آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الجولة الصحفية اليوم

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-03-2012, 09:48 AM
مشرف سابق
 




سعود الطريفي will become famous soon enough






“الصحة” تنهي استعدادات الحج بـ 20 ألف مشارك “طبي” و320 في التخصصات النادرة
عبدالعزيز الحارثي - الطائف

أكملت وزارة الصحة كافة الإجراءات والتجهيزات لضمان تقديم كافة الخدمات لحجاج بيت الله الحرام (الوقائية والعلاجية والإسعافية) من خلال العديد من المرافق الصحية المنتشرة بمناطق المملكة ابتداءً من المداخل الرئيسية للمملكة مرورًا بمناطق الحج وصولاً للمشاعر المقدسة والمدينة المنورة فيما تم هذا العام إضافة مستشفى شرق عرفات بطاقة استيعابية 236 سريرًا، 50 عناية مركزة، 30 سرير طوارئ وسيقدم خدماته لأول مرة في موسم حج هذا العام.
وقامت الوزارة بتكليف 20 ألف مشارك في برنامج القوى العاملة من مختلف الفئات الطبية والفنية والإدارية في موسم الحج من جميع مناطق المملكة لتنفيذ الخطة التشغيلية لوزارة الصحة خلال موسم حج العام. زيادة القوى العاملة ببرنامج الطب الوقائي بالمدينة بعدد 107 وظائف ليكون مناظرًا للبرنامج المطبق في مكة المكرمة.
واستقطبت الوزارة من القوى العاملة الزائرة عدد (320) مشاركًا في التخصصات النادرة من أطباء وفنيين لدعم المرافق الصحية بالعاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة اضافة الى (115استشاريًا وأخصائيًا من داخل المملكة وهم على النحو التالي: عناية مركزة وتخدير (14 استشاريًا، 22 أخصائيًا، 8 مقيمين) طوارئ (16 استشاريًا، 31 أخصائيًا) قلب (13 استشاري قلب وقسطرة، 11 أخصائيًا).



500 مشاركًا فى مؤتمر أورام الثدي
سعد آل منيع - جدة

يفتتح مديرعام الشؤون الطبية بالشؤون الصحية بالحرس الوطني د. سعد المحرج اليوم فعاليات المؤتمر العالمي الرابع لأورام الثدي والذي تنظمه الشؤون الصحية بالحرس الوطني ممثلة بمركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل ضمن فعاليات الأسبوع التوعوي بأورام الثدي. ويستمر المؤتمر لمدة يومين يناقش خلالها عدة قضايا علمية بحضور أكثر من 500 مشارك من مختلف القطاعات الصحية بالمملكة، دول الخليج العربي والدول العربية مثل مصر، الأردن، السودان وليبيا. وأوضح الدكتور/ متعب الفهيدي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر استشاري أورام الثدي أن المؤتمر سوف يناقش العديد من المحاور المهمة في مجال سرطان الثدي، وبين الدكتور الفهيدي إلى أن الهدف من عقد المؤتمر فتح قنوات الاتصال بين أطباء الأورام على المستويين المحلي والعالمي بكل ماهو جديد في هذا المجال واوضح ان من بين القضايا العلمية التى يناقشها المؤتمر: "آليات مقاومة الخلايا السرطانية للعلاج الهرموني في سرطان الثدي. التطور العلمي في أبحاث أورام الثدي مستجدات والتطورات الطبية الحديثة في جراحة العقد اللمفاويه الإبطية الجراحة التجميلية: ماهية المفاهيم والتقنيات الحديثة لتحقيق أقصى النجاحات ومعالجة الأثار الجانيبيه. مفهوم العلاج الأشعاعي الموضعي للثدي". وبين الدكتور الفهيدي أن سرطان الثدي يشكل سببًا رئيسيًا للمرض والوفاة. اذ يعتبر السبب الرئيس الثاني لحدوث الوفاة في جميع أنحاء العالم. حيث قمنا باختيار شعار (الوقايه هي الغاية) هذا العام حيث أظهر السجل السعودي للأورام أن سرطان الثدي هو الاكثر شيوعًا بين الإناث في المملكة، إذ يمثل 25% كما أظهر أن متوسط العمر عند التشخيص يبلغ 47 سنة، كما يتم تشخيص المرض في المرحلة الثانية والثالثة في أكثر من 50%.



“الهلال الأحمر” تفتح باب القبول على وظيفة مسعف
مناحي القريشي ـ الطائف

أعلنت إدارة برنامج التشغيل الذاتي في هيئة الهلال الأحمر السعودي عن فتح باب القبول على وظيفة (فني إسعاف) واشترطت على المتقدمين أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون حاصلاً على مؤهل دبلوم لا يقل عن سنتين دراسيتين في أحد التخصصات التالية: طب الطوارئ، أو خدمات طبية طارئة، أو إسعاف الطوارئ، وأن يكون حاصلاً على تصنيف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وأن يكون حاصلاً على رخصة قيادة سارية المفعول، وأن يكون لائقًا صحيًا للوظيفة المطلوبة وأن يجتاز الاختبار المطلوب لشغل الوظيفة. وأكدت ضرورة إحضار صوره من مؤهل الثانوية العامة، وصورة من مؤهل الدبلوم للتخصصات المطلوبة في الإعلان، وصورة بطاقة التسجيل المهني سارية المفعول، وصورة بطاقة الأحوال المدنية وصورة رخصة القيادة سارية المفعول وعدد 4 صور شخصية مقاس 4*6، وتوضع جميعها مرتبة في ملف علاقي مشددة أنه لن ينظر في ملف لم يستكمل الشروط المذكورة بالإضافة إلى إحضار جميع الأصول السابقة للمطابقة. وبشأن مكان التقديم أوضحت أنه سوف يتم استقبال الطلبات عن طريق موقع الهيئة الرسمي على شبكة الإنترنت هيـئة الهلال الأحمر السعودي |Saudi Red Crescent Authority.



طبيبة بمكة تنسى قطعة “شاش” بطول نصف متر في أحشاء مريضة
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة تصوير - منصور السندي

لم يكن يدر بخلد مواطن أن ابنته التي وضعت مولودها الأول قبل نحو عام لا تزال تحمل في أحشائها شاشًا طبيًّا بطول نصف متر. وقال المواطن ناير السلمي عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالعاصمة المقدسة ووالد الفتاة لـ(المدينة) إن ابنته تهاني وضعت مولودها الأول عبر عملية قيصرية في أحد المستشفيات الخاصة بمكة المكرمة، ولم تدم فرحتها طويلاً بسبب الآلام المستمرة التي صاحبتها بعد عدة أيام من الولادة، مشيرا إلى أن ابنته أصبحت تعاني من قيء مستمر، وآلام في المعدة، وفقدان للشهية.
وأضاف السلمي: «توجهت بابنتي إلى العديد من العيادات الطبية أملاً في إنهاء معاناتها المستمرة من هذه الآلام، وذهبت قبل عدة أيام إلى أحد المستوصفات الخاصة بمكة المكرمة، حيث أخبره الطبيب أنه يوجد جسم غريب في المعدة ملتف على الأمعاء».
وأبان أنه ذهب بابنته إلى مستشفى حراء العام، وبعد إجراء الفحوصات الأولية والأشعة تبين وجود قطعة شاش كبيرة، نسيتها الطبيبة التي أشرفت على الولادة قبل عام كامل، وتعفنت بشكل كامل، مشيرًا إلى أنه جرى استخراج الشاش عبر عملية جراحية، ولا تزال المريضة في المستشفى ريثما تتماثل للشفاء.
وأبدى السلمي استغرابه من هذا الإهمال الطبي الذي كاد أن يودي بحياة ابنته، مشيرًا إلى أنه سيتقدم بشكوى رسمية إلى الجهات المختصة لمحاسبة الطبيبة والمستشفى على ذلك الخطأ الطبي غير المبرر.
من جهته قال الناطق الإعلامي بالشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة فواز الشيخ لـ(المدينة) انه سيتم التحقيق في الحادثة عندما يتقدم المواطن بشكوى حول الحالة وتعبئة النموذج المعد لتلك الحالات، مشيرًا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة طبية للتحقيق فيها، ومعرفة كافة المسببات.




وزير الصحة يوقع عقود إنشاء مراكز طبية بمليار ريال
سلوى حمدي - الرياض

يوقع وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة يوم السبت المقبل عقد إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة في مدينة الملك فهد الطبية بقيمة إجمالية تقدر بـ1.187 مليار ومائة وسبعة وثمانين مليون ريال، وذلك في إطار جهود الوزارة لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين وذلك تنفيذا للأمر الملكي الكريم رقم (أ/66) وتاريخ 13/4/1432هـ لتنفيذ وتوسعة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية بأنحاء المملكة. وبين الدكتور عبدالله بن سليمان العمرو المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية أن العقد سيشمل إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة الواقعة في مدينة الملك فهد الطبية وهي: مركز السرطان الشامل، المركز الوطني للعلوم العصبية، مركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب، مبنى المعامل والمكاتب.




«اليونسكو» تعين حياة سندي سفيرة للنوايا الحسنة
واس - باريس

عينت رئيسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) أيرينا بوكوفا أمس الأول الباحثة السعودية حياة سندي سفيرة للنوايا الحسنة لدعم تعليم العلوم وخاصة بين الفتيات، وذلك لقيامها بمشروعات وابتكارات اجتماعية للعلماء والتقنيين والمهندسين في الشرق الأوسط وغيرها وجهودها لتقريب الشباب إلى المبتكرين وإخلاصها لمُثل وأهداف المنظمة.
وقالت اليونسكو ومقرها باريس في بيان صحفي أمس الأول إن سندي قدمت إسهامات كبرى في تشخيص نقطة الرعاية والاختبار الطبي في أو قرب موقع رعاية المرضى الذي صمم خصيصا لعدد كبير من الناس الذين لا يمكنهم الوصول إلى المستشفيات والمرافق الطبية، مشيرة إلى أن سندي قدمت هذا الإسهام من خلال اختراع حساس كيميائي حيوي له مجسات حرارية مرنة وتطويرها لحساس الرنين المغناطيسي الصوتي.




“صحة المدينة”: خطة شاملة للوقاية من الأمراض الوبائية في الحج
واس - المدينة المنورة

باشرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة في تنفيذ خططها التشغيلية لما قبل موسم حج هذا العام 1433هـ التي بدأ الاستعداد لها منذ وقت مبكر لإنجاحها في إطار الخطة الموسمية للحج. وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي أن الخدمات الصحية تتمثل في البرامج العلاجية من خلال استقبال جميع الحالات المرضية، والإسعافية المحولة إلى المستشفيات المحددة العاملة بالحج، وتوفير الخدمات الضرورية من حيث التشخيص والعلاج والتنويم، وإعداد خطة عمل وقائية شاملة لبرامج الوقاية من الأمراض المعدية والوبائية، وتلقي الخدمة ومقدميها على السواء وأماكن التجمعات السكانية العامة، وإعداد خطط إجرائية لمواجهة الحالات الطارئة، والإسعافية وخطط الكوارث والإخلاءات الطبية.
ونوّه بالتعاون والتنسيق المستمر مع إمارة منطقة المدينة المنورة ممثلة في عدد من الجهات الحكومية والأهلية، مشيرًا إلى أن المراكز الصحية الواقعة بمناطق سكن الحجاج يبلغ عددها خمسة مراكز صحية هي الأنصار وقباء والبيعة والعوالي والإجابة، وكذلك المراكز الصحية الموسمية بمنافذ الدخول وهي مركز صحي محطة الهجرة الموسمي ومركز صحي مدينة الحجاج الموسمي، ومراكز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، والمراقبة الصحية بميناء ينبع ونقط المراقبة الصحية بميناء ينبع التجاري والمراكز الصحية على الطرق المحورية المؤدية للمدينة المنورة، وتشمل مركز صحي اليتمة بطريق الهجرة، ومركز صحي الصلصلة بطريق تبوك.
وأبان أن المستشفيات العاملة في تنفيذ خطة الحج الصحية تقدم خدماتها الطبية لضيوف الرحمن في دعم مستشفيات الملك فهد والأنصار وأحد والميقات وينبع وبدر وخيبر والحناكية ووادي الفرع والحمنة بالقوى الفنية المهنية في جميع التخصصات من خارج المملكة وداخلها لتسهيل أداء فريضة الحج للمرضى المنومين في أقسام العناية المركزة، ومرافقتهم ونقلهم للمشاعر المقدسة بالتعاون مع الهلال الأحمر وبعثات الحج الطبية الأجنبية والمؤسسة الأهلية للإدلاء وصحة العاصمة المقدسة، إضافة إلأى إقامة دورات تدريبية للفنيين والأطباء في أقسام العنايات المركزة وأقسام الإنعاش القلبي الرئوي.
وأفاد أن المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة قسمت منشآتها الصحية في خطتها الموضوعة لحج هذا العام إلى ثلاثة خطوط مواجهة ابتداءً من المستشفيات داخل المدينة وهي مستشفى الملك فهد ومستشفى أحد ومستشفى الأنصار ومستشفى الميقات العام كخط المواجهة الأول، ثم يأتي بعد ذلك خط المواجهة الثاني المتمثل في مستشفى الحناكية ومستشفى خيبر ومستشفى ينبع العام ومستشفى الحمنة، فضلاً عن مراكز الرعاية الصحية الأولية فيما تأتي المستشفيات الأهلية الخاصة في المرتبة الثالثة.
وأشار إلى أن الخطة الموسمية لصحة المدينة تشمل الخدمات الوقائية التي تقدم على عدة مراحل تبدأ من مرحلة التجهيز التحضيرية ومرحلة التوعية بالأمراض التي يتم التعاون فيها مع إدارة الأوقاف لتوعية الأهالي في المساجد والتعاون مع وزارة الحج وبعثات الحجاج والمديرية العامة للتربية والتعليم بالمدينة والجامعات، يلي ذلك مرحلة تحديد مواقع الفرق الصحية الميدانية بالتعاون مع الأمانة وفروعها لتوفير الوقاية



القنفذة: تقريرعاجل يكشف قيام صاحب “دكتوراة الفلسفة” بعمليات “ولادة”
محمد مغربي - حمد العلوي / القنفذة

كشف تقرير أعدته لجنة طبية ثلاثية من مستشفى القنفذة العام بتاريخ 4/9/ 1433هـ بناء على طلب من مدير الشؤون الصحية في المحافظة وحصلت «المدينة» على نسخة منه بعد توجيهه للمساعد للخدمات الطبية بصحة القنفذة عن قصور في تشخيص وعلاج بعض المرضى من قبل طبيب من جنسية عربية تحتفظ «المدينة» باسمه يعمل أخصائيا بقسم النساء والولادة وتبين انه لا يحمل شهادة اختصاص في أمراض النساء والتوليد فيما نفى الناطق الإعلامي بصحة القنفذة منتصر سمير بخش تلك المعلومات لافتا أن الطبيب ما زال على رأس عمله وهو حاليا يتمتع بإجازة في بلاده.
بداية ضمت اللجنة الطبية بخصوص ذلك التقرير كلا من الدكتور محمود العربي استشاري نساء وتوليد ورئيس قسم النساء والولادة والدكتورة جوهرة الزبيدي أخصائية نساء وتوليد أول والدكتور محمد فوزي أخصائي نساء وتوليد.
وتضمن تقرير اللجنة خلاصة لدراسة عدد من الملفات الطبية لمرضى ظهر ان هناك قصورًا في تشخيص وعلاج حالاتهم المرضية من قبل الطبيب المذكور.
وأثبت التقرير عدم حصول الطبيب على شهادة اختصاص في أمراض النساء والتوليد كما أكد أن الشهادة المقدمة من الطبيب في درجة الدكتوراة في الفلسفة صادرة من كلية علوم طبية وليس من كلية طب ومنحت له على بحث علمي ليس له علاقة باختصاص امراض النساء والولادة.
وسرد التقرير عددا من الحالات الطبية لمواطنات شخصت حالتهم من ذلك الطبيب تشخيصا خاطئا أثناء ولادتهن بالمستشفى من أبرزها حالة المواطنة التي تحمل الملف الطبي رقم (6060) والتي دخلت للولادة بالمستشفى بتاريخ 19/12/1432هـ في حالة حرجة ووفقا لتقرير اللجنة فإن الطبيب لم يقم بعمل أي إجراءات إسعافية للأم والجنين ولم يقم بتسليم الحالة لزميله الذي استلم العمل من بعده مما ترتب عليه إجراء عملية قيصرية بواسطة زميله وولد الطفل بحالة سيئة وتوفي بعد الولادة.
أما المواطنة التي تحمل الملف الطبي رقم (73091) فدخلت للولادة بالمستشفى بتاريخ 12/1/1433هـ وهي حامل لأول مرة وقرر الطبيب إجراء عملية قيصرية لها بعد أن شخص الحالة بانفصال في المشيمة واتضح فيما بعد أن التشخيص كان خاطئا وأنه عرض المريضة لعملية قيصرية ليس لها دواع طبية .
أما الحالة الثالثة التي أوردها التقرير فكانت لمواطنة تحمل الملف الطبي رقم (78599) ودخلت المستشفى للولادة حيث استعمل الطبيب جهاز الشفاط لتوليد الجنين فتسبب في كسر ذراع المولود، ولم يتبين للجنة الدواعي الطبية لاستخدام ذلك الجهاز.
كما كشف التقرير حالة المواطنة ذات السجل الطبي رقم (76409) حيث أجرى لها الطبيب عملية قيصرية وقبل إغلاق بطن المريضة أخبرته إحدى الممرضات أن واحدة من الفوط الطبية مفقودة ولكن الطبيب قال للممرضة إنه متأكد 300% أن الفوطة ليست داخل بطن المريضة وأغلق البطن.
وانه مع إصرار بعض افراد طاقم العمليات على الطبيب تم عمل فحص بالأشعة للمريضة وتبين وجود الفوطة في بطنها فأدخلت العمليات مرة أخرى لإخراج الفوطة.
وانه بناء على تلك الحالات صدر الخطاب العاجل رقم 20195 وتاريخ 6/9/1433هـ الموجه من مدير مستشفى القنفذة العام محمد بن عيسى الحازمي للمساعد للخدمات الطبية بعدم تسليم ذلك الطبيب أي مهام عمل ترتبط بالمرضى بصفة مباشرة وتسليم مهامه لمن يراه مناسباً.
ومن جهتها هاتفت «المدينة» الناطق الإعلامي بصحة القنفذة منتصر سمير بخش والذى نقل تساؤلات الصحيفة لمدير مستشفى القنفذة العام محمد بن عيسى الحازمي حيث نفى القضية جملة وتفصيلا لافتا أن الطبيب ما زال على رأس عمله وانه يتمتع بإجازة في بلاده وقال إن كل تلك المستندات لا أساس لها من الصحة.
ويأتي ذلك النفي بالرغم من حصول «المدينة» على التقرير المعد من قبل لجنة ثلاثية من أطباء قسم النساء والولادة بالمستشفى ونسخة من الخطاب العاجل من مدير المستشفى برقم 20195 وتاريخ 6/9/1433هـ الموجه للمساعد للخدمات الطبية بعدم تسليم ذلك الطبيب أي مهام عمل ترتبط بالمرضى بصفة مباشرة وتسليم مهامه لمن يراه مناسبًا.


“مكافحة الفساد” تطالب “الصحة” بمحاسبة المسؤول عن مخالفات مستشفى القنفذة
أدوية مخدرة منتهية الصلاحية وأخرى غير متوفرة وغياب التخصصات الدقيقة
محمد البخيت - الرياض

طلبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) من وزارة الصحة بالتحقيق في أسباب تدني مستوى الخدمات ووجود مخالفات وإهمال في مستشفى القنفذة العام وتحديد المسؤول عنها ومحاسبته.
وقال مصدر مسؤول إن «الهيئة» تابعت ما نشر في إحدى الصحف المحلية، حول تدني مستوى الخدمات الصحية بمحافظة القنفذة، وتأخر المواعيد بمستشفى القنفذة العام، وعدم توافر بعض التخصصات الطبية الدقيقة، مما حدا بالأهالي للسفر للعلاج خارج المحافظة، وعلى إثر ذلك كلفت الهيئة أحد منسوبيها بالوقوف على وضع المستشفى ورصد الواقع . واضف انه تبين لـ «الهيئة» عدم توافر بعض التخصصات الطبية الدقيقة في المستشفى، مثل جراحة المخ والأعصاب، وقلة عدد الأطباء في تخصصات أخرى، مع كثرة المراجعين لها، مثل تخصص العيون، و الجلدية، والباطنية. كما لوحظ وجود أدوية مخدرة (أمبولات كاملة) بصيدلية المستشفى منتهية الصلاحية منذ أكثر من (7) أشهر، وأخرى باقٍ على انتهائها أقل من (3) أشهر، و أدوية غير متوفرة بالصيدلية منذ أكثر من (9) أشهر .
وأشار المصدر الى أن الأدوية تم وضعها بالصيدلية بشكل عشوائي ودون ترتيب، و التكييف داخل الصيدلية لا يعمل بكفاءة، وهو ما يؤثر سلبا على وضع الأدوية وصلاحيتها. وتبين أن إمداد صيدلية المستشفى بالأدوية يتم عن طريق مسؤول المستودع بالمستشفى، حيث لوحظ أنه يوجد أدوية بالمستودع غير مسجلة بكرت الصنف، مما أدى إلى إبلاغ الصيدلية بعدم توفر الأدوية عند طلبها، وبالتالي قيام المرضى بشرائها من خارج المستشفى على الرغم من توفرها بالمستودع. وقال إنه لوحظ أن مكتب المواعيد بالعيادات الخارجية لا يعطي المواعيد للمراجعين إلا بعد صلاة الظهر، فضلاً عن طول المدة التي تعطى لهم لتاريخ الموعد المقبل الذي يتجاوز شهرين في بعض العيادات، كما لوحظ تعطل التكييف في صالة الاستقبال بمبنى إدارة المستشفى، وصالات انتظار الرجال، والممرات بين عيادات مركز طب الأسنان، الذي يفتقر إلى التهوية أيضا، كما هي حال بعض ممرات المستشفى، فضلاً عن أنه لا يوجد سوى جهاز واحد لخلط الصفائح الدموية بالبنك، إذ يتم جمع الصفائح المفحوصة، وغير المفحوصة به. كما لوحظ ترك أدوات وأجهزة التنظيف في الممرات، وبالقرب من غرفة الأشعة.




خيمي: لا يوجد نقص في بنك الدم بالمدينة.. ومستعدون لحالات الطوارئ
أحمد الأنصاري - ينبع

قال الدكتور علي خيمي مدير ادارة المختبرات وبنوك الدم بمنطقة المدينة المنورة انه لا صحة لوجود ازمة في بنوك الدم ولا يوجد مشاكل في التبرع بالدم ايضا، مشيرا الى ان بنك الدم بالمدينة المنورة والمختبرات اقامت خطة وحملات للتبرع بالدم في عدد من الادارات الحكومية وهناك توجيه من امير المنطقة ووزير الصحة للحث على التبرع واقامة الحملات.
واضاف انه لا يوجد نقص في أي فصيلة دم فيما يخص حالات الطوارئ والحالات الحرجة ولكن هناك نظاما في وزارة الصحة يسمى نظام التأمين والتسديد للحالات الاعتيادية، فأي مريض يأتي للمستشفى في حالة طارئه لا بد ان يجد دمًا خاصة الحالات الاسعافية وهناك بعض الفئات المعفية في الاساس من قبل النظام مثل مرضى السرطان ومرضى الثلثميا، الا ان المريص او ذوية مطالبون احيانا بالمشاركة في العمليات في الحالات الاعتيادية فقط مثل العمليات المجدولة. وعن نقص الاجهزة الطبية المتخصصة في المختبرات بمنطقة المدينة المنورة ومحافظاتها ومراكزها.. اكد انه لا يوجد أي نقص في الاجهزة في المختبرات، ولكن هناك بعض الاجهزة الكبيرة في بعض الاحيان تتطلب حجم عمل معين وبعض المستشفيات الصغيرة لا تحتاج الى هذا الحجم الكبير من العمل ومثال على ذلك بعض الاجهزة تعطيني نتائج لمائة عينة في الدقيقة وتحتاج الى جهد عال جدا ولذلك يقوم عدد من المختبرات المرجعية بجمع عينات من المراكز الاقل حجم عمل لرفع كفاءة وجودة النتائج التي تخرج لنا والهدف في النهاية الخروج بنتائج دقيقة.
وفيما يتعلق بحاجة المنطقة الى زيادة في الكوادر الفنية في المختبرات قال ان العدد الحالي يقوم بتسيير العمل ولكن لا بد من ضخ دماء جديدة نتيجة التوسع والزيادة المطردة في المنطقة من الناحية السكانية ولا ننسى الخطط المستقبلية للوزارة في التوسع وهذه بالطبع بحاجة الى فنيين جدد.
وعن نسبة سعودة الوظائف في قسم المختبرات والاعتماد على الكوادر الوافدة اشار الى ان اغلب الوظائف في المختبرات من الفنيين والاخصائيين يشغلها كوادر وطنية واما الاخصائية فيشغلها عدد من الكوادر الوافدة ذات الخبرة الطويلة في هذا المجال وهي وظائف تتطلب شهادات عليا وهناك الان ابتعاثات من قبل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث في التخصصات النادرة لشغلها بكوادر وطنية.أ










15 نوفمبر آخر موعد لجائزة الإعلام الصحي
محمد داوود (جدة)

حدد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون منتصف شهر نوفمبر المقبل آخر موعد لاستقبال الأعمال المرشحة لجائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي في دورتها الرابعة 1433هـ/2012م، وذلك تحت شعار «التوجيه الصحي للحياة وتعزيز صحة المسنين»، والتي تم تخصيصها لعدة مجالات في الإعلام الصحي، وهي الأعمال الإلكترونية صفحات الإنترنت، والمطبوعات التوعوية، والصحافة المقالة الصحفية، الصفحة الصحية، القصة القصيرة الموجهة للأطفال، والأعمال التلفزيونية الرسالة التلفزيونية القصيرة، والأعمال الإذاعية الرسالة الإذاعية القصيرة.
وأوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الأمين العام للجائزة البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة، أن هذه الجائزة التي تطرح سنويا بالتعاون مع الدار المحلية للعلاقات العامة والإعلام في المملكة تبلغ قيمتها 50 ألف دولار، موزعة على جميع الأعمال، وأن معايير اختيار الجائزة لا بد وأن تكون مرتبطة بالتوجه الصحي للحياة واستراتيجيات تعزيز صحة المسنين.
وأضاف خوجة أنه سيتم استقبال جميع الأعمال المشاركة بالمسابقة من خلال إدارات الإعلام والتوعية وتعزيز الصحة في وزارات الصحة بالدول الأعضاء، بحيث يتم تسليمها للمكتب التنفيذي في موعد أقصاه 30 من الشهر نفسه، بحيث يتم توزيعها على هامش المؤتمر 74 لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون والمقرر عقده خلال شهر يناير المقبل في مملكة البحرين.
خوجة أكد أن هذه الجائزة التي تطرح للعام الرابع على التوالي تعد الأولى من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وتهدف إلى تنمية الابتكار والإبداع لدى العاملين في مجال التوعية الصحية والإعلام الصحي وتشجيع المبدعين على المساهمة في الوقاية وتعزيز الصحة عن طريق التأثير في أفراد وفئات المجتمع وحثهم على تبني السلوكيات الصحية السليمة إضافة إلى جذب انتباه المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة للمشاركة في إنتاج المواد والرسائل الخاصة بالتوعية الصحية، مع دعم الجهود المتميزة الهادفة إلى تنمية وتطوير برامج التوعية الصحية على مستوى دول المجلس وتحسين وتطوير قدرات العاملين في هذا المجال.



وزير الصحة يوقع عقودها السبت
إطلاق مراكز بمليار و187 مليونا بمدينة الملك فهد الطبية
نواف عافت (الرياض)

يوقع وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة السبت المقبل عقد إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة في مدينة الملك فهد الطبية بمليار ومائة وسبعة وثمانين مليون ريال، وذلك تنفيذا للأمر الملكي بتنفيذ وتوسعة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية بالمملكة.
وبين الدكتور عبدالله بن سليمان العمرو المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية أن العقد سيشمل إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة الواقعة في مدينة الملك فهد الطبية وهي: مركز السرطان الشامل، المركز الوطني للعلوم العصبية، مركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب ومبنى المعامل والمكاتب، مشيرا إلى أن وزير الصحة سيرعى توقيع اتفاقية عقد إنشاء المركز الوطني للعلاج بالجسيمات في مدينة الملك فهد الطبية، وهو مركز متخصص بقيمة مائتين وسبعة وسبعين مليون وستمائة ألف ريال.
وأكد العمرو أن مدينة الملك فهد الطبية تشهد تطورا في مجال إضافة المزيد من الخدمات الصحية وتوطين التقنيات الحديثة لخدمة المرضى، بما يحقق تطلعات ولاة الأمر.


أدوية منتهية الصلاحية في مستشفى القنفذة
أحمد علي الكناني (جدة)

أوضح مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، أن الهيئة كلفت أحد منسوبيها بالوقوف على وضع مستشفى القنفذة العام، وذلك بعد متابعتها لما نشر في إحدى الصحف المحلية، حول تدني مستوى الخدمات الصحية في محافظة القنفذة عموما، وتأخر المواعيد في مستشفى المحافظة، فضلا عن عدم توافر بعض التخصصات الطبية الدقيقة، مما حدا بالأهالي للسفر للعلاج خارج المحافظة.
وأضاف المصدر، تبين للهيئة عدم توافر بعض التخصصات الطبية الدقيقة في المستشفى، مثل جراحة ألمخ والأعصاب، وقلة عدد الأطباء في تخصصات العيون، الجلدية والباطنية، مع كثرة المراجعين، فضلا عن وجود أدوية مخدرة (أمبولات كاملة) في صيدلية المستشفى منتهية الصلاحية منذ أكثر من سبعة أشهر، وأخرى باقي على انتهائها أقل من ثلاثة أشهر، مع عدم توفر بعض الأدوية منذ أكثر من تسعة أشهر، فيما وضعت بعض الأدوية في الصيدلية بشكل عشوائي ودون ترتيب، وأن التكييف داخل الصيدلية لا يعمل بكفاءة، وبما يؤثر سلبا على وضع الأدوية وصلاحيتها.
وأردف المصدر، تبين أن إمداد صيدلية المستشفى بالأدوية يتم عن طريق مسؤول المستودع في المستشفى، حيث لوحظ وجود أدوية بالمستودع غير مسجلة في بطاقة الصنف، مما أدى إلى إبلاغ الصيدلية بعدم توفر الأدوية عند طلبها، وبالتالي قيام المرضى بشرائها من خارج المستشفى على الرغم من توفرها بالمستودع.
وفيما يتعلق بطول مدة المواعيد قال: «لوحظ أن مكتب المواعيد بالعيادات الخارجية لا يمنح المواعيد للمراجعين إلا بعد صلاة الظهر، فضلا عن طول المدة التي تتجاوز الشهرين في بعض العيادات»، ويضيف «تبين تعطل أجهزة التكييف في صالة الاستقبال في مبنى إدارة المستشفى، صالات انتظار الرجال، الممرات بين عيادات مركز طب الأسنان الذي يفتقر إلى التهوية أيضا، كما هي حال بعض ممرات المستشفى، فضلا عن أنه لا يوجد سوى جهاز واحد لخلط الصفائح الدموية بالبنك، إذ يتم جمع الصفائح المفحوصة، وغير المفحوصة به، بالإضافة إلى ترك أدوات وأجهزة التنظيف في الممرات، وبالقرب من غرفة الأشعة، مما استدعى توجيه خطاب لوزارة الصحة بفتح تحقيق في أسباب وجود المخالفات والإهمال والملاحظات المشار إليها، وتحديد المسؤول عنها ومحاسبته».
يذكر أن «عكاظ» انفردت قبل عامين بالكشف عن وجود نحو 43 ألف عبوة دواء ومحاليل وأدوات طبية منتهية الصلاحية، فضلا عن تدني مستوى النظافة، وذلك في 25 مركزا صحيا شملتها جولة اللجنة المعنية، من أصل 32 مركزا في المحافظة، وفق أحد المصادر الذين نفذوا الجولة، وذلك بعنوان: «حقن 11 طفلا بتطعيم فاسد يقود لأجهزة معطلة وأدوية بلا مستندات.. كشف 43 ألف عبوة دواء منتهية الصلاحية في محافظة واحدة».. («عكاظ» ـــ 25/4/1431هـ).

تحت شعار «صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان»
25 مستشفى و141 مركزاً و20 ألف كادر طبي لخدمة الحجيج
نواف عافت (الرياض)

أكملت وزارة الصحة استعداداتها لخدمة الحجاج تحت شعار «صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان» بتجهيز 141 مركزاً صحياً و25 مستشفى وتكليف 20 ألف مشارك في برنامج القوى العاملة من مختلف الفئات الطبية والفنية والإدارية من جميع مناطق المملكة لتنفيذ الخطة التشغيلية لوزارة الصحة خلال موسم حج 1433هـ، زيادة القوى العاملة ببرنامج الطب الوقائي بالمدينة المنورة بـ 107 وظائف ليكون مناظراً للبرنامج المطبق في مكة المكرمة.
القوى الزائرة من الداخل
حظي برنامج القوى العاملة الزائرة نجاحاً كبيراً خلال الأعوام الماضية، وتم هذا العام استقطاب 320 مشاركاً من القوى العاملة في التخصصات النادرة، من أطباء وفنيين لدعم المرافق الصحية بالعاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة منهم 115 استشاريا وأخصائيا من داخل المملكة كما يلي: عناية مركزة وتخدير «14 استشاريا، 22 أخصائيا، 8 مقيم»، طوارئ «16 استشاريا، 31 أخصائي قلب، 13 استشاري قلب وقسطرة، 11 أخصائيا»، « 205 فنيي قسطرة وعلاج تنفسي وتمريض عناية مركزة وطوارئ، 40 فني قسطرة وأشعة قسطرة وتمريض قلب،35 أخصائي وفني علاج تنفسي، 130 تمريض عناية مركزة وطوارئ».
مشاركة طلبة الكشافة
تشارك الكشافة بـ 366 مشاركا في تقديم الخدمات المساندة لعمل المرافق الصحية، 280 منهم بالعاصمة المقدسة والمشاعر، و86 بالمدينة المنورة، إضافة لمشاركة 50 متطوعا من طلبة وطالبات كليات الطب والكليات الصحية.
الخدمات الوقائية
وتعمل الوزارة جاهدة على تطبيق شعار «الوقاية خير من العلاج» من خلال إحكام السيطرة على الموقف الوبائي للأمراض، متابعة المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالمياً من خلال منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، تطبيق جميع الاشتراطات اللازمة على جميع القادمين لأداء فريضة الحج، تشغيل 15 مركز مراقبة صحية بمنافذ الدخول بالمملكة (البرية والجوية والبحرية) بالقوى العاملة والتجهيزات والتطعيمات.
الخدمات العلاجية
تقدم الخدمات العلاجية طبقاً للخطة التشغيلية للوزارة من خلال المرافق الصحية الدائمة والموسمية بمناطق الحج من خلال: 25 مستشفى: «4 بعرفات، 4 بمنى، 7 بالعاصمة المقدسة، 9 بالمدينة المنورة إضافة لمدينة الملك عبدالله الطبية»، «141 مركزا صحيا دائما وموسميا في مناطق الحج: «43 مركزا صحيا بالعاصمة المقدسة ، 80 مركزا صحيا بالمشاعر المقدسة، 12 مركزا صحيا بالمدينة المنورة».
وتركز الوزارة في خطتها التشغيلية على التوسع في تقديم الخدمات العلاجية في بعض التخصصات، لخفض نسبة الوفيات الناتجة من بعض الأمراض وتوفير التجهيزات الطبية والقوى العاملة اللازمة للتعامل مع معظم الحالات المرضية للحد من تحويل الحالات المرضية إلى مستشفيات أخرى، التوسع في برنامج القسطرة القلبية وعمليات جراحة القلب في مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة ومستشفيات مناطق الحج.
الخدمات الإسعافية والطارئة
تشارك الوزارة جميع الجهات المشاركة في أعمال الطوارئ في الإعداد ووضع خطة الطوارئ الصحية ومراجعة خطط الطوارئ بالمرافق الصحية بمناطق الحج، إعداد وتنفيذ خطط طوارئ إضافية في المناطق ذات الكثافة العالية لتجمع وتنقل الحجاج، التعامل مع الحالات الطارئة وتقديم الخدمات الطبية في مواقع الأحداث، تشغيل 17 مركزا صحيا للطوارئ بجسر الجمرات للتعامل مع الحالات الإسعافية والطارئة.
خدمات الطب الميداني
توفر الوزارة خدمات الطب الميداني من خلال 80 سيارة إسعاف كبيرة لنقل المرضى بين المرافق الصحية في مناطق الحج و95 سيارة إسعاف صغيرة للتعامل مع الحالات المرضية ميدانياً حيث زودت كل سيارة بطبيب وممرض..




ساعة تحيل موظفي مركز صحي للتحقيق
حسين هزازي (جدة)

تفتح صحة جدة اليوم تحقيقا مع موظفي مستوصف الصفا 2 بحي الصفا بشارع الأربعين، بعد تضجر عدد من المراجعين من تأخر فتح المركز صباحاً بشكل يومي، الأمر الذي اعتبره مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة الدكتور سامي عيد، مخالفاً للأنظمة والقوانين.
وأكد الدكتور سامي عيد أنه سيقف بنفسه على خلفية هذه الإدعاءات، التي تفيد بأن مركز الصفا 2 يتعمد يومياً تأخر فتح المركز بسبب تأخر موظفيه عن مباشرة عملهم، موضحاً أن جميع المراكز الصحية في محافظة جدة تبدأ عملها اليومي في تمام الساعة 7 والنصف تماما، كما يجب الالتزام بمواعيد الدوام الرسمية وذلك حرصاً على صحة المرضى.
وأشار مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة، إلى أن هذا التصرف لا يرضي مسؤولي الصحة أبدا، وسيتم التعامل مع التقصير إذا أثبت، وسيكون هناك عقاب صارم للموظفين، مبيناً أنه لابد من الوقوف والاستماع إلى مبررات الموظفين قبل صدور أي إجراء.


طرح مستشفى شمال بريدة محرم المقبل
بندر الحمر (بريدة)

تعتزم مديرية الشؤون الصحية بمنطقة القصيم طرح مشروع شمال بريدة سعة 300 سرير في منافسة عامة خلال شهر محرم المقبل. وأوضح مدير عام الشئون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح بن محمد الخراز، أن المديرية تسلمت صورة من صك أرض المشروع من الجهات ذات العلاقة وتم رفعه إلى وزارة الصحة لاستكمال إجراءات الطرح والترسية، مشيرا إلى طرح المشروع في منافسة عامة من قبل وزارة الصحة وسيكون موعد فتح المظاريف 3/1/ 1434هـ. وأضاف «يقع المستشفى شرق امتداد طريق الملك عبدالله شمال الدائري الشمالي، وعلى مساحة إجماليه تقدر بـ 200000 متر مربع، ومواقف سيارات بمساحة 30000 متر مربع، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 220 مليون ريال».
لافتا إلى أن مشروع مستشفى شمال بريدة سيكون أحد المنظومات الصحية بمنطقة القصيم، وسيكون داعما للقطاع الصحي ومن شأنه تخفيف الضغط على مستشفيات بريدة.




مؤتمر دولي للتمريض اليوم بالدمام
ياسمين السهيمي (الدمام)

تحت رعاية وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، يطلق مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، اليوم وغدا، المؤتمر الدولي الثاني للتمريض تحت شعار «استقلالية مهنة التمريض في سبيل تحقيق الرضا لدى الممرضين وتقديم الرعاية الصحية المثلى للمرضى»، وذلك في فندق شيراتون الدمام.





المدير: أدويتنا سليمة ولكن لن نبرر على حساب صحة المريض
أب يتهم مستشفى حكوميا بصرف مضاد منتهي الصلاحية لطفله
عبدالله اليوسف (بريدة)

مضاد منتهي الصلاحية كاد يقضي على طفل إثر تناوله له عدة مرات.
وأوضح المواطن فهد الجاسر، أنه فوجئ بتردي حالة ابنه الصحية، بعد أيام من مراجعته مستشفى الولادة والأطفال ببريدة، حيث صرفت له صيدلية المستشفى مضاداً حيوياً، اكتشف لاحقا أن علبة الدواء مكتوب عليها «نهاية الصلاحية بداية أغسطس الماضي» أي قبل شهرين.
والد الطفل تدارك الوضع بنقله إلى مستوصف خاص ونجح الأطباء في علاج الحالة.
الدكتور إبراهيم الثويني مدير المستشفى، تعامل بمهنية عالية مع شكوى المواطن وكشف شخصياً على الأدوية من ذات الصنف، وقال لـ«عكاظ» سلمت الصيدلية خلال هذا الأسبوع 48 علبة، صرفت منها 10 علب لعلاج حالات نادرة، وتأكدت شخصياً أن الموجود بصلاحية مناسبة، وتم الاتصال بمن وجدت بياناتهم من آباء الأطفال العشرة وطلبت منهم أن يراجعوا العلب الموجودة لديهم للتأكد من صلاحية الدواء، وأفادونا بأن صلاحيته قائمة».
وأضاف الثويني لن نبرر على حساب صحة مراجعي المستشفى، ولن نتسامح مع أي أحد يخطئ، وما ذكره والد الطفل وقفت على صحته بنفسي، مشيراً إلى أن مدير الصيدلية عين قبل أسبوعين وتحت إدارته 40 موظفاً، وقال: «نأمل أن يتأكد والد الطفل من العلبة هل هي نفسها التي صرفت من صيدلية المستشفى أم قد يكون صرفها سابقاً واختلفت على الأسرة».




دشن المستشفى العام ومنجم التعدين في محافظة ثار أمس
أمير نجران يوجه المسؤولين بسرعة إنجاز معاملات المواطنين
سعيد آل منصور، محسن الربيعان (نجران)

وجه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران، الجهات المختصة في محافظة ثار، بسرعة إنجاز معاملات المواطنين وتلبية احتياجاتهم، جاء ذلك لدى زيارته المحافظة أمس، للاطلاع على أحوال الأهالي عن قرب، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة، عقبها استقبل جموعاً من أهالي محافظة ثار واستمع إلى مطالبهم واحتياجاتهم ووجه سموه الجهات المختصة بسرعة إنجازها.
بعد ذلك ترأس أمير منطقة نجران رئيس المجلس، الجلسة الثانية للمجلس المحلي والبلدي في محافظة ثار للعام المالي 1433/1434هــ ، ونوه أمير منطقة نجران في كلمته بجهود الدولة وحرصها على رفع مستوى التنمية الشاملة في جميع مناطق المملكة.
وأضاف سموه: زيارتنا لمحافظة ثار تؤكد حرص القيادة الرشيدة على رفع مستوى التنمية الشاملة في كافة مناطق المملكة ومحافظاتها وهذا يعتبر من أولويات اهتمامات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) وسمو ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية».
من جهته، أوضح أمين عام مجلس المنطقة مدير عام خدمات المنطقة زياد بن محمد بن غضيف،أن المجلس استعرض الموضوعات المتعلقة بتنمية وتطوير المحافظة، أبرزها مشروع تعديل وازدواجية مدخل المحافظة من الجهة الجنوبية حتى مفرق المنتشر، وإمكانية إدراج طريق مدخل المحافظة من الجهة الشرقية وربطه بطريق الرياض، بالإضافة إلى التقرير المقدم من محافظ ثار عن أهم الاحتياجات الأخرى للمحافظة.
وقد دشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران، مستشفى ثار العام وتجول داخل أقسامه واستمع إلى شرح مفصل من مدير عام الشؤون الصحية في منطقة نجران الصيدلي صالح بن سعد المؤنس عن الخدمات التي يقدمها المستشفى.
ثم شرف صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران حفل أهالي محافظة ثار بمناسبة الزيارة.
كما دشن أمير منطقة نجران أمس، منجم المصانع الكبرى للتعدين في إطار محافظة ثار، وكان في استقباله لدى وصوله مقر المنجم رئيس مجلس إدارة شركة المصانع الكبرى للتعدين الدكتور طلال بن علي الشاعر، ونائب رئيس مجلس إدارة المصانع الكبرى إبراهيم بن علي بن مسلم.





مشرف «العلاقات» يقف على حقوق المرضى بمستشفيات العاصمة المقدسة
أشواق الطويرقي (مكة المكرمة)

تفقد المشرف العام على علاقات المرضى بوزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز الدخيل أمس، مستشفيات العاصمة المقدسة، ورافقه خلال الزيارة المساعد العلاجي ونائب مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين بن عبدالله غنام، ومدير علاقات المرضى بصحة العاصمة المقدسة تركي محمد المولد.
وبدأ المشرف العام جولته بمستشفى الملك عبدالعزيز، ثم مستشفى الملك فيصل، وتجول بالأقسام وتابع سير عمل علاقات وحقوق المرضى، واستمع إلى شرح مفصل من مديري علاقات المرضى بالمستشفيين.
وأوضح الدخيل أن برنامج علاقات المرضى يمثل حلقة الوصل بين المريض ومقدم الخدمة، بهدف تحقيق أعلى مستويات الرضا للمرضى وذويهم في وزارة الصحة والمنشآت الصحية التابعة لها، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالمريض ونشر ثقافة علاقات المرضى لدى جميع فئات المجتمع والاستماع للمريض وتلمس احتياجاته لتحقيق شعار (المريض أولا) في جميع مؤسسات وزارة الصحة العلاجية لا تحده حدود، ويحظى بدعم وزير الصحة لجعله واقعا متحققا، مثنيا على الجهود المبذولة من قبل المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة للرقى بإدارة علاقات وحقوق المرضى.





المشرف على حالته مؤكدا نجاح عملية شفط التجمع الدموي:
صحة رضا لاري في تحسن مستمر وهو تحت العناية المكثفة
هاني باحسن (جدة)

أفاد الدكتور محمد بن محفوظ استشاري جراحة المخ والأعصاب والمشرف على حالة الأستاذ رضا لاري رئيس تحرير «عكاظ» و«سعودي جازيت» الأسبق، أن حالة أبي أحمد في تحسن وتقدم مستمرين، وهو الآن تحت الملاحظة الدورية خلال الـ24 ساعة يوميا، مؤكدا نجاح العملية الجراحية التي أجريت لشفط تجمع دموي من الرأس، إذ تمت بكل سهولة ويسر، ولم تحدث أية مضاعفات صحية وتم نقله لقسم متخصص بالعناية القلبية إلى أن يتم تعافيه وخروجه من المستشفى في وقت قريب بإذن الله.
يذكر أن رضا لاري تعرض الأربعاء الماضي لانزلاق أثناء تواجده في أحد الفنادق الكبرى في جدة، نجم عنه سقوطه على رأسه ما أدى إلى حدوث تجمع دموي في المخ نقل على إثره إلى مستشفى الملك فهد ومن ثم نقل إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في جدة بناء على توجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة.
سلامات لأبي أحمد وتمنياتنا له بالشفاء العاجل.



مـسـتــشـفـى حكومي يرفض عـــلاج حــالــة طـارئـة بـحـجـة الــصيـــانــــة
عكاظ (جدة)

رفض مستشفى حكومي علاج حالة طارئة لطفل متحججا بأعمال صيانة في مبناه. وكان الطفل ماجد (4 سنوات) قد راجع طوارئ مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز برفقة خاله عصر الخميس الماضي لعلاجه من جرح قطعي في جفنه الأيسر، وعند دخوله غرفة الفحص وجد الممرضات، إلا أن الطبيب أفاد بعد حضوره بعدم قدرته على استقبال الحالة، موضحا أنهم لا يستقبلون إلا الحالات الحرجة المنقولة على سيارات إسعاف أو حالات الولادة وذلك لوجود صيانة لديهم. وطالب الطبيب خال الطفل بالتوجه إلى أقرب مستشفى أو مستوصف خاص لمعالجته، وبالفعل ذهب إلى أحد المستوصفات الخاصة حيث تمت خياطة الجرح بعدة غرز. وبإحالة الشكوى إلى الدكتور شارع البقمي المتحدث الرسمي لجامعة الملك عبدالعزيز أفاد بأنه بعد استفساره عن الشكوى من مدير المستشفى أجابه بأن سبب عدم استقبال الحالة يرجع لأعمال الصيانة العاجلة في المستشفى خلال يومي الخميس والجمعة، والتي طالت عدة طوابق في المبنى، مبينا أنهم كانوا يستقبلون فقط الحالات الحرجة التي تحتاج لمتابعة وتدخل طبي بشكل مباشر. وقال البقمي: «في حالة الطفل ربما رأى طبيب الطوارئ أنها ليست بتلك الخطورة وبإمكان نقلها إلى أقرب مركز علاجي بدون أن تحدث مضاعفات». وأوضح أن المستشفى عاد السبت الماضي إلى طبيعته واستقبال الحالات المؤهلة للعلاج.











مكافحة الفساد تسائل «الصحة» حول احتفاظها بأدوية مخدرة منتهية الصلاحية منذ 7 أشهر
الرياض – أسمهان الغامدي

تعمدت إحدى الصيدليات التابعة لوزارة الصحة بمستشفى القنفذة العام الاحتفاظ بأدوية مخدرة (أمبولات كاملة) منتهية الصلاحية منذ أكثر من (7) أشهر، وأخرى باق على انتهائها أقل من (3) أشهر، و أدوية غير متوفرة بالصيدلية منذ أكثر من (9) أشهر، فضلاً عن أن الأدوية تم وضعها بالصيدلية بشكل عشوائي ودون ترتيب، إضافة إلى سوء التكييف داخل الصيدلية الذي لا يعمل بكفاءة، وهو ما يؤثر سلباً على وضع الأدوية وصلاحيتها، وتبين أن إمداد صيدلية المستشفى بالأدوية يتم عن طريق مسؤول المستودع بالمستشفى، حيث لوحظ أنه يوجد أدوية بالمستودع غير مسجلة بكرت الصنف، مما أدى إلى إبلاغ الصيدلية بعدم توفر الأدوية عند طلبها، وبالتالي قيام المرضى بشرائها من خارج المستشفى على الرغم من توفرها بالمستودع
وكانت تلك التجاوزات سبب رئيسي في أن تحتل وزارة الصحة المركز الأول في مجمل القضايا التي ترد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ( نزاهة ) من المواطنين والمواطنات، في تدني الخدمات الصحية المقدمة، حيث رصدت الهيئة سوء في الخدمات المقدمة بمستشفى القنفذة العام بمحافظة القنفذة، وتأخر في المواعيد، وعدم توافر بعض التخصصات الطبية الدقيقة، مما حدا بالأهالي للسفر للعلاج خارج المحافظة، إضافة إلى عدم توافر بعض التخصصات الطبية الدقيقة في المستشفى، مثل جراحة المخ والأعصاب، وقلة عدد الأطباء في تخصصات أخرى، مع كثرة المراجعين لها، مثل تخصص العيون، و الجلدية، والباطنية
ولوحظ أن مكتب المواعيد بالعيادات الخارجية لا يعطي المواعيد للمراجعين إلا بعد صلاة الظهر، فضلاً عن طول المدة التي تعطى لهم لتاريخ الموعد القادم الذي يتجاوز شهرين في بعض العيادات، كما لوحظ تعطل التكييف في صالة الاستقبال بمبنى إدارة المستشفى، وصالات انتظار الرجال، والممرات بين عيادات مركز طب الأسنان ، الذي يفتقر إلى التهوية أيضاً ، كما هي حال بعض ممرات المستشفى , فضلاً عن أنه لا يوجد سوى جهاز واحد لخلط الصفائح الدموية بالبنك، إذ يتم جمع الصفائح المفحوصة، وغير المفحوصة به، كما لوحظ ترك أدوات وأجهزة التنظيف في الممرات ، وبالقرب من غرفة الأشعة، وقد وجهت الهيئة خطاباً لوزارة الصحة طالبت فيه بالتحقيق في أسباب وجود المخالفات والاهمال والملاحظات المشار إليها، وتحديد المسؤول عنها، ومحاسبته.



الخمعلي: مركز مراقبة صحي منفذ الرقعي جاهز للحجيج
حفرالباطن - حماد المطيري

أكد مدير الشؤون الصحية بمحافظة حفرالباطن الاستاذ مطلق بن دغيم الخمعلي وخلال اجتماع عقد مع العاملين بمركز المراقبة الصحي بمنفذ الرقعي الحدودي على جاهزية كافة المرافق الصحية التابعة للشؤون الصحية بالمحافظة والتي تقدم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام القادمين عبر منافذ الدخول وعلى وجه الخصوص القادمين عبر مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي الحدودي ، اوضح ذلك الناطق الاعلامي بصحة حفر الباطن الاستاذ عبدالعزيز بن عبدالله العنزي مضيفا ان الخمعلي تابع تجهيزات مركز المراقبة الصحية بجميع اللوازم الطبية والمستلزمات والكوادر الطبية والفنية والتمريضية والإدارية بالإضافة إلى حث جميع العاملين بتسهيل اجراءات حجاج بيت الله الحرام وتمثيل المملكه في هذا الجانب خير تمثيل وذكر بمجمل حديثه ان نشكر الله على ان من علينا بنعمة الاسلام حيث ان دستورنا هو القرآن وهدينا هو السنة النبوية وكلها تحثنا على خدمة الاسلام والمسلمين ومناسبة الحج تقام كل سنة ويجب علينا ان نكون عند حسن ظن تطلعات ولاة الامر فينا وان لا نذخر أي جهد حيال حجاج بيت الله الحرام.
ولفت العنزي إلى أن مركز المراقبة الصحية يقوم بتقديم الخدمات الصحية والطبية بنوعيها الوقائي والعلاجي بدءاً من التحصينات والتطعيمات مروراً بالتوعية والتثقيف الصحي للحجاج والعاملين بالمنافذ ووصولاً إلى تقديم الرعاية الطبية للمرضى وكبار السن من ضيوف الرحمن وأن الأعداد التي يتم تكليفها للعمل بالمنافذ خلال موسم الحج في كل عام ما هي إلا جزء بسيط من الكوادر الصحية التي تعمل على مدار الساعة لخدمة الحجيج في كافة المرافق الصحية بحفرالباطن إذ إن جميع العاملين مستنفرين للخدمة منذ قدوم أول حاج إلى المملكة وحتى مغادرة آخر حاج بسلامة الله إلى بلاده.
فيما أكد العنزي أن خطة المراكز الصحية في مدينة الحجاج، علاجية ووقائية على جميع من لا يحمل شهادة تطعيم ضد الحمى الشوكية سارية المفعول أو كان تطعيمه أقل من عشرة أيام أو أكثر من ثلاث سنوات فهو مستهدف بالعلاج الوقائي، كما يشارك في موسم الحج فريق طبي ووقائي يتم تجهيزه حسب الخطة السنوية والمبكره في الشؤون الصحية في حفر الباطن، ويعتبر مركز الرقابة الصحية بمبنى صالة الحج من أهم مراكز المراقبة الصحية بمنفذ الرقعي، وذلك لاستقباله الحجاج.




يرعى توقيع مركز العلاج بالجسيمات في مدينة الملك فهد الطبية
وزير الصحة يوقع عقود إنشاء مراكز طبية تفوق 1.187 مليار ريال
الرياض - محمد الغنامي

يوقع وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة السبت المقبل عقد إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة في مدينة الملك فهد الطبية بقيمة إجمالية تقدر ب 1.187 مليار ريال، وذلك في إطار جهود الوزارة لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين وذلك تنفيذاً للأمر الملكي الكريم رقم (أ/66) وتاريخ 13/4/1432ه لتنفيذ وتوسعة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية بأنحاء المملكة.
وبيّن الدكتور عبدالله بن سليمان العمرو المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية أن العقد سيشمل إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة الواقعة في مدينة الملك فهد الطبية وهي: مركز السرطان الشامل، المركز الوطني للعلوم العصبية، مركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب، مبنى المعامل والمكاتب.
وأشار العمرو إلى أن وزير الصحة سيرعى توقيع اتفاقية عقد إنشاء المركز الوطني للعلاج بالجسيمات في مدينة الملك فهد الطبية المتخصص في علاج الأورام بتقنية البروتون والمبرم بين شركة أبناء عبدالمحسن المحيسن القابضة وشركة اللطيفية للتجارة والمقاولات بالتضامن مع شركة لايتون الشرق الاوسط بقيمة تقدر ب 277.6 مليون ريال.
وبيّن الدكتور العمرو أن مدينة الملك فهد الطبية تشهد تطوراً في مجال إضافة المزيد من الخدمات الصحية وتوطين التقنيات الحديثة لخدمة المرضى بما يحقق تطلعات ولاة الأمر - يحفظهم الله - مشيداً بالدعم الذي تجده المدينة الطبية من وزير الصحة ومتابعته المستمرة وتذليل كافة العقبات للحصول على خدمة طبية ذات جودة عالية.





«عيادات الأسنان بمدينة الملك سعود الطبية» تزور دار المسنين والمسنات
الرياض - خالد العوفي

نظمت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بقسم عيادات الأسنان حملة «دام عزك يا وطن» حيث قام طاقم طبي من المدينة بزيارة دار المسنين والمسنات وإجراء جميع فحوصات الأسنان لهم بالاضافة الى توزيع الهدايا الخاصة والتي تحمل الشعارات الوطنية
وأوضحت الدكتورة منال شيرة رئيسة عيادات الأسنان بمدينة الملك سعود الطبية بأنه حرصا من قسم الأسنان على مشاركة إخوانهم المرضى مناسبة ذكرى اليوم الوطني تم إعداد برنامج خاص بهذه المناسبة العزيزة حيث تم تنظيم فعاليات داخلية تمثلت في زيارة مستشفى الأطفال بالمدينة وتم الكشف على جميع الاطفال ومرافقيهم وفعاليات اخرى خارجية تمثلت في زيارة دار المسنين والمسنات وأجريت لهم جميع الفحوصات الطبية المتعلقة بصحة الاسنان كما قدمت لهم الهدايا التي تحمل العبارات والشعارات الوطنية التي تتحدث عن توحيد المملكة بالاضافة الى هدايا خاصة عبارة عن هدايا تحكي تراث الماضي والحاضر.
وقدمت د. منال شيرة شكرها وتقديرها للمشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية د. نبيل القصيبي ومؤسسة الأميرة العنود الخيرية على دعمهما هذه الفعالية وتقديم كافة التسهيلات اللازمة.
واختتمت د. شيرة نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وللأسرة المالكة والشعب السعودي النبيل ونبتهل إلى الله عز وجل أن يديم على هذه البلاد الطاهرة أمنها وعزتها.




محافظ المزاحمية يدشن معرض مكافحة التدخين
المزاحمية- محمد الثاقب

دشن محافظ المزاحمية عساف بن سيف العساف بحضور رئيس بلدية المزاحمية المهندس محمد اليابس وعضو المجلس البلدي محمد المسعري معرض مكافحة التدخين تحت شعار " معا .. لحياة نقية " والذي تنظمه الجمعية الخيرية بالمزاحمية في مركز التدريب والتأهيل بحي الأندلس بجوار جامع المرقب وذلك بالتعاون مع الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين " نقاء ". وقد احتوى المعرض على صور ومنشورات وأركان تعريفية وتثقيفية بآفة التدخين وطرق الوقاية من هذه الآفة الخطيرة، كما شارك في المعرض عيادة لمكافحة التدخين برعاية صيدلية بلسم ودواء وتستمر العيادة لمدة أسبوع. وقد أكد رئيس الجمعية الخيرية بالمزاحمية إبراهيم الزمامي على أهمية مثل هذه المعارض لرفع مستوى التوعية لدى أفراد المجتمع وبيان أضرار التدخين الصحية والبيئية وطرق مكافحته كما قدم شكره وتقديره للجمعية الخيرية " نقاء " على مشاركتها في المعرض.




حملة للتبرع بالدم .. في المجمعة
المجمعة - سعدون الثبيتي

استعداداً لموسم الحج لهذا العام.. ينظم مستشفى الملك خالد بمحافظة المجمعة ممثلاً بوحدة المختبر وبنك الدم حاليا حملة للتبرع بالدم تشمل جامعة المجمعة وعددا من المستشفيات.
وأوضح رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام بالمستشفى محمد الربيعة بأن الحملة ستشمل جامعة المجمعة ومستشفى الأمير ناصر السديري بمحافظة الغاط ومستشفى تمير ومستشفى الأرطاوية.



«التخصصات الصحية» تبدأ تدقيق مؤهلات جميع الممارسين الصحيين الحاصلين عليها من خارج المملكة
الرياض - متعب أبوظهير

بدأت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أمس توثيق الشهادات لجميع الممارسين الصحيين الحاصلين على شهاداتهم من خارج المملكة بالتعاون مع شركة DATA FLOW المتخصصة في تدقيق المؤهلات والوثائق للتحقق من صحة مؤهلاتهم من خلال الاتصال بالجهة المصدرة لشهادة الممارسين الصحيين .
ويعد هذا القرار والإجراء الجديد فيصلا في إيجاد ممارسة صحية آمنة لا يشوبها أي تزوير أو تحريف أو ما شابه ذلك.
وبين الأمين العام للهيئة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن حسن الصائغ أن تدقيق المؤهلات بات من أساسيات معايير اعتماد الهيئات المحلية والعالمية للمستشفيات والمنشآت الصحية، مؤكدا ان هذه الخطوة تحقق مبدأ تزويد المجتمع بالممارسين الصحيين القادرين على مزاولة المهن الصحية بكفاءة وتقديم خدماتهم بطريقة آمنة .
وكشف البروفيسور الصائغ أن الشركة العالمية المكلفة ستقوم بالتحقق من المؤهلات من مصادرها مباشرة عن طريق مكاتبها المنتشرة في جميع أنحاء العالم ومن ثم الحصول على رد رسمي بحال الشهادة ومن ثم ترسلها الشركة عبر البريد الالكتروني للهيئة ممثلة في إدارة الوثائق.
وقال إن آلية التحقق وتوثيق الشهادة وفق العقد المبرم تستغرق إجراءاتها من أسبوع حتى خمسة أسابيع كحد أقصى.
وأشار الى أن سن مثل هذه الإجراءات ليس الهدف منها التعقيد والتضييق على الممارس الصحي، لافتا إلى أن هدف الهيئة أسمى من ذلك وهو الحفاظ على سلامة المواطن والمقيم وحماية أرواحهم من عبث المزورين، إضافة إلى طمأنينة المواطن بأن جميع الممارسين الصحيين مؤهلين فعلا للعمل في المجال الصحي، مما يسهم في خلق ممارسة صحية آمنة.
من جانبه بين مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي للهيئة الأستاذ عبدالله بن سعيد الزهيان انه يتطلب على الممارس الصحي إنشاء حساب على صفحة داتافلو الالكترونية يقوم من خلاله بتحميل المعلومات الذاتية ومعلومات المؤهل واستكمال المتطلبات الإلزامية، إضافة إلى تحميل صورة جواز السفر، وكذلك تحميل خطاب تفويض موقع عليه إلى داتافلو من اجل عملية التدقيق .
ودعا الزهيان الممارسين الصحيين الحاصلين على مؤهلاتهم من خارج المملكة إلى زيارة الموقع على الرابط

Login Page










اطلاق جائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي في دورتها الرابعة
الرياض - البلاد

أعلن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون عن إطلاق جائزة التميز الخليجي فيمجال الإعلام الصحي في دورتها الرابعة (1433هـ / 2012م) تحت شعار "التوجيه الصحي للحياة وتعزيز صحة المسنين" التي تم تخصيصها لعدة مجالات في الإعلام الصحي وهي الأعمال الإلكترونية (صفحات الانترنت) ، والمطبوعات التوعوية والصحافة (المقالة الصحفية - الصفحة الصحية - القصة القصيرة الموجهة للأطفال) ،والأعمال التلفزيونية (الرسالة التلفزيونية القصيرة)، والأعمال الإذاعية (الرسالة الإذاعية القصيرة) , وأوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الأمين العام للجائزة الدكتور توفيق بن أحمد خوجة أن الجائزة التي تطرح سنوياً بالتعاون مع الدار المحلية للعلاقات العامة والإعلام بالمملكة تبلغ قيمتها 50 ألف دولار موزعة على جميع الأعمال المذكورة أعلاه وأن معايير اختيار الجائزة لابد وأن تكون مرتبطة بالتوجه الصحي للحياة واستراتيجيات تعزيز صحة المسنين ،وأن تكون الأعمال المرشحة مكتملة العناصر الفنية وذات رؤية ورسالة واضحة تسعى لتحقيقها في المجتمع ، وأن يحمل العمل فكرة جديدة مبتكرة أو تطوير لفكرة معروفة وأن تكون الأعمال المرشحة متميزة بالقدرة على التفاعل مع المتلقي والوصول إلى الجمهور ، علاوة على أن يكون محتوى العمل المقدم صحيح من الناحية العلمية وأن تتسم الأعمال المقدمة بجودة التصميم.
وأضاف خوجة أنه سيتم استقبال جميع الأعمال المشاركة بالمسابقة من خلال إدارات الإعلام والتوعية وتعزيز الصحة في وزارات الصحة بالدول الأعضاء وأن آخر موعد لتلقي هذه الأعمال يوم الخامس عشر من شهر نوفمبر المقبل 2012م، بحيث يتم تسليمها للمكتب التنفيذي في موعد أقصاه يوم الثلاثين من الشهر نفسه بحيث يتم توزيعها على هامش المؤتمر الرابع والسبعين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون والمقرر عقده بمشيئة الله خلال شهر يناير القادم 2013م في مملكة البحرين , وأشار إلى أن الجائزة التي تطرح للعام الرابع على التوالي تُعد الأولى من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وتهدف إلى تنمية الابتكار والإبداع لدى العاملين في مجال التوعية الصحية والإعلام الصحي وتشجيع المبدعين على الإسهام في الوقاية وتعزيز الصحة عن طريق التأثير في أفراد وفئات المجتمع وحثهم على تبني السلوكيات الصحية السليمة إضافة إلى جذب انتباه المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة للمشاركة في إنتاج المواد والرسائل الخاصة بالتوعية الصحية ,وإبراز الجهود الرائدة والمبادرات الفاعلة في مجال التوعية الصحية من أجل تعزيز صحة المواطن الخليجي، و الإسهام في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للخطط الصحية على مستوى دول المجلس.




صحة عسير تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية
أبها-مرعي عسيري

بحضور مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور ابراهيم بن سليمان الحفظي تحتفل المديرية العامة للشؤون الصحية ممثلة في مستشفى الصحة النفسية بابها ، السبت القادم ، باليوم العالمي للصحة النفسية والذي يأتي تحت شعار (الاكتئاب: أزمة عالمية) ولمدة اسبوع بمقر مستشفى الصحة النفسية , أوضح ذلك مدير ادارة العلاقات العامة والإعلام بصحة عسير / سعيد النقير وقال أن صحة عسير ممثلة في مستشفى الصحة النفسية أكملت استعداداتها للمشاركة في هذا الاحتفال مشيرا إلى أنه سوف يقام على هامش الاحتفالية معرض صحي توعوي بالمستشفى يشتمل على العديد من المطويات والكتيبات التوعوية إلى جانب عدد من المحاضرات يلقيها أطباء مختصين.




بدء المؤتمر العالمي لأورام الثدي بحضور 500 مشارك
جدة - بخيت آل طالع

يفتتح اليوم الاربعاء 17 ذو القعدة 1433هـ الموافق 3 أكتوبر 2012م مدير عام الشؤون الطبية بالشؤون الصحيةبالحرس الوطني الدكتور/ سعد المحرج فعاليات المؤتمر العالمي الرابع لأورام الثدي والذي تنظمه الشؤون الصحية بالحرس الوطني ممثلة بمركز الاميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل ضمن فعاليات الأسبوع التوعوي بأورام الثدي. هذا المؤتمر سيستمر لمدة يومين يناقش خلالها المشاركون العديد من المواضيع العلمية وذلك لجمع الجهود للوصول إلى رعاية صحية أفضل، وذلك بحضور أكثر من 500 مشارك من مختلف القطاعات الصحية بالمملكة، دول الخليج العربي والدول العربية مثل مصر، الأردن، السودان وليبيا.وأوضح الدكتور/ متعب الفهيدي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر استشاري اورام الثدي أن هذا المؤتمر العالمي الطبي سوف يناقش العديد من المحاور المهمة في مجال سرطان الثدي , وبين الدكتور الفهيدي إلى أن الهدف من عقد هذا المؤتمرهو فتح قنوات الإتصال بين أطباء الاورام على المستويين المحلي والعالمي بكل ماهو جديد في هذا المجال المهم والحيوي , كما أشار رئيس المؤتمر إلى أن هذا الملتقى الطبي سيناقش خلال جلساته العديد من المواضيع التي تم إختيارها بدقة متناهيه في تخصص سرطان الثدي و منها:
آليات مقاومة الخلايا السرطانية للعلاج الهرموني في سرطان الثدي .
التطور العلمي في أبحاث اورام الثدي
مستجدات والتطورات الطبية الحديثة في جراحة العقد اللمفاويه الإبطية
الجراحة التجميلية : ماهية المفاهيم والتقنيات الحديثة لتحقيق أقصى النجاحات ومعالجة الآثار الجانيبيه.
مفهوم العلاج الأشعاعي الموضعي للثدي :دراسة التقنيات التي تتحكم في كثافة العلاج الإشعاعي للأورام :العلاج الإشعاعي أثناء عملية الاستئصال للورم: هل أصبح خياراً علاجياً أمثل؟!
الخصائص الفريدة لأورام الثدي الثلاثية السلبية والآثارالمترتبة على طريقة المعالجة الحالية و المستقبلية لها. العلاج الكيماوي ماقبل الجراحة هل تجاوزمرحلة علاج الأورام المتقدمة موضعياً؟!
هل هناك علاقة بين السمنة وأورام الثدي؟!
ماهي الأهداف المأمولة أثناء إجراء الدراسات العلمية في المراحل المتقدمة من أورام الثدي؟!
و أكد الدكتور الفهيدي أن المؤتمر يحتضن نخبه متميزة من الأطباء من خارج المملكة يبحثون خلال يومين مواضيع عديدة منها مناقشة آخر التوصيات العالمية في تشخيص وعلاج أورام الثدي والتجارب العلمية الحديثة التي شهدها تخصص اورام الثدي









طالبت وزارة الصحة بالتحقيق في أسباب وجود المخالفات والإهمال
نزاهة: مخالفات وإهمال وتدنٍ في مستوى الخدمات الصحية بمحافظة القنفذة

الجزيرة - محمد الغشام:

طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) وزارة الصحة بالتحقيق في أسباب وجود المخالفات والإهمال وتدني مستوى الخدمات الصحية بمحافظة القنفذة، وتأخر المواعيد بمستشفى القنفذة العام، وعدم توافر بعض التخصصات الطبية الدقيقة، وتحديد المسؤول عنها ومحاسبته وذلك في خطاب حررته للوزارة.
وقال مصدر مسئول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة): إن الهيئة تابعت ما نشر في إحدى الصحف المحلية، حول هذا الأمر، مما حدا بالأهالي للسفر للعلاج خارج المحافظة، وعلى إثر ذلك كلفت الهيئة أحد منسوبيها بالوقوف على وضع المستشفى ورصد الواقع، وتبين لها عدم توافر بعض التخصصات الطبية الدقيقة في المستشفى، مثل جراحة المخ والأعصاب، وقلة عدد الأطباء في تخصصات أخرى، مع كثرة المراجعين لها، مثل تخصص العيون، والجلدية، والباطنية. كما لاحظت وجود أدوية مخدرة (أمبولات كاملة) بصيدلية المستشفى منتهية الصلاحية منذ أكثر من (7) أشهر، وأخرى باقي على انتهائها أقل من (3) أشهر، وأدوية غير متوفرة بالصيدلية منذ أكثر من (9) أشهر، فضلاً عن أن الأدوية تم وضعها بالصيدلية بشكل عشوائي ودون ترتيب، والتكييف داخل الصيدلية لا يعمل بكفاءة، وهو ما يؤثر سلباً على وضع الأدوية وصلاحيتها.
وتبين أن إمداد صيدلية المستشفى بالأدوية يتم عن طريق مسؤول المستودع بالمستشفى، حيث لوحظ أنه يوجد أدوية بالمستودع غير مسجلة بكرت الصنف، مما أدى إلى إبلاغ الصيدلية بعدم توفر الأدوية عند طلبها، وبالتالي قيام المرضى بشرائها من خارج المستشفى على الرغم من توفرها بالمستودع.
ولوحظ أن مكتب المواعيد بالعيادات الخارجية لا يعطي المواعيد للمراجعين إلا بعد صلاة الظهر، فضلاً عن طول المدة التي تعطى لهم لتاريخ الموعد القادم الذي يتجاوز شهرين في بعض العيادات، كما لوحظ تعطل التكييف في صالة الاستقبال بمبنى إدارة المستشفى، وصالات انتظار الرجال، والممرات بين عيادات مركز طب الأسنان، الذي يفتقر إلى التهوية أيضاً، كما هي حال بعض ممرات المستشفى، فضلاً عن أنه لا يوجد سوى جهاز واحد لخلط الصفائح الدموية بالبنك، إذ يتم جمع الصفائح المفحوصة، وغير المفحوصة به.
كما لوحظ ترك أدوات وأجهزة التنظيف في الممرات، وبالقرب من غرفة الأشعة.




بمدينة الملك فهد الطبية
وزير الصحة يوقع عقود إنشاء مراكز طبية بـ1.187 مليار ريال

الجزيرة - أحمد القرني:

يوقع معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة السبت القادم عقد إنشاء عدد من المراكز الطبِّية المتخصصة في مدينة الملك فهد الطبِّية بقيمة إجماليَّة تقدّر بـ 1.187 مليار ومائة وسبعة وثمانين مليون ريال، وذلك في إطار جهود الوزارة لتوفير الرِّعاية الصحيَّة للمواطنين وذلك تنفيذًا للأمر الملكي الكريم رقم (أ - 66) وتاريخ 13-4-1432هـ لتنفيذ وتوسعة المدن الطبِّية والمستشفيات التخصصيَّة بأنحاء المملكة.
وبيَّن الدكتور عبد الله بن سليمان العمرو المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبِّية أن العقد سيشمل إنشاء عدد من المراكز الطبِّية المتخصصة الواقعة في مدينة الملك فهد الطبِّية وهي: مركز السرطان الشامل، المركز الوطني للعلوم العصبيَّة، مركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب، مبنى المعامل والمكاتب.
وأشار العمرو إلى أن وزير الصحة سيرعى توقيع اتفاقيَّة عقد إنشاء المركز الوطني للعلاج بالجسيمات في مدينة الملك فهد الطبِّية المتخصص في علاج الأورام بتقنيَّة البروتون والمبرم بين شركة أبناء عبدالمحسن المحيسن القابضة وشركة اللطيفيَّة للتجارة والمقاولات بالتضامن مع شركة لايتون الشرق الأوسط بقيمة تقدّر بـ 277.6 مائتين وسبعة وسبعين مليونًا وستمائة ألف ريال.
وبيَّن الدكتور العمرو أن مدينة الملك فهد الطبِّية تشهد تطوَّرًا في مجال إضافة المزيد من الخدمات الصحيَّة وتوطين التقنيات الحديثة لخدمة المرضى بما يحقِّق تطلعات ولاة الأمر ـ يحفظهم الله ـ مشيدًا بالدعم الذي تجده المدينة الطبِّية من معالي وزير الصحة ومتابعته المستمرة وتذليل كافة العقبات للحصول على خدمة طبِّية ذات جودة عاليَّة.



الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تبدأ بتدقيق مؤهلات الممارسين الصحيين الحاصلين على شهاداتهم من خارج المملكة
الجزيرة - خالد الحارثي:

بدأت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أمس توثيق الشهادات لجميع الممارسين الصحيين الحاصلين على شهاداتهم من خارج المملكة بالتعاون مع شركة DATA FLOW المتخصصة في تدقيق المؤهلات والوثائق للتحقق من صحة مؤهلاتهم من خلال الاتصال بالجهة المصدرة لشهادة الممارسين الصحيين.
بين الأمين العام للهيئة الدكتور عبدالعزيز الصائغ أن تدقيق المؤهلات بات من أساسيات معايير اعتماد الهيئات المحلية والعالمية للمستشفيات والمنشآت الصحية، مؤكدا ان هذه الخطوة تحقق مبدأ تزويد المجتمع بالممارسين الصحيين القادرين على مزاولة المهن الصحية بكفاءة وتقديم خدماتهم بطريقة آمنة.
وكشف البروفيسور الصائغ أن الشركة العالمية المكلفة ستقوم بالتحقق من المؤهلات من مصادرها مباشرة عن طريق مكاتبها المنتشرة في جميع أنحاء العالم ومن ثم الحصول على رد رسمي بحال الشهادة ومن ثم ترسلها الشركة عبر البريد الإلكتروني للهيئة ممثلة في إدارة الوثائق. وقال إن آلية التحقق وتوثيق الشهادة وفق العقد المبرم تستغرق إجراءاتها من أسبوع حتى خمسة أسابيع كحد أقصى. من جانبه ذكر مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي للهيئة عبدالله الزهيان انه يتطلب على الممارس الصحي إنشاء حساب على صفحة داتافلو الإلكترونية يقوم من خلاله بتحميل المعلومات الذاتية ومعلومات المؤهل واستكمال المتطلبات الإلزامية، إضافة إلى تحميل صورة جواز السفر، وكذلك تحميل خطاب تفويض موقع عليه إلى داتافلو من اجل عملية التدقيق.
ودعا الزهيان الممارسين الصحيين الحاصلين على مؤهلاتهم من خارج المملكة إلى زيارة الموقع على الرابط

Login Page




اليوم الوطني بصحي السعادة
الجزيرة - مها السالم:

ينظم مركز صحي السعادة اليوم الأربعاء احتفالاً بمناسبة اليوم الوطني (82)، وذكرت مسؤولة التثقيف الصحي ليلى السبيعي أن هذا الاحتفال يتخلله كذلك احتفال بيوم الطفل العربي. هذا وقد توشح المركز باللون الأخضر ويتضمن الحفل العديد من الفقرات والأناشيد الوطنية ورسومات على الوجه. وسيكون هناك حضور للأطفال والدعوة عامة للجميع.




قسم الأسنان بمدينة الملك سعود ينظِّم حملة (دام عزك يا وطن)
الرياض - واس:

نظّمت مدينة الملك سعود الطبية، ممثلة بقسم عيادات الأسنان، حملة «دام عزك يا وطن»، وتضمنت زيارات داخل المدينة الطبية وخارجها. وأوضحت رئيسة عيادات الأسنان بالمدينة الطبية الدكتورة منال شيرة أن طاقماً طبياً قام بزيارة داخلية لقسم الأطفال، وتم عمل فحوصات شاملة على الأسنان لهم ولمرافقيهم، وزيارة دار المسنين والمسنات، وإجراء فحوصات الأسنان للجميع، إضافة إلى توزيع الهدايا التي تحكي تراث الماضي وتحمل الشعارات الوطنية.
وأفادت شيرة بأن المدينة الطبية تحرص على مشاركة المرضى في كل المناسبات العالمية والمحلية أفراحهم، وتخفيف الألم عنهم. موجهة شكرها للمشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية الدكتور نبيل القصيبي ومؤسسة الأميرة العنود الخيرية على دعمهما هذه الفعالية.



حملة بالإمام عن سرطان الثدي
الجزيرة - نورة الشبل:

تنظم إدارة العلاقات العامة بمركز دراسة الطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اليوم الأربعاء، بالتعاون مع الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان واللجنة الثقافية للخدمات الطبية، حملة توعوية عن سرطان الثدي والرضاعة الطبيعية في مدينة الملك عبدالله للطالبات مبنى (322).
وأشارت مديرة إدارة العلاقات العامة مزنة أبا الخيل إلى أن هذا المنشط يتزامن مع انطلاق حملة سرطان الثدي التي تنظمها جمعية السرطان السعودية بالتعاون مع الخدمات الطبية التابعة للجامعة.



تشغيل 8 مراكز صحية وفرق طوارئ متحركة بالطائف لخدمة الحجاج
الطائف - فهد الثبيتي:

أعدت الشئون الصحية بالطائف، خطة متكاملة لخدمة حجاج بيت الله الحرام على كافة الطرقات التي يسلكونها في طريقهم الى مكة وفي العودة، وفي ميقاتي السيل ووادي محرم.
واعتمد مدير الشئون الصحية بالطائف الدكتور عبد الرحمن آل كركمان، الخطة التي اشتملت على تشغيل 8 مراكز صحية على مدار الساعة، فعلى طريق امتداد طريق الرياض سيتم تشغيل 3 مراكز صحية هي العطيف، رضوان، المطار بحيث تكون مساندة للممستشفيات في ظلم والموية، وعلى طريق الجنوب سيكون هناك مركزان هما قيا والسر، وعلى طريق السيل سيكون هناك مركزان أيضاً في السيل الكبير، وفي ميقات قرن المنازل، وعلى طريق الهدا سيتم تشغيل مركز صحي وادي محرم الموسمي.
كما اشتملت الخطة على رفع الجاهزية في كافة المستشفيات الطرفية والداخلية من أجل مواجهة أي طارئ.


صحة مكة المكرمة تكثف استعدادها لموسم الحج
مكة المكرمة - أحمد الحمادي:

أعدت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة خطة متكاملة لتوفير الرعاية الصحية الشاملة لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وأوضح المساعد العلاجي ونائب المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين غنام، أن المديرية بدأت استعداداتها لموسم حج هذا العام منذ وقت مبكر وجندت كافة طاقتها البشرية والآلية لخدمة وفود الرحمن.
وبين الدكتور غنام، أن عدد المستشفيات التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة يبلغ 15 مستشفى تبلغ طاقتها الاستيعابية 2886 سريرا منها 8 مستشفيات في المشاعر المقدسة، من خلال العيادات المتخصصة ومن خلال أقسام الطوارئ بها. كما تضم أقساماً للتنويم والعناية المركزة وغرفاً للعمليات، إضافة إلى تقديم الخدمات الوقائية، إضافة إلى 175 مركزاً صحياً منها 75 مركزاً في داخل مكة المكرمة وخارجها و46 مركزاً في مشعر عرفات و44 مركزاً في مشعر منى و6 مراكز في مزدلفة و(5) مراكز داخل المسجد الحرام.


حملة توعوية ووقائية من داء السكري لمدارس جدة
جدة - صلاح مخارش:

أطلقت مديرية الشئون الصحية بمحافظة جدة متمثلة في إدارة الصحة العامة (التوعية الصحية)، بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى السكري حملة توعوية وقائية عن داء السكري بمختلف مدارس جدة للمرحلة الثانوية، بالتنسيق مع إدارة الصحة المدرسية بإدارة التربية والتعليم بمحافظه جدة، خلال الفترة من 15 - 30 ذي القعدة 1433هـ ، و من 20 – 29 ذي الحجة 1433هـ.
وتهدف الحملة للكشف المبكر عن احتمال الإصابة بداء السكري لدى المعرضين لخطر الإصابة بالسكري، وفحص مستوى الهيموجلوبين السكري التراكمي في الدم للمصابين بالسكري.










190 مستشفى ومركزاً صحياً لضيوف الرحمن بمكة والمشاعر
اليوم - مكة المكرمة

أعدت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة خطة متكاملة لتوفير الرعاية الصحية الشاملة لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
تتضمن أداء الخدمة بالطرق الصحيحة ووضع خدمة الحاج في أوليات العمل والتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية لأداء هذه الخدمة الإنسانية.
ويبلغ عدد المستشفيات التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة 15 مستشفى تبلغ طاقتها الاستيعابية 2886 سريرا منها 8 مستشفيات في المشاعر المقدسة وهي مستشفى عرفات العام وشرق عرفات ونمرة وجبل الرحمة والطوارئ بمنى ومنى الجسر ومنى الوادي ومنى الشارع الجديد و7 مستشفيات في مكة المكرمة وهى مستشفى الملك عبدالعزيز والملك فيصل واجياد العام والولادة والأطفال والنور التخصصي وحراء العام وابن سينا. وقال نائب المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين غنام ، ان المستشفيات تقدم الخدمات العلاجية من خلال العيادات المتخصصة وأقسام الطوارئ التي تضم أقساما للتنويم والعناية المركزة وغرفا للعمليات إضافة إلى تقديم الخدمات الوقائية، مشيراً إلى أن المراكز الصحية التي تقدم خدماتها للحجاج تبلغ 175 مركزا صحيا منها 75 مركزا داخل مكة المكرمة و46 مركزا في مشعر عرفات
هناك مرافق مساندة تقدم خدماتها لضيوف الرحمن ومنها المرافق الصحية في محافظة جدة والبالغ عددها 13 مستشفى تبلغ طاقتها السريرية 2230 سريرا و104 مراكز صحية ، علاوة على المراكز الوقائية ومنها مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ،ومراكز المراقبة الصحية بميناء جدة الإسلامي.و44 مركزا في مشعر منى و6 مراكز في مزدلفة و 5 مراكز داخل المسجد الحرام وهي باب اجياد الأرضي، وباب اجياد العلوي ،وباب الملك بالتوسعة ،وباب العمرة بالتوسعة ،وباب عثمان بالدور الثاني. وأشار إلى أن هناك مرافق مساندة تقدم خدماتها لضيوف الرحمن ومنها المرافق الصحية في محافظة جدة والبالغ عددها 13 مستشفى تبلغ طاقتها السريرية 2230 سريرا و104 مراكز صحية ، علاوة على المراكز الوقائية ومنها مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ،ومراكز المراقبة الصحية بميناء جدة الإسلامي ،وكذلك المرافق الصحية بمحافظة الطائف والبالغ عددها 11 مستشفى تبلغ طاقتها السريرية 1820 سريراً بالإضافة إلى 103 مراكز صحية.
وأوضح د. غنام أن المديرية بدأت استعداداتها لموسم حج هذا العام منذ وقت مبكر وجندت طاقتها البشرية والآلية لخدمة وفود الرحمن بتوجيه ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ،وبإشراف ومتابعة من وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة ، مشيراً إلى أن الخطة ركزت على توفير الخدمات الصحية والعلاجية والوقائية للقادمين من الدول الموبوءة والمحجرية وتطبيق الاشتراطات الصحية لجميع وفود الرحمن أثناء موسم الحج منذ وصولهم عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية مرورا بالطرق السريعة المؤدية إلى مناطق الحج وأثناء تأدية مناسكهم بالحرم المكي وبالمشاعر المقدسة بما يتفق مع المعايير العالمية لجودة وسلامة الرعاية الصحية وبالاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة.













المستشفى الجديد يقع بمدينة الملك عبدالله الطبية طريق الطائف
ولادة أربعة توائم تحيل مستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة للتقاعد
مكة المكرمة : الندوة

أعلن مدير مستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة الدكتور وليد العمري انه تم ولادة أربعة أطفال وهم بحالة صحية جيدة ولله الحمـــد قبل إغلاق مستشفى الولادة والأطفـــال بجرول بساعات والانتقــــال إلى المستشفى الجديــــد الواقــع بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة- طريق مكة الطائف النازل – في الجهة المقابلة لمخطط النسيم.حيث سوف يغلق أبواب المستشفى القديم اعتبارا من اليوم الأربعاء وسوف يتم تشغيل المستشفى الجديد يوم السبت القادم.
موضحا الدكتور العمري ان مستشفى الولادة والأطفال الجديد بمكة المكرمة يعتبر صرحا طبيا مهما لخدمة سكان العاصمة المقدسة والقرى المجاورة لها وقاصدي البيت العتيق من حجاج ومعتمرين في تخصصي طب الأطفال والنساء والتوليد وكما هو معروف إحصائيا إن الفئة العمرية للأطفال هي من أعلى فئات المجتمع تعدادا بالمملكة، إضافة إلى أن نسبة الولادات بالمملكة تعتبر من الأعلى عالميا، لذلك فأنه من الأهمية بمكان التوسع في الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في هذين التخصصين وهذا ما رعته وزارة الصحة بدعم وتوجيه من ولاة أمرنا حفظهم الله.
مبيناً العمري ان المستشفى الحالي ( القديم) يقع في منطقة (جرول) ويصعب جدا الوصول إليه أثناء المواسم مما يشكل خطورة بالغة على المرضى والمريضات في حالات الطوارئ إضافة إلى قدم مباني المستشفى وطريقة إنشائه والتي مر عليها اكثر من 55 عاما التي تجعل الاستفادة منه ضئيلة مع ضيق المساحات الداخلية وصالات الانتظار وغرف الطوارئ مع عدم وجود مواقف للسيارات بجوار المستشفى الأمر الذي يؤثر مباشرة في الخدمة المقدمة للمريض ومدي رضي العميل ، مع العلم بأن سعة المستشفى لا تتجاوز 200 سرير تنويم.
بينما يمثل المستشفى الجديد إطلالة مشرقة ومشرفة ونقله نوعية في الخدمات الصحية المقدمة للمريض في مكة المكرمة، حيث يصل عدد أسرة التنويم إلى 621 سريرا ، إضافة على أقسام الطوارئ بسعة 34 سريراً وغرفة التوليد 23 سريرا، وهذا المستشفى تم تجهيزه بأحدث ما وصلت إليه التقنية الطبية في مجال التخصص بخلاف التوسع في المساحات الداخلية وغرف الانتظار، المواقف الخارجية للسيارات،مما يجعله المقصد الأول لطلب الخدمة الطبية في مجال طب الأطفال وطب النساء والتوليد.
حيث تبلغ سعته السريرية: 507 سرائر تنويم إضافة إلى 115 سريراً عناية مركزة، وإجمالي عدد أسرة التنويم 622 سريراً.
واشار العمري ان مستشفى الولادة والأطفال الجديد بمكة المكرمة يقدم الخدمة الطبية في مجال طب الأطفال بجميع التخصصات الدقيقة ( عدا الأورام)، ومجال طب النساء والتوليد وفروعه.
ولذلك فقد رأت اللجنة المشكلة لتحديد مجال الخدمة الطبية المقدمة في مستشفى الولادة والأطفال الجديد التوسع في مجالات جديدة لم تكن موجودة في المستشفى الحالي أو كانت ممثلة بشكل غير كامل وغير مفيد، حيث أن الآمال المعقودة كبيرة على نجاح هذا المستشفى في تقديم خدمة مميزة للأطفال والنساء في مكة المكرمة والمناطق المجاورة في بعض التخصصات الفرعية والتي لم تجد فرصة لتقدم بشكل أفضل على الرغم من تواجد العديد من الخبرات بالعاصمة المقدسة ولتلافي القصور الحاد في تلك التخصصات، مستشفى الولادة والأطفال سيقدم الخدمة الطبية لجميع التخصصات العامة والفرعية لطب الأطفال والنساء والولادة وجميع الخدمات المساندة لتلك التخصصات مع التركيز على بعض التخصصات المهمة والنادرة ومثال ذلك:
الأطفال:
العناية المركزة لحديثي الولادة (76 سريراً) – العناية المركزة للأطفال (19 سرير) – طوارئ الأطفال (21 سريراً)
أعصاب الأطفال – مركز قلب الأطفال والقسطرة القلبية - المناظير – جراحة الأطفال – وحدة جراحة المسالك البولية للأطفال – جراحة اليوم الواحد - مركز أمراض الدم – مركز الأمراض الجينية والوراثية – وحدة النطق والسمع – مركز التأهيل،
إضافة إلى طب الأطفال العام وجميع التخصصات الفرعية للأطفال موزعة على 250 سرير تنويم.
النساء والولادة:
العناية المركزة والمتوسطة (19 سريراً) – التوليد ( 23 سريراً) – طوارئ النسائية (13 سريراً ) - وحدة المناظير - وحدة علاج العقم والإخصاب – علم الأجنة ( Feto-maternal ) – المسالك البولية لدي النساء – جراحة اليوم الواحد.
إضافة إلى طب النساء والولادة ومتابعة جميع مراحل الحمل موزعة على 257 سريراً تنويم.
لذلك فإن الرؤية المستقبلية للمستشفى الجديد هي تقديم الخدمة الطبية عبر مراكز متخصصة لخدمة المريض بنظام العيادات الخارجية أو تنويم اليوم الواحد في معظم التخصصات المذكورة.
ومدى الخدمة الطبية يعتبر المرجع الأساس لطب الأطفال والنساء والتوليد بمكة المكرمة.
التميز:
| تعدد التخصصات الدقيقة للأطفال وخصوصا – مركز قلب الأطفال ومركز الأمراض الوراثية والجينية وقسم المناظير.
| التوسع في الخدمات الطبية المساندة – خصوصا قسم الأشعة وتجهيزه بجميع الأجهزة الحديثة إبتداءا من الأشعة وانتهاء بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية وأجهزة فحص الثدي ( المامو جرام ) إضافة إلى نظام الأرشفة الإلكتروني للأشعة ،حيث يعتبر هذا القسم ضمن أكبر أقسام الأشعة بالمنطقة.
| القدرة الاستيعابية لأسرة العناية المركزة بأنواعها ( حديثي الولادة والأطفال والنسائية ) 115 سريراً.
| عدد غرف العمليات 13 غرفة منها 3 غرف لجراحة اليوم الواحد
| الخصوصية لأقسام الولادة حيث تعتبر كل غرفة ولادة جناحا خاصا تتم فيه جميع إجراءات الولادة مع بقاء المولود داخل جناح الأم حتى الانتقال لأقسام التنويم وهذا يعطي أمانا للأم ومولودها.
| جهز المستشفى بجميع وسائل الراحة والخدمات للمرضي والمراجعين ابتداء من المواقف الخارجية إلى استراحات الانتظار الداخلية.
مراكز وخدمات جديدة:
| مركز قلب الأطفال والقسطرة القلبية.
| قسم مناظير الأطفال.
| وحدة علاج العقم والإخصاب
| جراحة اليوم الواحد / وحدة تنويم اليوم الواحد.
| وحدة جراحة المسالك البولية للأطفال.





مركز الأمير سلمـــان للمــعوّقين يســــتقـــــــبل طلبة جامعة حائل
حائل: الندوة

بدأ مركز الأمير سلمان بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المُعوّقين بحائل استقبال الطلاب والطالبات من كلية العلوم الطبية والتطبيقية بالجامعة للتدريب في المركز بقسم العلاج الطبيعي ،وذلك ضِمن اتفاقية الشراكة والتعاون التي وقعت بين الجامعة والمركز . وأفاد مدير المركز عبدالله العجلان أن المركز تتوفر فيه الإمكانات والكوادر البشرية والتجهيزات الطبية والتعليمية والتخصصات الأخرى التي تهتم بالطفل المعاق نفسياً واجتماعيا , مبينا أن يومي السبت والأربعاء خصص للطالبات ويومي الاثنين والثلاثاء للطلاب ،متمنياً أن يتمكن المركز من خلال تعاونه مع الجامعة في اكساب المتدرب حصيلة علمية تمكنه مستقبلاً من الإسهام في خدمة المجتمع .



يرعى توقيع مركز العلاج بالجسيمات في مدينة الملك فهد الطبية
وزير الصحة يوقع عقود إنشاء مراكز طبية بـ 1.1 مليار ريال
الرياض : الندوة

يوقع وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة يوم السبت المقبل عقد إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة في مدينة الملك فهد الطبية بقيمة إجمالية تقدر بـ 1.187 مليار ومائة وسبعة وثمانين مليون ريال ، وذلك في إطار جهود الوزارة لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين وذلك تنفيذا للأمر الملكي الكريم رقم (أ/66) وتاريخ 13/4/1432هـ لتنفيذ وتوسعة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية بأنحاء المملكة.
وبين الدكتور عبدالله بن سليمان العمرو المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية أن العقد سيشمل إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة الواقعة في مدينة الملك فهد الطبية وهي: مركز السرطان الشامل، المركز الوطني للعلوم العصبية، مركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب، مبنى المعامل والمكاتب.
وأشار العمرو إلى أن وزير الصحة سيرعى توقيع اتفاقية عقد إنشاء المركز الوطني للعلاج بالجسيمات في مدينة الملك فهد الطبية المتخصص في علاج الأورام بتقنية البروتون والمبرم بين شركة أبناء عبدالمحسن المحيسن القابضة وشركة اللطيفية للتجارة والمقاولات بالتضامن مع شركة لايتون الشرق الاوسط بقيمة تقدر بـ 277.6 مائتان وسبعة وسبعون مليون وستمائة ألف ريال.
وبين الدكتور العمرو أن مدينة الملك فهد الطبية تشهد تطورا في مجال إضافة المزيد من الخدمات الصحية وتوطين التقنيات الحديثة لخدمة المرضى بما يحقق تطلعات ولاة الأمر ـ يحفظهم الله ـ مشيدا بالدعم الذي تجده المدينة الطبية من معالي وزير الصحة ومتابعته المستمرة وتذليل كافة العقبات للحصول على خدمة طبية ذات جودة عالية.



5مراكز صحية في سكن الحجاج
صحـة المـدينــة المنـــورة تبــاشــر تنفيــذ خطط الحــج
المدينة المنورة : الندوة

باشرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة في تنفيذ خططها التشغيلية لما قبل موسم حج هذا العام 1433هـ التي بدأ الاستعداد لها منذ وقت مبكر لإنجاحها في إطار الخطة الموسمية للحج.
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي أن الخدمات الصحية تتمثل في البرامج العلاجية من خلال استقبال جميع الحالات المرضية, والإسعافية المحولة إلى المستشفيات المحددة العاملة بالحج, وتوفير الخدمات الضرورية من حيث التشخيص والعلاج والتنويم , وإعداد خطة عمل وقائية شاملة لبرامج الوقاية من الأمراض المعدية والوبائية, وتلقي الخدمة ومقدميها على السواء وأماكن التجمعات السكانية العامة, وإعداد خطط إجرائية لمواجهة الحالات الطارئة, والإسعافية وخطط الكوارث والإخلاءات الطبية.
ونوه بالتعاون والتنسيق المستمر مع إمارة منطقة المدينة المنورة ممثلة في عدد من الجهات الحكومية والأهلية , مشيراً إلى أن المراكز الصحية الواقعة بمناطق سكن الحجاج يبلغ عددها خمسة مراكز صحية هي الأنصار وقباء والبيعة والعوالي والإجابة ,وكذلك المراكز الصحية الموسمية بمنافذ الدخول وهي مركز صحي محطة الهجرة الموسمي ومركز صحي مدينة الحجاج الموسمي, ومراكز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة, والمراقبة الصحية بميناء ينبع ونقط المراقبة الصحية بميناء ينبع التجاري والمراكز الصحية على الطرق المحورية المؤدية للمدينة المنورة وتشمل مركز صحي اليتمه بطريق الهجرة ،ومركز صحي الصلصلة بطريق تبوك.وأبان أن المستشفيات العاملة في تنفيذ خطة الحج الصحية تقدم خدماتها الطبية لضيوف الرحمن في دعم مستشفيات الملك فهد والأنصار وأحد والميقات وينبع وبدر وخيبر والحناكية ووادي الفرع والحمنة بالقوى الفنية المهنية في جميع التخصصات من خارج المملكة وداخلها لتسهيل أداء فريضة الحج للمرضى المنومين في أقسام العناية المركزة ومرافقتهم ونقلهم للمشاعر المقدسة بالتعاون مع الهلال الأحمر وبعثات الحج الطبية الأجنبية والمؤسسة الأهلية للإدلاء وصحة العاصمة المقدسة, إضافة إلأى إقامة دورات تدريبية للفنيين والأطباء في أقسام العنايات المركزة وأقسام الإنعاش القلبي الرئوي.
وأفاد أن المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة قسمت منشآتها الصحية في خطتها الموضوعة لحج هذا العام إلى ثلاثة خطوط مواجهة ابتداءً من المستشفيات داخل المدينة وهي مستشفى الملك فهد ومستشفى أحد ومستشفى الأنصار ومستشفى الميقات العام كخط المواجهة الأول, ثم يأتي بعد ذلك خط المواجهة الثاني المتمثل في مستشفى الحناكية ومستشفى خيبر ومستشفى ينبع العام ومستشفى الحمنة, فضلاً عن مراكز الرعاية الصحية الأولية فيما تأتي المستشفيات الأهلية الخاصة في المرتبة الثالثة.
وأشار إلى أن الخطة الموسمية لصحة المدينة تشمل الخدمات الوقائية التي تقدم على عدة مراحل تبدأ من مرحلة التجهيز التحضيرية ومرحلة التوعية بالأمراض التي يتم التعاون فيها مع إدارة الأوقاف لتوعية الأهالي في المساجد والتعاون مع وزارة الحج وبعثات الحجاج والمديرية العامة للتربية والتعليم بالمدينة والجامعات ،يلي ذلك مرحلة تحديد مواقع الفرق الصحية الميدانية بالتعاون مع الأمانة وفروعها لتوفير الوقاية.
وبين الدكتور الطائفي أنه يتم من خلال الخدمات الإسعافية وعمليات النقل الطبي الاسعافي التقيد بالتعامل السليم مع الحوادث والكوارث لتقديم أفضل الخدمات الإسعافية لضيوف الرحمن بالتعاون والتنسيق المشترك بين صحة المدينة وهيئة الهلال الأحمر السعودي لتحري السرعة والدقة في تطبيق خطط الإخلاء الطبي وتحديد دور ومهام الجهات المشاركة.



تسمم 50 شخصاً في فرضية بصحة المدينة المنورة
المدينة المنورة : واس

نفذت إدارة الطوارئ والأزمات بصحة منطقة المدينة بمشاركة إدارة الدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر تجربة فرضية تأتي في إطار الاستعدادات لموسم حج هذا العام 1433 هـ.
وتتمثل أحداث التجربة في بلاغ تم استقباله من مركز صحي حجاج البر حول 50 شخصاً تعرضوا لتسمم غذائي وعلى إثره تم الإعلان عن حالة الطوارئ في جميع المستشفيات وعمل منطقة فرز بموقع الإصابة من قبل إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة، وتمت متابعة الحالات ونقل المرضى إلى المستشفيات التي قامت بدورها بمتابعة تلك الحالات واتخاذ اللازم حيالها.وأوضح مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة المنورة الدكتور هاني بن أحمد فيض أن التجربة حظيت بنجاح كبير ولله الحمد من خلال تكاتف جهود جميع القطاعات المشاركة والتنسيق فيما بينها.



د. حسين غنام : 15 مستشفى تقدم خدمات متكاملة للحجاج في مكة المكرمة و المشاعر المقدسة
مكة المكرمة : الندوة

أعدت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة خطة متكاملة لتوفير الرعاية الصحية الشاملة لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وأوضح المساعد العلاجي ونائب المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين بن عبدالله غنام أن المديرية بدأت استعداداتها لموسم حج هذا العام منذ وقت مبكر وجندت كافة طاقتها البشرية والآلية لخدمة وفود الرحمن وذلك بتوجيه ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية وبإشراف ومتابعة شخصية من وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة مشيرا إلى أن الخطة ركزت على توفير الخدمات الصحية والعلاجية والوقائية لمناظرة القادمين من الدول الموبوءة والمحجرية وتطبيق الاشتراطات الصحية لجميع وفود الرحمن أثناء موسم الحج منذ وصولهم عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية مرورا بالطرق السريعة المؤدية إلى مناطق الحج وكذلك أثناء تأدية مناسكهم بالحرم المكي وبالمشاعر المقدسة وذلك بما يتفق مع المعايير العالمية لجودة وسلامة الرعاية الصحية وبالاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة وبما يحقق متطلبات المعنيين بالأمر كما ركزت الخطة على أداء الخدمة بطرق الصحيحة ووضع خدمة الحاج في أوليات العمل والتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية لأداء هذه الخدمة الإنسانية.
وبين الدكتور حسين غنام أن عدد المستشفيات التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة يبلغ 15 مستشفى تبلغ طاقتها الاستيعابية 2886 سريرا منها 8 مستشفيات في المشاعر المقدسة وهي مستشفى عرفات العام وشرق عرفات ونمرة وجبل الرحمة والطوارئ بمنى ومنى الجسر ومنى الوادي ومنى الشارع الجديد و7 مستشفيات في مكة المكرمة وهى مستشفى الملك عبدالعزيز والملك فيصل واجياد العام والولادة والأطفال والنور التخصصي وحراء العام وابن سيناء وتقوم هذه المستشفيات بتقديم الخدمات العلاجية من خلال العيادات المتخصصة ومن خلال أقسام الطوارئ بها كما تضم أقسام للتنويم والعناية المركزة وغرف للعمليات إضافة إلى تقديم الخدمات الوقائية إضافة إلى 175مركزا صحيا منها 75 مركزا في داخل مكة المكرمة وخارجها و46 مركزا في مشعر عرفات و44 مركزا في مشعر منى و6 مراكز في مزدلفة و( 5 ) مراكز داخل المسجد الحرام وهي باب اجياد الأرضي وباب اجياد العلوي باب الملك بالتوسعة وباب العمرة بالتوسعة وباب عثمان بالدور الثاني علاوة على المواقع المساندة في تقديم هذه الخدمة ومنها المرافق الصحية في محافظة جدة والبالغ عددها 13 مستشفى تبلغ طاقتها السريرية 2230 سريرا و104 مركز صحي علاوة على المراكز الوقائية ومنها مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومراكز المراقبة الصحية بميناء جدة الإسلامي وكذلك المرافق الصحية بمحافظة الطائف والبالغ عددها 11 مستشفى تبلغ طاقتها السريرية 1820 سريرا بالإضافة إلى 103 مراكز صحية.
متمنيا الدكتور حسين غنام السلامة لجميع زوار وحجاج بيت الله العتيق.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : سعود الطريفي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[شرح] الدولة والحكومة .. المفهوم والممارسة ساعد وطني ملتقى المواضيع العامة 0 09-05-2012 12:27 AM
[موضوع] قمة مكة تدعو إلى إنقاذ القدس وتقرر تعليق عضوية النظام السوري في «التعاون الإسلامي» المكينزي ملتقى المواضيع العامة 10 08-19-2012 12:29 AM
خلفيات اليوم الوطني السعودي ، دام عزك ياوطن المكينزي ملتقى الجوال والاجهزة الكفية 4 11-10-2011 09:25 PM
أرقام المقبوليين مبدئيآ و وقت المقابلة الشخصية / الطائف تحنآن ملتقى التشغيل الذاتي 8 10-03-2011 04:39 PM
اليوم صرف رواتب موظفي الدولة لشهر شوال اليوم ( الأربعاء ) مااات ملتقى المواضيع العامة 11 09-22-2011 02:42 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:53 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط