آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

التحدب ... قد يكون جزءاً من التطور الطبيعي للشيخوخة

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-30-2012, 10:24 AM
بروفيسور صحي
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


حالات حميدة يمكن علاجها بطرق تحفظية

التحدب ... قد يكون جزءاً من التطور الطبيعي للشيخوخة !


جزء من مراحل الشيخوخة
د.ياسر بن محمد البحيري
الحدبة أو تحدب الظهر كما ذكرنا الاسبوع الماضي عبارة عن اعوجاج في العمود الفقري والظهر يظهر عندما ننظر إلى الشخص من الناحية الجانبية. ويجب هنا تفريقه من الجنف الذي هو عبارة عن اعوجاج في العمود الفقري حيث يأخذ العمود الفقري شكل S وذلك عندما ننظر للشخص من الأمام أو من الخلف. أما مرض التحدب أو ظهور الحدبة فهو كما ذكرنا يظهر عندما ننظر إلى الشخص من الجانب وفي الغالبية العظمى انه يصيب منطقة أعلى الظهر أو الفقرات الصدرية ويظهر كتحدب يشبه سنام الجمل ولكن على شكل أصغر بكثير في هذه المنطقة واستكمالا للحديث حول انواع التحدب نذكر في هذا العدد انه هنالك نوع يسمى التحدب الناتج عن مرض هشاشة العظام.





قد يتطور بسبب هشاشة العظام







وهو تحدب مكتوب على الجميع وخصوصاً الذين يبلغون من العمر عتياً حيث إنه جزء من التطور الطبيعي للشيخوخة. وهذا النوع من التحدب سببه هو حدوث مرض هشاشة العظام وضعف في الفقرات الصدرية والقطنية مما يؤدي إلى انضغاط تدريجي وبطيء فيها عبر مرور السنين يؤدي إلى ظهور التحدب وأن يمشي الشيخ الكبير بمظهر الحدبة منحنياً إلى الأمام. ومع التطور الحديث في الطب والعلم ومع اكتشاف المبكر بمرض هشاشة العظام ووضع الخطة العلاجية فإنه يمكن تقليل نسبة حدوث هذا النوع من التحدب بشكل كبير. وفي بعض الحالات التي تكون فيها هشاشة العظام شديدة فإن التحدب قد يكون نتيجة كسور انضغاطية في فقرة أو فقرتين أو ثلاث فقرات من فقرات العمود الفقري مما يؤدي إلى ظهور التحدب ويصاحبه في هذه الحالات وجود آلام شديدة في المنطقة المريضة. وفي هذه الحالات يكون التشخيص بطريقة الأشعة السينية والأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي. أما بالنسبة للعلاج فإنه قد يتطلب استخدام الحقن الإسمنتية داخل الفقرات أو حتى عمل جراحة لتثبيت الفقرات في بعض الحالات.



قد يكون نتيجة التهابات في الظهر


التحدب الناتج عن أمراض العضلات والأعصاب
(neuromuscular kybhosis)
وهذا التحدب يظهر لدى المرضى الذين لديهم أمراض شديدة في العضلات أو في الأعصاب أو في النخاع الشوكي مما يؤدي إلى خلل أو انعدام لوظائف العضلات والأربطة المحيطة والساندة للعمود الفقري. هذا الخلل يؤدي لعدم قدرة هذه العضلات على وضع ومحافظة على استقامة العمود الفقري مما يؤدي إلى ظهور التحدب تدريجياً لدى هؤلاء المرضى وخصوصاً مع التقدم في السن والنمو. وهذا المرض يظهر لدى المرضى الذين يصابون مثلاً بمرض الصلب المشقوق أو مرض الشلل الدماغي أو أمراض الشلل النصفي أو الشلل الرباعي عفانا الله وإياكم. وفي هذه الحالات قد يزداد التحدب والتقوس عند مرحلة النمو والبلوغ وتؤدي إلى زيادة الحدبة وتؤدي إلى ضغط على الرئتين نتيجة التقوس. وفي هذه الحالات بالذات عادةً مايكون التدخل الجراحي ضرورياً لأن المرض يزداد مع الوقت ولا يمكن علاجه عن طريق العلاج الطبيعي أو الأحزمة وإنما يستدعي التدخل الجراحي لتثبيت الفقرات المريضة وتعديل الحدبة لتفادي زيادة التقوس ولتفادي المشاكل المحتملة نتيجة الضغط على الأحشاء وعلى الرئتين في المستقبل لاسمح الله.
التحدب الناتج عن الكسور والالتهابات
كما هو معرف فإن العمود الفقري هو عرضة لكثير من الإصابات والأمراض التي تؤدي إلى نخر في أجزاء الفقرات أو حدوث كسور فيها وبالتالي إلى خلل في عمل هذه الفقرات وعدم الثبات فيها وانعدام قدرتها على تحمل وزن الجسم الواقع فوقها نتيجة الكسر أو الإصابة أو نتيجة التهابات جرثومية أو أورام أو هشاشة شديدة فيها. هذا النخر أو الكسر يؤدي إلى أن تفقد الفقرة المريضة توازنها وقوتها وتنضغط تحت وزن أجزاء الجسم الواقعة فوقها مما يؤدي إلى ظهور تحدب في الجزء المريض أو المصاب من العامود الفقري. ومع مرور الوقت فإن الكسر أو الالتهاب الجرثوي قد يتم علاجه أو قد يلتئم في وضع معيب مما يؤدي إلى دوام هذا التحدب في الفقرات. وعادةً مايشتكي المريض أو المريضة من وجود تشوه أو تحدب في منطقة منتصف الظهر مع وجود آلام مزمنة في هذه المنطقة تزداد مع الوقوف ومع المشي وقد تصاحبها أعراض ضعف في الفخذين أو الساقين عندما يكون هناك ضغط على الأعصاب نتيجة هذا التحدب. وفي هذه الحالات يكون التشخيص عن طريق أخذ التاريخ المرضي الذي قد يبين وجود إصابة قديمة للفقرات أو حادث قديم أو وجود مرض سل أو مرض حمى مالطية أو أي أمراض أخرى أصابت العامود الفقري في السابق وتم علاجها. كما أن المريض يشتكي من آلام مزمنة تزداد شدتها مع المجهود ويشتكي بالإضافة إلى ذلك من وجود تغير في شكل الظهر. وبالنسبة للتشخيص فإنه يتم عبر الاشعات السينية أو المقطعية والمغناطيسية التي تبين وجود الفقرة المريضة ووجود التحدب في منطقتها وأيضاً وجود الضغط على النخاع الشوكي إذا ماكان هناك ضغط عليه. أما بالنسبة للعلاج فإنه يعتمد على السبب الأصلي لحدوث هذا التحدب وعلى درجة التحدب الحالية ومدى تأثيره على حياة المريض أو المريضة. فمثلاً يجب التأكد من أن الالتهاب الجرثومي الذي أدى إلى تسوس الفقرة ونخرها وانكسارها قديماً قد تم علاجه بشكل كامل بحيث لا توجد آثار التهاب في الحاضر. وإذا ماكانت الأعراض بسيطة فإنه يمكن علاج المريض أو المريضة عن طريق الأدوية المسكنة والأدوية المضادة لالتهابات العضلات وجلسات العلاج الطبيعي والأحزمة الطبية بمختلف أنواعها. أما إذا كان التحدب شديداً فإنه في هذه الحالة يستدعي التدخل الجراحي لإعادة العمود الفقري إلى شكله الطبيعي وتثبيته وإعادة بناء الفقرة المصابة. والحقيقة أن هذه الفئة من الحدبة هي أصعب فئة من ناحية التدخل الجراحي حيث ان العمليات الجراحية لتعديل هذه الحدبة تستدعي تخطيطاً مسبقاً وقد يستلزم الأمر أكثر من عملية جراحية من الأمام ومن الخلف يتم من خلالها إزالة الأجزاء المريضة من الفقرة المتفتتة وإعادة بناء الفقرة وتعديل قوام العمود الفقري وتثبيته ببراغٍ وأسياخ طبية عالية الجودة. هذه العمليات الجراحية هي ذات تكلفة عالية وتستدعي عملها في مراكز متخصصة لجراحة العمود الفقري. وعلى الرغم من صعوبة هذه العمليات الجراحية إلا أن الفئة من المرضى الذين يحتاجون إليها هي فئة قليلة والحمد الله.
النصائح والتوصيات
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التحدب في الظهر. وعلى الرغم من أن التحدب هو حالات حميدة ويمكن علاجها بطرق تحفظية إلا أنه من الواجب على المريض وعلى الطبيب المعالج التوصل إلى تشخيص دقيق ووضع الخطة العلاجية المناسبة والمتابعة المستمرة لكي يتم تفادي ازدياد هذه الحدبة ولكي يتم تفادي الحاجة إلى التدخل الجراحي.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„طھط*ط¯ط¨ ... ظ‚ط¯ ظٹظƒظˆظ† ط¬ط²ط،ط§ظ‹ ظ…ظ† ط§ظ„طھط·ظˆط± ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ ظ„ظ„ط´ظٹط®ظˆط®ط© !
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
..., للشيخوخة, التحية, التطور, الطبيعي, جزءاً, يكون


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][®][^][®][طاقة الخشوع ][®][^][®][ المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 8 07-15-2014 01:43 PM
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» أفضل الصدقة «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» ام داوود ملتقى النفحات الإيمانية 3 05-23-2012 12:12 PM
حضانة الأطفال.. الأبناء قد يقعون ضحايا خلافات الأبوين! المكينزي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 5 05-12-2012 11:11 AM
من دروس الهجرة النبوية المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 1 11-28-2011 04:28 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:16 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط