آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الصحة” تشكو محدودية الموارد المالية ونقص الكوادر الفنية والأسرّة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-29-2012, 10:30 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


“الصحة” تشكو محدودية الموارد المالية ونقص الكوادر الفنية والأسرّةأكدت وجود 5 تحديات أبرزها ارتفاع التكاليف والطلب والأمراض المزمنة

جابر المالكي - الرياض


كشف تقرير حديث لوزارة الصحة عن 5 تحديات رئيسية تواجه الوزارة في صدارتها ارتفاع تكاليف الخدمات الصحية وتزايد الطلب عليها وانتشار الامراض المزمنة وتغيّر نمط الامراض .
واشارت الوزارة الى محدودية الموارد المالية والانفاق الصحي والمعدلات المنخفضة في الكوادر الفنية والاسرة مشيرة الى اصابة 35% من المواطنين بالسمنة وان 24% من الطلاب بالمرحلة المتوسطة مدخنون .
جاء ذلك في التقرير الصادر عن الوزارة لعام 1432هـ والذى لفت الى تصاعد تكاليف الخدمات الصحية واكتشاف المزيد من الادوية الحديثة والاجهزة المتطورة باهظة الثمن وارتفاع تكلفة القوى العاملة المؤهلة اما العنصر الثاني فهو تزايد الطلب على خدمات الرعاية الصحية في ظل النمو السكاني وتزايد نسب المسنين وانتشار انماط الامراض المزمنة والامراض النفسية وتطور الثقافة الصحية للمواطن وارتفاع سقف توقعاته وقالت الوزارة انه بحلول عام 1440 هـ سيبلغ سكان المملكة (35 مليون نسمة) ومن المتوقع ان تصل الفئة العمرية فوق الستين عاما الى ضعف ما هي عليه اليوم وهي حوالى مليوني نسمة . ولفت الى ارتفاع معدلات السمنة الى( 35,6% ) والسكري( 16,9% ) , ومن التحديات ايضا تزايد مسببات الامراض المزمنة . واعتبرت الوزارة قلة الحركة الجسدية من اهمها وان( 34% ) من المواطنين لا يمارسون اي نوع من انواع الرياضة , وقدرت نسبة التدخين بين الذكور البالغين حوالى( 45% ) ولدى طلاب المدارس المتوسطة بالمملكة الذكور( 24% ) كما ان المملكة تحتل المركز الثالث والعشرين بين دول العالم استهلاكا للتبغ .
واشار التقرير ان التحدي الثالث يكمن في تغير نمط الامراض مشيرة الى تدني في نسبة الامراض المعدية وزياد نسبة الامراض غير المعدية كالسكري والسرطان وامراض القلب . وارتفعت نسبة السرطان الى( 9% )وامراض القلب الى ( 2% ) والعنصر الرابع هو جغرافية المملكة ومساحتها الشاسعة .
اما الخامس فهو محدودية الموارد المتاحة والاستخدام الامثل لها. واشار التقرير الذي حصلت «المدينة» على نسخة منه ان حالات الاورام الخبيثة بالثدي التي سجلت بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالرياض بين النساء بلغت (28,7%) اما في جدة فبلغت (43%) .
وشكلت نسبة اورام سرطان المخ عند الاطفال اعلى نسبة لها (33%) بالرياض وجاءت نسبة سرطان الدم الثانية بالرياض وبلغت (13,6%) في حين كانت اورام سرطان الدم الاعلى بمنطقة جدة بنسبة (37,9%) من مجموع الاورام وكان سرطان المخ الثاني بنسبة (19,7%) من مجموع حالات الاورام .

“الصحة” تشكو محدودية الموارد المالية ونقص الكوادر الفنية والأسرّة | صحيفة المدينة
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
محدودية, المالية, الموارد, الصحة”, الفنية, الكوادر, تشكو, والأشرطة, ونقص


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:12 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط