ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية

ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية (http://www.e-moh.com/vb/)
-   منتدى وزارة الصحة (http://www.e-moh.com/vb/f168/)
-   -   جعرانة تشتكي نقص الخدمات الصحية (http://www.e-moh.com/vb/t141142/)

--حسن الحسني-- 09-19-2012 09:30 AM

جعرانة تشتكي نقص الخدمات الصحية
 
الصحة وعدت بمبنى حكومي
«جعرانة» تشتكي نقص الخدمات الصحية

أحمد العفيفي (مكة المكرمة)



أبدى عدد من أهالي جعرانة استياءهم وتذمرهم الشديد لما يواجهونه من نقص في الخدمات التي تقدم من جهة مركز الرعاية الصحية الأولية، الذي يقع في مبنى مستأجر، ولم تمتد له الأيادي بالترميم والصيانة منذ أن تم تأسيسه قبل عدة سنوات، حيث بدأت عليه آثار الخراب إلى جانب تقشرات الدهان وتصدعات السراميك وقلة الأجهزة الطبية.. «عكاظ» زارت المنطقة ووقفت على نقص الخدمات وخراب مبنى المركز.
نقص خدمات
ويطالب عدد من أهالي جعرانة، الذين تحدثوا لـ«عكاظ»، الجهات المختصة بحل معاناتهم، التي يواجهونها مطالبين بتحويل مركز الرعاية الصحية الأولية، لمبنى حكومي يشتمل على جميع الخدمات الصحية، كباقي أحياء مكة.
وكشف الأهالي عن أن هناك نقصا كبيرا في الكوادر الفنية والطبية في المركز، مشيرين إلى أن أغلب الأهالي يتجهون إلى مراكز صحية أخرى في أحياء شملها التطوير، وقالوا: «المبنى لدينا في جعرانة غير مؤهل لتقديم الخدمات الطبية، في الوقت الذي يتزايد فيه تعداد سكان جعرانة بصورة مستمرة»، مشيرين إلى أنه لم يعد بإمكان المبنى الحالي تقديم الرعاية الصحية معللين ذلك بافتقاره للمعدات الطبية اللازمة إلى جانب تهالك مبناه والذي يحتاج إلى ترميم وصيانة، مع تحديث أثاثه.
غياب الرقابة
واشتكى الأهالي من غياب الرقابة على المركز من قبل الجهات المختصة وقالوا «لا أحد من المسؤولين يراقب مركز جعرانة في جميع أوضاعه واحتياجاته، فعندما تشاهد لوحة مركز رعاية الصحية لا تجعلك تظن مجرد الظن أن هذا المبنى مركز صحيا لمنطقة، وذلك لما تبدو عليه هيئته، فللوهلة الأولى تظن أنه مجرد منزل لإحدى الأسر المتواضع دخلها.
وأكدوا أن المركز يعاني فوق هذا وذاك من نقص حاد في الأدوية، وأنه كثير ما يذهب الأهالي إلى شراء ما يحتاجونه من أدوية من الصيدليات التجارية.
وأشار الأهالي إلى أن جعرانة تحتضن ميقات من مواقيت الحج والعمرة حيث تتزايد في مواسمي رمضان والحج، كثافة حجاج بيت الله الحرام، ما يزيد من ازدحام المركز الصحي بالرغم من صغره فيصبح الناس بداخله في حالة لا يمكن وصفها. اعتبروا إنشاء مركز جديد للرعاية الصحية حلم ينتظره الجميع يكون في حلة متكاملة، وعلى أن يكون مبنى حكوميا وفيه جميع الأقسام الطبية إلى جانب الأجهزة طبية متطورة.
مبنى جديد
ومن جهته أوضح الناطق الرسمي في المديرية العامة للشؤون الصحية في مكة فواز الشيخ، أنهم في الشؤون الصحية تسلموا مبني جديدا تم استئجاره ليكون مبنى مركز الرعاية الصحية لجعرانة، مشيرا إلى أنه تم العمل فيه منذ شهر شعبان في هذا العام وأضاف «المبنى الجديد تم وفق معايير حددتها لجنة متخصصة».
وكشف الشيخ لـ«عكاظ» عن تنسيق يجري حاليا مع أمانة لعاصمة المقدسة لبناء مبنى حكومي».


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0919533725.htm


الساعة الآن 05:58 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط