آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الاشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين لأداء العمرة والحج لموسم

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-22-2012, 10:19 AM
صحي نشط
 





نايف السويهري will become famous soon enough



بمناسبة قرب موسمي العمرة والحج لعام 1430هـ فان الاشتراطات الصحية الواجب توفرها والاجراءات المطلوب اتخاذها للحصول على تاشيرة العمرة او الحج هي ما يلي:

أولا : الحمى الصفراءYellow Fever :
  1. يطلب مـن الـقادمين للحج والعمرة من الدول المعلنة موبوءة بالحمى الصفراء (المذكورة ادناه) تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقا للوائــح الصحية الدولية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله للمملكة بمدة لا تقل عن 10 ايام ولا تزيد عن 10 سنوات.
  2. طبقا للوائح الصحية الدولية يطلـب من الطائرات والسفن ووسائط النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة موبوءة بالحمى الصفراء شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات (البعوض) من على متنها.
الدول الموبوءة بالحمى الصفراء هــي:

أنجولا - بنين - السودان- السنغال- بوركينا فاسو -جمهورية أفريقيا الوسطى – الكاميرون- بورندي- تشاد – اوغندا- الكنغو - كوت ديفوار – سيراليون- الصومال- اثيوبيا- الكنغو الديمقراطية- الجابون- جامبيا- غانا- غينيا –غينيا الاستوائيـة – غينيا بيساو- توجو- كينيا- ليبيريا- سوتومي وبرنسيبي- موريتانيا- النيجر- نيجيريا- رواندا – تنزانيا- مالي- الاكوادور- جيانا الفرنسية- جايانا- البرازيل- بوليفيا- سورينام- بيرو- بنما- ترينداد وتوباجو- فنزويلا- كولمبيا- الارجنتين- باراجواي.

ثانيا: الحمى المخية الشوكية (Meningococcal Meningitis ) :
  1. بالنسبة للقادمين من كافة دول العالم:
    يطلب من كل قادم للحج او العمرة أو للعمل الموسمي بمناطق الحج من أي دولة تقديم شهـادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى المخية الشوكية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض (قبل قدومه للمملكة بمدة لا تقـل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات) على ان تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه التأكد من اتمام عملية تطعيم البالغين والاطفال من عمر سنتين فاكثر بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي ACYW135)).
  2. القادمون من دول الحزام الأفريقي:
    وهي: السودان - مالي - بوركينافاسو - غينيا - غينيا بيساو - نيجيريا - أثيوبيا - ساحل العاج- النيجــر - بنيــن - الكاميرون - تشاد - ارتيريا – جامبيا - السنغال - أفريقيا الوسطى.
اضافة الى تطعيمهم في بلدانهم باللقاح الرباعي كما ذكر اعلاه فان السلطات الصحية السعودية بالمنافذ سوف تقوم باعطائهم الجرعات الوقائية (جرعة واحدة فقط 500 ملجم من عقار سيبروفلوكساسين) بهدف خفض معدل حمل الميكروب المحتمل بينهم.

ثالثا: شلل الاطفال (Poliomyelitis) :-
  1. يطلب من القادمين من الدول التي ما يزال فيروس شلل الاطفال البري ينتقل بها وهي: اوغندا-كينيا- بنين- انجولا- توجو- النيجر- بوركينا فاسو- مالي- جمهورية افريقيا الوسطى- تشاد- كوت دفوار-غانا- جمهورية الكونغو الديمقراطية- اثـيوبيا ونـيبال بـتطعيم الاطفـال اقل من (15) سنة بلقاح شلل الاطفال الفموي (Oral Polio Vaccine) قبل قدومهم للمملكة بستة اسابيع وتقديم شهادة تثبت ذلك وسوف يتم اعطائهم جرعة اخرى من لقاح شلل الاطفال الفموي عند وصولهم للمملكة.
  2. يطلب من القادمـين (جميع الاعمار) من الدول الموبوءة بمرض شلل الاطفال وهي نيجيريا، الهـند، باكستان، افغانستان والسودان بالتطعـيم بلـقاح شلل الاطفال الفموي (Oral Polio Vaccine) قبل قدومهم للمملكة بستة اسابيع وتقديم شهادة تثبت ذلك وسوف يتم اعطائهم جرعة اخرى من لقاح شلل الاطفال الفموي عند وصولهم للمملكة بغض النظر عن اعمارهم.
رابعا:التطعيم ضد فيروس الانفلونزا (Seasonal Infeleunza Virus Vaccine):

توصي وزارة الصحة بالمملكة الحجاج سواءً القادمين من خارج المملكة او حجاج الداخل باخذ لقاح الانفلونزا البشرية الموسمية قبل ذهابهم لأداء مناسك الحج او العمرة، خاصة الاشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات المرض مثل كبار السن والمصابين بأمراض تنفسية مزمنة ومرضى السكر والفشل الكلوي والكبدي والقلبي.

خامسا: المواد الغذائية ( Food Materials):

يمنع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون الى المملكة بما فـي ذلك الحجاج او المعتمرين ضمن أمتعتهم، ما لم تكن معلبة ومحكمة الغلق أو في أوعية سهلة الفتح للمعاينة وبالكميات التي تكفي القادمين براً لمسافة الطريق فقط.

سادسا :

في حالة وجود طارئة صحية تثير قلقا دوليا او حدوث فاشيات لامراض تخضع للوائح الصحية الدولية في اي دولة يفد منها حجاج او معتمرين فان السلطات الصحية بالمملكة قد تتخذ أي اجراءات احترازية اضافية تجاه القادمين من هذه الدول (لم يتم ادراجها ضمن الاشتراطات المذكورة اعلاه) بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في حينه بغرض تجنب انتشار العدوى بين الحجاج والمعتمرين او نقلها الى بلدانهم.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : نايف السويهري
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لمجال, لموسم, الاشتراطات, الصحية, العمرة, الواجب, القادمين, توفرها, والدي


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشهر الحمل بالكامل حتى الولاده بالصور المكينزي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 20 10-24-2017 11:47 AM
قرارات المجمع الفقهي الطبية محبـ الخير ملتقى التوعية الدينية 4 02-07-2015 11:23 PM
قرار مدير عام شئون الموظفين بوزارة الصحة (ترقية) مدقق شئون الموظفين ملتقى الإداريين 25 08-29-2012 06:06 AM
( عاجل ) تنشر الأسماء .. وزير الصحة يصدر قراراً بتعيين ( الدفعة الأخيرة ) من حملة الد عبير الدلوعه ملتقى الوظائف 8 01-30-2012 08:37 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:39 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط