آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

صحة جدة تتأهب لمنع حمى لاسا النزفية بين الحجيج

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-18-2012, 02:10 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


أعلنت جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن



صحة جدة تتأهب لمنع حمى لاسا النزفية بين الحجيج



تتأهب لمنع لاسا النزفية الحجيج 105258.jpg?1347919438
عبد الله الراجحي- سبق- جدة: أعلن مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود جاهزية كافة المرافق الصحية التابعة لإدارته التي تقدم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام القادمين عبر منافذ الدخول الجوية والبحرية أو القادمين عبر مدينة جدة من شمال المملكة.

وقال باداود إنه تابع تزويد مركزي المراقبة الصحية بكل من مطار الملك عبد العزيز الدولي وميناء جدة الإسلامي بالتجهيزات الطبية والمستلزمات والكوادر البشرية الطبية والفنية والتمريضية والإدارية بالإضافة إلى متابعته لتجهيز المستشفيات العامة والتخصصية التي تستقبل بعض الحالات المحالة إليها من المنافذ الجوية والبحرية.

ولفت مدير صحة جدة إلى أن مركزي المراقبة الصحية في المطار والميناء يقومان بتقديم الخدمات الصحية والطبية بنوعيها الوقائي والعلاجي بدءاً من التحصينات والتطعيمات مروراً بالتوعية والتثقيف الصحي للحجاج والعاملين بالمنافذ ووصولاً إلى تقديم الرعاية الطبية للمرضى وكبار السن من ضيوف الرحمن.

وقال إن الأعداد التي يتم تكليفها للعمل بالمنافذ خلال موسم الحج في كل عام ما هي إلا جزء بسيط من الكوادر الصحية التي تعمل على مدار الساعة لخدمة الحجيج في كافة المرافق الصحية بجدة إذ أن جميع العاملين بصحة جدة مستنفرين للخدمة منذ قدوم أول حاج إلى المملكة وحتى مغادرة آخر حاج بسلامة الله إلى بلاده.

من جانبه، أوضح عبد الغني المالكي مدير مركز المراقبة الصحية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة أن المراكز الصحية بالمطار تقدم الخدمة الوقائية والعلاجية طوال العام من خلال مواقع مهمة في صالات السفر الداخلية والصالات الأجنبية بالإضافة إلى صالات مدينة الحجاج التي أصبحت تعمل طوال العام لخدمة المعتمرين والزوار وحجاج بيت الله الحرام.

وأشار المالكي إلى أنه تم تكليف 622 موظفاً وموظفة من مختلف مناطق المملكة للعمل جنباً إلى جنب مع زملائهم العاملين والعاملات في مركز المراقبة الصحية بمطار الملك عبد العزيز لتقديم الخدمة والرعاية الصحية لحجاج هذا العام 1433هـ في كافة التخصصات الطبية والوقائية.

وأوضح المالكي أن الموظفين بدأوا عملهم منذ أمس الاثنين في المراكز الصحية في مدينة الحجاج، لاستقبال الحجاج وتطبيق الاشتراطات الصحية على ضيوف الرحمن.

وقال إن الأشتراطات الصحية التي وضعتها وزارة الصحة لهذا العام، في مجملها تمنع دخول الفيروسات والامراض المعدية من الدول الراغبة في الحج، وبين أن وكالة الطب الوقائي في وزارة الصحة تعمم بشكل دوري عن أي مستجدات تحدث لأية دولة موبوءة.

وتابع: "حسب التعاميم المرسلة لنا لهذا العام من وكالة الطب الوقائي بالوزارة، وبناء على معلومات منظمة الصحة العالمية، هناك تفش وبائي لحمى لاسا النزفية". ونفى وجود لقاحات جديدة سيتم استخدامها في حج هذا العام لأمراض معينة.

وأوضح أن خطة المراكز الصحية في مدينة الحجاج، علاجية ووقائية على جميع من لا يحمل شهادة تطعيم ضد الحمى الشوكية سارية المفعول أو كان تطعيمه أقل من عشرة أيام أو أكثر من ثلاث سنوات فهو مستهدف بالعلاج الوقائي.

وقال إن من أبرز الصعاب التي يواجهها فريق المراقبة في المراكز ويعتبر أكبر تحد لفريق مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة صعوبة التعامل مع مختلف الجنسيات وضعف التوعية لدى المعتمرين القادمين، من حيث إجراء الاشتراطات الصحية المطبقة لدينا والمعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

كما يشارك في موسم الحج فريق طبي ووقائي بالتنسيق المبكر مع الشؤون الصحية في جدة.
ويعتبر مركز الرقابة الصحية بمبنى صالات الحج والعمرة من أهم مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وذلك لاستقباله الحجاج والمعتمرين.
وتبذل الوزارة جهودا حثيثة في توفير جميع الأجهزة الطبية الحديثة والإمكانيات التي تسهم في خدمة الحاج والمعتمر.

وأضاف: "بحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية من حيث الدول الموبوءة والمرسلة لنا من قبل الوزارة ممثلة في الطب الوقائي يتم تطبيق الاشتراطات على جميع الدول الموبوءة، كما أن الاشتراطات الصحية تنطبق على كل الحجاج القادمين من جميع الدول الموبوءة وهناك دول يتم فحص الشهادات الطبية للقادمين منها للتأكد من خلوهم من جميع الأمراض".

وأوضح أن الاستعداد لموسم الحج يبدأ في مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة بعد انتهاء موسم الحج مباشرة، وذلك لتحضير وعمل الخطة التشغيلية لموسم الحج والعمرة، وتبدأ تهيئة وتجهيز المركز بعد انتهاء موسم العمرة مباشرة، وفي حال اكتشاف حالات مرضية معدية أو وبائية يتم الإبلاغ عنها للوزارة ممثلة في وكالة الطب الوقائي، ومن ثم منع دخولها واختلاطها، علما بأنه لم نكتشف أية حالة وبائية تذكر.

من جانبه أكد الدكتور عادل تركستاني مدير المراقبة الصحية بميناء جدة الإسلامي بأن عدد العاملين المكلفين بالعمل في مركزه ومستوصف مدينة حجاج الميناء لهذا العام بلغ 138 شخصاً بالإضافة إلى العاملين الأساسيين في المركز الذين يمثلون كافة التخصصات الطبية والفنية، مشيراً إلى أنه قد بدأ العمل في هذه المراكز اعتباراً من يوم أمس الأول.
ط³ط¨ظ‚ | طµط*ط© ط¬ط¯ط© طھطھط£ظ‡ط¨ ظ„ظ…ظ†ط¹ ط*ظ…ظ‰ ظ„ط§ط³ط§ ط§ظ„ظ†ط²ظپظٹط© ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط*ط¬ظٹط¬
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لمنع, لاسا, الجديد, النزفية, بتأهب, بين, يمد, جدة, صحة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إجراءات التحكــم في مكافحة العدوى في الاقســام << هام لكافة العاملين بالاقسام عفويه ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي 37 12-13-2017 02:22 AM
قرارات المجمع الفقهي الطبية محبـ الخير ملتقى التوعية الدينية 4 02-07-2015 11:23 PM
نظام مخالفات أحكام الأنظمة الصحية عفويه ملتقى شؤون الموظفين 5 07-25-2013 05:23 AM
قضية الجمع بين بدل العدوى والعزل للأهمية نقلا من عكاظ صقر الجزيرة ملتقى المواضيع العامة 4 10-17-2012 01:09 PM
مدير صحة جدة يفتتح فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية نسائم منتدى وزارة الصحة 2 11-25-2011 06:30 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:41 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط