آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

بمستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي أحدث وحدة متكاملة لكهرباء وأمراض نبض القلب

ملتقى تبادل الخبرات
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-17-2012, 12:06 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


بمستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي أحدث وحدة متكاملة لكهرباء وأمراض نبض القلب
بمستشفى سليمان الحبيب بالتخصصي أحدث tb_226_1.jpg







بمستشفى سليمان الحبيب بالتخصصي أحدث tb_226_1.jpgبمستشفى سليمان الحبيب بالتخصصي أحدث tb_226_2.jpgبمستشفى سليمان الحبيب بالتخصصي أحدث tb_226_3.jpgبمستشفى سليمان الحبيب بالتخصصي أحدث tb_226_4.jpgتشير كثير من التقارير العالميَّة إلى أن التوجُّه إلى تقديم الخدمات الصحيَّة الأكثر تخصصيَّة يؤدى حتمًا إلى رفع مستوى جودة الرِّعاية للمرضى لاسيما إذا تَمَّ تطبيق هذا الأمر في واحد من أكثر التخصصات الطبِّية الدَّقيقَة وهو كهرباء وفسيولوجيا القلب، التخصص المعني بأمراض نبض القلب. وقد حرص مستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي ممثلاً بمركز طب وجراحات القلب على إنشاء وحدة متكاملة لعلاج اضطرابات النبض وخلل كهرباء القلب من خلال تجهيزها بأدق وأفضل التقنيات والأجهزة الحديثة واستقطاب كفاءات عالميَّة ذات خبرة متميزة. لذا التقنيا بالدكتور أيمن الخضراء استشاري أمراض القلب، المتخصص في أمراض نبض القلب وفسيولوجيا كهربائيَّة القلب والحاصل على البورد الأمريكي والكندي في هذه التخصصات.

في البدايَّة أشار الدكتور الخضراء إلى أن وحدة أمراض كهرباء القلب بمستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي من أكثر الواحدت تقدمًا وتطوَّرًا، حيث تضم نخبة من الأطباء المتخصصين في علاج اضطرابات كهربيَّة القلب الذين يقدّمون خدمات تشخيصيَّة وعلاجيَّة ذات جودة عالية للمراجعين، كما تضم الوحدة كذلك أحدث التقنيات والأجهزة المتطوِّرة لرصد اضطرابات كهربيَّة وفسيولوجيا القلب إضافة إلى التدخلات العلاجيَّة الدوائيَّة والجراحيَّة.

التحكم في انتظام النبضات

موضحًا أن كهرباء القلب هي المنظومة التي تتحكم في إيقاع القلب وانتظام ضرباته، حيث ينقبض القلب بمعدل من 60 إلى 100 مرة في الدَّقيقَة أثناء اليقظة، وحتى يتحقق هذا المعدل المنتظم لا بُدَّ أن تصدر إشارة كهربيَّة من مجموعة من الخلايا تقع في أعلى الأذين الأيمن، ثمَّ يحدث التتابع في تنشيط القلب الكهربي بنسق ثابت لانتقال الموجات الكهربيَّة من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر، ثمَّ إلى البطينين الأيمن والأيسر.

طرق متنوّعة للتشخيص

يحدد الدكتور الخضراء طرق التشخيص التي يستند إليها هذا التخصص الدقيق فيقول: إن التاريخ المرضي والفحص الإكلينيكي يعدان أهم الطرق المتبعة في تشخيص أغلب الحالات، وأشار إلى أن من طرق التشخيص أيضًا مراقبة نبضات القلب لمدة 24 ساعة، وهذه الطريقة تُطبّق فقط في المرضى الذين يعانون نوبات متكرِّرة فجائيَّة وقصيرة من الخفقان وتكون مصحوبة ببعض الأعراض؛ كالإحساس بالهبوط أو العرق أو ضيق التنفس؛ حيث يفيد في تشخيص نوع الخفقان ومكان حدوثه وكيفيَّة علاجه.

Holter Monitor للمراقبة 24 ساعة

وأضاف قائلاً: وحدة كهرباء وفسيولوجيا القلب بالمستشفى مزوَّدة بأجهزة الهولتر Holter Monitor التي تسجل تخطيط القلب على مدار 24 أو 48 ساعة أثناء ممارسة جميع النَّشاطات والأعمال اليوميَّة، الذي يُعدُّ من أهم الفحوصات الأوليَّة التي يحتاج إليها مريض القلب.

وتُعدُّ أجهزة هولتر من الأجهزة المهمة لاكتشاف أمراض القلب وخصوصًا الخفقان متِّكررالحدوث بكثرة، أما الخفقان نادر الحدوث فيحتاج إلى جهاز مسجل الحوادث event monitor أو وصلة كهربائيَّة تزرع تحت جلد المريض loop recorder وتسجل تخطيط القلب لمدة قد تصل إلى سنة أن اقتضى الأمر.

الموجات الصوتيَّة لتقييم عضلة القلب

وقال الدكتور أيمن الخضراء: كذلك من أهم الفحوصات المبدئيَّة لمرضى كهرباء القلب تصوير القلب بالموجات الصوتيَّة القلب، وينفرد مركز طب وجراحة القلب بمستشفى د.سليمان الحبيب بتأمينه لأحدث جهاز لإجراء فحوصات القلب بالموجات الصوتيةEchocardiography الذي يعطي صور ثنائيَّة (2D) وثلاثيَّة (3D) ورباعيَّة الأبعاد (4D) كاملة عن وضع عضلة القلب والصمامات ومرونة ووظائف القلب، وهو الجهاز الأول من نوعه الذي يعمل بتقنيات الموجات الصوتيَّة رباعيَّة الأبعاد عاليَّة الجودة.

تخطيط القلب بالمجهود

فيما يُعدُّ تخطيط القلب بالمجهود من الفحوصات الضروريَّة لمرضى القلب حيث يتمُّ من خلاله تقييم لياقة المريض البدنيَّة وتقييم ترويَّة القلب الشريانيَّة وتقييم حالة المرضى بعد الإصابة بالجلطات أو احتشاء عضلة القلب، وكذلك معرفة مدى فاعليَّة العلاج الطّبي والجراحي لمرضى شرايين القلب التاجيَّة، وإظهار الإصابة بالخفقان القلبي الناتج عن المجهود.

التدخلات العلاجيَّة لمرضى خلل كهرباء وفسيولوجيا القلب

فيما انتقل بنا الحديث عن التدخلات العلاجيَّة حيث أوضح الدكتور أيمن الخضراء أن معالجة مرضى اضطرابات القلب يكون في الحالات البسيطة باستخدام الأدويَّة، إلا أن هناك عددًا من بين مراجعي وحدة كهرباء وفسيولوجيا القلب يحتاجون لبعض العمليات لتركيب أجهزة منظم النبض حسب طبيعة الحالة.

منظم نبض القلب pacemaker

وأكَّد الدكتور الخضراء أن منظم نبض القلب pacemaker مناسب لِمَنْ يعانون تباطؤ ضربات القلب حيث يقوم هذا الجهاز بزيادة النبضات إلى الحدِّ الذي يضمن للمريض ترويَّة مناسبة، موضحًا أن منظم ضربات القلب pacemaker هو جهاز صغير مزوَّد ببطاريَّة ووظيفته إرسال تنبيهات كهربائيَّة للقلــب بصــورة منتظمة التي بدورها تُؤدِّي إلى انقــباض القلب بصورة منتظمة وملائمة ليقوم بضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

مشيرًا إلى أن عمليَّة زراعة منظمات ضربات القلب تستغرق حوالي ساعة واحدة تجرى تحت تأثير التخدير الموضعي فقط، حيث يقوم الطّبيب بعمل فتحة صغيرة في الجلد ومن ثمَّ يتم إدخال المنظم تحت الجلد بعد إتمام عمليَّة توصيل السلك الكهربائي في المكان الخاص به بالقلب عن طريق الأوردة.

ويقوم الطّبيب بمراقبة خطوات العمليَّة عبر شاشة تلفزيونيَّة تحت الأشعة السينيَّة لوضع السلك الكهربائي في مكانه المحدد بالقلب، ثمَّ يخضع المريض بعدها لمتابعة طبِّية لتقييم استجابة القلب للعمليَّة.

جهاز ICD لمعالجة التسارع والرجفان البطيني

وأضاف الدكتور الخضراء قائلاً : إن إجراء عمليات تركيب جهاز ICD (Implantable Cardioverter Defibrillator) يُعدُّ وسيلة فعَّالة ومتميزة لإنقاذ حياة المصابين بالتسارع البطيني والرجفان البطيني ممن يعانون ضعفًا في عضلة القلب. وهو عبارة عن جهاز يتمُّ زراعته ليقوم برصد دقيق للنظم الكهربي للقلب وذلك من أجل الاطِّلاع على حالات نظم القلب السريعة وحالات تسرع القلب البطيني (VT) وحالات الرجفان البطيني (VF) ومعالجة هذه الحالات بشكل فوري.

واستطرد قائلاً: في العــادة يتــم زراعــة هذا الجهــاز تحت تأثير مخدر موضعي؛ كما يمكن للمريض أن يتناول بعض المهدئات لكي يكون أكثر استرخاءً، وتستغرق العمليَّة بشكل عام ساعة أو ساعتين تقريبًا ويَتمُّ إجراؤها بوحدة القسطرة القلبيَّة، ويَتمُّ وضع كل من نظم القلب وضغط الدم ومعدل الأكسجين بالدم تحت الملاحظة بشكل مستمر.

دراسة فيسولوجيَّة وكهربيَّة القلب «EPS»

كما قال د. أيمن الخضراء: إن من بين الإجراءات العلاجيَّة التي يتمُّ تقديمها لمراجعي وحدة كهرباء وفسيولوجيا القلب بمستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي دراسة فيسولوجيَّة وكهربيَّة القلب «EPS» لِمَنْ يعانون من خلل في كهربيَّة القلب.

وتعد دراسة فسيولوجيَّة للقلب باستخدام القسطرة أحد الوسائل التشخيصيَّة المهمـــة والمتقدِّمة وتستخدم في بعض الأحيان لأغراض علاجيَّة، وفيها يتم إدخال قساطر قلبيَّة من نوع خاص متطوّر لتحديد مرور الإشارات الكهربائيَّة داخل حجرات ووصلات القلب وتحديد البؤر المسؤولة عن إحداث التسارع وتحديد أي خلل في توصيل الإشارات داخل حجرات القلب، وقد يتمُّ استخدام الدراسة الفسيولوجيَّة علاجيًا لمعالجة البؤر المسؤولة عن أحداث الخلل في ضربات القلب.

اختلال التزامن القلبي CRT

واختتم الدكتور أيمن الخضراء حديثه عن علاج اختلال التزامن القلبي CRT لإعادة التَّنَاسُق في عمل البطين الأيمن والأيسر للمرضى المصابين بضعف شديد في عضلة القلب، موضحًا أن بعض حالات الضعف الشديد لعضلة القلب تقع نتيجة عدم انقباض حجرة ضخ الدم الرئيسة بالقلب (البطين الأيسر) بالشكل المتناسق فالطّبيعي أن تنقبض جميع أجزاء البطين في وقت واحد، ولكن عند بعض المصابين بتوَّقف بالقلب يتأخر أحد أجزاء البطين في الانقباض بشكل نسبي عن بقيَّة أجزاء البطين.

وبيَّن أن علاج اختلال التزامن بأجهزة (CRT) يشتمل على زراعة وصلة إضافية يتم وضعها فوق البطين الأيسر تستخدم من أجل تحفيز جميع أجزاء البطين وكلا البطينين على العمل في وقت واحد وبالتالي تحسين أداء القلب، وأثبتت هذه العمليَّة نجاحًا متميزًا لكثير من مرضى فشل القلب.




http://www.al-jazirah.com/2012/20120917/tb1.htm
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-18-2012, 04:28 AM
بروفيسور صحي
 

Orphan will become famous soon enough
افتراضي رد: بمستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي أحدث وحدة متكاملة لكهرباء وأمراض نبض القلب


..مستشفى الكثير يعاني منه .. ولازال في المقدمه في جميع التقننيات الصحيه .. اسال الله للجميع التوفيق ،،
تحياتي ..
من مواضيع : Orphan
Orphan غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
متكاملة, لدية, لكهرباء, الحبيب, القلب, بمستشفى, بالتخصصي, سليمان, وأمراض, نبض, وجدت


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلبت وزارة الخدمة المدنية من (1747) مواطنا من حملة الدرجة الجامعية مراجعة فروع الوزار اخصائى سجلات طبية ملتقى الوظائف 0 06-08-2012 04:42 AM
قصة سيدنا سليمان والله رائعه لاتفوتكم المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 6 05-02-2012 05:04 PM
صندوق التنمية العقارية يعلن موافقته على إقراض (12052) مواطناً بقيمة بلغت قرابة الستة كلي وله ملتقى المواضيع العامة 11 04-09-2012 04:23 AM
الجلطة القلبية الحادة نتيجة تخثر الدعامة أخطر بكثير من الجلطة العادية المكينزي القلب 16 01-11-2012 07:19 PM
أسماء المقبولين 14.000 الي نزلت اسمائهم في وزارة الخدمة المدنية يوم السبت 6/2 فني أشعة عاطل ملتقى الخريجين 8 12-31-2011 08:51 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:27 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط