في "الانتقال للمبنى الجديد" بسعة 200 سرير، مشيرا إلى أن السعة السريرية للمستشفى الحالي هي 100 سرير منها 40 سرير أطفال وجراحة أطفال و40 سريرا أخرى للنساء والولادة و20 سريرا أخرى للحضانات وتعمل في معظم الأوقات بكامل طاقاتها، وفي حالة زيادة عدد المرضى على القدرة الاستيعابية للمستشفى يتم تحويل الحالات عن طريق برنامج الإحالة.
ونفى السنافي، وجود أعطال في التكييف مؤكداً أنه يعمل بصورة جيدة ولم ترد أي شكوى لإدارة الصيانة بهذا الصدد، وأن التكييف مركزي على كنترول واحد في عدد من الغرف وقد يصعب التحكم فيها جزئياً نزولاً عند رغبة بعض المرضى والمراجعين.
وبخصوص وضع المياه في المستشفى أوضح أنها تعمل بشكل جيد على أكمل وجه وبجودة عالية، ولم يسجل أي انقطاع عن مصدر التحلية، وفي حال حدوث أدنى انقطاع فهناك خزانات تتوفر فيها المياه بكميات كافية ويستفاد منها في حال توقف الماء من مصدره من محطة التحلية إلى المستشفى.
كما نفى السنافي أي نقص في الأدوية، مضيفا أنه إذا حصل نقص في بعض الأحيان فإنه يكون لفترة وجيزة إلى أن يتم التأمين من خلال التموين الطبي بأبها.
وحول عدم قيام بعض الأطباء بواجبه بحجة عدم الاختصاص، أوضح السنافي أن المستشفى فيه 3 تخصصات طبية "طب الأطفال وجراحة الأطفال والنساء والولادة"، وقد تأتي حالات مرضية خارج التخصصات يتم تحويلها إلى المستشفى العام، لافتا أن هذا الشيء قد لا يرضي بعض المراجعين.
كما نفى وجود أي تجاهل للكفاءات الإدارية بالمستشفى من تولي مناصب قيادية قائلا "هذا ليس له أي أساس من الصحة، وترشيح واختيار القياديين يتم من قبل المساعد للخدمات العلاجية بالمديرية ولا يوجد في المستشفى إلا موظفون يحملون درجة الماجستير في إدارة المستشفى أحدهم يعمل في الإدارة المسائية والآخر في إدارة الجودة".

الوطن أون لاين ::: "ولادة خميس مشيط" يحتضر.. والصحة: الحل في "المبنى الجديد"


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
"المبنى, مشيط", الدم, الجديد, خميس, يحتضر.., ولادة, والصحة:


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عسى ساعة توبة ترقع من الصيام ما تخرق، المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 3 08-06-2014 02:37 PM
جميع مكونات البيئة في كوكبنا تحدث في نهاية الأمر تأثيرا على صحة البشر ورفاهتهم المكينزي ملتقى المواضيع العامة 12 07-20-2014 03:14 PM
الجودة الشاملة بقسم الرعاية الصيدلية الفيدرالي ملتقى الرعاية الصيدلية 6 11-29-2012 11:04 AM
مراكز الرعاية الأولية .. خيبة أمل رينكو منتدى وزارة الصحة 0 07-14-2012 04:15 PM
دروس فى السجلات الطبيه balorh ملتقى إدارة المعلومات الصحية 7 02-13-2012 11:39 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:09 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط