آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

فضائل قول سبحان الله العظيم

ملتقى النفحات الإيمانية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-22-2012, 03:33 AM
صحي جديد
 




x-ray 26 will become famous soon enough


فضائل قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


فضائل قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... أما بعـد :
هذه أحاديث في قول: سبحان الله وبحمده وما فيها من الثواب والأجر على من قالها, أسأل الله أن ينفع بها إنه سميع مجيب.
1) عن أبي هريرة, رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( كلمتان خفيفتان على اللسان, ثقيلتان في الميزان, حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم )) متفق عليه.
2) عن أبي هريرة, رضي الله عنه, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر )) متفق عليه.
3) عن أبي هريرة , رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده مائة مرة , لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به , إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد )) رواه مسلم .
قال: أبي ذر رضي الله عنه, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: أي الكلام أفضل ؟ قال: (( ما اصطفى الله لملائكته أو لعباده: سبحان الله وبحمده )) رواه مسلم.
قال: أبي ذر رضي الله عنه, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله )) ؟ فقال: رسول الله: أخبرني بأحب الكلام إلى الله. فقال : (( إن أحب الكلام إلى الله , سبحان الله وبحمده )) رواه مسلم .
6) عن أم المؤمنين جويريه بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها , ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة , فقال : (( ما زلت على الحال التي فارقتك عليها )) ؟ قالت: نعم: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات, لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه, ورضي نفسه, وزنة عرشه, ومداد كلماته )) رواه مسلم. ( ثلاث مرات إذا أصبح ).
7) عن جابر رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من قال : سبحان الله وبحمده , غرست له نخلة في الجنة )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن .
8) قال صلى الله عليه وسلم: (( من ضنَّ بالمالِ أن ينفقَه ، وبالليلِ أن يكابدَه ، فعليه بسبحان الله وبحمده )) صحيح الجامع 6377
1- عن أبي موسى رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فكنا إذا علونا كبرنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ولكن تدعون سميعا بصيرا، ثم أتى علي وأنا أقول في نفسي لا حول ولا قوة إلا بالله، فقال: يا عبد الله بن قيس قل: لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة، أو قال: ألا أدلك على كلمة هي كنز من كنوز الجنة: لا حول ولا قوة إلا بالله. رواه البخاري ومسلم.
2- عن حازم بن حرملة قال: مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لي يا حازم أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها من كنوز الجنة.
3ـ عن أبي ذر قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة، قلت بلى يا رسول الله، قال لا حول ولا قوة إلا بالله. رواه أحمد وابن ماجه وقال البوصيري في مصباح الزجاجة: هذا إسناد صحيح رجاله ثقات.
4ـ عن قيس بن سعد بن عبادة: أن أباه دفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخدمه، قال فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم وقد صليت فضربني برجله وقال: ألا أدلك على باب من أبواب الجنة قلت: بلى قال: لا حول ولا قوة إلا بالله. رواه الترمذي وصححه هو والألباني.
5ـ عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد الله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته. رواه البخاري.
6ـ عن سعد قال جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: علمني كلاما أقوله، قال قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرا والحمد الله كثيرا وسبحان الله رب العالمين، لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم ،قال فهؤلاء لربي، فما لي، قال قل اللهم اغفر لي وارحمني وأهدني وارزقني. رواه مسلم.
7 ـ عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال يعني إذا خرج من بيته بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان. رواه الترمذي وصححه هو والألباني.
8ـ عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر. رواه الترمذي وحسنه هو والألباني.
والله أعلم.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : x-ray 26
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الله, العظيم, سبحان, فضائل, قول


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشر السُّنَّة وتبليغها أفضل من تبليغ السهام إلى نحور العدو المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 10 09-16-2012 11:54 AM
خلق الرفق في حياة النبي صلى الله عليه وسلم قابله ميمي ملتقى النفحات الإيمانية 4 06-13-2012 10:54 PM
لنغتنم هذا الباب قبل أن يغلق ( يبه يانور عيوني ) ساكتون ملتقى المواضيع العامة 5 04-13-2012 10:46 AM
هذا سبب تاخر الترشيح متقروش ملتقى الخريجين 14 10-28-2011 11:04 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:30 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط