آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

السلس البولي عند النساء .. المرض المخجل!

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-04-2012, 03:26 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


أنواعه ثلاثة، وطرق علاجه أربعة .. منها رفع مجرى البول وعنق المثانة، وكلها تعتمد على التشخيص الدقيق
السلس البولي عند النساء .. المرض المخجل!

السلس البولي النساء المرض المخجل! tb_141_1.jpg







مشكلة ملايين النساء

قد تشعرين بالخجل من مشاكل التحكم بالبول، تذكري أنها مشكلة طبية ممكن علاجها وأنها ليست غلطتك فهناك ملايين النساء يعانين في كل الأعمار من مشاكل في التحكم في البول، بعض النساء صغيرات السن يجدن أنهن غير قادرات على التحكم في البول بعد الولادة، وأخريات يعانين منها بعد سن اليأس.

الصمام يرتخي

السلس البولي هو عدم القدرة على التحكم في البول ويحدث تسرب غير مقصود أو دون وعي أو تحكم في البول، والتحكم في عملية التبول تتم بواسطة بعض الأعضاء والعضلات والأعصاب. حيث إن الكلى ترشح الدم لإزالة الماء ونواتج التمثيل الغذائي ومن الكلي يمر البول في الحالب إلى المثانة وتقوم المثانة بالتمدد لتخزين البول ويترك البول المثانة عبر مجرى البول إلى خارج الجسم وتوجد عضلات على مجرى البول مسئولة عن التحكم الإرادي في البول (صمام مجرى البول) وأثناء التبول يرسل المخ إشارات إلى الأعصاب عبر العمود الفقري إلى المثانة لتنقبض وعلى صمام مجرى البول ليرتخي ويسمح بمرور البول إلى الخارج.

السلس مؤقت

والسلس البولي يمكن أن يحدث لأي سبب وهو في الغالب مؤقت وينتج من بعض الأمراض مثل التهابات المسالك البولية أو الالتهابات المهبلية والإمساك، وهناك مشاكل أخرى قد تؤدي إلى السلس البولي مثل ضعف المثانة أو زيادة نشاط المثانة، ويمكن لإصابات الأعصاب التي تتحكم في المثانة أن تسبب سلسا بوليا بالإضافة إلى جراحات الحوض وإصابات العمود الفقري.

أنواع السلس البولي

هناك عدة أنواع منها:

1- سلس نتيجة زيادة ضغط البطن Stress Incontinence وفيه يتسرب البول بصورة لاإرادية عندما يرتفع الضغط في البطن أثناء السعال، أو الضحك أو النهوض المفاجئ، ويحدث نتيجة ارتخاء العضلات والأربطة التي تثبت مجرى البول في الحوض وتمنع تحركه. وهناك أسباب أخرى مثل العمليات الجراحية في الحوض، وتقدم العمر ونقص الهرمون الأنثوي، وهناك نوع منه حيث يكون العيب في الصمام الداخلي لمجرى البول، وهذا النوع أكثر حدوثا بين النساء.

2- السلس نتيجة زيادة التوتر العصبي للمثانة Urge Incontinence أو نقص سعة المثانة مع انقباضات غير إرادية، ويتميز هذا النوع بزيادة عدد مرات التبول، وتشعر المرأة فجأة بالرغبة في التبول ولكنها قد لا تستطيع التحكم به فيحدث تسرب للبول منها، كما تحدث أيضا بعد العمليات الجراحية.

3- السلس الفائض Overflow incontinence (أكثر حدوثا بين الرجال).. ويحدث في حالات قليلة من السلس ويكون السبب الرئيسي هو انسدادا في عنق المثانة أو مجرى البول أو أمراض عصبية أو إصابات العمود الفقري التي تشّل نشاط عضلات المثانة وتحدّ من التفريغ الكامل للمثانة مع بقاء كمية كبيرة من البول بعد الانتهاء من التبول وإذا زادت عن سعة المثانة القصوى يحدث سلس غير إرادي للبول.

4- مزيج من تلك الأنواع.. قد يتزامن النوع الأول والثاني لدى الكثير من النساء ولكنها تزول بالعلاج.

التشخيص بالاستجواب

العلاج الناجح يعتمد على قدرة الطبيبة على التشخيص الدقيق للسلس البولي ومعرفة نوعه ومسبباته لأنه يساعد على اختيار العلاج المناسب والخاص بكل حالة. فمن أهم وسائل التشخيص هو أخذ التاريخ المرضي وسؤال المريضة حول سلس البول ومدته وشدته ومسبباته وتوقيت حصوله، وتلازمه مع الضغط في البطن أو حصوله تلقائياً دون ضغط أو اقترانه بالإلحاح الشديد على التبول مع عدم التمكن للوصول إلى الحمام بسرعة قبل تسرب البول.

كثرة شرب السوائل

ووجود أمراض مثل الأمراض البولية والعصبية والتناسلية ونوع العقاقير التي تستعملها والإصابة بداء السكري أو أمراض أخرى قد يكون لها علاقة بالسلس أو الإفراط في شرب السوائل خصوصاً التي تدّر البول كالقهوة والشاي وبعض المرطبات ويطلب من المريضة تدوين اليوميات التي تشمل كمية السوائل التي تشربها وعدد مرات التبول وكميته ليلا ونهاراً وحدوث السلس وذلك لمدة 48 أو 72 ساعة، ثم الفحص السريري الدقيق الذي يرتكز على الجهاز التناسلي والبولي والعصبي.

اختبار ديناميكية التبول

ومن التحاليل المخبرية الأساسية فحص البول المجهري ومزرعة له وقياس كمية البول في المثانة قبل وبعد التبول، وتصوير الجهاز البولي لتشخيص ناسور، مع إجراء تخطيط المثانة ومجرى البول والصمام إلكترونياً ودراسة ديناميكية التبول عند الحاجة.

العلاج التدريبي

وهناك درجات عديدة من العلاج تسير من العلاج التحفظي إلى الجراحة، وهناك أربعة طرق للعلاج: العلاج التدريبي أو التأهيلي، الأدوية، علاج غير جراحي، والجراحات.

1- العلاج التدريبي يقوم على أساس إعادة تدريب المثانة البولية على التحكم بالبول والتفريغ مع تمارين لتقوية عضلات الحوض مع إنقاص الوزن والإقلاع عن المشروبات المدرة للبول والمحتوية على الكافيين.

2- الأدوية لعلاج تهيج وزيادة نشاط المثانة المصاحب لالتهابات المسالك البولية والتهابات الأعصاب لتقلل من عدد مرات التبول والإلحاح الشديد للتبول وما يصاحبه من حدوث سلس بولي.

3- العلاج غير الجراحي ويشمل التنبيه الكهربي لتقوية عضلات الحوض وعضلة التحكم بالبول الداخلية.

4- العلاج الجراحي فيعتمد على تعديل وضع المثانة ومجرى البول لتحسين التحكم العضلي لعملية التبول إما بعملية جراحية أو استخدام طرق جديدة لوضع شريط لرفع مجرى البول وعنق المثانة ومرة أخرى جميعها لعلاج الأعراض وجميعها لها فوائدها وأعراضها الجانبية وينبغي أن يوصف حسب كل حالة على حدة.


د. جيهان صبحي ود. ختام لبان - وحدة أمراض النساء والتوليد


http://www.al-jazirah.com/2012/20121004/tb3.htm

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المخجل!, المرض, البولي, الشمس, النساء, عند


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة أسرار الويندوز إكس بي كاملة... كلي وله الملتقى الإلكتروني والرقمي 11 12-06-2015 09:01 PM
جميع مكونات البيئة في كوكبنا تحدث في نهاية الأمر تأثيرا على صحة البشر ورفاهتهم المكينزي ملتقى المواضيع العامة 12 07-20-2014 03:14 PM
الأيام الصحية العالمية لعام 1433هـ نسائم ملتقى التوعية الصحية 5 09-06-2012 04:52 AM
الجذر البولي لدى الأطفال.. إهمال المعالجة قد يؤدي إلى الفشل الكلوي المكينزي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 0 04-21-2012 07:56 AM
ظهور الفساد في البر والبحر... بالصور المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 5 12-11-2010 10:47 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:58 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط