آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الصمام الأورطي... تضيّقه قد يسبب فشل القلب وتجمع السوائل على الرئتين

القلب
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-03-2012, 10:46 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


البوابة الرئيسية التي تتحكم في مرور الدم من البطين الأيسر إلى باقي أعضاء الجسم ..

الصمام الأورطي... تضيّقه قد يسبب فشل القلب وتجمع السوائل على الرئتين

الصمام الأورطي... تضيّقه يسبب القلب 448862116175.jpg
صورة حقيقية توضح شكل الصمام الاورطي عند تضيقه,

جاء رجل في الستين من عمره برفقة زوجته الى عيادة القلب يحمل في يده مجموعة من الاوراق ويظهر على وجهه الكثير من التوتر..وعندما جلس قال انا يادكتور أتيت لأخذ وجهة نظر أخرى بالنسبه لحالتي الصحية..فأخرج الاوراق التي في جعبته واعطاها الطبيب...توضّح تلك الاوراق انه خلال الفحص الروتيني اكتشف ان لديه صوتاً في القلب ثم أوضحت الاشعة الصوتية ان لديه تضيقاً في الصمام الاورطى حيث ان مساحة الصمام 1 سم2 وفرق الضغط خلاله 60 ملم زئبقي ومتوسطه 20ملم زئبقي....وكان فحص الشرايين بالقسطره طبيعياً.. والغريب ان هناك من نصحه بعمل عملية تبديل صمام للأورطى؟!! ...فسأله الطبيب هل تشتكي من ضيق في التنفس عند المشي او آلام في الصدر او اغماء؟ فقال :لا.....ثم قام الطبيب بفحصه وكما هو متوقع لم يجد أي علامة من علامات التضيق الشديد للصمام الاورطي خلال الفحص السريري...فالصوت الثاني للقلب كان واضحا وصوت الصمام لم يكن شديدا قبل ابتداء الصوت الثاني للقلب كما ان نبض شرايين الرقبة كان طبيعيا في حجمه وقوته ..ولذلك استنتج الطبيب من كل ما سبق ان المريض لايحتاج الى عملية تبديل صمام وانما لمتابعة دورية لعيادة القلب والتحكم في السكر والكلسترول والضغط ..بكى المريض وزوجته من شدة الفرح وقال ( الحمد لله هم كبير وانزاح)!!
ولأهمية تضيق الصمام الاورطى وكثرة الحالات التي نراها سنعرض عليكم تفصيلا مبسطا عن هذا المرض:

ماهوالصمام الاورطي؟
الصمام الاورطي هو البوابة الرئيسيه التي تتحكم في مرور الدم من البطين الايسر الى باقي اعضاء الجسم عن طريق الشريان الاورطي وهو أكبر شريان في الجسم ومن ضمن تلك الاعضاء القلب نفسه والدماغ والكلى.... له ثلاث شرفات مثلثة ..تفتح هذه الشرفات على مصراعيها في وقت انقباض البطين وتغلق في وقت انبساطه من 60 الى 100 مرة في الدقيقة وقد تزداد سرعة ذلك الفتح والاغلاق وقت الجهد وتقل عن ذلك وقت النوم .
مساحته عند انقباض عضلة القلب حوالي 3-4 سم2 ولايصبح التضيق شديدا حتى يفقد الصمام 80 % من مساحته أي تصبح مساحته أقل من 0.7 cm2

ماذا يسبب التضيق ويزيد من سرعته؟
من المعلوم علميا ان كبر السن والضغط والكلسترول والسكري تزيد من احتمالية تضيق الصمام الاورطي بل وتسارع في معدل تضيقه التدريجي مع الوقت خصوصا اذا كان الصمام ثنائي الشرفات وراثيا من الولادة .

ماهي الاعراض التي قد يسببها التضيق؟
في الغالبية العظمى ليس هناك اعراض ولكن اذا قلَّت مساحة الصمام الى اقل من 0.7cm2 فتبدأ الاعراض من ضيقة التنفس والالم في الصدر والاغماء عند الجهد وفي بعض الاحيان الخفقان..والمشكلة ان التضيق في الصمام الاورطي في كبار السن قد يكون سببا في النزيف من القولون كما في (مرض هايد) وذلك بسبب نقصان عامل في الدم يسمى vwf عند المرور بتيار الدم السريع خلال الصمام.

ماهي خطورة تضيق الصمام الاورطي؟
خطورته تكمن انه في حال تضيق الصمام الاورطي مسببا فشل القلب وتجمع السوائل على الرئتين فإن نسبة الوفاة ترتفع الى 50% خلال السنتين القادمتين اذا لم يتم التدخل بتبديل الصمام.

ماهي دواعي اجراء عملية تبديل الصمام ؟
اذا اشتكى المريض من أي من الاعراض الثلاثة : ضيقة التنفس او الاغماء او آلام القلب مع وجود تضيق شديد في الصمام الاوطي فيجب عندئذ استبدال الصمام.

كيف يتم الاختيار بين الصمامين الحيواني او المعدني ؟
على وجه العموم فإن الصمام المعدني يعيش وقتا أطول من الحيواني (15 سنه مقابل 7 سنوات ) ويحتاج الى مسيل للدم ومراقبة مستمرة للتخثر باقي العمر وينصح بالصمام المعدني للفئات التالية:
1.ان يكون المتوقع ان ماتبقى من عمره طويلا ...مثلا عمره اقل من 65 سنة وليس لديه اورام في جسمه يتعالج منها.
2.لديه صمام معدني في صمام آخر في قلبه.
3.مريض بالقصور الكلوي سواء كان على الغسيل او بدونه او يعاني من ارتفاع الكالسيوم في الدم لأن هذه العوامل تدهور اداء الصمام الحيواني بسرعة.
4.المريض يحتاج مسيل الدم لعوامل اخرى مثل جلطات الدماغ والرجفان الاذيني.

من الذين ينصحون بزرع الصمام الحيواني؟
ينصح المريض بزرع الصمام الحيواني اذا كان يعاني من العوامل التالية:
1. لايستطيع اخذ المسيل فمثلا لديه قرحة في المعدة او غير منتظم في أخذ العلاج.
2. عمره فوق 65 سنة ولايحتاج مسيل الدم.
3. اذا كان من طبيعة المريض عدم الانتظام في الدواء او مراجعة المستشفى.
4. اذا سبق وان كان لديه صمام معدني وتجلط ذلك الصمام.
5. المرأه في سن الانجاب

ماذا عن تبديل الصمام الاورطي عن طريق القسطرة ؟
اول عمليه عملت بتاريخ 16 ابريل 2002 ووافقت عليه وكالة الغذاء والدواء الامريكية عام 2011 ومازال موقف جمعية القلب الامريكية
ان هذه العملية يوصى بها لمن لايستطيعون اجراء عملية القلب المفتوح لاسباب مرضية وهناك شروط لاجرائها ومتابعة المرضى بعد العملية وهناك مضاعفات محتملة خلال العملية يجب ان يطلع عليها المريض واهله بكل وضوح .




الصمام الأورطي... تضيّقه يسبب القلب 840827035823.jpg



الصمام الأورطي... تضيّقه يسبب القلب 461075005540.jpg
صورة للصمام الاورطي ثنائي الشرفات متضيق قبل تبديله.)
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-03-2012, 10:49 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الصمام الأورطي... تضيّقه قد يسبب فشل القلب وتجمع السوائل على الرئتين

قلوبنا تهرم وتشيخ وكل إنسان يستطيع أن يحسن نوعية حياة قلبه

أمراض القلب والأوعية الدموية ... السبب الأول لوفيات البشر !


تكلس الشرايين وترسب الكلسترول عليها يزدادان مع التقدم في العمر
د.خالد عبد الله النمر
سبحان من كتب الفناء على مخلوقاته فقال جل شأنه (كل شيء هالك إلا وجهه).....فمن مخلوقاته في الوقت الحالي من يعيش يوما واحدا فقط مثل (حشرة مايو) فدورة حياتها كاملة من ولادتها الى شبابها ثم الى هرمها وموتها مجرد أربعة وعشرين ساعة وربما أقل .......ومنها ماهو متوسط مايعيش حوالي 25ألف يوم مثل (الإنسان الحالي) ومنها مايعيش آلاف السنين مثل شجرة (مستعمرة باندو) حيث يصل عمرها إلى 29 مليون يوم .
إن السبب الأول لوفيات البشر في العالم هو امراض القلب والاوعية الدموية... ومهما طال عمر الانسان وسلم من عوادي الليل والنهار فسيموت بلا شك من مشكلة في الجهاز الدوري الدموي ...فتعالوا نتحدث قليلا عن شيخوخة القلب : فهل القلب يشيخ ؟ وهل يصل الى وقت ينتهي فيه عمره الافتراضي ؟وهل من الممكن للإنسان أن يزيد من عمر القلب الافتراضي او ينقص؟
إن القلب كباقي الاعضاء في جسم الانسان يهرم ويشيخ ....وهو ساعة الحياه فهو يعطي إشارة الحياة ويبدأ بالنبض من يوم 22 بعد تلقيح البويضة..... قبل تنفس الجنين للسائل الامنيوسي وقبل عمل الدماغ وقبل حركة الاطراف ...وهو من يعطي اشارة الموت بتوقف النبض، ولذلك فهو اطول اعضاء الانسان عمرا .







مرض الشيخوخة المبكر يؤدي إلى الوفاة المبكرة بسبب تضيق شرايين القلب قبل سن الأربعين






هرم القلب :
هرم القلب يشمل جميع انسجة القلب من شرايين وعضلة وصمامات وألياف النبض الكهربائي ..واهم وأخطر هذه التغيرات هي تكلس شرايين القلب ويدخل في تلك التغيرات ضمنا تكلس الشرايين الاخرى مثل شرايين الرقبة والدماغ والارجل ولذلك فإن من اكثر انواع القسطرة تحديا هي قسطرة من هم فوق الثمانين سنة وبالذات النساء لأنه يكثر في هؤلاء المرضى انسداد الشرايين وتعرجها وكثرة ترسب الكلسترول داخلها وبالتالي تزداد ايضا احتمالية المضاعفات مثل جلطات الدماغ خلال القسطرة بسبب تحريك ترسبات الكلسترول في الاورطي خلال تحريك انابيب القسطرة .
اما من ناحية الصمامات : فتبدأ بالتكلس الطرفي لوريقات الصمامات مثل الاورطي والمترالي وتزداد سرعة تلك الترسبات بوجود السكري والتدخين وارتفاع الكلسترول وذلك يسبب اما تضيقا يزداد تدريجيا او ارتجاعاً يزداد تدريجيا او كلاهما ....ومن ناحية المنظم الكهربائي: فهو يصبح اقل انتظاما كما ان توصيلاته داخل القلب تتليف وتصبح اقل توصيلا ويكثر في ذلك الوقت في كبار السن الرجفان الاذيني ...وبسبب هرم المنظم الكهربائي تقل السرعة القصوى للقلب كلما تقدم العمر MHRوكمية الدم الذي يضخه القلب في الدقيقه C.Oبسبب قلة مرونة العضلة في الانبساط .





بعض تغيرات كهرباء القلب التي تحصل وتسبب الإغماء عند كبار السن


لماذا يزداد الضغط الشرياني كلما هرم بني ادم :
من ناحية عضلة القلب فهي تصبح اقل مرونة ولاتنبسط بسهولة وذلك التغير يؤدي الى ارتفاع الضغط التدريجي كلما كبر الانسان في السن بسبب مقاومة الشرايين وتكلسها وبسبب قلة مرونة العضلة، ولذلك فإن فشل القلب بعد سن 65 سنة اكثر بسبعين ضعفا ممن هم في سن 25 سنة . ولذلك لو ذهب احدنا الى أي طوارئ مستشفى لوجد ان حوالي 40% (حسب الدراسات الطبية من المرضى المدخلين (المنومين) في ذلك المستشفى هم مرضى القلب والغالبية العظمى هم مرضى فشل القلب وثمانين بالمئة من هؤلاء عمرهم فوق الخامسة والستين سنة .... وضعف عضلة القلب الانبساطي بسبب السن هو اكثر انواع فشل القلب انتشارا وكذلك اصعبها علاجا لأنه من التغيرات الحتمية لكبر السن بالطبع يمكن ازالة السوائل وتحسين ضيقة التنفس ولكن لايمكن ايقاف تلك العملية ... ولذلك تلاحظ ان كبير السن تقل قدرته على الحركه –حتى ولو اراد- بسبب التغيرات الفسيولوجية في عضلة القلب وهذا يؤدي الى ضمور العضلات الطرفية حيث تزيد من عدم قدرته على التحرك ويدخل المريض في دائره مغلقة تنتهي بأقعاده نهائيا.

العمر مسألة نسبية
تكلس شرايين القلب هي مسألة مستمرة وغير قابلة للتوقف او التراجع ولكنها قابلة لعاملين هامين :
اولهما زيادة سرعة التكلس، وبالتالي شيخوخة الشرايين بعوامل معينه مثل السمنة و التدخين والكلسترول والضغط والعامل الوراثي لذلك تجد عوائل تتوارث طول العمر فتجد ان كثيرا منهم يصل التسعين والمئة سنة ويتعداها وصحته مقبولة نسبيا وتجد عوائل يتوفي افرادها في اعمار مبكرة وقد رأيت عائلة يتوفى افرادها في سن الاربعين بسبب شيخوخة القلب وكانوا مصابين بمرض وراثي نادر يسمى الشيخوخة المبكرة.progeria))
ثانيا : هناك طرق تبطئ تكلس الشرايين وشيخوختها واشهرها الحمية و ادوية الكلسترول فهي تبطئ ولاتمنع التكلس نهائيا....فقد اثبتت التجارب الطبية ان الحمية قليلة السعرات الحراريه تطيل اعمار المخلوقات التي اجريت عليها تلك التجارب ووجد ان السبب كان في تبطئ عملية شيخوخة شرايين القلب وتراكم الدهون داخلها...ولذلك فمريض السمنة المفرط يعاني من ضيق التنفس ويدخل في تلك الحلقة المفرغة التي تكلمنا عنها سابقا حتي يقعد نهائيا.
عمر القلب نسبي فتجد ان ان هناك شبابا اسرفوا في حياتهم من كل شيء وبلا حدود فتجدوهم يحملون قلوبا تماثل قلوب أشخاص في الستينات من عمرهم وفي المقابل تجد رجلا محافظا على نفسه يصل السبعين والثمانين من عمره وشرايين قلبه تماثل شابا في الثلاثين ... بمعنى انه من الممكن ان يحافظ الانسان على شبابه (وخذ من شبابك لهرمك ) .

والخلاصة :
الحياه والموت هي ظاهرتان بيد الله سبحانه وتعالى ولايستطيع أحد منا ان يقدم يومه و لا يؤخره ولايستطيع ان يهرب من يومه (ولو كنتم في بروج مشيدة) ولكن بكل تأكيد يستطيع كل منا ان يحسن نوعية حياة قلبه بالابتعاد عن التدخين والسمنة والاهتمام بالرياضة والتحكم بضغطه والكلسترول والأهم من ذلك العمل لذلك اليوم (ليبلوكم أيكم أحسن عملا).
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأورطي..., الروتين, السلام, السوائل, القلب, تضيّقه, يسبب, على, فشل, وتجمع


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام المسح على الخفين هااام خصوصاً هذه الأيام محبـ الخير ملتقى النفحات الإيمانية 9 05-05-2015 04:16 AM
الجودة الشاملة بقسم الرعاية الصيدلية الفيدرالي ملتقى الرعاية الصيدلية 6 11-29-2012 11:04 AM
كتاب ترشيد في أستخدام الأودية ؟؟!! pharm1 ملتقى الكتب الطبية 2 07-30-2011 08:57 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:41 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط