آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

عمليات الليزك والفيمتوليزك .. بديل جيد للنظارات والعدسات

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-17-2012, 12:30 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


عمليات الليزك والفيمتوليزك .. بديل جيد للنظارات والعدسات
في حوار لطبيب العيون المصري أسامة الحوفي مع «الشرق الأوسط»


القاهرة: محمد السويدي
أكد الدكتور أسامة الحوفي، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني بالقاهرة، في حوار مع «الشرق الأوسط»، أن «عمليات الليزك والفيمتوليزك هي خير بديل عن النظارة الطبية والعدسات اللاصقة». وقال الحوفي، المسجل في موسوعة جينز للأرقام القياسية كأول جراح عيون في العالم يجري عملية ترقيع قرنية في عين أسد، في حواره مع «الشرق الأوسط»، إن «النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالمياه الزرقاء بعد سن الأربعين».وأكد الحوفي، الذي حصل على جائزة أحسن بحث في أبحاث الرمد على مستوى العالم عام 1997، أن «العين هي مرآة الجسم وتكشف عن بعض الأمراض مثل السكري وأمراض الكبد وأورام المخ.
أمراض العيون
* ما أكثر أمراض العيون شيوعا؟
- كل أمراض العيون موجودة ومنتشرة بدرجات مختلفة وتأتي في المقدمة التهابات وحساسية العين والمياه البيضاء (اعتام عدسة العين) والمياه الزرقاء (الغلوكوما)، بالإضافة إلى عيوب النظر المتمثلة في طول وقصر النظر والاستغماتيزم.
* ما نسبة حدوث تلك الأمراض في البلاد العربية؟
- النسب متقاربة في كل الدول؛ ولكن أمراض حساسية العين أعلى في مصر والسعودية والمياه الزرقاء أعلى بنسبة أكبر في السودان.
* هل هناك عامل وراثي في حدوث هذه الأمراض؟
- العامل الوراثي ليس شرطا في أمراض العيون. وتعتبر المياه الزرقاء الأكثر وراثة خاصة في النساء عند عمر 45 عاما، ومن الممكن أن تكون الإصابة بالمياه الزرقاء سنوية، نتيجة إصابة العين بالالتهاب القرحي، وهناك نوع آخر خلقي في الطفل نتيجة ارتفاع ضغط العين، كما أنه يوجد ما يعرف بـ«كتاركت الشيخوخة» وهي تحدث بعد سن الخمسين، وهناك نوع ثالث يحدث في أي سن مثل العشى الليلي والانفصال الشبكي بسبب أمراض السكري، وهناك المياه البيضاء التي تحدث نتيجة الإصابة بالحصبة الألمانية للطفل في الأشهر الثلاثة الأولى من الولادة.
جراحات العين
* ما الجديد في جراحات العيون؟
- الجديد هو استخدام عمليات الليزك والفيمتوليزك في تصحيح عيوب الإبصار والاستغناء تماما عن نظارة المسافات والعدسات اللاصقة. وتجرى عمليات الليزك والفيمتوليزك في القرنية بعد رفع الطبقة السطحية منها بواسطة أشعة «الإكزايمر ليزر» على باقي الطبقات، ثم إعادة الطبقة السطحية لمكانها مرة أخرى.
وهذا يتم بإحدى طريقتين، الأولى منها: «تسمى عمليات الليزك وعمرها 20 عاما ونسبة نجاحها 96 في المائة ويستخدم فيها مشرط جراحي يوضع في جهاز صغير اسمه «ميكرو كيراتوم»، والثانية هي: «عمليات الفيمتوليزك وعمرها في جراحات الطب 3 سنوات ونسبة النجاح فيها 98 في المائة ولا يستخدم فيها مشرط جراحي، وإنما تتم بواسطة جهاز اسمه «فيمتوسكند ليزر» وتستغرق أي منهما نحو 40 ثانية بعد حصول المريض على مخدر موضعي، ويستطيع المريض أن يخرج من المستشفى في نفس يوم العملية ومزاولة عمله وحياته بشكل طبيعي في اليوم التالي.
* هل توجد محاذير في كلتا الجراحتين؟
- عمليات الليزك والفيمتوليزك تجرى لمن هم فوق سن الـ18 عاما وبدون حد أقصى، ومن الممكن إجراؤهما لطفل أقل من هذا العمر في حالة واحدة فقط وهي أن يكون عنده عين بها طول النظر أو قصر النظر كبير جدا والعين الأخرى سليمة، وتعتبر الفيمتوليزك أعلى تكلفة من الليزك وأكثر أمانا أيضا، كما يحظر إجراء أي منهما في الشخص الذي لديه قرنية مخروطية.
* وهل هذا النوع من العمليات منتشر في الدول العربية مثل الدول الأجنبية؟
- الليزك والفيمتوليزك منتشران في الدول العربية وبنفس كفاءة الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية، وبصفة خاصة في مصر والسعودية والأردن والكويت والإمارات.
* ما حقيقة ما يردده البعض بوجود نظارة تستخدم لحفظ النظر؟
- الحديث عن نظارة يرتديها الشخص لحفظ النظر غير صحيح بالمرة، فارتداء النظارة يتم في ثلاث حالات فقط وهم، طول النظر وقصر النظر والاستغماتيزم.
الأجسام الطافية
* يشكو كثيرون من مرض الذباب الطائر.. فما طبيعة هذا المرض وطرق علاجه؟
- الذباب الطائر ليس بمرض؛ وإنما ظاهرة طبيعية تظهر في العين نتيجة لوجود بعض الشوائب في الجسم الزجاجي، وتظهر عند النظر في السماء أو النظر إلى سطح أبيض يتميز بأنه ساطع ضوئيا. وبالنسبة لعلاجه يكون بإهماله أي نسيانه تماما، وعدم التفكير فيه أبدا؛ ولكن في بعض الأحيان قد تكون الذبابة الطائرة ناتجة عن شد في الشبكية قد يؤدي إلى ظهور نوع من العكارة في الجسم الزجاجي، وقد تكون إحدى العلامات المبدئية للانكسار الشبكي. ويذكر أن الأجسام الطافية أو الذبابة الطائرة هي عبارة عن تجمعات صغيرة من المواد الزجاجية وهو المادة التي تملأ تجويف العين وما يراه الشخص هو المواد الجيلاتينية داخل جسم الشبكية عند سقوط الضوء عليها.
* بماذا تنصح عند مشاهدة التلفزيون؟
- أنصح بعدم الجلوس لفترة طويلة بالقرب من شاشة التلفزيون لما تسببه من خطر شديد على العينين من خلال الأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة من التلفاز والتي تضعف الإبصار تدريجيا، كما أن عدم ضبط ألوان التلفزيون يسبب عيوبا بالعين، ولذلك أنصح بألا تقل المسافة بين المشاهد والتلفزيون عن ثلاثة أمتار.
العين مرآة الصحة
* هل استخدام القطرة بشكل دائم يفيد العين.. وهل وضع ماء الشاي على الجفن ضار بالعين؟
- استعمال القطرة المطهرة في غير موضعها وبدون استشارة الطبيب يضر بالعين، وأفضل شيء لغسيل عين الإنسان هي الدموع التي تذرفها عيناه، كما أن المياه الدافئة مفيدة للعينين، أما بخصوص ماء الشاي الذي يبلل به الجفن فلا بأس به وهو غير ضار.
* هل يستطيع طبيب العيون التنبؤ بأمراض أخرى من خلال شكل عين المريض؟
- في كثير من الأحيان يستطيع طبيب العيون أن يتنبأ بأمراض أخرى في جسم الإنسان من خلال ما يلاحظه في العين مثل، أمراض السكري وتصلب الشرايين وضغط الدم وأورام المخ وارتفاع نسبة الصفراء في الكبد، وكل ذلك يتم من خلال أحدث الأجهزة.
* ماذا عن أبحاث إعادة البصر للمكفوفين؟
- لم تنجح حتى الآن تجارب إعادة البصر للمكفوفين؛ ولكن الأبحاث في هذا الجانب لا تزال مستمرة.
عمليات لعين أسد
* حدثنا عن قيامك كأول جراح عالمي يجري عملية في عين أسد؟ - منذ 16 عاما طلبت مدربة الأسود المصرية الشهيرة محاسن الحلو مني توقيع الكشف الطبي على أسد في السيرك القومي أصيب كانت في عينيه نتيجة اشتباكه مع أسد آخر، وبعد الكشف عليه تبين إصابته بسحابة في القرنية ووجود مياه بيضاء. وقررت أن أجري الجراحة في عين الأسد وبالفعل أجريت له ثلاث عمليات ترقيع قرنية وإزالة مياه بيضاء وزرع عدسة بداخل العين المصابة، ونجحت العمليات الثلاث بالفعل، وكانت الأولى من نوعها في العالم والتي يجرى فيها جراحة في عين أسد بهذا النوع، واستغرقت ساعة ونصف الساعة، وقد سبقها فقط إجراء جراحة في عين حصان بإحدى الدول الأوروبية.
* ما نوع العدسة المزروعة بداخل عين الأسد؟
- تمت زراعة عين قطه، فهي الأقرب للأسد باعتباره من الفصيلة القطيّة.
عمليات الليزك والفيمتوليزك .. بديل جيد للنظارات والعدسات,

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للنظارات, الليزك, بديل, حدد, عمليات, والعدسات, والفيمتوليزك


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلبت وزارة الخدمة المدنية من (1747) مواطنا من حملة الدرجة الجامعية مراجعة فروع الوزار اخصائى سجلات طبية ملتقى الوظائف 0 06-08-2012 04:42 AM
تثبيت 1105 موظفين وموظفات بصحة عسير رينكو منتدى وزارة الصحة 0 05-23-2012 07:47 AM
صندوق التنمية العقارية يعلن موافقته على إقراض (12052) مواطناً بقيمة بلغت قرابة الستة كلي وله ملتقى المواضيع العامة 11 04-09-2012 04:23 AM
شباب بنات أ ح ن 1 ملتقى الخريجين 14 01-01-2012 07:04 AM
أسماء المقبولين 14.000 الي نزلت اسمائهم في وزارة الخدمة المدنية يوم السبت 6/2 فني أشعة عاطل ملتقى الخريجين 8 12-31-2011 08:51 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:44 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط