آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

أمراض القلب والأوعية الدموية

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-30-2012, 09:23 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


جمعية حياتنا طالبت بتفعيل سياسات للحد من نسبة الدهون والملح في الأطعمة
أمراض القلب والأوعية الدموية وراء 42 % من أسباب الوفيات بالمملكة
سعاد الشمراني (الرياض)


طالبت الجمعية الخيرية للتوعية الصحية «حياتنا» في بيان أصدرته أمس بمناسبة اليوم العالمي للقلب، أن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة الوفيات في المملكة بنسبة 42 في المائة وفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية لعام 2011م، وطالبت بتفعيل سياسات للحد من نسبة الدهون والملح والسكر في الأطعمة، ودعت كافة قطاعات ومؤسسات وأفراد المجتمع لاتخاذ تدابير فعالة للحد من الإصابات والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، مع إعطاء المزيد من الاهتمام بحماية النساء والأطفال منها.
وبين الأمين العام للجمعية وخبير تعزيز الصحة الدكتور عبدالرحمن يحيى القحطاني، أن من أهم العوامل المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، ضعف النشاط البدني، قلة استهلاك الخضار والفواكه والتي تصل نسبة كل منهما إلى 80 في المائة لدى البالغين في مجتمعنا، إضافة إلى الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، مضيفا أن السمنة من أهم المشكلات الصحية التي تؤدي للإصابة بتلك الأمراض، حيث تصل نسبتها في المجتمع السعودي إلى 36 في المائة لدى البالغين، عدا زيادة الوزن التي تتجاوز 60 في المائة من المجتمع.
وكشف عن انتشار عدد من المشكلات الصحية تعد بوابة للإصابة بالأمراض القلبية والوعائية، في مقدمتها ارتفاع الكوليسترول الذي يعاني منه ربع المجتمع من البالغين تقريبا، وقال «تلك المؤشرات مقلقة للغاية إذا أضيف إليها انتشار داء السكري لدى ربع المجتمع من البالغين، حيث تشكل الأمراض القلبية أحد أهم مضاعفاته، وكذلك ارتفاع ضغط الدم بنسبة 25 في المائة لدى البالغين، عدا انتشار تعاطي التبغ في شريحة كبيرة بمجتمعنا وتسارع انتشاره في فئة الفتيات والمراهقات عوضا عن المراهقين.
وأوضح أن علاج تلك الأمراض ومضاعفاتها يستقطع نسبة كبيرة من ميزانية وزارة الصحة، مضيفا أن طرق مواجهة الأمراض القلبية والوعائية تستدعي اتخاذ إجراءات شاملة ومتكاملة على المستوى الوطني، ولعل من أهم استراتيجيات المواجهة هو كسب التأييد السياسي للوقاية من تلك الأمراض والأمراض المزمنة ككل، ووضع ذلك في صلب الأجندة السياسية لدى قيادة البلد، وجعلها ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الصحية.
وزاد، ترى الجمعية أن إنشاء نظام وطني للترصد وتوسيع دائرة الكشف المبكر لعوامل الخطورة وتوفير الأدوية الوقائية لمن يحتاجها يعد من الاستثمارات بالغة الأهمية للحد من الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية.
وطالب وزارة التجارة وهيئة الغذاء والدواء بتفعيل سياسات وتشريعات للحد من نسبة الدهون والملح والسكريات في الأطعمة والمشروبات، الاستعاضة عن الدهون المهدرجة في الأغذية بدهون صحية، خصوصا في الوجبات السريعة، إضافة إلى منع أساليب الترويج للأطعمة غير الصحية وخصوصا للأطفال، وضع ضرائب على الأطعمة الغنية بالدهون والملح والسكريات.

طµط*ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸- ط´ط¤ظˆظ† ط§ظ„ظˆط·ظ† - ط£ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظ‚ظ„ط¨ ظˆط§ظ„ط£ظˆط¹ظٹط© ط§ظ„ط¯ظ…ظˆظٹط© ظˆط±ط§ط، 42 % ظ…ظ† ط£ط³ط¨ط§ط¨ ط§ظ„ظˆظپظٹط§طھ ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أمراض, الدموية, القلب, والأوعية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السكتة القلبية المفاجئة.. أسبابها ووسائل تفاديها --حسن الحسني-- ملتقى التوعية الصحية 0 09-24-2012 01:23 PM
بمستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي أحدث وحدة متكاملة لكهرباء وأمراض نبض القلب --حسن الحسني-- ملتقى تبادل الخبرات 1 09-18-2012 04:28 AM
أمراض القلب والأوعية الدموية ... السبب الأول لوفيات البشر ! المكينزي ملتقى الأمراض 0 05-16-2012 11:41 AM
الجلطة القلبية الحادة نتيجة تخثر الدعامة أخطر بكثير من الجلطة العادية المكينزي القلب 16 01-11-2012 07:19 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:58 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط