آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

البيوميكانيكا».. علم يضبط حركة الإنسان ويجنبه مشكلات العظام

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-24-2012, 01:28 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


حقق نجاحات باهرة في عالم الرياضة


القاهرة: رانيا سعد «البيوميكانيكا» (الميكانيك الحيوي) فرعا من العلوم الطبية الحديثة، ويقدم علماؤه إرشادات صريحة لكيفية تحرك الإنسان بصورة سليمة لتجنب مشاكل العظام وآلامها. وعلى الرغم من أن هذا العلم لم يدخل مناهج الجامعات فإنه منذ فترة قصيرة وكعلم مساعد وبعد الاعتراف بأهميته واكتشاف قدراته أصبح يدرس اليوم في أي مجال يتعامل مع الإنسان كالطب والهندسة والتربية الرياضية.
علم قديم حديث
* يقول الدكتور إسماعيل أبو زيد، أستاذ «البيوميكانيكا» بجامعة حلوان بالقاهرة: «(البيوميكانيكا) علم حديث وقديم في آن معا، وظيفته البحث في آلية حركة الإنسان. وقد أجريت الكثير من الأبحاث في جامعات دولية مختلفة عن هذا العلم لأهميته، فهو من العلوم المهمة، حيث يتخصص في كيفية دراسة حركة جسم الإنسان، فلا يوجد أي نشاط أنساني إلا ويصاحبه حركة من أصغر عمل نقوم إلى أكبر عمل. و(البيوميكانيكا) يعطي التفسير المنطقي لكل فعل ومردوده على جسم الإنسان».
لكن، كيف تقوم بالحركة بشكل صحيح لتعيش بصحة جيدة؟ يقول أبو زيد: «هذا سؤال دائما يطرح نفسه وبقوة، حيث تتمثل فوائد (البيوميكانيكا) على البشرية، فلو أننا تحركنا بصورة صحيحة أثناء العمل فإن الإصابات سوف تقل والإنتاج سوف يزيد. وعلى سبيل المثال فإن المصنع الذي ينتج ألف قطعة يمكن أن ينتج أضعاف ذلك بطاقة أقل يبذلها العاملون، فالبيوميكانيكا تجعلك تبذل الطاقة المناسبة للعمل الذي تود القيام به فلا يكون هناك فائض أو إهدار في الطاقة البشرية، وأيضا التعرف على العلاج المناسب وبالتالي ننفق على الخدمات الصحي بشكل أقل، وقد أدرك ذلك الكثير من الدول مثل أميركا، اليابان، روسيا فنجد عيادة للبيوميكانيكا في كل مصنع لإرشاد العمال على أسلوب الحركة الصحيحة».
تشخيص المشاكل الحركية
* يضيف الدكتور أبو زيد «إن دور العلاج بواسطة جلسات (البيوميكانيكا) يكون لكل حالة من الإصابة ولها مواصفات خاصة في العلاج، فعن طريق (البيوميكانيكا) نستطيع تشخيص الحالة ومدى تقدمها في العلاج وهل ستعود لحالتها الطبيعية أم لا. ولهذا يجب اتباع تعليمات المتخصصين وإرشاداتهم، فمثلا ربة المنزل التي تعاني من الإرهاق الدائم عند القيام بأعمال المنزل يجب أن تستمع إلى المتخصصين في كيفية القيام بالأعمال المنزلية وكيفية تحريك قطع الأثاث من أماكنها».
ويوضح أنه «لا توجد عيادات تقدم العلاج بواسطة (البيوميكانيكا) بشكل مستقل؛ ولكنه يدخل في عمل أكثر من تخصص طبي بمعنى أنه لو حدث لشخص إصابة معينة فهو يذهب للطبيب لكي يعالجه ومن ثم يرسله إلى اختصاصي علاج طبيعي لكي يستطيع أن يتحرك بصورة طبيعية وهنا يبدأ استخدام نصائح وإرشادات (البيوميكانيكا)».
كيف يستطيع المتخصص الإرشاد إلى كيفية التحرك بصورة سليمة؟ يجيب الدكتور أبو زيد قائلا «يقوم المتخصصون من وقت لآخر بإصدار إرشادات لكل حركة ولكل مهنة، فهناك إرشادات للعامل في المصنع، الموظف في المكتب، ربة المنزل، أطفال المدارس، والرياضيين في الملاعب، الجنود في الميدان، فكل حركة لها إرشادات معينة وهذه الإرشادات تقوم على كثير من العلوم. واليوم (البيوميكانيكا) تدخل في مجال التصنيع، فكل ما هو متعلق بجسم الإنسان يدخل تحت مظلة هذا العلم بشكل أو بآخر، فنجده داخل مصانع السيارات، والكراسي، الأسرة، الأحذية، والكثير من الأجهزة الأخرى التي تحيط بنا، حيث تستخدم هذا العلم في كيفية تصنيع ما هو يصلح لحركة جسم الإنسان ويتفاعل معه ومع البيئة من دون حدوث مشاكل أو إصابات، ولو نظرنا على جهاز الأمن الموجود على بوابة أغلب الأماكن نجد مواصفاته معتمدة على (البيوميكانيكا) لأنها مصنوعة بالارتفاع المناسب لمتوسط طول الإنسان (مترين) حيث لا يوجد أطول من هذا في الوضع الطبيعي».
ويختم أستاذ «البيوميكانيكا» حديثه مؤكدا أن «هذا العلم حقق طفرة كبيرة في عدد من المجالات كان آخرها عالم الرياضة والأولمبياد، حيث شهد بهذا الكثير من اللاعبين والرياضيين في مجالات مختلفة، فقد وفرت عليهم نصائح اختصاصيي (البيوميكانيكا) وتجنب الكثير من المشاكل التي تتعلق بإصابات الملاعب وهناك حالات تجنبت من خلاله تعرضها للإصابة».

«البيوميكانيكا».. علم يضبط حركة الإنسان ويجنبه مشكلات العظام,
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مشكلات, البيوميكانيكا».., العظام, الإنسان, حركة, يضبط, علم, ويجنبه


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسات محلية تتوقع أن تصل تكلفة علاج مرضى هشاشة العظام إلى 32 ملياراً عام 2030 --حسن الحسني-- ملتقى التوعية الصحية 0 09-13-2012 01:27 PM
تعيين 192 معلم و معلمة وإداري بمناطق ومحافظات المملكة(الاسماء)وجهة التعيين نديـم ملتقى الوظائف بالقطاعات الحكومية والأهلية 0 09-12-2012 01:44 PM
نبذة مختصره عن علم النفس الكفاح ملتقى المواضيع النفسية 10 08-11-2012 04:08 AM
30% من السعوديين يعانون من هشاشة العظام! المكينزي ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 8 04-01-2012 10:09 AM
رئيس قسم العظام في مدينة الملك فهد الطبية: المملكة ستكتفي من أطباء «العظام» بعد 20عام --حسن الحسني-- ملتقى المواضيع العامة 0 03-09-2012 04:42 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:55 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط