آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

&& تحاليل ماقبل الزواج بشكل موسع والمفترض عملها&&

ملتقى المختبرات الطبية
إضافة رد
  #1  
قديم 10-04-2012, 11:34 PM
إستشاري مختبرات
 


توفيق موكلي will become famous soon enough


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أسعد الله صباحكم ومسائكم بالخير والمسرات


طبعا كتبت الموضوع بشكل موسع لكثرة الإستفسارات




تحاليل ما قبل الزواج




تحاليل ما قبل الزواج:


قد يتساءل كثير من الشباب والشابات المقبلين على الزواج عن تحاليل ماقبل الزواج ونقول لهم إنه قبل البدء في عمل التحاليل والاختبارات لا بد من معرفة تاريخ العائلة الصحي لكل من الزوج والزوجة
(health life history)


والذي يساعد كثيرًا في الكشف عن الأمراض الوراثية التي قد يكون أصيب بها أحد أفراد العائلتين.


أما عن الاختبارات التي يجب إجراؤها قبل الزواج فهي كالتالي:

1- تحليل دم كامل للطرفين ونسبة الهيموجلوبين للتأكد من خلو الطرفين من أنواع أنيميا الدم المختلفة التي يوجد منها أنواع كثيرة وراثية مثل حساسية الفول (التفول) مثلاً.

2- عمل تحليل لمعرفة عامل الـ RH لدى الطرفين؛ وذلك لأخذ الاحتياطات المناسبة إذا ما كانت الأم تحمل RH سالب والأب RH موجب.

3- وبالنسبة للزوج فيمكنه عمل فحوصات واختبارات لدى طبيب تناسلية للاطمئنان على سلامة الانتصاب، وطبيعة القذف، وتحليل كامل للسائل المنوي، وعدد الحيوانات المنوية به، وحركتها، وشكلها.

4- وبالنسبة للزوجة فلا بد أن تطمئن على سلامة التبييض لديها، وانتظام الدورة الشهرية, بعمل تحليل للهرمونات الأنثوية المسؤولة عن التبييض، وإن كان هناك خلل يتم إدراكه في أقرب فرصة قبل الزواج أو حتى بعده





الفحص الطبي قبل الزواج.. هل هو ضرورة؟!

Medical tests before marriage

التعرف على المرض أو الداء قبل
الحمـــــل أو الزواج سيمكن في حالات كثيرة معالجته أو تجنب عواقبه ومضاعفاته أو على الأقل سيكون الزوجان على علم بتبعاته وأخطاره.

كما أن لقاء راغبي الزواج أو الحمل بالطبيب يكون فرصة للإجابة عن كافة استفساراتهم وإعطائهم النصح والإرشادات المناسبة بناء على التاريخ المرضي والعائلي لكل منهم ، كذلك إعطاء النصح عن الفهم الصحيح لطبيعة الدورة الشهرية ووقت حدوث الحمل وكذلك تنظيم الأسرة للراغبين في ذلك.

ودواعي الفحوصات والاستشارات كثيرة نوجز منها فيما يلي:

تقدم سن الزوجة لأكثر من 35 سنة عند الحمل تصحبه زيادة نسبة تسمم الحمل ووفيات الأطفال وزيادة نسبة الولادات القيصرية وكذلك نسبة الأطفال المولودين بخلل بالكوروموسومات مقارنة بمن هن في سن العشرين.

أمراض طبية للأم مثل
السكـــــــــري حيث يجب الوصول إلى معدل طبيعي للسكر في الدم قبل الحمل وإلا ازدادت نسبة حدوث تشوهات الجنين

كما أن بعض حالات مــــرض القــــلب يجب أن تكون مستقرة تماما قبل حدوث الحمل ، وفي بعضها قد لا ننصح بالحمل على الإطلاق حيث يهدد حياة الأم.

وفي أمراض أخرى مثل
زيادة افراز الغـــدهـ الدرقيـه أو الصرع أو مع استعمال أدوية ضد تخثر الدم فيجب الوصول إلى نوعية العلاج الملائم للحمل حيث إن بعض هذه الأدوية تلحق ضررا شديدا بالجنين.


كما أن أمراض فقر الــدم المنجـــلي و
التـــلاسيميا قد تورث للجنين في صورتها الشديدة إذا كان كلا الزوجين مصابا بالمرض نفسه أو حاملا له.

من المهم التأكد من عامل روسوس (فصائل الدم السالبة) عند الزوجة والتي قد تحتاج إلى علاج ومتابعة معينة أثناء الحمل وبعد الولادة.

بعض أمراض جهاز المناعة أو الإصابة ببعض الفيروسات أو أمراض الجهاز التناسلي للزوجين.

إعطاء بعض النصائح التي تتعلق بالنظام الغذائي وخصوصا لمن يمارسن الرياضة بشكل عنيف أو من يتبعن حمية غذائية شديدة أو الملتزمات بالغذاء النباتي ، كما ننصح بإعطاء
حمـــــــــض الفوليك قبل الحمل حيث يقلل من نسبة تشوهات الأنبوب العصبي للجنين ، والإقلاع عن
التدخيــــن .والإقلال من تناول القهوة لما لها من آثار سيئة على الإخصاب ونمو الجنين

تقييم التاريخ العائلي لزوجي المستقبل من وجود بعض الأمراض أو التشوهات الخلقية والوراثية التي قد تنتقل إلى أطفالهم مثل فقر الدم المنجلي، والتلاسيميا، وضمور العضلات و
الهيمو فيليا وكذلك بعض تشوهات القلب والأنبوب العصبي والشفة الأرنبية والسكري والصرع.

وفي كثير من الحالات يمكن اكتشاف المرض من الزوجين أو مبكرا أثناء الحمل بالحصول على عينة من خلايا المشيمة أو السائل المحيط بالجنين أو باستخدام الموجات فوق الصوتية، وفي أحيان أخرى لا يتم اكتشاف العيب إلا متأخرا.

ما أهم الفحوصات التي تجرى للعروسين؟!


أهم الفحوصات التي تجرى للعروسين هي:

صورة دم لتشخيص أمراض فقر الدم مع تحديد نوع الهيموجلوبين في بعض الحالات للتعرف على فقر الدم المنجلي أو التلاسيميا.

التعرف على كمية الأجسام المضادة
للحصبـــه الألمانيه مع إعطاء التطعيم قبل الحمل في حالة عدم وجود مناعة.

الكشف عن التهاب الكبد الفيروسي (ب )والنصح بإعطاء اللقاح في حالة عدم وجود مناعة.

الكشف عن مرض نقص المناعه المكتسبه ( الايـدز)في بعض الحالات وبإقرار من طالب الفحص.

الكشف عن بعض الأمراض الجنسية مثل
الزهـــري و
السيـــــــــلان في حالات مختارة.

فحص خلايا
عنــق الرحم لمن سبق لهن الزواج أو المتزوجات.

فحص الثـــدي مع عمل أشعة لحالات مختارة.

فحص اختياري لمرض الســـل

فحص انتقائي لطفيل التوكسوبلازما

فحص لحالات مختارة للكشف عن فيروسات
الهــربس والسيتوميجالوفيروس والفاريسيللا.

فحوص للكروموسومات عند الضرورة.

فحص للسائل المنوي للزوج وعمل مزرعة إذا وجد ما يستدعي ذلك.

فحص بعض الهرمونات إذا وجد ما يستدعي.

في حالة اكتشاف خلل وراثي في أحد العروسين هل يتم مكاشفتهما بالسر؟ أم تتم مكاشفة أحدهما فقط حرصا على شعور الطرف الآخر؟

في رأيي ربما أن الهدف من إجراء الفحوصات والحصول على الاستشارة هو تجنب أخطار أو تبعات قد تحدث للجنين أو تؤثر في قدرة أحد الزوجين على الإنجاب ، وحيث إن الزواج يجب أن يبنى على صراحة وثقة من الطرفين وأن بعض التحاليل تجرى بموافقة وإقرار مسبق لذلك أرى أنه من الواجب شرح الأمر للطرفين عند حضورهم مجتمعين أما إذا أراد كل طرف منهما أن يحضر على حدة ورغب في أن يحتفظ بنتائج تحاليله بنفسه وعدم إطلاع الطرف الآخر عليها فلا أعتقد أنني يجب إفشاء أسراره وذلك لا يمنع أن أعلمه بتبعات تلك الفحوصات وعما إذا كان هناك خطر أو مانع من إتمام هذا الزواج.


في حال اكتشاف خلل وراثي عند كلا الزوجين هل ينصح الطبيب بعدم إتمام الزواج أم يترك الموضوع لله المتدبر في كل أمر؟


يقول الله عز وجل: «وفي أنفسكم أفلا تبصرون» صدق الله العظيم ،

والقاعدة الشرعية أنه لا ضرر ولا ضرار، وحيث إن العلم الذي بين أيدينا هو بعض مما علمنا الله إياه فيجب توظيفه بما يحقق رخاء الإنسان ، وقد ثبت أن بعض الأمراض الوراثية مثل مرض فقر الدم المنجلي ـ على سبيل المثال ـ وهو صفة سائدة فإذا كان أحد الزوجين مصابا والآخر سليما فإن خمسين في المائة من الأطفال يكونون مصابين بالمرض والنصف الآخر حاملين للمرض

أما إذا كان الطرف الآخر أيضا مصابا بالمرض فجميع الأطفال يولدون مصابين بالمرض ، فيجب علينا كأطباء أن نحيط الطرفين علما بخطورة هذا المرض واحتمالات انتقاله للأطفال وفرص التشخيص المبكر له والعلاج إذا وجد مع طرح الخيارات المتعددة والنصيحة الطبية بناء على المعلومات الموجودة بين أيدينا ، ثم عليهما أن يقررا استمرارهما في الزواج مع ما يحمله ذلك من أخطار على صحة أطفالهما أو أن يجد كل منهما طريقه مع شريك آخر قد لا يحمل المرض نفسه.


وهناك بعض الحالات النادرة التي قد تبدو الزوجة في صورة أنثوية كاملة بل في الواقع رائعة الجمال مع عدم نزول الدورة الشهرية وقد يثبت فحص الكروموسومات (الصبغيات) أن التركيب الكروموسومي لها في الواقع ذكر ولكن لعدم قدرة المستقبلات الموجودة في الخلايا على الاستجابة للهرمون الذكري فتنشأ كأنثى ولكن من دون مبيضين ولا رحم وتكون الخصية موجودة بداخل البطن ، وفي هذه الحالة يجب استئصال الخصية لتحولها في نسبة الربع تقريبا إلى أورام سرطانية ثم يجب إعطاء هرمونات تعويضية وليس لهذه الأنثى شكلا والذكر موضوعا قدرة على الإنجاب ، والمتعارف عليه طبيا أنه يجب أن تعيش كأنثى حيث إنها مؤهلة لذلك تماما نفسيا وجسديا ولا ذنب لها على الإطلاق فيما هي عليه.
ويمثل إخبار الزوجين تحديا كبيرا للطبيب.. ناهيك عن أصحاب المشكلة.











تحاليل


فحوصات ما قبل الزواج ....أين تبدأ وأين تنتهي ؟



الفحص المعمول به حاليا للمقبلين على الزواج وهو إجباريا يقتصر على فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم وحجم كريات الدم الحمراء ومن هذين الفحصين البسيطين إن كانا طبيعيين يفترض أن المريض خال من مرض الثلاسيميا . أما إذا كان فيهما خلل فيطلب منهما عمل فحص آخر وهو عمل تحاليل الدم المفصلة لأنواع الهيموجلوبين عن طريق الفصل الكهربائي.



هذا هو ملخص الفحص الذي يطلب من المقبلين على الزواج عمله . لكن هل هذا الفحص كافي لتجنب جميع نتائج الرباط الزوجي ؟ بالطبع لا . ففحوصات ما قبل الزواج تبدأ بهذا الفحص ولكنها في الحقيقة تمتد إلى أكثر من ذلك بكثير .




فيمكن أن تقسم فحوصات ما قبل الزواج إلى ثلاثة أقسام رئيسية :




فحوصات لتجنب الأمراض الوراثية .



فحوصات لمعرفة قدرة المقبلين على الزواج على إنجاب الأطفال .



فحوصات لمعرفة إن كان أي من الطرفين يحمل أمراضا قابلة للنقل من طرف إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي أو المخالطة اللاصقة.




وللتوضيح يجب مناقشة كل موضوع على حدة :




القسم الأول: الفحوصات الوراثية التي يجب عملها إلى جانب الثلاسيميا هي باقي فحوصات الدم و تكسرها ، فثلاسيميا الدم هو مرض ينقل عن طريق الوراثية ويؤثر على عمر الكريات الدم الحمراء. ففي مرض الثلاسيميا تحصل طفرة في مكونات الهيموجلوبين مما يسبب إلى تكسر في خلايا كرات الدم الحمراء فيحاول الجسم أن يعوض هذا النقص عن طريق زيادة تكاثر كرات الدم الحمراء و بالتالي تصبح كثير من عظام الجسم و أعضاؤه هي مصنع للنخاع العظمي مما يؤدي إلى انتفاخ جمجمة الرأس وكبر الطحال والكبــــد، و لكن كل هذا الإنتاج الكبير من كرات الدم الحمراء يفشل في تعويض الهلاك الذي تتعرض له كرات الدم الحمراء ، فيضطر الطبيب إلى نقل الدم إلى المريض بصفة مستمرة . و نقل الدم عادة ما يكون مصحوبا بازدياد الحـــديد في جسم المصاب مما يسبب له ضررا بالغا على الكبد و القــــلب أو الفرصة للإصابة بالالتهابات فيروسيه للكبد . وغالبا ما ينتهي الأمر بالمصابين بهذا المرض إلى الوفاة عادة في العقد الثالث من العمر إلا إذا أجريت لهم عملية زرع نخاع جديدة.




ولعل مرض الثلاسيميا ليس هو المرض الوحيد الذي يصيب الدم ولكنه الأكثر انتشار هنا في الأردن ،

و لكن هناك مرض لا يقل عنه انتشار خاصة في دول الخليج العربي و هو الأنيميا المنجليه ، وهو كذلك ينتج عن طفرة جينية للهيموجلوبين مما يؤدي إلى تقريبا نفس أعراض مرض الثلاسيميا . أما الأمراض الوراثية الأخرى فيكون الفحص عادة انتقائيا طبقا لظروف كل عائلة ، فينصح المقبلين على الزواج أن يفتشوا في أمراض العائلة فان وجدوا أن هناك مرضا وراثيا موجودا بالعائلة فينصح باستشارة أخصائي وراثة عن الطرق الوراثية لنقل هذا المرض و كيفية فحصه.






و لعلني أسرد هنا قصة اثنين جاءا إلى المختبر لفحص مرض عضلي وراثي يصيب كثيرا من أهل الزوج و هو مرض Myotonic dystrophica فعندما أقبل الخطيب على خطيبته وجد أن أحد عائلة الخطيبة به مرض عضلي و لكنه لم يتبين له التشخيص لطبيعة المرض العضلي الموجود في أقارب الخطيبة فأوجس خيفة من أن تكون خطيبته حاملة لنفس المرض العضلي الموجود في عائلته ، فعندما جاءا إلى المختبر تم فحص جين مرض Myotonica dystrophica فتبين لنا أنه لا يحمل أي منهما المرض فتم الزواج باطمئنان من الطرفين من أن ذريتهم لن تكون مصابة بمثل هذا المرض العضلي .



القسم الثاني: الفحوصات اللازمة لمعرفة إن كان هناك قدرة على الإنجاب من الطرفين ، و ينصح بهذه الحالة بشدة إن كان الطرفين يرغبان بالإنجاب . وحتى لا يصاب أي من الطرفين بكآبة تنغص عليه حياته إن وجد قرينه لا يستطيع الإنجاب أو يستطيع ولكن عن طريق أطفال الأنابيب . و يجب أن تشمل هذه الفحوصات فحص الحيوانات المنوية عند الرجل لمعرفة عدد الحيوانات المنوية ونسبة الحيوانات المنوية السليمة و نسبة الحركة الفاعلة فيها.




كما ينصح بعمل هرمونات الذكورة للاطمئنان على الوضع الصحي للإنجاب . أما للأنثى فينصح بشدة عمل هرمون FSH في اليوم الثالث من الدورة الشهرية بالإضافة إلى فحوصات الهرمونات الأخرى المنظمة للدورة . و إن كانت الأنثى تعاني من زيادة الشعر فينصح لها أن تعمل مجموعة من فحوصات الشعر الزائد . و قد أعجبت يوما بأب لخطيبة من سكان جرش أن طلب من خطيب ابنته أن يعمل فحص الحيوانات المنوية . و عندما أجرى الفحص تبين أن الخطيب ليس له قدرة على الإنجاب بصورة طبيعية مما أدى ذلك إلى عدم الارتباط بينهما لأنه ولو تم الارتباط في هذه الحالة فانه كان ربما سيؤدي إلى الطلاق السريع إن اكتشف أحدهما أن الطرف الآخر لا ينجب .



القسم الثالث: فحوصات الأمراض القابلة للانتشار عن طريق الاتصال الجنسي فهي من حق كل طرف يريد الارتباط بالطرف الآخر أن يكون على علم مسبق وكامل بمجموع حالة هذه الأمراض عند قرينه قبل الاتصال به حتى لا يشعر بالغبن أو أن حياته في خطر مستمر ، ومن هذه الفحوصات هي عمل وظائف الكبد و التهاب الكبد الوبائي B ب و C ج و الالتهابات الجنسية بالإضافة إلى أمراض الكـــلى المزمنة . فان كان أحدهما مصاب بالتهاب الكبد الفيروس B فينصح بشدة للطرف الآخر أن يأخذ مطعوم التهاب الكبد للفيروس B و المتوفر حاليا و بأسعار زهيدة في معظم الصيدليات وذلك إذا أراد الارتباط بالطرف المصاب . أما إن كان أحد الطرفين مصابا بالتهاب الفيروسي للكبد C فعليه أن يعلم الطرف الآخر أنه لا يتوفر الآن طعم مضاد للفيروس C .




أما الالتهابات الجنسية الأخرى فاكثر هذه الأمراض هي مرض الزهري ومرض الهربس الجنسي .فينصح إن كان أحدهما يشك أن الطرف الأخر يحمل أحد هذين المرضين يطلب من قرينه الفحص لهما خاصة أن الانتشار بين الطرفين لهذين المرضين أسرع بكثير من أي أمراض أخرى.



من كل هذا يتبين لنا أن فحوصات ما قبل الزواج تبدأ بفحص الدم لمرض الثلاسيميا ولكنها تمتد إلى أكثر من ذلك بناء على رغبة المقبلين على الزواج لمعرفة الكثير عمن يودون الاقتران بهم .



للآسف الفحوصات هذي لا تعمل بالشكل الموسع وإنما الفحص معتمد على الأمراض الوراثية والفيروسات والمفترض من أن فيه فحوصات تجرى من قبل الطبيب على كلا الزوجين لكشف بقية الأمراض مثل القلب والصرع والأمراض التناسلية التي قد تتسبب في حدوث بكتيريا لأحد الزوجين عند إنتقالها من الطرف الأخر وهذا الأمر في الغالب مسبب للإجهاض .

*الدور ليس بشكل كامل على وزارة الصحة والمفترض وجود جمعيات مختصة بتوعية الزوجين على تلك الأمور ففيه أناس والله لا يعلم مامدى خطورة هذا الأمر فالزواج مبني على السعادة فعند تخليف أبناء مرضى لا قدر الله إنهدمت تلك السعادة .

*البعض يقول خلي الأمراض التناسلية والخلفة على الله أنا معاك على الله لكن ماذنب جيل المتستقبل لما تخلف طفل يعاني من المرض وهناك مشكلة لوحظة بمجتمعنا وهي الأنانية والعادات القبلية بالزواج ومأدري متى راح يسيبوها .


أتمنى أكون أفدتكم وللأمانة الموضوع منقول للعلم والفائدة وتم إضافة بعض الأمور من عندي







تمنياتي للجميــــع بالتوفيق وبحياة زوجيه ملؤها السعادهـ
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
dreamkhalid, عفويه و كلي وله معجبون بهذا.


من مواضيعي : توفيق موكلي
التعديل الأخير تم بواسطة توفيق موكلي ; 10-05-2012 الساعة 12:55 AM.
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-05-2012, 12:12 AM
المشرف العام

الصورة الرمزية نسائم
 

نسائم will become famous soon enoughنسائم will become famous soon enough
افتراضي رد: && تحاليل ماقبل الزواج بشكل موسع والمفترض عملها&&

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أستاذ / توفيق
على هذا الجهد الطيب
ألف ألف شكر لك
ولآعدمنا حضورك الرائع ومواضيعك المميزة
من مواضيع : نسائم
نسائم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-05-2012, 12:23 AM
مشرف سابق
 

كلي وله will become famous soon enoughكلي وله will become famous soon enough
افتراضي رد: && تحاليل ماقبل الزواج بشكل موسع والمفترض عملها&&

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

موضوع مفيد وجميل ومجهود رائع ونقل موفق الله يعطيك العافيه

واتمنى من كل قلبي ان يتم تثقيف المجتمع وتوعيتهم لحياه صحية وسعيده

خاليه من ايه امراض يارب

راح اطبق هالكلام اذا قررت اتزوج دعواتكم
من مواضيع : كلي وله
كلي وله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 10-05-2012, 03:36 AM
صحي مبدع
 

المحايد دائما will become famous soon enough
افتراضي رد: && تحاليل ماقبل الزواج بشكل موسع والمفترض عملها&&

موضوع أكثر من رائع شكرا............
من مواضيع : المحايد دائما
المحايد دائما غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 10-06-2012, 01:39 AM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي رد: && تحاليل ماقبل الزواج بشكل موسع والمفترض عملها&&

يعطيك العافيه استاذ توفيق
فعلا لابد من تثقيف المجتمع بأهمية فحوصات ماقبل الزواج وماهي الففحوصات

بالتوفيق
من مواضيع : عفويه
عفويه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 10-10-2012, 08:27 AM
إستشاري مختبرات
 

توفيق موكلي will become famous soon enough
افتراضي رد: && تحاليل ماقبل الزواج بشكل موسع والمفترض عملها&&

يعطيك العافية جميعا على المرور الأكثر من رائع

صفحتي نورت بوجودكم وردودكم الرائعة
من مواضيع : توفيق موكلي
توفيق موكلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 12-14-2012, 08:50 PM
صحي نشط
 

ربي حسيبي will become famous soon enough
افتراضي رد: && تحاليل ماقبل الزواج بشكل موسع والمفترض عملها&&

الله يعطيك العافيه بس عندي استفسار اذا كان احد. الطرفين مصاب بالأنيميا المنجلية والطرف الاخر سليم في هالحاله يكون توافق بين الطرفين او لا ؟؟!
من مواضيع : ربي حسيبي
ربي حسيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 12-19-2012, 09:25 AM
صحي نشط
 

ممـــيز will become famous soon enough
افتراضي رد: && تحاليل ماقبل الزواج بشكل موسع والمفترض عملها&&

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربي حسيبي
الله يعطيك العافيه بس عندي استفسار اذا كان احد. الطرفين مصاب بالأنيميا المنجلية والطرف الاخر سليم في هالحاله يكون توافق بين الطرفين او لا ؟؟!


الله يتمم بالخير نعم يكون هناك توافق والغرض من فحص ماقبل الزواج هو المشوره
من مواضيع : ممـــيز
ممـــيز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 12-21-2012, 07:33 PM
إستشاري مختبرات
 

توفيق موكلي will become famous soon enough
افتراضي رد: && تحاليل ماقبل الزواج بشكل موسع والمفترض عملها&&

الله يعافيكم ومشكورين جميعا على المرور الأكثر من رائع
من مواضيع : توفيق موكلي
توفيق موكلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 12-24-2012, 07:49 AM
صحي نشط
 

افرج همي يارب will become famous soon enough
افتراضي رد: && تحاليل ماقبل الزواج بشكل موسع والمفترض عملها&&

طيب واللي عنده فايرووسات ينحرم من الزواج؟
من مواضيع : افرج همي يارب
افرج همي يارب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
&&, ماقبل, موسع, الزواج, تحاليل, بشكل, عملها&&, والمفترض


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مـــرض السكر.... injection305 السكر 21 12-30-2015 08:22 PM
موسوعة ghadoo &nadoo الطبية ghadoo ملتقى الأمراض 61 10-19-2015 11:28 PM
فحوصات ما قبل الزواج ، للمقبلين والمقبلات على الزواج بدر عبدالله الغنام ملتقى المختبرات الطبية 73 10-19-2015 09:59 PM
هل تم اضافه فحص المخدرات في تحاليل ماقبل الزواج ؟؟ عزف الطموح قسم الأسئلة والإستشارات 3 05-22-2010 11:47 PM
الـداء الـسـكريـ مراد الزهراني السكر 2 06-10-2008 12:11 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:21 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط