آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

دراسة علمية 34 % منهم يحملون مؤهلاً أقل من البكالوريوس

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-25-2012, 01:33 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


دراسة علمية: 34 % منهم يحملون مؤهلاً أقل من البكالوريوس



90 % من مديري مستشفيات وزارة الصحة بالمملكة غير مؤهلين



دراسة علمية منهم يحملون مؤهلاً 106352.jpg?1348517305
سبق- الدمام: كشفت دراسة علمية أن 90 % من مديري مستشفيات وزارة الصحة في المملكة لا يحملون مؤهلاً دراسياً في تخصص الإدارة الصحية.

وخلال الملتقى الرابع الذي نظمته الجمعية السعودية للإدارة الصحية أخيراً بكلية المعرفة بالرياض، ذكر الباحث استشاري الإدارة الصحية المدير التنفيذي "لمستشفى الدكتور عبدالرحمن المشاري" الدكتور حمود بن فهد الشمري أن هذه الدراسة أُجريت على جميع مديري مستشفيات وزارة الصحة بالمملكة.

وأوضح أن 34 % من مديري المستشفيات يحملون مؤهلاً أقل من البكالوريوس، فيما يرى 89 % من مديري المستشفيات أنهم قادرون على قيادة الدفة الإدارية بالمستشفيات بالخبرة والممارسة وليست بالمؤهل.

وحول سبب قبولهم بالمنصب أوضح الدكتور الشمري أن اجاباتهم تنوعت بين عدم وجود البديل المناسب، والمساهمة في خدمة القطاع الصحي في المنطقة، والترقية الوظيفية "إما أن يكون حصل على ترقية أو يطمح للترقية لمنصب أعلى"، وتحقيق الذات، والنفوذ الاجتماعي، والحوافز المادية.

وذكر الباحث الشمري أن أبرز المشكلات التي تواجه مديري المستشفيات هي نقص الكوادر الطبية والإدارية المؤهلة، ومركزية الإدارة العليا " مثلاً: الشؤون الصحية بالمنطقة"، محدودية الصلاحيات الممنوحة لمدير المستشفى، وعدم القدرة على تحقيق مطالبات المجتمع، والضغوط الاجتماعية الخارجية "مشاكل المحسوبية والواسطة".

وتحدث الدكتور أحمد آل الشيخ عن "وضع خريجي الإدارة الصحية واحتياجاتهم التدريبية في وزارة الصحة"، والاختصاصي أول في الإدارة الصحية علي بن عبدالله الخميس عن "الزمالة كمنهج تدريبي للإدارة الصحية".

وتحدث الاختصاصي أول في الإدارة الصحية فهد بن جلوي بن لزهر عن "واقع التدريب للمختصين في الإدارة الصحية – تجربة شخصية".

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية البروفيسور خالد سعد بن سعيد أن هذا الملتقى يركز على الاحتياجات التدريبية في الإدارة الصحية.

وقال إن الجمعية تسعى لإبراز هوية الإدارة الصحية، وذلك بالتواصل مع ذوي العلاقة بالتخصص لتحقيق أهداف الجمعية وتفعيل أنشطتها، للوصول إلى أعلى مستويات الأداء في مجال الإدارة الصحية.

وأعلن البروفيسور خالد بن سعيد أن الجمعية تشرفت بموافقة نائب خادم الحرمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للجمعية لرعايته مؤتمر الجمعية الذي سيُقام بإذن الله في شهر فبراير القادم.

وتوصل الملتقى إلى عددٍ من التوصيات أبرزها تكليف فريق عمل لدراسة برامج الزمالة في الإدارة الصحية والمنفذة في الولايات المتحدة الأمريكية للاستفادة من المنهجية في تطوير قدرات المتخصصين.

كما أوصى الملتقى بتشجيع عمل الدراسات المتعلقة بالتدريب في الإدارة الصحية، وتشجيع مراكز التدريب لتبني دورات تدريبية تعنى بتغيير سلوك المتخصصين نحو الأفضل، وتقييم مخرجات التعليم بتخصص الإدارة الصحية في الجامعات السعودية وخصوصاً برنامج الماجستير في جامعة الملك سعود والتنسيق مع المعنيين للعمل على تطويره.

وتضمنت التوصيات وجوب أن يختتم أي برنامج تعليمي في مراحل البكالوريوس أو الدراسات العليا على برنامج تدريبي في المستشفيات، والتنسيق مع القيادات في وزارة الصحة والمؤسسات الصحية لتبني برنامج لتأهيل القيادات الصحية وذلك لمواكبة النمو المتسارع في المؤسسات الصحية، ويجب أن يشتمل برامج تدريب المتخصصين على التدريب العملي في مستشفيات معتمدة من الجمعية.

وركّزت التوصيات على تشجيع المؤسسات الصحية العامة والخاصة على تدريب منسوبيها من إداريين على رأس العمل، والتنسيق مع مجلس الخدمات الصحية لتفعيل دورها في مجال تدريب القيادات الصحية، وبناء المحتوى التدريبي على تقييم الأداء للمختصين الذين يعملون في المؤسسات الصحية والتشجيع على اتباع منهجية قياس العائد على التدريب بطرق رقمية لمعرفة استفادة المتدرب "المتخصصين بالإدارة الصحية" من الدورة التدريبية.

دراسة علمية منهم يحملون مؤهلاً 7422_89470.jpg

دراسة علمية منهم يحملون مؤهلاً 33936_99258.jpg

دراسة علمية منهم يحملون مؤهلاً 42391_61630.jpg



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-25-2012, 09:30 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: دراسة علمية 34 % منهم يحملون مؤهلاً أقل من البكالوريوس

34% منهم أقل من البكالوريوس .. دراسة:
90 % من مديري مستشفيات الصحة غير مؤهلين

عبد المحسن الحارثي (الرياض)




كشفت دراسة علمية أن 90 في المئة من مديري مستشفيات وزارة الصحة في المملكة لا يحملون مؤهلا دراسيا في تخصص الإدارة الصحية، جاء ذلك خلال الملتقى الرابع الذي نظمته الجمعية السعودية للإدارة الصحية مؤخرا بكلية المعرفة بالرياض.
وذكر الباحث استشاري الإدارة الصحية المدير التنفيذي لمستشفى الدكتور عبدالرحمن المشاري، الدكتور حمود بن فهد الشمري خلال عرضه لدراسته في الملتقى، أن الدراسة أجريت على جميع مديري مستشفيات وزارة الصحة بالمملكة، موضحا أن 34 في المئة من مديري المستشفيات يحملون مؤهلا أقل من البكالوريوس، فيما يرى 89 في المئة من مديري المستشفيات أنهم قادرون على قيادة الدفة الإدارية بالمستشفيات بالخبرة والممارسة وليست بالمؤهل.
وحول سبب قبولهم بالمنصب، أوضح الدكتور الشمري أن إجاباتهم تنوعت بين عدم وجود البديل المناسب، والمساهمة في خدمة القطاع الصحي في المنطقة، والترقية الوظيفية، أو أن يكون حصل على ترقية أو يطمح للترقية لمنصب أعلى، وتحقيق الذات، والنفوذ الاجتماعي، والحوافز المادية.
وأشار الباحث الشمري، إلى أن أبرز المشكلات التي تواجه مديري المستشفيات، هي نقص الكوادر الطبية والإدارية المؤهلة، ومركزية الإدارة العليا مثل الشئون الصحية بالمنطقة، محدودية الصلاحيات الممنوحة لمدير المستشفى، وعدم القدرة على تحقيق مطالبات المجتمع، والضغوط الاجتماعية الخارجية مشاكل المحسوبية والواسط).
إلى ذلك قدم عدد من المتحدثين، بالإضافة للدكتور الشمري، عددا من أوراق العمل، حيث تحدث الدكتور أحمد آل الشيخ عن وضع خريجي الإدارة الصحية واحتياجاتهم التدريبية في وزارة الصحة، والأخصائي أول في الإدارة الصحية علي بن عبدالله الخميس عن الزمالة كمنهج تدريبي للإدارة الصحية، فيما تحدث الأخصائي أول في الإدارة الصحية فهد بن جلوي بن لزهر عن واقع التدريب للمختصين في الإدارة الصحية، تجربة شخصية.
من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية البروفيسور خالد سعد بن سعيد خلال كلمته، أن هذا الملتقى يركز على الاحتياجات التدريبية في الإدارة الصحية، مشيرا إلى أن الجمعية تسعى لإبراز هوية الإدارة الصحية وذلك بالتواصل مع ذوي العلاقة بالتخصص لتحقيق أهداف الجمعية وتفعيل أنشطتها، للوصول إلى أعلى مستويات الأداء في مجال الإدارة الصحية.
وأعلن البروفيسور خالد بن سعيد أن الجمعية تشرفت بموافقة نائب خادم الحرمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للجمعية لرعايته مؤتمر الجمعية الذي سيقام بإذن الله في شهر فبراير من العام الميلادي القادم.
وتوصل الملتقى إلى عدد من التوصيات، أبرزها تكليف فريق عمل لدراسة برامج الزمالة في الإدارة الصحية والمنفذة في الولايات المتحدة الأمريكية للاستفادة من المنهجية في تطوير قدرات المتخصصين، وتشجيع عمل الدراسات المتعلقة بالتدريب في الإدارة الصحية، وتشجيع مراكز التدريب لتبني دورات تدريبية تعنى بتغيير سلوك المتخصصين نحو الأفضل، وتقييم مخرجات التعليم بتخصص الإدارة الصحية في الجامعات السعودية وخاصة برنامج الماجستير في جامعة الملك سعود والتنسيق مع المعنيين للعمل على تطويره.
وكان من ضمن التوصيات وجوب أن يختتم أي برنامج تعليمي في مراحل البكالوريوس أو الدراسات العليا على برامج تدريبية في المستشفيات، والتنسيق مع القيادات في وزارة الصحة والمؤسسات الصحية لتبني برنامج لتأهيل القيادات الصحية وذلك لمواكبة النمو المتسارع في المؤسسات الصحية، ويجب أن يشمل برامج تدريب المتخصصين على التدريب العملي في مستشفيات معتمدة من الجمعية.
فيما ركزت التوصيات على تشجيع المؤسسات الصحية العامة والخاصة على تدريب منسوبيها من إداريين على رأس العمل، والتنسيق مع مجلس الخدمات الصحية لتفعيل دورها في مجال تدريب القيادات الصحية، وبناء المحتوى التدريبي على تقييم الأداء للمختصين الذين يعملون في المؤسسات الصحية، التشجيع على اتباع منهجية قياس العائد على التدريب بطرق رقمية لمعرفة استفادة المتدرب، المتخصصين بالإدارة الصحية، من الدورة التدريبية.
طµط*ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸- ط´ط¤ظˆظ† ط§ظ„ظˆط·ظ† - 90 % ظ…ظ† ظ…ط¯ظٹط±ظٹ ظ…ط³طھط´ظپظٹط§طھ ط§ظ„طµط*ط© ط؛ظٹط± ظ…ط¤ظ‡ظ„ظٹظ†
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
دراسة, عملية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة علمية حديثة.. مشروبات الطاقة تؤثر أيضاً في الأسنان --حسن الحسني-- ملتقى طب الأسنان 1 09-27-2012 05:38 PM
14 ألف عملية جراحية بمستشفيات القصيم في 6 أشهر رينكو منتدى وزارة الصحة 0 07-26-2012 01:22 AM
مركز أمراض القلب بالمدينة يجري 1.134 عملية قسطرة و(58) عملية قلب مفتوح رينكو منتدى وزارة الصحة 0 05-08-2012 10:11 PM
إجراء 26 ألف عملية جراحية بمستشفيات القصيم خلال عام رينكو منتدى وزارة الصحة 0 02-17-2012 05:14 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:50 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط