آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

طبيبة تترك “قطعة شاش” في رحم مريضة بمستشفى ولادة المدينة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-27-2012, 02:33 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


طبيبة تترك “قطعة شاش” في رحم مريضة بمستشفى ولادة المدينة

أحمد الجهني - جدة

طبيبة تترك “قطعة شاش” مريضة 60_159.jpg
أكد مدير مستشفى الولادة بالمدينة المنورة د.على المحمدي في ردّه على قضية «قطعة الشاش التي تركتها طبيبة في رحم مريضة» أن لجنة تم تشكيلها من عدد من الاستشاريين للوقوف على الخطأ، وسيعد تقريرًا نهائيًّا يبين فيه الأسباب التي أدّت لحدوث هذا الخطأ. وكانت المواطنة (هـ. السحيمي) قد تعرّضت لالتهابات وآلام حادة بعد أن أجريت لها عملية ولادة في مستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة، وبعد ارتفاع شدة الألم قامت المريضة بمراجعة قسم الولادة بالمستشفى لبيان سبب الآلام التي تشعر بها، وتزداد يومًَا بعد آخر؛ ليتم اكتشاف وجود قطعة من الشاش الطبي داخل الرحم، نسيتها طبيبة الولادة بعد إجراء العملية، وخياطة الجرح -حسب روايتها- وذكر زوج المريضة صالح الحربي لـ»المدينه»: أنه أدخل زوجته بعد أن بدأت تشعر بآلام المخاض إلى قسم الولادة بمستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة فجر يوم السبت، الموافق 14 شوال من العام الجاري، وتم إدخالها إلى غرفة الولادة لإجراء عملية الولادة، وكانت طبيعية، وبعد الولادة قرر الطاقم الطبي بقاء المولود في المستشفى لحاجته لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، حيث تم وضعه في الحاضنة الخاصة بالأطفال حديثي الولادة، وعادت الزوجة إلى الغرفة المخصصة لها.
وأضاف إنه بعد ساعات من عملية الولادة بدأت زوجتي تشعر بآلام غريبة في موضع العملية، وبما أنها أجريت لها خياطة جراحية توقعنا أنها السبب في وجود مثل هذه الآلام، لاسيما وأنها المرة الأولى التي تنجب فيها، ولكن الألم ظل يتزايد ساعة بعد ساعة حتى اليوم الثاني، إلى أن حضر الطاقم الطبي، وأكد أنها بصحة جيدة، وبإمكانها مغادرة المستشفى. وأضاف: بين مغادرة المستشفى واكتشاف الشاش 25 يومًا، وخلال هذه الفترة تم مراجعة المستشفى أكثر من مرة، وكان العلاج في كل مرة المسكنات، والتي لم تجدِ مع ارتفاع حدة الألم. وأضاف الحربي: ذهبنا بها إلى الطبيبة المختصة لفحصها، والتي بدورها اكتشفت وجود قطعة من الشاش الطبي، تم نسيانها داخل جسم المريضة، وبادرت على الفور بإخراجها بعد أن تسببت في حدوث التهابات حادة، وقامت بإعطائها مضادًا حيويًّا، وتنويمها، وجعلتها تحت الملاحظة الطبية.
وعبّر زوج المريضة عن استغرابه الشديد لوقوع مثل هذه الحادثة التي لا تحتمل أي معنى غير الإهمال بصحة الآخرين -على حد قوله- وإمكانية تعريضهم لمخاطر كان بالإمكان تفاديها، مشيرًا إلى أنه تقدم بشكوى لإدارة المستشفى لبيان ملابسات الواقعة خوفًا من تكرارها مع مزيد من الأضرار لأي مريض آخر يراجع المستشفى. وأضاف: لقد سعوا من خلال التقليل من شأن الخطأ إلى كتمان الأمر أمام المراجعين. وأكمل توجهتُ للمسؤولين بالمستشفى للشكوى، إلّا أن ردّ المدير المناوب أن القطعة التي تم نسيانها في رحم المريضة تعتبر خطأً طبيًّا فرديًّا يمكن أن يحدث في مستشفيات عدة على مستوى العالم، كون القطعة صغيرة، وتستخدم في تجفيف موقع الجرح، وقد تكون امتلأت بالدماء، ما جعلها تبدو وكأنها جزء من الجسم. وأضاف المصدر المسؤول إن القسم سيبدأ في حصر كل المواد المستخدمة في غرفة العمليات، والتأكد من وجودها كاملة بعد إجراء العملية، وهذا الإجراء يساعد كثيرًا في عدم تكرار مثل هذه الأخطاء مستقبلاً .
«المدينة» حاولت الاتصال بمدير الشؤون الصحية بمنطقة المدينه المنورة د. عبدالله الطائفي لمعرفة الإجراء التي ستتخذه الشؤون الصحية إلاّ أنه لم يرد على هاتفه النقال.

طبيبة تترك “قطعة شاش” في رحم مريضة بمستشفى ولادة المدينة | صحيفة المدينة






شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-27-2012, 04:18 PM
مشرفة سابقة
 

Moon M will become famous soon enough
افتراضي رد: طبيبة تترك “قطعة شاش” في رحم مريضة بمستشفى ولادة المدينة

إن القسم سيبدأ في حصر كل المواد المستخدمة في غرفة العمليات، والتأكد من وجودها كاملة بعد إجراء العملية، وهذا الإجراء يساعد كثيرًا في عدم تكرار مثل هذه الأخطاء مستقبلاً .

...................................... صح النوم !!!!!!
من مواضيع : Moon M
Moon M غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مريضة, المدينة, بمستشفى, تترك, رحم, شاش”, ولادة, “قطعة, طبيبة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء المعينين بوزاره الصحه من تخصص فني سجلات طبيه ابو اوركيدا ملتقى الخريجين 9 09-23-2012 07:20 AM
[موضوع] قمة مكة تدعو إلى إنقاذ القدس وتقرر تعليق عضوية النظام السوري في «التعاون الإسلامي» المكينزي ملتقى المواضيع العامة 10 08-19-2012 12:29 AM
الصوفية للاستاذ إبراهيم داود الداود جزاه الله عنا خيراً المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 3 04-24-2012 06:35 PM
( عاجل ) تنشر الأسماء .. وزير الصحة يصدر قراراً بتعيين ( الدفعة الأخيرة ) من حملة الد عبير الدلوعه ملتقى الوظائف 8 01-30-2012 08:37 AM
العائدات إلى الله محمدسعيدالزهراني ملتقى النفحات الإيمانية 3 09-05-2011 04:23 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:40 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط