آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

مدينة الملك عبد العزيز الطبية .. عناية فائقة لخدمة المواطن

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-07-2012, 10:01 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


توسع هائل تشهده المدينة ومراكز طبية متخصصة تجعلها في المقدمة

مدينة الملك عبد العزيز الطبية .. عناية فائقة لخدمة المواطن

مدينة الملك العزيز الطبية عناية 958142343162.jpg
مدينة الملك عبدالعزيز الطبية
الرياض - محمد الحسيني
لم يكن اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز - حفظه الله - للعلاج الجراحي في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في أكتوبر 2011م سوى دلالة كبرى على ما وصلت إليه العناية الطبية بالمدينة من دقة عالية، واحترافية مهنية تضارع كبرى الدول العالمية في المجال الطبي، بما تضمه من أجهزة حديثة، وكوادر متميزة، وإدارة وطنية تستشرف آمال المستقبل وتربطها بالواقع لتنجح في التحدي الصعب بأن تصبح مكاناً يقدم العناية الطبية كما يجب أن تكون.
وشكل افتتاح مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض في ذي القعدة 1421ه ( فبراير 2001م) منعطفاً هاماً في مجال الرعاية الطبية بالمملكة، فخلال فترة زمنية قصيرة نجحت المدينة في تحقيق أقل معدل للوفيات ونسب انتشار الأمراض بين المرضى، وكان شاغلها الرئيس منذ افتتاحها الاهتمام بجودة الرعاية الصحية لتكون على مستوى عالمي، ولذا لم يكن من قبيل المفاجأة حصول الشؤون الصحية بالحرس الوطني وجميع مرافقها ومنشآتها الصحية المختلفة في المناطق الوسطى والشرقية والغربية على اعتراف الهيئة المشتركة الدولية JCI وهي هيئة دولية تعمل على تقييم المراكز الصحية على مستوى العالم.

تميز وانفراد

وتنفرد المدينة عن غيرها من الكيانات الطبية الأخرى بعدة مميزات ، فهي صاحبة السبق في عمليات فصل التوائم السيامية التي شكلت شهرة للمملكة ككل في هذا المجال ، وكانت البداية في منتصف1411ه ،وبلغ عدد العمليات التي أجريت - ومازالت - على يد وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعه رقماً قياسياً، لا يضارعه سوى حالات التوائم السيامية التي خضعت للتشخيص من قبل الفريق الطبي المعاون له، وما تشمله من دول مختلفة، وكرست المدينة من خلال تلك الحالات وسمها بمدينة طب مملكة الإنسانية .
كذلك تنفرد الجامعة بريادتها في مجال الصحة العامة والمعلومات الصحية، حيث تقدم كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بها برامج ماجستير في تخصصات المعلوماتية الصحية،في إدارة الأنظمة والصحية، في الوبائيات والإحصاء الحيوي والصحة العامة.
أول سجل سعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية

كذلك حققت المدينة تميزاً طبياً فريداً باعتبارها صاحبة أول سجل سعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية، تحت مسمى : "السجل الوطني لتطابق الأنسجة" ،وهو يعد المشروع الضخم الأول من نوعه في المنطقة نظراً لغياب أي سجل عربي للخلايا الجذعية، وذلك من خلال إنشائها مجموعة من المشاريع الحيوية شملت في ما بينها مركز سليمان بن عبد العزيز الراجحي لجراحة الإصابات، والتوسعة الجديدة لمبنى مركز الملك عبد العزيز لأمراض وجراحة القلب وبنك الدم، ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية وهو صاحب الانجاز الطبي، فيما تضم المشاريع العلمية للمركز بنك دم والحبل السري، وبنك الحمض النووي.
وتبدو أهمية "السجل الوطني لتطابق الأنسجة" في احتوائه على بيانات ضخمة لسد حاجة المرضى المصابين بأمراض مستعصية كسرطانات الدم، الأمراض الوراثية مثل: الأنيميا المنجلية، الثلاسيميا، أمراض نقص المناعة الوراثية، وخاصة المرضى الذين لا يتوفر لهم متبرع من الأقارب.
ومن قبيل التميز أيضاً نجاح عمليات البالون التي طبقتها مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني في جدة مؤخراً، بعلاج 9 حالات تعاني من التهاب الجيوب الأنفية المزمنة، وذلك بديلاً عن التدخل الجراحي.
ويعد البالون أحدث ابتكار لعلاج التهاب الجيوب الأنفية المزمنة الذي يتم إجراؤه الآن في المدينة ، وهو عبارة عن حشوة تحتوي على دواء معين توضع في الجيوب الأنفية الغربالية تحت تخدير موضعي في العيادة أو تخدير عام في غرفة العمليات ثم تترك لمدة 4 أسابيع حيث تطلق الحشوة خلال هذه المدة ذرات الدواء بشكل منتظم ومستمر مما يخفف الالتهاب في الجيوب الأنفية بطريقة مباشرة، ما يجعل الحشوة عبارة عن أداة لإيصال الدواء إلى الجيوب الأنفية بتركيز مناسب وبأقل تدخل جراحي، وبعد 4 أسابيع يقوم الطبيب بإزالة الحشوة في العيادة.

مركز سليمان بن عبد العزيز الراجحي لجراحة الإصابات

يعد هذا المركز الذي شيد بأحدث المواصفات الهندسية العالمية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية من المراكز الرائدة في مجال طب جراحة الإصابات،ويتميز بتطبيق أول برنامج تشخيصي للقلب يعتمد على التصوير المقطعي بال«بوزتيرون»، وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة ما يسهم في دقة تشخيص أمراض القلب بتحديد مناطق تدني تدفق الدم ومناطق الانسدادات، كما يساعد في تقصي الأورام الخبيثة وانتشارها ومدى استجابة المريض للعلاج، إضافة إلى توفير البيئة التدريبية والتطبيقية لطلاب وطالبات كلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية ودار الضيافة التي أنشئت على نفقة خادم الحرمين الشريفين بغية توفير سكن ملائم للمرضى المحتاجين ومرافقيهم من داخل وخارج الرياض، مع تقديم جميع الوجبات والخدمات بدون مقابل.

الوقاية من الأمراض

كما تقوم المدينة بتقديم خدمات رعاية طبية على أحدث مستوى للمواطنين السعوديين، وتشمل هذه الخدمات جميع أوجه الرعاية والعلاج للمرضى، إضافة للقيام بزيادة الوعي بين أفراد المجتمع تجاه الوقاية من الأمراض، كما لا تدخر المدينة جهداً في القيام بالمبادرات الطبية والمشاركة فيها على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، فيما تتنوع الخدمات الطبية التي تقدمها لتشمل العديد من الأقسام الطبية المتخصصة.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ…ط¯ظٹظ†ط© ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط§ظ„ط·ط¨ظٹط© .. ط¹ظ†ط§ظٹط© ظپط§ط¦ظ‚ط© ظ„ط®ط¯ظ…ط© ط§ظ„ظ…ظˆط§ط·ظ†
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لخدمة, مدينة, الملك, المواطن, العزيز, الطبية, عبد, عناية, فائقة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه مختصره عن العلامة الشيخ عبد الله بن جبرين ابن الاحساء ملتقى النفحات الإيمانية 16 08-10-2015 02:20 PM
131 مرشحا لوظائف في مدينة الملك عبد الله الطبية اخصائي اشعه عاطل ملتقى الخريجين 2 04-06-2010 03:37 AM
دعوة للتعرف على السجلات الطبية........... hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 01-03-2010 11:44 PM
رفع الطاقة السريرية لمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض بنسبة 15 % إيثـــآر منتدى وزارة الصحة 0 12-19-2009 12:20 AM
ارقام وايميلات لبعض الشيوخ والمفتين بالمملكه """|الجـــــارح|""" ملتقى النفحات الإيمانية 6 03-23-2007 02:17 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:10 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط