آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الإصابات أثناء الحج.. والإسعافات الأولية

ملتقى العناية بالجروح والحروق
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-27-2012, 02:58 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


الإصابات أثناء الحج.. والإسعافات الأولية

الإصابات أثناء الحج.. والإسعافات الأولية 911329598206.jpg
د. محمد الشاكر
في موسم الحج تزداد احتمالية الاصابات الجسدية من رضوض وكدمات وجروح وتمزقات وكسور وذلك لأسباب عدة، قد يكون من اهمها، اجتماع على ما يربو على مليوني حاج في مكان واحد ووقت واحد، مع القيام بشعائر تعبدية تستلزم الحركة الجماعية في آن واحد كالوقوف على صعيد عرفة الطاهر والنفرة إلى مزدلفة ورمي الجمرات والطواف والسعي وهذا كله يؤدي إلى الازدحام، واذا اضفنا ما يقوم به بعض الحجاج من التدافع للوصول للهدف الذي قد يكون الاقتراب من الحجر الأسود أو الملتزم أو حوض الرمي نجد ان هناك احتمالية كبيرة للتعثر والسقوط مما يؤدي للإصابات المختلفة، ومما يزيد امكانية حدوث مثل هذه الاصابات (التصادم) الذي قد يحصل عندما يمشي الحاج أو مجموعة من الحجاج في اتجاه معاكس لسير الجموع، وتزداد امكانية التعثر والسقوط لدى كبار السن بشكل خاص (والذين يمثلون شريحة كبيرة من الحجاج) بسبب ما قد يعانونه من حالات صحية أو مرضية تؤدي إلى ضعفٍ ووهن ٍ جسدي وعدم توازن في المشي العادي فما بالك بالسير في وسط مثل هذا الجمع المزدحم ومع وجود تدافع وتصادم.
اما اذا ابتعدنا عن اجواء التزاحم الى الاقامة في المشاعر نجد أن هناك عوامل أخرى قد تؤدي غلى العثرات والاصابات، فوجود العوائق من حبال الخيام وربما الأحجار مع عدم استواء الأرض في بعض المناطق وعدم توفر اضاءة كافية مع ضعف النظر لدى كبار السن كلها اسباب تقوي امكانية حدوث الاصابات.
فإذا كان الحاج ممن يعانون من وهن في العظام أصبحت خطورة هذه العثرات مضاعفة، إذ ربما ادت غلى كسورما كانت لتحدث لوكان العظم قوياً وسليماً، ونحن نعلم ان مثل هذه الكسور قد تنطوي على خطر كبير كما في كسر الورك أو الفقرات.
الاسعافات الأولية
إن التدابير الاسعافية عند حدوث الاصابات تكون حسب الاصابة، ففي حالة الجروح القطعية والنزيف تكون الأولوية لايقاف النزيف بالضغط على الجرح بضمادة سميكة أو قطعة قماش نظيفة مع رفع العضو المصاب إلى الأعلى حتى الوصول إلى العناية الطبية المختصة، اما في حالات الرضوض والكدمات فلابد من تطبيق كمادات باردة (ثلج أو ماء بارد) مع رفع العضو المصاب وربطه برباط ضاغط إلى حين الوصول إلى أقرب مركز صحي، وفي حالة توقع الكسور يجب عدم تحريك المريض، ودعم الطرف المصاب بجبيرة أو لوح خشبي وتأمين الوضع المريح له إلى حين وصول المسعف الصحي المختص.
الوقاية من الاصابات
لابد من جهد مشترك ومتكامل تشترك فيه أطراف عديدة، فعلى المستوى الشخصي ننصح الحاج بتهيئة الجهاز العضلي الهيكلي في الأشهر التي تسبق موسم الحج، ولقد وجد ان المشي لمدة 150 دقيقة اسبوعياً أي ما يعادل ثلث ساعة يومياً تقريباً يزيد من كثافة العظام ومقاومتها للكسور، كما انه يقوي العضلات، ويحسن التوازن وثبات الخطوة غلى درجة كبيرة، ومن ناحية أخرى يجدر بالحاج تحسين النظر واستخدام النظارة الطبية إذا كان بحاجة إليها، فإذا ما دخل الحاج في المناسك فإننا ننصحه بالبعد عن مواطن وأوقات الازدحام، مع ضرورة استخدام الوسائل المساعدة في الحركة والتنقل كالعكاكيز والكراسي المتحركة إذا كان بحاجتها.
ومن ناحية اخرى يجب تثقيف الحجيج في ديارهم، وقبل الوصول إلى الديار المقدسة بسبل السلامة الصحية وآداب الانخراط في الزحام بالتزام الرفق وعدم السير عكس اتجاه الجموع وعدم تسلق المرتفعات والابتعاد عن العوائق من صخور وأحجار وجبال، وتجنب الافتراش، مع التوصية بأخذ قسط كاف ٍ من النوم والراحة لتفادي الانهاك الجسدي والاعياء، وحبذا لو تتولى الجهات الصحية في البلاد المختلفة مهام هذه التوعية بالتعاون مع سفارات المملكة في مختلف الأقطار.
حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً

* قسم طب العائلة



الإصابات أثناء الحج.. والإسعافات الأولية 963624380505.jpg



الإصابات أثناء الحج.. والإسعافات الأولية 203614194460.jpg
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-27-2012, 03:00 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي الإعدادات الوقائية لفريضة الحج

الإعدادات الوقائية لفريضة الحج






د. عبدالله حمد الخنيزان *



هناك جملة من الاعدادات الوقائية التي يجب على راغبي الحج القيام بها وخاصة من يعانون من بعض الأمراض المزمنة كمرضى داء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والجهاز التنفسي وتشمل هذه الاعدادات ما يلي:



1- استشارة الطبيب قبل الشروع في أداء فريضة الحج وذلك لتقييم حالة المريض من ناحية مدى امكانية اداء الفريضة واعطائه النصائح والتطعيمات الضرورية.



2- أخذ التطعيم ضد الالتهاب السحائي لمن لم يسبق تطعيمهم خلال الثلاث سنوات الماضية.



3- أخذ التطعيم ضد الانفلونزا خاصة الاشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات المرض مثل كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.



4- ينصح كذلك بأخذ التطعيم ضد مرض ذات الرئة خاصة الاشخاص الاكثر عرضة لمضاعفات المرض مثل كبار السن والمرضى المصابين بأمراض مزمنة.



5- كما ينصح كذلك بالتطعيم ضد مرض الكزاز.



6- أحضار كمية كافية من الأدوية للعلاج اثناء فترة الحج وأخذ تقرير طبي حديث من الطبيب وذلك للرجوع اليه اذا احتاج المريض لمراجعة المراكز الصحية في المشاعرالمقدسة.



7- إعداد حقيبة الاسعافات الأولية أمر مهم في أي سفر وخاصة في الحج. وتشمل حقيبة الاسعافات الأولية الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة كأدوية ارتفاع ضغط الدم والسكري والربو التي يجب أن تتوافر لدى الحاج بكميات كافية.



ولإن فرصة انتشار الأوبئة في الحج عالية جداً نظراً لتواجد ما يقرب من مليوني حاج في بقعة جغرافية محدودة، لذلك هذه بعض الإرشادات الخاصة بالحاج للوقاية من الأوبئة:



* العناية بالنظافة الشخصية والعامة ونظافة الجسم والملبس بالاكثار من الاستحمام وتغيير الملابس الداخلية بانتظام وغسل اليدين بالماء والصابون قبل الطعام وبعده.



* الابتعاد عن الأماكن المزدحمة ولا شك بأن الأخذ بالرخص الشرعية التي يفتي بها علماؤنا الأجلاء له دور كبير في تجنب الإزدحام الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض إضافة إلى احتمالية التعرض للرضوض والإصابات المباشرة التي قد تنتج عن الإزدحام الشديد في المشاعر المقدسة.



* ينبغي على الحاج أن يتجنب الحلاقة عند الحلاقين المتجولين غير المرخص لهم. حيث تعتبر الحلاقة مصدرا محتملا للعديد من الأمراض كما ينبغي على الحاج أن يتأكد من استخدام الحلاق لشفرات حلاقة جديدة عند الحلاقة.



8 - التسمم الغذائي من الأمراض التي تنتشر في موسم الحج ويمكن تجنب هذا الداء وذلك بطهو الطعام جيدا والحرص على نظافة الطعام والشراب والامتناع عن تناول الأغذية المكشوفة، وتجنب حفظ الأطعمة سريعة التلف كمنتجات الألبان وغسل الخضراوات والفاكهة جيدا مع استعمال المعلبات عند الحاجة بعد التأكد من تاريخ صلاحيتها.



وفي الختام أسأل الله أن يجعل حج هذا العام حجا خاليا من الآفات والأمراض وأن يعيد الحجاج الى أهلهم سالمين غانمين.



* قسم طب العائلة وطب المسنين


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-27-2012, 03:07 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي ضربات الشمس أثناء موسم الحج وكيفية تجنبها

ضربات الشمس أثناء موسم الحج وكيفية تجنبها



د. حسام جنيد
د. حسام جنيد *
تعتبر ضربات الشمس من أهم المشاكل الصحية التي قد تصيب الحاج أثناء تأدية شعيرة الحج، فقد بينت دراسة سعودية أنها المسؤولة عن 28% من الوفيات أثناء موسم الحج مما يجعلها السبب الرئيسي للوفاة اثناء الحج، خصوصاً عندما يوافق موسم الحج فصل الصيف وأشهره الحارة، فهل يمكن تجنب حدوثها؟.
تحدث ضربة الشمس نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارة خاصة عندما يرافقها درجة رطوبة عالية، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي تتفاوت شدتها حسب سرعة حدوثها ومرحلة ملاحظتها وهي تتميز عموما بارتفاع درجة حرارة الجسم إلى ما فوق 40 درجة مئوية، وتترافق مع صداع وشعور بالدوار والغثيان والارهاق الشديد والعطش، كما تؤدي إلى تشنج في العضلات وتسارع في النبض، ويزداد التعرق بغزارة في البداية ثم يصبح الجلد جافاً وحاراً، وتتسبب في حال عدم تداركها ومعالجتها إلى اضطرابات في الجهاز العصبي تتراوح بين التخليط الذهني وفقدان الوعي والدخول في حالة سبات، وقد تؤدي في النهاية إلى الوفاة بسبب فشل الأعضاء الحيوية للمصاب.
يزداد احتمال حدوث ضربات الشمس عند الوافدين للحج والذين لم يعتادوا على درجات الحرارة العالية، كما ان ازدحام الحجيج، وقلة حركة الهواء، والأعمال المجهدة كالمشي لمسافات طويلة في منتصف النهار وازدحام السيارات والباصات غير المكيفة، واصرار بعض الحجاج على السعي والطواف في وقت الظهيرة ،أثناء الزحام الشديد، كلها عوامل تزيد من احتمال حدوثها، ويعتبر بعض الأشخاص أكثر عرضة للاصابة بها كالمسنين والأطفال والبدناء، والمرضى الذين يعانون من الاسهال ونقصٍ في السوائل، وكذلك المصابين ببعض الأمراض المزمنة كداء السكري وقصور القلب والقصور الكلوي والذين يستخدمون بعض الأدوية كالمدرات البولية التي تؤدي إلى خسارة الجسم للسوائل.
وللوقاية من ضربات الشمس والمشاكل الصحية الأخرى المترافقة لارتفاع درجة الحرارة، لابد من اتباع النصائح التالية:
عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة الطويلة خاصة عند من لم يعتادوا عليها.
البعد عن الجهد الزائد للبدن ما أمكن ذلك.
تناول كافية من السوائل خاصة المياه أو المشروبات التي تحتوي على الصوديوم.
استخدام ملابس خفيفة، قطنية وفضفاضة.
استخدام المظلات فاتحة اللون.
أخذ قسط كاف من الراحة بعد تأدية كل شعيرة ما أمكن.
استخدام أجهزة التكييف والتبريد في السكن وفي وسائل النقل.
تجنب أوقات الزحام أثناء تأدية الحج خاصة للمرضى والمسنين.
ولا بد ان ننوه بضرورة سرعة العلاج لمن يشعر بارتفاع درجة الحرارة وبداية اعراض ضربة الشمس لتجنب الوصول إلى المراحل المتقدمة والوفاة، وذلك بالبعد عن أشعة الشمس واللجوء إلى الظل في مكان بارد، وازالة الملابس الثقيلة وتبريد الجسم برشه بالماء أو وضع كمادات ثلجية عليه وتعريضه لهواء المروحة المباشر وكذلك أخذ قسط من الراحة وتناول الأدوية الخافضة للحرارة، ولابد من مراجعة أقرب مركز صحي في الحالات الأشد أو التي لا تستجيب للعلاج الأولي، حيث تتوفر في هذه المراكز المنتشرة في المشاعر المقدسة وحدات التبريد السريع للجسم، كما يعطى المريض العلاجات الأخرى الضرورية لانقاذه.
* قسم طب العائلة



من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 02-13-2015, 04:31 PM
صحي جديد
 

ALRABWA PHC will become famous soon enough
افتراضي رد: الإصابات أثناء الحج.. والإسعافات الأولية

شكرا على الموضوع المفيد
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : ALRABWA PHC
ALRABWA PHC غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 02-13-2015, 06:26 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الإصابات أثناء الحج.. والإسعافات الأولية

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ALRABWA PHC
شكرا على الموضوع المفيد



الله يسخر لك ويسهل امرك
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 02-27-2015, 05:17 AM
صحي جديد
 

bebo85 will become famous soon enough
افتراضي رد: الإصابات أثناء الحج.. والإسعافات الأولية

يعطيك العافية
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : bebo85
bebo85 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 03-03-2015, 05:23 PM
صحي جديد
 

سارةة will become famous soon enough
افتراضي رد: الإصابات أثناء الحج.. والإسعافات الأولية

الله يعطيك العافية
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : سارةة
سارةة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 03-08-2015, 01:50 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الإصابات أثناء الحج.. والإسعافات الأولية

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارةة
الله يعطيك العافية

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
بارك بك ورحم والديك
مرورك اسعدني
- سُبحان الله .
- الحمدلله .
- لا إله إلا الله .
- اللهُ أكبر .
- سُبحان الله و بحمدهِ .
- سُبحان الله العظيم .
- استغفر الله و أتوبُ إليهِ .
- لا حول و لا قوة إلا بالله .
- اللهُم صلِ على نبينا محمد .
- أجور خلف كلِمات بسيطة

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 04-06-2015, 12:36 AM
صحي جديد
 

نسرين الهوساوي will become famous soon enough
افتراضي رد: الإصابات أثناء الحج.. والإسعافات الأولية

بصراحــه رائع جدا هذا الموضوع
المكينزي معجبون بهذا.
نسرين الهوساوي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لثناء, الأولية, الحج.., الإصابات, والإسعافات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظام مخالفات أحكام الأنظمة الصحية عفويه ملتقى شؤون الموظفين 5 07-25-2013 05:23 AM
ضربات الشمس أثناء موسم الحج وكيفية تجنبها --حسن الحسني-- ملتقى التوعية الصحية 0 09-27-2012 01:58 PM
الإصابات أثناء الحج.. والإسعافات الأولية --حسن الحسني-- ملتقى التوعية الصحية 0 09-27-2012 01:54 PM
مراكز الرعاية الأولية .. خيبة أمل رينكو منتدى وزارة الصحة 0 07-14-2012 04:15 PM
هذا سبب تاخر الترشيح متقروش ملتقى الخريجين 14 10-28-2011 11:04 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:31 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط